تواصل معنا

التحدي 24

آيت الطالب: “تحقيق السيادة الدوائية بالمغرب غير ممكن في إطار نموذج الحكامة الصحية المعمول به حاليا”

أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، أن إيلاء الأهمية إلى الأدوية الجنيسة من شأنه قطع الطريق على بعض اللوبيات…

منشور

في

أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، أن إيلاء الأهمية إلى الأدوية الجنيسة من شأنه قطع الطريق على بعض اللوبيات التي تحقق أرباحا خيالية من أنظمة التغطية الصحية، مشددا على أن تحقيق السيادة الدوائية بالمغرب غير ممكن في إطار نموذج الحكامة الصحية المعمول به حاليا.

وأوضح آيت الطالب، في معرض جوابه على أسئلة النواب في دورة أبريل 2023 للجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب خلال مناقشة قانون رقم 10.22 يتعلق بإحداث الوكالة المغربية للأدوية والمنتجات الصحية، أنه “لا يمكن تحقيق أي إصلاح دون إيلاء الأهمية للدواء الجنيس، والذي يلعب دورا مهما في الحفاظ على توازن صناديق التأمين الصحي، مؤكدا أنه من غير المعقول أن تغطي أنظمة التغطية الصحية مصاريف بعض الأدوية التي تحقق أرباحا خيالية لبعض اللوبيات، كما دعا إلى ضرورة خلق الثقة في الدواء الجنيس من طرف جميع المتدخلين وإخضاعه للتكافؤ الحيوي، من أجل التصدي للدعايات التي تشكك في جودته.

وأشار الوزير أيضا إلى أن دعم صناعة الأدوية الجنيسة مرهون بمواكبة دعم الاستثمار في الدواء.

وبهذا الصدد، أبرز المسؤول الحكومي أن من بين المشاكل التي يعاني منها قطاع الأدوية “هو الخلل الموجود في مسارها والذي يبدأ من التصنيع مرورا بالتوزيع ووصولا للصيدليات، الأمر الذي يتسبب في أزمات بسوق الأدوية في المغرب”، مستشهدا في هذا الصدد “ببعض الأدوية التي تظهر عند انتهاء كل سنة، بفعل وجود أزمة تجارية ما”.

وشدد آيت الطالب في هذا السياق على ضرورة خلق آلية للتصدي لتأثير هذه النزاعات التجارية على الأدوية، كما أكد ضرورة وجود احتياط استراتيجي من الأدوية، موضحا أن “بلادنا تتوفر حاليا على ما يقارب 56 شركة مصنعة للأدوية تغطي حوالي 70 بالمئة من حاجيات البلاد”.

وبخصوص تحقيق السيادة الدوائية، أشار وزير الصحة إلى أنه “لا يمكن الوصول لهذا المبتغى في إطار نموذج الحكامة الصحية المعمول به الآن”، داعيا إلى ضرورة “تشجيع السيادة الداخلية والمنتوج الداخلي سواء بالنسبة للأدوية أو المستلزمات”.

ونبّه خالد آيت الطالب إلى ضرورة العمل على إخراج ترسانة قانونية تتجاوز هذه الإشكاليات وتساهم في ضبط هذا القطاع المهم.

وفي ما يتعلق بإحداث الوكالة المغربية للأدوية والمنتجات الصحية، أوضح وزير الصحة أن “الأمر ليس توجها مغربيا صرفا وإنما هو توجه عالمي يمنح هذا النوع من الوكالات الاستقلالية العلمية والمالية والتقنية والسياسية، لضمان استقلاليتها عن اللوبيات المتحكمة”.

وبخصوص مطالبة النواب بالتنصيص في المادة 17 من القانون رقم 10.22 الخاص بإحداث الوكالة المغربية للأدوية على ميزانية للوكالة تدرج ضمن في ميزانية الدولة، قال الوزير إن “الأمر يتعلق بمؤسسة عمومية يجب أن تتمتع باستقلالية وأن تتطور في إطار أنشطتها للوصول لاستقلالية مالية محضة”، مسترسلا “في البداية ستعرف إعانات من طرف الدولة مثل المراكز الاستشفائية بمنحها اعتمادات الاستثمار والتسيير، وحتى الميزانية الخاصة بالموارد البشرية، لكن إذا تبين في الأفق أن هذه الوكالة بحكم أنشطتها على المستوى الوطني والدولي أصبحت عائداتها أكبر تكفي لسد حاجياتها آنذاك ترفع الدولة يدها عنها”.

وجوابا على عدم تنصيص مشروع القانون رقم 10.22 بشكل صريح على أن يترأس وزير الصحة الوكالة المغربية للأدوية، أوضح المسؤول الحكومي أن “الأمر يتعلق بمؤسسة عمومية ينطبق عليها ما ينطبق على باقي المؤسسات ولا يمكنها أن تشكل استثناء، وبالتالي فهي تابعة لرئيس الحكومة الدي بإمكانه التصرف وتفويض قطاع الأدوية”، لافتا إلى أن “هناك صلاحيات لا يمكن التنصيص عليها بشكل صريح في القانون، وفُسح المجال للمجلس لإداري لتدبير أموره، خاصة وأنه يمكن أن تحدث العديد من التقلبات”.

التحدي 24

توقعات أحوال الطقس اليوم الأحد

منشور

في

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، اليوم الأحد، نزول أمطار أو زخات أحيانا رعدية بكل من الأطلس الكبير والمتوسط والمناطق المجاورة لهما، والماس، وبالمنطقة الشرقية.

كما يرتقب أن تكون السماء أحيانا غائمة مع قطرات وأمطار ضعيفة متفرقة بالريف، والسهول الشمالية، وجنوب الأقاليم الجنوبية، مع تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما بالجنوب، الوسط والواجهة المتوسطية.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 06 و 12 درجة بمرتفعات الأطلس، والريف، ووالماس، وبالهضاب العليا الشرقية، وما بين 17 و 21 درجة بجنوب الأأقاليم الصحراوية، وستكون ما بين 12 و 17 درجة فيما تبقى من ربوع المملكة.

أما درجات الحرارة خلال النهار فسترتفع بكافة أرجاء المملكة. وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان بالبوغاز، وهادئ إلى قليل الهيجان ما بين طرفاية و بوجدور، وقليل الهيجان في باقي السواحل المحيط الأطلسي

إكمال القراءة

التحدي 24

بوريطة:المغرب بقيادة جلالة الملك، يعبر عن تضامنه الكامل مع السودان الشقيق

منشور

في

بقلم

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم السبت، أن المملكة المغربية، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمـد السادس، نصـره الله، ت عبر عن تضامنها الكامل مع السودان الشقيق في هذه الظروف الصعبة، وتظل على استعداد لتقديم كل الدعم اللازم والممكن لمساعدته على تجاوز الأزمة.

وقال بوريطة، خلال مشاركته عبر تقنية المناظرة المرئية في اجتماع لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي على مستوى رؤساء الدول والحكومات حول الوضع في السودان، إن المغرب، الذي تربطه بجمهورية السودان علاقات أخوية راسخة، يثق في قدرة وحكمة الشعب السوداني، على اختلاف أطيافه، على التوصل إلى التوافقات الضرورية الكفيلة بتعزيز أسس مسار سياسي، يمكنهم من صون أمن بلدهم واستقراره، ويتجاوب مع احتياجاتهم التنموية.

وشدد الوزير على أن أولى مفاتيح الحل السياسي، في نظر المغرب، تكمن في إرساء ثقة متبادلة بين الأشقاء والدخول في حوار بناء للوصول إلى سلام مستدام ينعم فيه الشعب السوداني الشقيق بالأمن والاستقرار والرخاء.

وقال  بوريطة إن ” المملكة المغربية تعرب في هذا الصدد عن ارتياحها للخطوات البناءة التي اتخذها طرفا النزاع في اجتماعات جدة بوساطة سعودية وأمريكية، لتيسير وصول المساعدات الإغاثية للشعب السوداني، وكذا لاتفاق الهدنة بتاريخ 20 ماي 2023، مع إرساء آلية دولية لمراقبة احترامه، والذي نأمل في أن يسمح للمدنيين بالحركة ووصول المساعدات إليهم”.

وأضاف أن قرار وقف إطلاق النار يشكل خطوة إيجابية وجيدة يجب تعزيزه للبناء عليه، مبرزا أنه يتعين تكثيف وتنسيق الجهد الدبلوماسي الذي تضطلع به الدول الشقيقة والصديقة والمنظمات الدولية والجهوية المنخرطة في دعم الاستقرار في السودان لتعزيز إجراءات بناء الثقة وحماية مقدرات الشعب السوداني.

وأبرز الوزير أنه من هذا المنطلق، قد يكون من المناسب دراسة إمكانية إيفاد بعثة لمجلس السلم والأمن إلى السودان في أقرب الآجال للتباحث مع الأطراف السودانية حول سبل الخروج من هذه الأزمة.

وأشار إلى أن اجتماع اليوم لمجلس السلم والأمن التابع الاتحاد الإفريقي هو رسالة أمل إلى الشعب السوداني تفيد بأن الاتحاد الإفريقي، الذي كان منخرطا عبر الآلية الثلاثية (الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والإيغاد)، في البحث عن تسوية شاملة ومرضية للأزمة السودانية منذ بدايتها، سيواصل مساعيه بنفس العزيمة والإصرار لجعل السلام في السودان واقعا معاشا.

وبخصوص المخطط الاستعجالي لخفض تصعيد الأزمة الحالية بالسودان والذي يندرج في إطار تنفيذ الفقرة العاشرة من إعلان الاجتماع الوزاري الاستثنائي حول السودان، المنعقد في 20 أبريل الماضي، أوضح السيد بوريطة أن المملكة المغربية تعتبر هذا المخطط أرضية لحلحلة الأزمة، مع الأخذ بعين الاعتبار القيمة المضافة لمبادرة المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية والنتائج الإيجابية التي تمخضت عن مسلسل جدة ومجهودات الآلية الثلاثية، مع تثمين التكامل المرجو بين كل هذه المبادرات.

وأكد الوزير أن المغرب يدعو إلى احتواء هذه الأزمة في إطارها الوطني (سوداني- سوداني) ومنع التدخلات الخارجية في شؤون أبناء البلد الواحد لمنع تأجيج الصراع وتهديد السلم والأمن الإقليميين، مجددا التأكيد على أن المرحلة الحالية تتطلب أيضا تظافر الجهود لمواكبة السودان الشقيق ومساعدته على الوصول إلى الحل السياسي المنشود الذي من شأنه إخراجه من أزمته الحالية، واسترجاع دوره الفاعل على المستوى الإقليمي والجهوي.

وخلص بوريطة إلى الإعراب عن أسفه للخسائر البشرية والأضرار المادية الناجمة عن المواجهات، داعيا إلى تكثيف المساعي والجهود لدعم عملية السلام في السودان وصون وحدته الترابية وسيادته الوطنية، تعزيزا لأمن واستقرار المنطقة.

إكمال القراءة

التحدي 24

المندوبية السامية للتخطيط تسجل انخفاض معدل البطالة ليستقر في 11 بالمائة عام 2022بجهة الرباط

منشور

في

تراجع معدل البطالة في جهة الرباط سلا القنيطرة بـ 1.2 نقطة بين عامي 2021 و 2022 حيث انتقل من 12.2 بالمائة إلى 11 بالمائة، بحسب المندوبية السامية للتخطيط.

وحسب مكان الإقامة، فقد انخفض هذا المعدل من 15.1 بالمائة إلى 13.8 بالمائة في الوسط الحضري ومن 5.3 بالمائة إلى 4.2 بالمائة في الوسط القروي، وفق المندوبية التي نشرت مذكرة إخبارية تتعلق بوضعية سوق الشغل لعام 2022.

كما سجل انخفاض في صفوف الرجال ، من 10.1 بالمائة إلى 8.9 بالمائة ، ولدى النساء من 18.8 بالمائة إلى 17.7 بالمائة ، يشير المصدر ذاته.

وأشارت المندوبية أيضا إلى ارتفاع معدل الأنشطة في جهة الرباط – سلا – القنيطرة ، التي تضم 13.7 بالمائة من مجموع الأشخاص النشطين البالغة أعمارهم 15 سنة فأكثر على المستوى الوطني ، بنسبة 0.1 نقطة ليستقر في 44.3 بالمائة عام 2022 مقابل 44.2 بالمائة عام 2021 ، مشيرة الى زيادة في هذا المعدل بمقدار 0.4 نقطة في الوسط القروي حيث انتقل من 50.2 بالمائة إلى 50.6 بالمائة ، بينما استقر عند 42.2 بالمائة في الوسط الحضري.

وتحسنت مؤشرات معدل التشغيل بدورها في الجهة ، حيث بلغت 39.5 بالمائة برسم سنة 2022 (36.4 بالمائة في الوسط الحضري و 48.5 بالمائة في الوسط القروي) ، مقارنة بـ 38.8 بالمائة في عام 2021 (35.8 بالمائة في الحواضر و 47.5 في الوسط القروي).

وانخفض معدل الشغل الناقص، الذي كان في 9.6 بالمائة، إلى 6.6 بالمائة خلال العام السابق، وانتقل من 8.4 بالمائة إلى 6.3 بالمائة في الوسط الحضري ومن 12 بالمائة إلى 7.2 بالمائة في الوسط القروي.(و م ع

إكمال القراءة
Advertisement
التحدي 24منذ 39 دقيقة

توقعات أحوال الطقس اليوم الأحد

جهاتمنذ 17 ساعة

اللجنة الوطنية للاستثمار.. تخصيص ثلاثة مشاريع  لجهة الشرق بقيمة  1,94 مليار درهم

التحدي 24منذ 18 ساعة

بوريطة:المغرب بقيادة جلالة الملك، يعبر عن تضامنه الكامل مع السودان الشقيق

التحدي 24منذ 19 ساعة

المندوبية السامية للتخطيط تسجل انخفاض معدل البطالة ليستقر في 11 بالمائة عام 2022بجهة الرباط

جهاتمنذ 20 ساعة

بناءا على مخرجات جلسة حوارية..أرباب المقاهي بالرباط يؤجلون الإضراب المقرر نهاية الشهر  

اقتصادمنذ 21 ساعة

البيان الختامي للاجتماعات السنوية  للبنك الإفريقي للتنمية يحث على سد العجز المسجل في  التمويل المناخي للقارة

التحدي 24منذ 22 ساعة

المجلس الأعلى للحسابات ساهم في مراجعة حسابات مفوضية  الاتحاد الافريقي

التحدي 24منذ 23 ساعة

 بنموسى يقوم بزيارة ميدانية لعدد من المؤسسات التعليمية  بإقليم تاونات

التحدي 24منذ يوم واحد

توقعات أحوال الطقس اليوم السبت

جهاتمنذ يوم واحد

المجلس الوطني لحقوق الإنسان ينظم استشارة جهوية مع أطفال جهة الدار البيضاء سطات

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا