تواصل معنا

التحدي 24

آيت الطالب: لست “غراندايزر” و نقص الموارد البشرية هو السبب الرئيسي في مشاكل قطاع الصحة (فيديو)

قال وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، أن نقص الموارد البشرية هو السبب الرئيسي في جميع مشاكل قطاع الصحة بالمغرب..

منشور

في

قال وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، أن نقص الموارد البشرية هو السبب الرئيسي في جميع مشاكل قطاع الصحة بالمغرب.

وأكد المسؤول الحكومي، خلال جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية بمجلس النواب، أن المنظومة الصحية تعاني من نقص حاد في الأطباء النفسيين.

وذكر آيت الطالب، أن تكوين طبيب الأمراض النفسية يتطلب 7 سنوات بالإضافة لأربع سنوات من التخصص.

وزير الصحة ، وجوابا على سؤال لنائبة برلمانية عن التقدم و الإشتراكية ، ذكر أنه “ليس غراندايزر” لحل المشاكل التي تحدثت عنها ذات النائبة.

ايت الطالب، سجل أن عدد الأطباء الاختصاصيين في الطب النفسي لا يتعدى 121 طبيبا، منهم 11 طبيبا التحقوا سنة 2021 و 15 سنة 2022، مشيرا إلى أن عدد الخريجين من هذه الفئة لم يتعد خلال سنة 2022 سبعة أطباء نفسانيين، وعزا ذلك إلى “ضعف الإقبال على هذا النوع من التخصصات”.

وحسب آيت الطالب فإن المغرب يتوفر اليوم على أقل من طبيب نفساني لكل 100 ألف نسمة مقارنة مع المعدل العالمي المقدر بـ 1.7 لكل 100 ألف نسمة، في حين أن معدل الدول الأوروبية يصل إلى 9.4 لكل 100 ألف نسمة.

التحدي 24

 بعد 3سنوات على إعلان كوفيد 19..منظمة الصحة العالمية تبقي على حالة الطوارئ القصوى حياله

منشور

في

قررت منظمة الصحة العالمية الإثنين الإبقاء على حالة الطوارئ القصوى حيال وباء كوفيد-19 بعد ثلاث سنوات على إعلان المرض حالة صحية طارئة ذات أبعاد عالمية.

واتبع المدير العام لمنظمة الصحة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس توصيات لجنة الطوارئ حول كوفيد-19، وهي لجنة خبراء اجتمعت الجمعة للمرة الرابعة عشرة، وفق ما جاء في بيان.

وسبق أن أكد تيدروس أن رفع مستوى الطوارئ القصوى “سابق لأوانه”.وقال الثلاثاء خلال مؤتمر صحافي دوري في جنيف، “على الرغم من أنني لا أريد استباق رأي لجنة الطوارئ، إلا أنني ما زلت قلقا للغاية بشأن الوضع في بلدان عدة وتزايد حالات الوفاة”.

وأضاف “رسالتي واضحة: لا تقللوا من شأن هذا الفيروس، لقد فاجأنا وسيستمر في مفاجأتنا وسيواصل الفتك، ما لم نفعل المزيد لتزويد المحتاجين بالمرافق الصحية ولمكافحة التضليل على الصعيد العالمي”. ويتمتع المدير العام للمنظمة الأممية بصلاحية الاختيار بين اتباع توصية لجنة الطوارئ أو عدمها.

وتسبب الفيروس بوفاة 6,804,491 شخصا وإصابة أكثر من 752 مليون شخص حتى 27 كانون الثاني/يناير، بحسب المنظمة، لكن الوكالة الأممية والخبراء يتفقان على أن الأعداد في الواقع تفوق ذلك بكثير.

إكمال القراءة

التحدي 24

تناول القرش الأبيض يغرم صانعة محتوى في الصين

منشور

في

غرمت السلطات الصينية مدونة بمبلغ 125 ألف يوان (18 ألفا و500 دولار)، بعد أن نشرت مقطع فيديو لها وهي تتناول القرش الأبيض الكبير؛ مما أثار انتقادات على شبكة الأنترنيت.

ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن مسؤولين في إقليم نانتشونج بجنوب غرب سيشوان القول إن المدونة انتهكت قوانين حماية الحياة البرية في الصين، عندما اشترت الحيوان في أبريل العام الماضي، وبعد ذلك تناولته.

وقال المسؤولون إن المدونة “جين” دفعت 7700 يوان على موقع تاوباو الخاص بمجموعة علي بابا هولدينجز للتسوق من أجل شراء الحيوان، الذي يصنفه الاتحاد الدولي للمحافظة على الطبيعة بأنه من الفصائل المعرضة للانقراض، حيث تراجعت أعداده بصورة كبيرة.

إكمال القراءة

التحدي 24

توقيف شخص نواحي الريش وهو يهرب طنا من مخدر الشيرا

منشور

في

بقلم

 أفاد بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن عناصر المصلحة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة الرشيدية تمكنت وبناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، في الساعات الأولى من فجر اليوم الاثنين، من إحباط محاولة تهريب طن من مخدر الشيرا، وتوقيف شخص يبلغ من العمر 30 سنة، يشتبه في ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في الاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية.

وحسب ذات البلاغ فقد تم تنفيذ هذه العملية الأمنية على مستوى المنطقة القروية “غريس علوي” التي تبعد بحوالي سبعة كيلومترات في اتجاه مدينة الريش، حيث تم توقيف المشتبه فيه على متن سيارة نفعية تحمل لوحات ترقيم مزورة، وهو في حالة تلبس بحيازة 40 رزمة من مخدر الشيرا، بلغ مجموع وزنها طنا (1000 كيلوغرام).

وأسفرت عملية التفتيش المنجزة في هذه القضية عن حجز ست لوحات ترقيم إضافية مزورة، علاوة على مبلغ مالي يشتبه في كونه من متحصلات هذا النشاط الإجرامي.

و تم إخضاع المشتبه فيه للبحث القضائي الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد باقي الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي، فيما لازالت الأبحاث والتحريات جارية بغرض توقيف باقي المساهمين والمشاركين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

إكمال القراءة
Advertisement
رياضةمنذ ساعتين

بالفيديو.. شاهد مستودع الملابس العالمي بملعب طنجة الكبير استعدادا “للموندياليتو”

رياضةمنذ 3 أيام

بالفيديو.. نادي أوكلاند سيتي يشكر المغاربة على كرم الضيافة

التحدي 24منذ 4 أيام

صادم.. صرخة سيدة فقدت “رَحِمَهَا” بسبب قابلة (فيديو)

التحدي 24منذ 6 أيام

فيديو بيع”الدجاج الميت” يصدم المستهلكين والمهنيون يطالبون بفتح تحقيق (فيديو)

رياضةمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. حكيمي يفوز بجائزة أفضل رياضي عربي لسنة 2022

رياضةمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. أشرف حكيمي يؤدي مناسك العمرة رفقة عائلته

التحدي 24منذ أسبوعين

فرنسا: “تعديل نظام التقاعد” يثير سخط مئات الآلاف من المتظاهرين (فيديو)

رياضةمنذ أسبوعين

إستياء عربي عارم من إساءة النظام الجزائري المتعمد للشعب المغربي في إفتتاح “الشان” (فيديو)

رياضةمنذ 3 أسابيع

بالفيديو.. حكيمي و امبابي يعودان لتداريب باريس سان جرمان

جهاتمنذ 3 أسابيع

البيضاء.. اندلاع حريق بسوق “دالاس” بالحي الحسني (فيديو)

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا