تواصل معنا

التحدي 24

آيت الطالب يستقبل أعضاء البعثة الصحية للحج (صور+ فيديو)

ترأس وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد ٱيت طالب، بحضور الكاتب العام والمفتش العام، وعدد من المسؤولين المركزيين، صباح يومه الخميس 09 يونيو 2022 بمديرية السكان بالرباط..

منشور

في

ترأس وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد ٱيت طالب، بحضور الكاتب العام والمفتش العام، وعدد من المسؤولين المركزيين، صباح يومه الخميس 09 يونيو 2022 بمديرية السكان بالرباط، حفل استقبال أعضاء البعثة الصحية التي ستتكفل بالتغطية الصحية للحجاج المغاربة خلال موسم الحج 2022م-1443هـ.


وقال خالد آيت طالب خلال الكلمة التي وجهها لأعضاء البعثة الصحية: “لقد تم اختياركم ضمن أعضاء البعثة الصحية لهذه السنة بعد إلغاء عملية تنظيم الحج لموسمين بسبب جائحة كورونا، لتنالوا شرف خدمة ضيوف الرحمان وشرف العمل في أرض مدها الله مدًّا لِيَمشي فيها خير من وطِئَ الثرى – صلى الله عليه وسلم – وتُمَثِّلون وزارتكم ووطنكم أفضل تمثيل لدى مصالح المملكة العربية السعودية، وذلك بحسن معاملتكم وأخلاقكم الرفيعة وتواجدكم المستمر رهن إشارة حجاج بيت الله الحرام”.


وأورد الوزير مخابطا أعضاء البعثة الصحية “عليكم دائما أن تستحضروا في أدهانكم أنكم جنود خفاء في خدمة ضيوف الرحمان من حجاجنا الميامين، وظيفتكم هي إنجاز العمل الموكول لكم بكل تفان وإخلاص ونكران الذات لرعاية صحتهم والسهر على سلامتهم الجسدية والنفسية”.


ونظرا للحالة الوبائية التي يعيشها العالم إثر جائحة كورونا، يضيف خالد آيت طالب في معرض كلمته: “فإن مسؤوليتكم تتجسد في مختلف المراحل الوقائية قبل العلاجية، إذ يتعين عليكم أولا تحسيسهم وتعليمهم كيفية اتخاد جميع التدابير الاحترازية للوقاية من مختلف الأمراض كما تتجسد ثانيا في تقديم العلاجات الصحية الأولية لتجنيبهم مضاعفات المرض وأخطاره، بالإضافة إلى تقديم الخدمات الصحية عند الضرورة وتتبع حالتهم المرضية عن كثب وتقديم الدعم المعنوي والنفسي لهم أثناء فترة النقاهة، ورصد الأخطار الصحية المحتملة والعمل على إيجاد الطرق والوسائل الكفيلة بالتعامل معها، وبذل أقصى الجهود ليتمكنوا من أداء مناسك الحج بيسر وسهولة”.


وشدد وزير الصحة والحماية الاجتماعية على أن المنهجية التي وضعتها الوزارة، والتي تعتمد على النقط الصحية الثابتة والمتحركة ستساعد أعضاء البعثة الصحية في أداء مهامهم، مما سيمكنهم لا محالة من إعطاء دفعة نوعية جيدة للخدمات الصحية من خلال تدعيم سبل الوقاية وتقديم النصائح التربوية الصحية للمواطنين، داعياً إياهم إلى ضرورة التنسيق الجيد بينهم، وأن يتحلوا بنكران الذات وأن يكونوا أحسن سفراء للمملكة المغربية الشريفة في تلك البقاع المقدسة.


وتجدر الإشارة إلى أن البعثة الصحية المدنية تتكون من 34 إطارا طبيا وتمريضيا وإداريا؛ الأطباء وعددهم 17 طبيب، والممرضون وعددهم 14 ممرض، إلى جانب الأطر الإدارية والتقنية.

التحدي 24

المغرب يرصد 3604 إصابة جديدة بكورونا خلال 24 ساعة

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الاربعاء 29 يونيو الجاري، تسجيل 3604 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس “كورونا” خلال ال24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 1212906 حالة في المغرب.

منشور

في

بقلم

(صحفي متدرب)

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الاربعاء 29 يونيو الجاري، تسجيل 3604 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس “كورونا” خلال ال24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 1212906 حالة في المغرب.

وأفادت المعطيات الرسمية بأن الفترة نفسها سجلت 2161 حالة شفاء إضافية ليصل عدد حالات التعافي إلى 1173341 حالة، فيما تم تسجيل 3 حالات وفاة جديدة ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات الى 16107.

وتهيب وزارة الصحة بالمواطنات والمواطنين الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي إتخذتها السلطات المغربية بكل وطنية ومسؤولية.

إكمال القراءة

التحدي 24

مقترح قانون يسمح للموظفات بالتغيب  خلال فترة الدورة الشهرية

منشور

في

بقلم

تقدمت مجموعة العدالة الاجتماعية بمجلس المستشارين، بمقترح قانون بإحداث إذن بالتغيب لفائدة النساء الموظفات خلال فترة الدورة الشهرية لمدة لا تتعدى يومين كل شهر.

وأشار هذا المقترح إلى أن “الوضعية الصحية للنساء الموظفات بمناسبة فترات الحيض تشكل إحدى الاكراهات التي تواجهها المرأة في مجال العمل، وتشكل الصعوبات الصحية التي تواجه النساء خلال هذه المرحلة عوائق أمام المساواة المهنية والارتقاء بمكانة المرأة في الإدارة، مما يتعين معه مراعاة هذه الصعوبات في تدبير الالتزامات المهنية للنساء وتشجيعهن على ولوج المناصب الإدارية وتحمل المسؤوليات الوظيفية”.

وأوضحت المذكرة أن “هذا المقترح يضع الأساس القانوني الذي يمكن الموظفات اللواتي يواجهن صعوبات خاصة خلال مرحلة الحيض من الاستفادة من إذن بالتغيب بناء على تصريح للإدارة دون الحاجة إلى الإدلاء في كل مرة بشواهد طبية”

إكمال القراءة

التحدي 24

فحص طبي يكشف معاناة الطالب المغربي سعدون من هذا المرض

أفادت وكالات “تاس” لأنباء الروسية أن الطالب المغربي إبراهيم سعدون قد تم إخضاعه لاختبار نفسي، بناء على الطلب الذي تقدم به والده خلال الندوة الصحافية التي نظمها أول أمس الإثنين بالرباط.

منشور

في

بقلم

(صحفي متدرب)

أفادت وكالات “تاس” لأنباء الروسية أن الطالب المغربي إبراهيم سعدون قد تم إخضاعه لاختبار نفسي، بناء على الطلب الذي تقدم به والده خلال الندوة الصحافية التي نظمها أول أمس الإثنين بالرباط.

ووفقا لما أفادت به الوكالة نقلاً عن مصدر وصفته بالمطلع اليوم الأربعاء، فقد كشف الفحص الطبي أن المعني بالأمر يعاني من اضطرابات نفسية.
وأفاد المصدر ذاته بأن الفحوصات أظهرت اضطرابات نفسية يعاني منها الشاب المغربي المحكوم عليه بالإعدام من طرف انفصاليي “جمهورية دونيتسك الشعبية”، الذي أدين بالمشاركة في الأعمالأ القتالية ضمن التشكيلات المسلحة الأوكرانية.

ونقلت وكالة “تاس” عن ذات المصدر أن “الاضطراب النفسي الذي تم اكتشافه من خلال فحوصات أجراها خبراء في الطب النفسي لسعدون لا يصنف مرضا”، وأشار المتحدث إلى أن هذا الاضطراب هو “سمة من سمات شخصيته”.

إكمال القراءة
Advertisement
التحدي 24منذ 20 ساعة

بالفيديو.. سيدة تدخل مركزا صحيا من أجل مغص في المعدة فتنجب طفلا

مغاربة العالممنذ 4 أيام

كاتدرائية المسيح بدبلن تصدح بالموسيقى الصوفية والأندلسية المغربية(فيديو)

اقتصادمنذ أسبوع واحد

لقجع يوضح أسباب فرض الضريبة على التجارة الإلكترونية الدولية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوع واحد

غالي: سعدون لا يتوفر على الجنسية الأوكرانية و محامون مغاربة سيحضرون محاكمته (فيديو)

جهاتمنذ أسبوع واحد

فيضان بإقليم تارودانت يودي بحياة شخص في غياب تام لرجال الوقاية المدنية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوع واحد

بالفيديو.. إعادة تمثيل جريمة قتل أخ لشقيقه بسبب الإرث بمراكش

التحدي 24منذ أسبوعين

خطر الغرق يهدّد أطفال المناطق القريبة من الأحواض المائية (فيديو)

جهاتمنذ أسبوعين

اندلاع حريق في غابة “بوكربة” بتازة.. (فيديو)

رياضةمنذ أسبوعين

لقجع: إقالة خاليلوزيتش لن تكلف شيئا (فيديو)

جهاتمنذ أسبوعين

فيديو اعتداء”كارديان”على مهاجر مغربي ومواطنة أمريكية بمراكش..يثير استياء المغاربة

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا