Connect with us

اقتصاد

أرباب المقاهي واعون بتطوير القطاع وينفون الاتفاق بشأن الاسعار(أوديو)

بتاريخ

استضاف برنامج المقاول محمد عبد الفضل، الكاتب العام للفيدرالية المغربية للمقاهي والمطاعم السريعة، لمناقشة تحديات وآفاق قطاع المقاهي والمطاعم في المغرب، وخاصة بعد التغيرات الاقتصادية والاجتماعية التي تلت جائحة كوفيد-19.

الاستماع إلى مقتطف من الحلقة 🎧

عبد الفضل أشار إلى أهمية دراسة مسبقة واختيار الموقع المناسب والمستخدمين المكوننين بعناية لضمان نجاح المشروع. كما تطرق إلى دور النادل في المقاهي، الذي يمثل واجهة المكان ويحتوي على علاقة مباشرة مع الزبائن. وتحدث أيضًا عن مسألة تحديد الوقت الذي يمضيه الزبون في المقهى، مع التأكيد على أنه لا يوجد اتفاق عام على زيادة الأسعار وأن كل مقهى يتعامل وفقًا لظروفه وموقعه.

من ثم تطرق إلى المشاكل المالية التي تواجه أصحاب المقاهي، بما في ذلك الرسوم الجبائية الاستثنائية والتي يطالب بعضهم بإلغائها لتفادي الإفلاس. وأخيرًا، أشار إلى أهداف المستقبل للقطاع، والتي تشمل تحسين جودة الخدمات وزيادة التنوع وتدريب المستخدمين.

كما لم تفت الضيف الإشارة إلى إعلان مجلس المنافسة عن فتح تحقيق بخصوص احتمال زيادة أسعار المشروبات في المقاهي، مؤكدًا أن تحديد الأسعار يجب أن يتم وفقًا لمقتضيات القانون وآليات المنافسة الحرة.

وعبّر عبد الفضل عن استغرابه من هذا البلاغ، وأكد انه لا زيادة شاملة ولا اتفاق بين المهنيين على رفع الاسعار، حيث تشتغل كل مقاولة في هذا المجال بسبب الظروف التي تفرضها أسعار المواد لأولية والخدمات التي تقدّم للزبائن

وكان  مجلس المنافسة قد أصدر بيانًا يعلن فيه عن استعداده لفتح تحقيق فيما إذا كان هناك تدارس لزيادة أسعار المشروبات في المقاهي، وذلك بعدما تبينت له بعض العناصر التي تشير إلى ذلك. وأكد المجلس على أهمية أن يتم تحديد الأسعار وفقًا لمقتضيات القانون وآليات المنافسة الحرة، باستثناء الحالات المحددة بمقتضى القانون.

اقتصاد

 اسبانيا تتفوق على المغرب  في إنتاج  الباذنجان

بتاريخ

الكاتب:

في تقرير يعقد مقارنة بين اسبانيا والدول المنافسة لها حول انتاج كمية البادنجان ، افاد موقع هورتو انفو،  انه خلال سنة 2022سجل  الباذنجان الاسباني نسبة أفضل  من المغرب

وبحسب التقرير المذكور “أنتجت إسبانيا في عام 2022 كمية من الباذنجان بلغت 276.32 مليون كيلو، مع الأخذ في الاعتبار إنتاج الدفيئة والخارجية، والتي تم دفعها للمنتج بمتوسط ​​سعر 0.78 يورو للكيلو الواحد، مما يعطينا قيمة إجمالية قدرها 216.76 مليون يورو. . وفي عام 2022، ستخصص إسبانيا 3650 هكتارًا لإنتاج الباذنجان، بمتوسط ​​إنتاجية 7.57 كيلو للمتر المربع

أما بشان المغرب فقد ذكر الموقع  ان انتاج المغرب فقد  بلغ انتاجه 2022 61 مليون كيلو تم دفعها للمنتجين بمتوسط ​​سعر 0.22 أورو للكيلو الواحد بحسب منظمة الفاو، بقيمة إجمالية لهذه الإنتاجات 13’6 مليون أورو. وتبلغ المساحة التي خصصها المغرب سنة 2022 لإنتاج الباذنجان 2690 هكتارا بمتوسط ​​إنتاجية 2.27 كيلو للمتر المربع.

واشار الموقع ان “مصر تفوقت على إسبانيا عام 2022 في إجمالي القيمة المدفوعة لمزارعيها مقابل الباذنجان المنتج، والذي وصل إلى رقم 1396.72 مليون كيلو، يتقاضى منتجوها قيمة إجمالية قدرها 410.18 مليون يورو عند بيعه بمتوسط ​​سعر 0.29 يورو للواحد. كيلو. تجدر الإشارة إلى أن مصر المخصصة لإنتاج الباذنجان في العام حللت مساحة أكبر بـ 11.45 مرة من إسبانيا، حيث بلغ محصولها 3.34 كيلو للمتر المربع مقابل 7.57 كيلو للمتر المربع التي حصل عليها المنتجون الإسبان

اكمل القراءة

اقتصاد

تطبيقات تقترح خدمات الحرفيين عبر الانترنت

بتاريخ

استضاف برنامج المقاول في حلقة يوم الثلاثاء 14 ماي 2024، المقاول الشاب اسماعيل المعتصم الذي اختار الاستثمار في المقاولة الرقمية. أنشأ مقاولة رقمية بهدف تسهيل عملية العثور على حرفيين عوض التوجه إلى المواقف الخاصة بهم. العديد من الشباب ترجموا أفكارهم إلى مشاريع الكترونية للتجاوب أكثر مع العصر. اسماعيل المعتصم يقول أن في بداياته كان يلاحظ أن الناس كانوا يتنقلون عبر المقاهي ومواقف الحرفيين من أجل خدمة معينة.

اتصّل اسماعيل بعدد من “المعلمين” لإقناعهم بالانخراط في الفكرة وتسجيل بياناتهم بموقع “لمعلم” وذلك بتحفيزهم على الانفتاح على زبناء جدد يعتمدون على التكنولوجيا الرقمية الحديثة.

استمع إلى مقتطف من البرنامج

يعتمد اسماعيل وشركاؤه على معلومات الحرفيين وطلبات الزبون من أجل تأمين الوساطة والتتبع . وأتاح الموقع الالكتروني والتعرف على حرف أخرى طلب مزاولوها الانخراط من أجل الاستفادة من خدماته.

وأشار المتحدث إلى أن العلاقة بالزبون تتضمن النصيحة والتوجيه من أجل خدمة ذات جودة، مع ترك حرية الاختيار للزبون.

ووكل فكرة جديدة اعترضت اسماعيل بعض المشاكل المتعلقة بالثقة في البداية من طرف الحرفيين في هذا الموقع، الشيء الذي تغلّب عليه بفضل “المعقول” وجودة الخدمات. وأشار اسماعيل المعتصم أن المنافسة موجودة لكنه يركّز في الوقت الراهن على مشروعه، خصوصا وأن هذا النوع من الأعمال يحتاج تطويرا مستمرا وتجديدا في الخدمات .

اكمل القراءة

اقتصاد

اسبانيا تزيد مشترياتها من البطيخ المغربي بنسبة 95,1في المائة سنة 2023

بتاريخ

الكاتب:

زادت إسبانيا مشترياتها من البطيخ من المغرب بنسبة 95.1 في المائة سنة 2023مقارنة بالعام الذي سبقها حسب تقرير منشور بمنصة هورتو انفو.

وذكر موقع هورتوانفو انه “في عام 2023، أصبح المغرب المورد الثاني للبطيخ إلى إسبانيا مع الزيادة  في الواردات بنسبة 95,1 في المائة، والتي ارتفعت من 8,05 مليون كيلوغرام في عام 2022 إلى 15,72 مليون كيلوغرام مستوردة في عام 2023، بمتوسط ​​سعر 0,91 أورو للكيلو الواحد. بقيمة 14.24 مليون يورو.

و اضاف التقريرانه  “رغم النمو الكبير في واردات البطيخ من المغرب، لا تزال البرازيل المورد الرئيسي للبطيخ إلى إسبانيا، حيث تمثل مبيعاتها للشركات الإسبانية 64,91 في المائة من الإجمالي، بزيادة قدرها 19,1 في المائة مقارنة بالعام السابق 56.16 مليون كيلوغرام من الشمام باعتها البرازيل لإسبانيا في 2022 إلى 66.49 مليون في 2023، بقيمة 45.22 مليون يورو حصلت عليها البرازيل في 2022 مقابل مبيعاتها من البطيخ لإسبانيا بقيمة 58.44 مليون يورو في 2023. متوسط ​​السعر الذي باعته إسبانيا لإسبانيا وبلغ سعر البطيخ المدفوع للبرازيل في عام 2023 0.88 يورو للكيلو مقارنة بـ 0.81 يورو للكيلو في عام 2022.”

وفي السياق نفسه اشار الموقع “، وصلت مشتريات إسبانيا من الشمام من دول أخرى خلال عام 2023 إلى رقم 102.43 مليون كيلوغرام، بزيادة 28.5 في المائة عن رقم 79.72 مليون كيلوغرام الذي استوردته الشركات الإسبانية في عام 2022، بفارق 22.71 مليون كيلوغرام إضافي.

كما نمت قيمة هذه المشتريات، مع نمو المبلغ المدفوع بمقدار 22.92 مليون يورو، أي أكثر بنسبة 34.86 في المائة، حيث انتقل من 65.74 مليون يورو مدفوع في عام 2022 إلى 88.66 مليون يورو في عام 2023″.

اكمل القراءة

الأكثر قراءة

Copyright © Attahadi.ma 2024