تواصل معنا

سياسة

أردوغان ينجو من محاولة اغتيال

منشور

في

أفادت السلطات التركية، مساء اليوم السبت، أن الأمن عثر على قنبلة معدة للتفجير عن بعد تحت سيارة تابعة لحرس الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في ولاية سيرت شرقي البلاد.



وبحسب ما نقله موقع “تركيا الآن” عن  صحيفة “جمهورييت” التركية، اكتشف الأمن التركي القنبلة في اللحظات الأخيرة قبل انفجارها، تحت إحدى سيارات الشرطة المكلفة بحراسة الرئيس التركي بمدينة سيرت.

وأضافت الصحيفة التركية، أنه عقب اكتشاف تلك العبوة تم استدعاء الفرق المختصة وإبطال مفعولها.

ونشرت وسائل إعلام تركية مساء اليوم صوراً للقنبلة التي عثرت عليها قوات الأمن تحت سيارة تابعة لحرس الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

سياسة

الحكومة تصادق على مشروع قانون العقوبات البديلة و مشروع متعلق بالمؤسسات السياحية ومشروع متعلق بحقوق المؤلف

منشور

في

بقلم

عقدت الحكومة،  اليوم الخميس، مجلسها برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، خصص للتداول في عدد من مشاريع النصوص القانونية، ومقترحات تَعْيِينٍ في منَاصِبَ عليا .

وتداول مجلس الحكومة وصادق، في بداية أشغال هذا المجلس، على مشروع القانون رقم 43.22 يتعلق بالعقوبات البديلة (صيغة جديدة)، قدمه عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، يأتي لـ”مواكبة التطورات التي يشهدها العالم في مجال الحريات والحقوق العامة، من خلال إيجاد بدائل للعقوبات السالبة للحرية قصيرة المدة والحد من آثارها السلبية وفتح المجال للمستفيدين منها للتأهيل والاندماج داخل المجتمع، وذلك قصد المساهمة في الحد من مشكل الاكتظاظ داخل المؤسسات السجينة وترشيد التكاليف”.

وأوضح بلاغ في الموضوع أن “هذا المشروع يتضمن مقتضيات موضوعية تندرج ضمن المبادئ العامة الواردة في مجموعة القانون الجنائي وأخرى شكلية تتعلق بتنفيذ العقوبات وفق قواعد المسطرة الجنائية، وذلك من خلال إقرار مجموعة من العقوبات البديلة بعد الاطلاع على العديد من التجارب المقارنة ومراعاة خصوصية المجتمع المغربي لكي تكون ناجعة وقابلة للتنفيذ وتحقق الغاية المتوخاة منها؛ مع استثناء الجرائم التي لا يحكم فيها بالعقوبات البديلة نظرا لخطورتها، وأخذا بعين الاعتبار حالات العود التي لا يتحقق فيها الردع المطلوب”.

وأشار المصدر ذاته إلى أن “مشروع هذا القانون ميز بين ثلاثة أنواع من العقوبات البديلة تهم العمل لأجل المنفعة العامة، والمراقبة الإلكترونية، وتقييد بعض الحقوق وفرض تدابير رقابية أو علاجية أو تأهيلية”.

عقب ذلك، تداول مجلس الحكومة وصادق على مشروع المرسوم رقم 2.23.441 بتحديد بعض أحكام القانون رقم 80.14 المتعلق بالمؤسسات السياحية وأشكال الإيواء السياحي الأخرى، قدمته فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

وأشار البلاغ إلى أن هذا المشروع يندرج في إطار ورش إصلاح الإطار القانوني للإيواء السياحي، الذي توج بنشر القانون رقم 80.14 المتعلق بالمؤسسات السياحية وأشكال الإيواء السياحي الأخرى بالجريدة الرسمية، ويحدد المساطر الإدارية المتعلقة بفتح المؤسسات السياحية واستغلالها، وذلك تماشيا مع مبادئ تعزيز تخصص الإدارات ومسؤولياتها، وتماشيا مع توجهات الجهوية المتقدمة وإعادة بلورة مسطرة الترخيص والتصنيف وضبط آجال معالجة الملفات.

ويتضمن هذا المشروع “مجموعة من الأحكام تحدد المساطر الإدارية المتعلقة بالمؤسسات السياحية واستغلالها، وإرساء رخصة الاستغلال قبل فتح أي مؤسسة للإيواء السياحي للعموم، مع وضع منهجية جديدة على مستوى تصنيف الاستغلال تمكن من ضبط جودة الخدمات المقدمة”، كما يحدد “كيفيات المراقبة وكذا كيفيات تجديد تصنيف استغلال مؤسسات الإيواء السياحي ومنح رخصة استغلال الإقامات العقارية المسندة وتصنيف المطاعم السياحية، بعد أخذ رأي اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار”.

علاوة على ذلك، يحدد هذا المشروع “كيفيات منح رخص استغلال أشكال الإيواء السياحي الأخرى، التي تتمثل في المخيم المتنقل (بيفواك) والإيواء عند الساكن والإيواء البديل، التي ترخص من لدن السلطات المحلية، بعد الحصول على آراء المصالح المعنية واحترام دفاتر التحملات الخاصة بها”.

وورد ضمن البلاغ أن مجلس الحكومة واصل أشغاله بالتداول والمصادقة على مشروع المرسوم رقم 2.23.75 بتطبيق أحكام القانون رقم 2.00 المتعلق بحقوق المؤلف والحقوق المجاورة فيما يخص حق التتبع، أخذاً بعين الاعتبار الملاحظات المثارة، قدمه محمد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل.

ويهدف هذا المشروع إلى “تطبيق أحكام المادة 1.43 من القانون المتعلق بحقوق المؤلف والحقوق المجاورة فيما يتعلق بتحديد نسبة الاقتطاع من محصول العائد من ثمن بيع مصنفات فنون الرسم والتشكيل برسم حق التتبع، ويتضمن أحكاما تحدد نسب الاقتطاع المذكورة من ثمن البيع دون احتساب الرسوم”.

وتنص مقتضيات هذا المشروع على أن “احتساب نسبة محصول العائد من ثمن بيع مصنف برسم حق التتبع يتم على أساس الثمن النهائي الذي يتلقاه بائع المصنف دون احتساب الرسوم، إضافة إلى وضع المكتب المغربي لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة رهن إشارة مهنيي سوق فن الرسم والتشكيل، استمارة يتم من خلالها التصريح مسبقا بعمليات بيع الأعمال الفنية الخاصة بفن الرسم أو التشكيل”.

واختتم مجلس الحكومة أشغاله بالتداول والمصادقة على مقترحات تَعْيِينٍ في مناصبَ عليا طبقا للفصل 92 من الدستور، حيث تم على مستوى وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة-قطاع إعداد التراب الوطني والتعمير، تعيين الطيب لشقار مفتشا جهويا للتعمير والهندسة المعمارية وإعداد التراب الوطني لجهة العيون-الساقية الحمراء.

وعلى مستوى وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، تم تعيين رؤوف محسن مديرا للمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط، فيما تم على مستوى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار تعيين رشيد السمود مديرا للمدرسة العليا للتكنولوجيا بالدار البيضاء، إضافة إلى تعيين سميرة المليزي كاتبة عامة بوزارة الشباب والثقافة والتواصل-قطاع الثقافة

إكمال القراءة

سياسة

الجنرال بريظ يجري مباحثات مع قائد القيادة العامة للقوات المسلحة البوركينابية

منشور

في

بقلم

تعليمات من الملك محمد السادس، القائد الأعلى رئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، استقبل الجنرال دو ديفيزيون، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية، محمد بريظ، الأربعاء بالقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية بالرباط، الكولونيل ماجور سيليستان سيمبور، قائد القيادة العامة للقوات المسلحة البوركينابية.

وأفاد بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية بأن المباحثات بين المسؤولين، التي جرت بحضور رؤساء المكاتب المعنية بالقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، تمحورت حول التعاون الثنائي بين القوات المسلحة الملكية والقوات المسلحة البوركينابية.

وبهذه المناسبة، أشاد المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد القيادة العامة للقوات المسلحة البوركينابية بعلاقات الصداقة والتضامن الفعال والثقة المتبادلة التي تربط المملكة المغربية وجمهورية بوركينا فاسو.

وأضاف المصدر ذاته أن التعاون العسكري بين الجيشين، القائم منذ سنة 1974، يرتكز، أساسا، على تكوين العسكريين البوركينابيين بالمدارس ومراكز التكوين التابعة للقوات المسلحة الملكية، والتداريب.

إكمال القراءة

سياسة

هذه مشاريع القوانين التي سيتدارسها  مجلس للحكومة غدا الخميس

منشور

في

ينعقد يوم الخميس المقبل، مجلس للحكومة برئاسة رئيس الحكومة، عزيز أخنوش،لتدارس مشروع قانون العقويات البديلة ،ومشروعي مرسومين .

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن المجلس سيتدارس، في بدايته، مشروع قانون يتعلق بالعقوبات البديلة.

وأضاف أن المجلس سينتقل، إثر ذلك، إلى دراسة مشروعي مرسومين، يتعلق الأول منهما بتحديد بعض أحكام القانون المتعلق بالمؤسسات السياحية وأشكال الإيواء السياحي الأخرى، والثاني بتطبيق أحكام القانون المتعلق بحقوق المؤلف والحقوق المجاورة فيما يخص حق التتبع.

وأشار البلاغ إلى أن المجلس سيختم أشغاله بدراسة مقترحات تعيين في مناصب عليا طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور

إكمال القراءة
Advertisement
آراءمنذ 8 ساعات

لماذا اشتكى الآباء من بعض امتحانات الباكلوريا؟

التحدي 24منذ 18 ساعة

المديرية العامة للضرائب: 30 يونيو الجاري هو آخر أجل لأداء الرسم المهني

التحدي 24منذ 19 ساعة

بعد تسجيل خصاص.. المغرب يوقف تطبيق الرسم النهائي المضاد للإغراق على الأنسولين ذات منشأ الدانمارك

اقتصادمنذ 20 ساعة

الحكومة عازمة على تقديم الدعم المباشر للفلاحين وتستعد  لتوزيع 3.3 مليار درهم لمواجهة الغلاء

التحدي 24منذ 21 ساعة

أوزين يوجه رسالة لرئيس إدارة مجموعة “BEIN” بخصوص الإعلامي حفيظ دراجي

التحدي 24منذ 22 ساعة

بايتاس: القانون المتعلق بالعقوبات البديلة “ثوري” ولا يشجع على الافلات من العقاب

مغاربة العالممنذ 23 ساعة

وزارة الهجرة الكندية تقدم معلومات مهمة بخصوص إعفاء المغاربة من “الفيزا” بشروط

رياضةمنذ يوم واحد

الرجاء الرياضي يعلن تعاقده مع المدرب الألماني جوزيف زينباور خلفا للتونسي منذر الكبير

التحدي 24منذ يوم واحد

رئيس مجلس النواب بالمملكة المغربية ورئيس الكنيسيت بدولة إسرائيل يوقعان مذكرة تفاهم بين المجلسين

سياسةمنذ يوم واحد

الحكومة تصادق على مشروع قانون العقوبات البديلة و مشروع متعلق بالمؤسسات السياحية ومشروع متعلق بحقوق المؤلف

مغاربة العالممنذ 3 أيام

بالفيديو.. طوطال اينيرجي في حلة جديدة ومتطورة لاستقبال مغاربة العالم

جهاتمنذ أسبوع واحد

الرباط.. سفارة الصين تقدم هبة لفائدة نزلاء مركز حماية الأطفال (فيديو)

جهاتمنذ أسبوعين

البيضاويون مُستاؤون: “المدينة تقترب من أن تصبح واحة نخيل بدون تمور” (فيديو)

جهاتمنذ 3 أسابيع

بالفيديو.. اندلاع حريق بمستودعات لوجيستيكية بالدارالبيضاء

جهاتمنذ شهرين

في حادث خطير.. حافلة ألزا تصدم حافلة للنقل المدرسي بالدار البيضاء(فيديو)

سياسةمنذ شهرين

الخارجية الفرنسية: لدينا شراكة ثنائية استثنائية مع المغرب

جهاتمنذ 3 أشهر

جهة الشرق تشرع في إطلاق مشاريعها الجديدة من ثمار المبادرة الملكية (صور وفيديو)

جهاتمنذ 3 أشهر

فيديو.. “شرقيات” يوحد مسؤولي الجهة حول أهداف التنمية

جهاتمنذ 3 أشهر

بالفيديو.. جهة الشرق تحتفي بالخطاب الملكي التاريخي وتستعد لإقلاع تنموي جديد

التحدي 24منذ 4 أشهر

بالفيديو.. انطلاق محاكمة سعد لمجرد بفرنسا في قضية الإغتصاب

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا