تواصل معنا

جهات

أزمة القنطرة العتيقة بأزمور (أوديو)

منشور

في

يعاني سكان مدينة أزمور من الخطر الذي أصبح يهدد حياتهم، بسبب الوضعية الكارثية لقنطرة أم الربيع، الفاصلة بين جماعتي أومزر وسيدي علي بين حمدوش بإقليم الجديدة .

وتعد هذه القنطرة ممرا رئيسيا يعرف حركة مهمة للراجلين، لكن الإهمال بالاضافة إلى العوامل المناخية التي ساهمت بشكل كبير في فقدان القفطرة للاعمد الحديدة الواقية بالاضافة إلى غياب الإنارة، ما تسبب في وقوع العديد من الحوادث المميتة.

وبخصوص هذا الامر توصل موقع ” التحدي “، بتسجيل صوتي من السيد سعيد الخاتيري رئيس مؤسسة أزمور للتنمية المحلية يشرح فيه وضعية هذه القنطرة .

الاوديو:

إكمال القراءة

جهات

مكناس..توقيف طالب يروج أجهزة الغش في الامتحانات المدرسية

منشور

في

أوقفت عناصر فرقة مكافحة العصابات بولاية أمن مكناس بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني،يوم الاثنين ، من  طالبا يبلغ من العمر 25 سنة، يشتبه في تورطه في ترويج أجهزة إلكترونية مهربة بغرض استعمالها في الغش في الامتحانات المدرسية.

 وقد جرى توقيف المشتبه فيه متلبسا بحيازة وترويج معدات يشتبه في استخدامها في الغش في الامتحانات، وهي 302 بطاقة إلكترونية من نوع “VIP”، و133 جهازا إلكترونيا خاصا بقراءة هذه البطائق، و20 قلما مجهزا بشرائح هاتفية، علاوة على 300 سماعة لا سلكية دقيقة، و119 سلكا كهربائيا للشحن.

وقد تم إخضاع المشتبه فيه للبحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية، فيما لازالت الأبحاث والتحريات جارية بغرض توقيف باقي المشاركين والمساهمين المحتملين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية. وتندرج هذه القضية في سياق المجهودات الاحترازية والوقائية التي تبذلها مختلف المصالح الأمنية بغرض مكافحة أفعال الغش في الامتحانات المدرسية

إكمال القراءة

جهات

ميناء طنجة المتوسط.. 80 مليون درهم وأسطول لنقل 40 ألف مسافر يوميا لإنجاح عملية “مرحبا 2023”

منشور

في

بقلم

كشف مدير ميناء طنجة المتوسط للمسافرين، كمال لخماس، اليوم الاثنين، أنه رصدت 80 مليون درهم لتحسين البنية التحتية المينائية والخدمات المخصصة للمسافري بميناء طنجة ليكون جاهزا لاستقبال مغاربة العالم في إطار عملية مرحبا 2023.

وقال كمال لخماس إن “ميناء طنجة المتوسط للمسافرين جاهز لاستقبال ومواكبة مغاربة العالم خلال عملية مرحبا 2023″، مبرزا أنه “من أجل ذلك، تم تخصيص ميزانية تقدر بـ80 مليون درهم لتحسين البنية التحتية المينائية والخدمات المخصصة للمسافرين”.

وأضاف المسؤول أنه تم توفير أسطول بحري قادر على نقل حوالي 40 ألف مسافر و10 آلاف عربة يوميا، مبرزا أن إدارة الميناء تعمل بالتعاون مع كل المتدخلين والفاعلين، تحت إشراف مؤسسة محمد الخامس للتضامن، وذلك من أجل إنجاح عملية مرحبا 2023، وضمان عبور سلسل عبر الميناء.

من جانبه، أشار المسؤول عن القطب الطبي والإنساني بمؤسسة محمد الخامس للتضامن، عمر موسى عبدالله، إلى أنه تنفيذا للتعليمات الملكية، أعطيت الانطلاقة لعملية مرحبا 2023 ابتداء من ليلة الأحد-الاثنين، لتستمر على طول 3 أشهر ونصف، أي إلى غاية 15 من شتنبر 2023، مشيرا إلى أنه لإنجاز هذه العملية بصورة جيدة، عملت المؤسسة على تعبئة كل الفرقاء، وكذلك مواردها وإمكاناتها اللوجستية والبشرية لإنجاز العملية بشكل جيد.

في هذا السياق، ذكر بأن المؤسسة عبأت أكثر من 1400 شخص من أطر المؤسسة ومساعدات اجتماعيات وأطباء وأطر شبه الطبية ومتطوعين للاستماع لمتطلبات المغاربة المقيمين بالخارج ومساعدتهم وتقديم الدعم والعون اللازمين لهم، مبرزا مساهمة كل من وزارة الصحة والسلطات المحلية والمينائية وإدارات المطارات والتي عملت على تكثيف جهودها لاستقبال مغاربة العالم ومواكبتهم في مختلف مراحل تنقلهم إلى أرض الوطن.

وتابع بأن المؤسسة قامت بتشغيل 24 فضاء للاستقبال داخل المغرب وبالخارج لاستقبال ومواكبة أفراد الجالية المقيمين بالخارج خلال العبور والرجوع من والى المغرب طيلة فترة عملية مرحبا، موضحا أنه تم تشغيل 18 فضاء للاستقبال بكل من موانئ طنجة المتوسط وطنجة المدينة والحسيمة والناظور، وبمعابر باب سبتة وباب مليلية، وبمطارات المملكة وكذلك بباحات الاستراحة طنجة المتوسط والجبهة وتازاغين واسمير المضيق، بينما خارج التراب الوطني، فتتواجد مراكز الاستقبال “مرحبا” الستة على مستوى الموانئ الأوروبية لألميريا والجزيرة الخضراء وموتريل بإسبانيا، وسيت ومرسيليا بفرنسا وجنوة بإيطاليا.

يذكر أن ميناء طنجة المتوسط للمسافرين استقبل بين 5 يونيو و15 شتنبر 2022، في إطار عملية مرحبا 2022، مليون و 352 ألف و 322 مسافر و 342 ألف و 59 عربة، ما يجعله يحتل المرتبة الأولى بين الموانئ المغربية بحصة تصل تواليا إلى 59 و 64 في المائة من إجمالي عبور مغاربة العالم.

إكمال القراءة

جهات

قصد تصوير فيلم..انقطاع مؤقت لحركة السير على مستوى قنطرة على وادي الشراط في هذا التاريخ

منشور

في

أعلنت وزارة التجهيز والماء أن حركة السير ستعرف انقطاعا مؤقتا، يومي الأربعاء والخميس المقبلين، بالمحور الطرقي الرابط بين الصخيرات وبوزنيقة من الطريق الوطنية رقم 1 على مستوى القنطرة الحديدية المعلقة على وادي الشراط.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذا الانقطاع المؤقت سيتم قصد تصوير فيلم على هذه القنطرة من طرف شركة الإنتاج السينمائي “لبرود”، لافتة إلى أنه سيتم استئناف حركة السير الاعتيادية مباشرة بعد انتهاء عملية تصوير هذا الفيلم.

وأضاف المصدر ذاته أن تحويل الاتجاه ممكن عبر الطريق الغير مصنفة الرابطة بين الطريق الوطنية رقم 1 من جهة الصخيرات والطريق الجهوية رقم 322 (الطريق الساحلية)؛ والطريق الجهوية رقم 322 نحو بوزنيقة؛ والطريق الإقليمية رقم 3331 في الرابطة بين الطريق الجهوية رقم 322 وبوزنيقة.

ودعت الوزارة مستعملي الطريق إلى توخي الحذر واحترام علامات التشوير من أجل مزيد من السلامة والأمان.

وخلص البلاغ إلى أن وزارة التجهيز والماء تبقى رهن إشارة المواطنين 24/24 ساعة لتزويدهم بالمعلومات الكافية حول حالة الطرق، وتدعوهم مرة أخرى إلى تتبع نشراتها الإخبارية التي تعلنها بصفة مستمرة عبر بوابتها الإلكترونية: www.equipement.gov.ma والتطبيق”طريقي MaRoute” الذي يمكن تحميله عبر الهواتف الذكية أو الاتصال مباشرة بمركز الديمومة التابع لمديرية الأشغال والاستغلال الطرقي على الرقم الهاتفي: 05.37.71.17.17.

إكمال القراءة
Advertisement
مغاربة العالممنذ 7 ساعات

بالفيديو.. طوطال اينيرجي في حلة جديدة ومتطورة لاستقبال مغاربة العالم

جهاتمنذ أسبوع واحد

الرباط.. سفارة الصين تقدم هبة لفائدة نزلاء مركز حماية الأطفال (فيديو)

جهاتمنذ أسبوعين

البيضاويون مُستاؤون: “المدينة تقترب من أن تصبح واحة نخيل بدون تمور” (فيديو)

جهاتمنذ 3 أسابيع

بالفيديو.. اندلاع حريق بمستودعات لوجيستيكية بالدارالبيضاء

جهاتمنذ شهرين

في حادث خطير.. حافلة ألزا تصدم حافلة للنقل المدرسي بالدار البيضاء(فيديو)

سياسةمنذ شهرين

الخارجية الفرنسية: لدينا شراكة ثنائية استثنائية مع المغرب

جهاتمنذ 3 أشهر

جهة الشرق تشرع في إطلاق مشاريعها الجديدة من ثمار المبادرة الملكية (صور وفيديو)

جهاتمنذ 3 أشهر

فيديو.. “شرقيات” يوحد مسؤولي الجهة حول أهداف التنمية

جهاتمنذ 3 أشهر

بالفيديو.. جهة الشرق تحتفي بالخطاب الملكي التاريخي وتستعد لإقلاع تنموي جديد

التحدي 24منذ 4 أشهر

بالفيديو.. انطلاق محاكمة سعد لمجرد بفرنسا في قضية الإغتصاب

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا