تواصل معنا

مغاربة العالم

أزيد من 305 آلاف مغربي مسجلون في الضمان الاجتماعي الإسباني

منشور

في

أعلنت وزارة الشغل والهجرة والضمان الاجتماعي الإسبانية أن 305 آلاف و428 مغربيا مسجلون في الضمان الاجتماعي بإسبانيا إلى غاية متم شهر دجنبر الماضي.

وبحسب معطيات الوزارة، فإن المغاربة يظلون بذلك في صدارة ترتيب العمال الأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي، الذين يساهمون في الضمان الاجتماعي بإسبانيا، يليهم الكولومبيون بـ 127 ألفا و891، والفنزويليون بـ 125 ألفا و201.

وبلغ العدد الإجمالي للأجانب المنخرطين في الضمان الاجتماعي الإسباني، مليونين و460 ألفا و719 خلال سنة 2022، مسجلا بذلك ارتفاعا قدره 190 ألفا و913 شخصا نشطا مقارنة بسنة 2021 (بزائد 8.4 بالمائة).

ومن بين مجموع العمال الأجانب الذين يساهمون في الضمان الاجتماعي الإسباني، يأتي نحو مليون و633 ألفا و913 شخصا من دول خارج الاتحاد الأوروبي، بينما ينحدر 826 ألفا و806 من بلدان التكتل.

وبشكل عام، يمثل العمال الأجانب 12.3 بالمائة من إجمالي عدد الأشخاص المسجلين في الضمان الاجتماعي في دجنبر حسب القيم المعدلة موسميا.

وبحسب المعهد الوطني للإحصاء، فإن نحو 879 ألفا و943 مغربيا يقيمون بصفة قانونية في إسبانيا عند فاتح يناير 2022، بارتفاع قدره 0,8 بالمائة ( 7 آلاف و184 شخص)، مقارنة مع فاتح يناير من سنة 2021.

وهكذا، حافظ المغاربة على مرتبتهم كأول جالية أجنبية تقيم قانونيا في إسبانيا، بنسبة تمثل 16 بالمائة من الأجانب المقيمين في البلاد.

التحدي 24

ارتفاع تحويلات مغاربة العالم والشامي يكشف أين تصرف

منشور

في

أفاد المجلس الاقتصادي والاجتماعي، أن التحويلات المالية من المغاربة المقيمين بالخارج إلى المغرب، شهدت لأول مرة زيادة سنوية ​​بنسبة بلغت 6٪ في السنوات الأخيرة، بأكثر من 109 مليار درهم في عام 2022 مقابل 93.6 مليار درهم في عام 2021.

وبحسب المجلس الذي يوجد على رأسه أحمد رضا الشامي، يمكن تفسير الارتفاع المسجل في السنوات الأخيرة في تحويلات مغاربة الخارج إلى بلادهم، بعدة عوامل، بما في ذلك تكثيف التضامن الأسري بسبب الحجر الصحي في 2020 جراء انتشار فيروس كورونا، وتحسن أسعار الصرف الرسمية، وتحويلات إعادة التوجيه إلى الدوائر الرسمية أو الأقارب، بالإضافة إلى انخفاض تكاليف النقل (من 6.82٪ في الربع الرابع من عام 2019 إلى 6.04٪ في نفس الربع من عام 2021).

ووفقا رأي المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، فإن 42.3٪ من المغاربة المقيمين بالخارج يقومون بتحويلات مالية لصالح الوالدين والأزواج والعائلة. الأكثر “اعتياديًا” يتم تجنيدهم بين أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا. بالنسبة لهذه الفئة العمرية ، يقوم 80٪ بإجراء عدة تحويلات كل عام.

وتمثل ثلاث دول مضيفة 57٪ من التحويلات، وهي فرنسا وإيطاليا وإسبانيا. وبحسب المعطيات، الجاليات المغربية الكبيرة التي استقرت في هذه البلدان، هي التي تفسر هذه النسبة الكبيرة من التحويلات المالية من المغاربة الذين يعيشون في الخارج. وتمثل المنطقة الشرقية وحدها الربع (25٪) ، تليها الدار البيضاء-سطات (17٪) ، طنجة-تطوان-الحسيمة (13٪) ، بني ملال-خنيفرة (11٪).

وأضاف المجلس، أنه بالنسبة للعديد من البلدان الأخرى في العالم، فإن تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج، تسمح أولاً للمستفيدين (الأسرة في المقام الأول) “بتحسين قدرتهم الشرائية، وتبضع السلع الاستهلاكية وأداء واجبات الكراء وفواتير الماء والكهرباء”، كما أبرز المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي “تحسين التعليم أو الحصول على الرعاية” وتساهم هذه التحويلات في الحد من الفقر والتفاوتات الاجتماعية والحد من عمالة الأطفال.

ويعتمد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي على دراسات تظهر أن الأسر التي انتقل أفرادها إلى فرنسا في الستينيات من القرن الماضي تخلصوا من الفقر بعد 60 عامًا بفضل هذه التحويلات. لكن ذلك يعني بحسب المجلس أن هذه التحويلات لها تأثير في الحد من عدم المساواة بين الجنسين

.وتشير المؤسسة ذاتها، إلى أن “1.3٪ فقط من التحويلات تكون بالفعل مخصصة للاستثمار وأن هذا الجزء الهامشي يبدو ، علاوة على ذلك ، أنه موجه إلى حد كبير لقطاع العقارات (40.7٪)، مبرزا أن المغرب بعيد عن الحد مقارنة بالدول الأفريقية الأخرى حيث تذهب التحويلات المالية من المغتربين إلى الاستثمارات ، مثل نيجيريا (45٪) وكينيا (35٪) والسنغال (5٪)

إكمال القراءة

مغاربة العالم

مغربي يُحرم من الجنسية الإسبانية بسبب تقارير عن كونه “متعاونا” مع المخابرات

منشور

في

بقلم

رفضت المحكمة الوطنية، بإسبانيا، منح الجنسية الإسبانية لموظف مغربي يشتغل في القنصلية المغربية في إشبيلية ومقيم في تلك المدينة.

واستندت المحكمة إلى تقرير صادر عن مركز الاستخبارات (CNI) الإسباني يؤكد “تعاون هذا الشخص مع المخابرات المغربية”.

ويأتي هذا القرار بعد استئناف المواطن المغربي الحكم الابتدائي الذي رفض منحه الجنسية لأسباب تتعلق “بالنظام العام أو المصلحة الوطنية “، ويوازن” تأكيد تعاونه الوثيق، منذ وصوله في 2016 إلى القنصلية المغربية في مدريد مع المخابرات المغربية”.

وإزاء ذلك، أكد الرجل المذكور في استئنافه المثير للجدل ضد قرار الرفض المذكور، أنه متزوج من إسبانية ولديه طفلان “يحملان الجنسية الإسبانية”؛ وأنه “عمل منذ عام 2010 مترجما في القنصلية العامة للمغرب في إشبيلية” .

كما أن السجل المدني لإشبيلية يؤكد أن هذا الشخص “يعرف اللغة الإسبانية، وحسن السلوك، وتكيف مع أسلوب الحياة الإسبانية “؛ إضافة إلى أن الشرطة الوطنية أصدرت تقارير تفيد بأنه “لا يوجد سجل سوابق” للشرطة بشأن هذا الرجل.

وهكذا، ادعى في استئنافه “إجماع” الأصوات المؤيدة لـ “سلوكه المدني الجيد”، باستثناء تقرير من مركز الاستخبارات الوطني (CNI) ، والذي في رأيه لا يفصل نشاط “التعاون مع المخابرات المغربية”.

إكمال القراءة

مغاربة العالم

20 وفاة في صفوف الجالية المغربية و33 في عداد المفقودين في زلزال تركيا

منشور

في

بلغت حصيلة الوفيات في صفوف أفراد الجالية المغربية بتركيا،  جراء الزلزال العنيف الذي ضرب جنوب البلاد، إلى حدود اليوم الثلاثاء، 20 حالة، بالإضافة إلى وجود 33 شخصا في عداد المفقودين، بحسب ما علم من سفارة المملكة المغربية بأنقرة.

 وأوضحت التمثيلية الدبلوماسية أنه تم تسجيل حالة وفاة جديدة تنضاف إلى 19 حالة التي تم الإعلان عنها سابقا.  وكانت السفارة قد أعلنت في وقت سابق أن 154 من أفراد الجالية المغربية بتركيا نجوا من الكارثة، ضمنهم 16 جريحا خرجوا من المستشفيات بعد تلقيهم العلاجات الضرورية.

يذكر أن الزلزال، الذي بلغت قوته 7,7 درجات على مقياس ريختر، ضرب الاثنين 06 فبراير منطقة   “بازارجيق” بولاية “قهرمان مرعش” جنوبي تركيا، حيث خلف دمارا واسعا بولايات “غازي عنتاب”  و”أضنة” و”ملاطيا” و”ديار بكر” و”شانلي أورفا” و”عثمانية”، علاوة على “قهرمان مرعش”، مركز  الزلزال.

وبعد بضع ساعات من هذه الهزة العنيفة الأولى، ضرب زلزال آخر شمالي مدينة غازي عنتاب بنفس  الشدة تقريبا، وعلى مقربة من مركز الزلزال الأول، مما فاقم حصيلة الفاجعة.

وبلغت حصيلة الكارثة، إلى حدود الساعة، أكثر من 44 ألف قتيل.

إكمال القراءة
Advertisement
التحدي 24منذ 18 دقيقة

رئيس دولة الإمارات يعين الشيخ خالد بن محمد وليا لعهد أبوظبي

جهاتمنذ ساعة واحدة

أكادير.. أزيد من 6300 مستفيد من عملية الدعم الغذائي “رمضان 1444”

التحدي 24منذ 3 ساعات

لجنة العمال المهاجرين بجنيف تثير مأساة آلاف المغاربة المطرودين من الجزائر

التحدي 24منذ 7 ساعات

جدل حول مغني الراب بوبا قبل ثلاثة أشهر من حفله بالمغرب

التحدي 24منذ 8 ساعات

جلالة الملك : المغرب أصبح اليوم وجهة عالمية لا غنى عنها بالنسبة لقطاعات متطورة

التحدي 24منذ 9 ساعات

ارتفاع تحويلات مغاربة العالم والشامي يكشف أين تصرف

جهاتمنذ 10 ساعات

التوقيع على اتفاقيتين لدعم جماعة الدار البيضاء بمبلغ 94,7 مليون أورو

التحدي 24منذ 11 ساعة

سفارة فرنسا تنفي أن تكون قنصلياتها قد عرقلت منح التأشيرات  للائمة المغاربة  

اقتصادمنذ 12 ساعة

جهة الشرق.. إحداث أزيد من 400 مقاولة خلال ينايرالمنصرم

جهاتمنذ 13 ساعة

التهديد بالسلاح الأبيض من داخل وكالة لتحويل الأموال يورط شخصا بالقصر الكبير

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا