تواصل معنا

التحدي 24

أيت الطالب : الإشاعات حول التلقيح يروجها أشخاص لا علاقة لهم بالطب

منشور

في

طمأن خالد أيت الطالب عموم المواطنين، وأكد لهم فعالية التلقيح ضد كوفيد19، داعيا إياهم إلى ضرورة الحذر اتجاه الأخبار التي تروج بشأن مسببات التلقيح، لأنها إشاعات يروجها أشخاص لا علاقة لهم بالطب.

جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها وزير الصحة والحماية الاجتماعية اليوم لثالت مركز رقمي مندمج للتلقيح ضد فيروس “كوفيد-19” على المستوى الوطني بفضاء القاعة المغطاة الحاج ادريس بنزاكور بمقاطعة زواغة بمدينة فاس.

هي زيارة تفقدية اطلع خلالها أيت الطالب على مجريات الحملة الوطنية للتلقيح ضد “كوفيد-19” بالمركز المقام على مساحة تبلغ 1100 متر مربع بدائرة زواغة، والذي سيمكن من تلقيح حوالي 5000 مستفيد يوميا، ومن رقمنة مسار عملية التلقيح الوطنية بأكملها بفضل نظام معلوماتي يسمح بتحديد هوية المواطنات والمواطنين وتسجيلهم، مرورا بالكشف المخبري عن الفيروس، فضلا عن تتبع وتيرة عملية التلقيح بشكل يومي.

وأكد وزير الصحة والحماية الإجتماعية، في تصريح للصحافة، أن الحملة الوطنية للتلقيح تشهد اليوم وتيرة جد مهمة، مبرزا في هذا الصدد الانخراط القوي للمواطنين والمواطنات في هذه الحملة من أجل تحقيق المناعة الجماعية في أقرب وقت، وذلك بتطعيم الأشخاص غير الملقّحين، والتقدّم في إعطاء الحقنة الثانية والثالثة للمواطنين المغاربة.

إكمال القراءة

التحدي 24

كل الحسابات تقول أن أنظمة التقاعد بالمغرب تحتاج للإصلاح

منشور

في

يعد ملف التقاعد من الملفات التي تحتاج جرأة كبرى في تداوله وآليات عميقة في تناوله من قبل الحكومة في سنة2024 خصوصا أمام الظرفية والصعوبات التي تعاني منها منظومة التقاعد في المغرب.

في هذا السياق أكدت نادية فتاح العلوي، وزيرة الاقتصاد والمالية، خلال إحدى الجلسات لمناقشة مشروع قانون المالية برسم السنة المقبلة، على أن الحكومة لا تعوزها الشجاعة في الاقتراب من هذا الملف الحساس.

وتعهدت المسؤولة الحكومية ذاتها، أمام ممثلى الأمة تحت قبة البرلمان، بأن الحكومة ستباشر إصلاح نظام التقاعد خلال 2024 وستفتح النقاش بخصوصه.

أمام  هذا الملف المعقد علق المحلل السياسي والاقتصادي جمال براوي ، قائلا ان كل الحسابات تقول  بان أنظمة التقاعد  بالمغرب ستصبح غير قابلة للاستمرار على وضعها الحالي ،في السنوات المقبلة .لان عدد الأشخاص المساهمين  لا يوازي  عدد المتقاعدين ،خاصة مع النمو الديموغرافي وتزايد نسبة الشيخوخة.وارتفاع معدل العمر ،فضلا عن  التغيرات الاقتصادية الصعبة.

يضاف إلى ذلك-يقول الاستاذ جمال براوي – إن نسبة  المساهمات  في هذه الصناديق  لا تلبي  حاجيات المستفيدين،  مما يستلزم  رفع هذه النسبة  بالتوازي كذلك مع  رفع  نسبة الراتب ، والنسبة التي  يؤديها المشغل.  مما قد يخلق نقاشا كبيرا  وتحديات صعبة.

وتزداد الوضعية صعوبة أمام العجز المالي لهذه الصناديق،  حيث تصبح غير قادرة على  أداء واجبها .واذا استمرت نفس الأسباب  ستكون النتائج كارثية وستولد ردود فعل صعبة.

وخلص  جمال براوي إلى القول  في برنامج” اش واقع” على أثير إذاعة ام اف ام ،،يجب أن تكون ثمة مقاربة تشاركية مع كل الفرقاء،  تلافيا لأي مشكل اجتماعي . هذا مع ضرورة الوقوف على مكامن الخلل لاحتواء المشاكل المستقبلية للصندوق .

يذكر  ان  منظومة التقاعد بالمغرب تتألف  من أربعة صناديق؛ هي الصندوق المغربي للتقاعد، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والصندوق الجماعي لمنح الرواتب، والصندوق المهني الذي يمثل النظام التكميلي. ولا يتعدى عدد المواطنين الذين يساهمون في صناديق التقاعد 4.4 مليون مساهم، في الوقت الذي يبلغ عدد المستفيدين من المعاشات 1.4 ملبون متقاعد.

إكمال القراءة

التحدي 24

وزارة التربية الوطنية تعلن الشروع في صرف المنح المالية من برنامج تيسير برسم الموسم الدراسي 2023/2022

منشور

في

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أنه سيتم، ابتداء من يوم الجمعة فاتح دجنبر 2023 وإلى غاية 24 منه، الشروع في صرف المنح المالية برسم الشطر الثالث والأخير للموسم الدراسي 2022/2023 من برنامج “تيسير”.   وأفاد بلاغ للوزارة، اليوم الأربعاء، بأن هذه العملية تأتي تفعيلا لمقتضيات الاتفاقية المبرمة مع صندوق الإيداع والتدبير والمتعلقة بالتدبير المفوض لبرنامج “تيسير” من طرف الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين.

 وأوضح المصدر ذاته أن صرف هذه المنح سيتم على مستوى وكالات القرب التابعة لمؤسسات الدفع المعتمدة من طرف الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين، وكذلك عن طريق التحويلات البنكية بالنسبة للمستفيدات والمستفيدين الذين يتوفرون على حساب بنكي.

 وأشار إلى أنه بناء على قرارات لجنة القيادة لبرنامج “تيسير” المتخذة خلال الاجتماع الأخير المنعقد بتاريخ 10 أكتوبر 2023، سيتم إدماج برنامج “تيسير” في برنامج الدعم الاجتماعي المباشر، الذي سينطلق في شهر دجنبر المقبل.

 وأبرز أنه بالنسبة للأسر التي لم تستخلص مبالغها المالية برسم السنوات الفارطة، سيعتبر انقضاء أجل التحويلات المالية بمثابة آخر أجل لاستخلاص مستحقاتها المالية في إطار برنامج “تيسير”، مضيفا أنه يمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات على الموقع الإلكتروني: https://tayssir.cdgprevoyance.ma

إكمال القراءة

التحدي 24

نشرة انذارية :هبات رياح قوية بهذه المناطق

منشور

في

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن هبات رياح قوية مرتقبة، بعد غد الجمعة، بعدد من أقاليم المملكة.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أن هبات رياح قوية (من 70 إلى 95 كلم/س) مرتقبة بكل من تطوان، والحسيمة، وشفشاون، وكرسيف، وتازة، وذلك ابتداء من منتصف الليل إلى غاية السادسة مساء من بعد غد الجمعة.

إكمال القراءة
Advertisement
اقتصادمنذ 6 ساعات

الاتحاد العام لمقاولات المغرب وبورصة الدار البيضاء والهيئة المغربية لسوق الرساميل يوحدون الجهود من أجل تطوير سوق البورصة

التحدي 24منذ 6 ساعات

كل الحسابات تقول أن أنظمة التقاعد بالمغرب تحتاج للإصلاح

التحدي 24منذ 8 ساعات

وزارة التربية الوطنية تعلن الشروع في صرف المنح المالية من برنامج تيسير برسم الموسم الدراسي 2023/2022

التحدي 24منذ 10 ساعات

نشرة انذارية :هبات رياح قوية بهذه المناطق

التحدي 24منذ 11 ساعة

جلالة الملك يوجه رسالة إلى رئيس اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف

التحدي 24منذ 12 ساعة

فرصة 2023: اختتام النسخة الثانية لبرنامج فرصة مع تعاقد 11200حامل مشروع

التحدي 24منذ 13 ساعة

بنموسى يعقد لقاء تواصليا مع الهيئات الممثلة لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ

التحدي 24منذ 14 ساعة

توقعات أحوال الطقس اليوم الأربعاء29نونبر

التحدي 24منذ يوم واحد

أزيد من137 ألف مستفيد من برنامج محو الأمية بالعالم القروي برسم موسم 2022-2023

التحدي 24منذ يوم واحد

تباين المواقف بين نقابات قبلت بالحوار وتنسيقيات تتمسك بمطالبها يضع التلاميذ في حيرة من الأمر

جهاتمنذ 4 أشهر

بالفيديو.. سيول جارفة تضرب جماعة مولاي ابراهيم بإقليم الحوز وتتسبب في خسائر فادحة

مغاربة العالممنذ 6 أشهر

بالفيديو.. طوطال اينيرجي في حلة جديدة ومتطورة لاستقبال مغاربة العالم

جهاتمنذ 6 أشهر

الرباط.. سفارة الصين تقدم هبة لفائدة نزلاء مركز حماية الأطفال (فيديو)

جهاتمنذ 6 أشهر

البيضاويون مُستاؤون: “المدينة تقترب من أن تصبح واحة نخيل بدون تمور” (فيديو)

جهاتمنذ 7 أشهر

بالفيديو.. اندلاع حريق بمستودعات لوجيستيكية بالدارالبيضاء

جهاتمنذ 8 أشهر

في حادث خطير.. حافلة ألزا تصدم حافلة للنقل المدرسي بالدار البيضاء(فيديو)

سياسةمنذ 8 أشهر

الخارجية الفرنسية: لدينا شراكة ثنائية استثنائية مع المغرب

جهاتمنذ 9 أشهر

جهة الشرق تشرع في إطلاق مشاريعها الجديدة من ثمار المبادرة الملكية (صور وفيديو)

جهاتمنذ 9 أشهر

فيديو.. “شرقيات” يوحد مسؤولي الجهة حول أهداف التنمية

جهاتمنذ 9 أشهر

بالفيديو.. جهة الشرق تحتفي بالخطاب الملكي التاريخي وتستعد لإقلاع تنموي جديد

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا