تواصل معنا

اقتصاد

أي مستقبل ينتظر المغرب في ظل أزمة ندرة المياه؟

يعيش المغرب على وقع إجهاد مائي خطير جدا حيث أن حصة  الفرد من الماء قد تقلصة مقارنة مع الأعوام السابقة ..

منشور

في

يعيش المغرب على وقع إجهاد مائي خطير جدا حيث أن حصة  الفرد من الماء قد تقلصة مقارنة مع الأعوام السابقة، الأمر الذي يدفعنا للتساؤل حول الإجراءات التي ستتخذها الجهات المعنية لتفادي تأثر الامن المائي و الغذائي، و كذلك مدى نجاعة سياسة بناء السدود التي أطلقها الملك الراحل الحسن الثاني، أسئلة و أكثر طرحناها على الخبير في المناح محمد بنعبو فكان هذا الحوار، قراءة ممتعة.

التحدي: ماهي قراءتك للوضع المائي بالمغرب؟

محمد بنعبو: المغرب اليوم يعيش على إيقاع اجهاد مائي جد مقلق حيث وصل نصيب الفرد من الماء ستمئة متر مكعب في السنة عكس سنة 1960 التي يصل فيها نصيب الفرد 1600 متر مكعب، إذن هناك تناقص كبير  لحصة الفرد من الماء و المسألة تؤثر على الامن المائي والغذائي و نسير بسرعة نحو الندرة المائية.

التحدي: هل للتغيرات المناخية علاقة بنقص الماء؟

محمد بنعبو: هناك جانبين، الأول له علاقة بالتغير المناخي و تاثيره على الاجهاد المائي وهو عامل أساسي و كبير ويؤثر بنسبة كبيرة فضلا عن العامل البشري، و اليوم هناك جفاف و اجهاد مائي و ندرة الماء واستنزاف للفرشة المائية  والثروة المائية  على المستوى السطحي والجوفي، والمغرب يتوفر على موارد مائية جد محدودة الأمر الذي يتستوجب أن يستغل بعقلانية دون أن يكون هناك تبذير أو استنزاف.

و آخر إحصاء قامت به وزارة التجهيز والماء و وزاروة الداخلية فإن حوالي 91 في المئة من الآبار  و الثقوب المائية الموزعة على المستوى الوطني، هي ثقوب غير قانونية  وغير مرخصة وبالتالي فهذا استنزاف حقيقي للثروة المائية أو للفرشة المائية الباطنية.

التحدي: ماهي تمظهرات التغيرات المناخية ؟

محمد بنعبو: المغرب يبقى من بين الدول التي تعرف تغيرات مناخية بشكل كبير جدا و آخر تقرير أصدرته هيئة المناخ شهر غشت من العام 2021 أبرز أن حوض البحر الأبيض المتوسط يعيش تغيرات مناخية تزيد ب 20 في المئة من إيقاع العالم بأسره و عندما نتكلم عن تمظهرات التغيرات المناخية نذكر حرائق الغابات و الجفاف والفيضانات  ثم المد البحري الذي سيؤدي إلى غمر مجموعة من الجزر والمدن الساحلية في السنوات القادمة.

 وكما جاء في خطاب رئيس قمة المناخ سابقا الذي أكد أنه في السنوات القليلة القادمة لن نرى مدينة الإسكندرية، وهذا كان مؤشر على أن مجموعة من المدن الساحلية تعيش تهديد غمر السواحل، واليوم نتحدث عن ارتفاع درجة الحرارة على مستوى العالم بشكل جد متسارع  وذوبان القطبين المتجمدين الشمالي والجنوبي و ارتفاع مستويات البحار الذي يأخذ من اليابسة كل سنة سنتمترات قليلة وهذه المسالة لها تأثير على التملح او ملوحة الفرشة المائية الصحية على الأراضي الفلاحية الصالحة للزراعة و بالتالي سيكون تهديدا حقيقيا على الأمن الغذائي.

لا يجب أن ننسى أن 80 في المئة من الساكنة في المغرب اليوم تواجد في المدن الساحلية و هذا في حد ذاته مؤشر يؤشر على التهديد الذي يطال الساكنة، وعلى الصعيد العالمي هناك احترار و مدة الحرارة أصبحت تطول و صارت تأخذ من ثالثة أيام إلى خمسة عشر يوما و هذه المسألة تؤثر على التنوع البيولوجي.

التحدي: هل علينا الاستعداد للتعايش مع مناخات جديدة آخذة في الظهور؟

محمد بنعبو: صحيح فالمغرب اليوم لديه مخطط وطني للتكيف مع التغيرات المناخية و نستطيع أن نتلمس ذلك من خلال مخطط المغرب الأخضر الذي يلعب دورا أساسيا في الحفاظ على الفرشة المائية و الاشتغال على تقنية السقي بالتنقيط واستخراج المياه الجوية عن طريق استعمال الطاقة الشمسية و الطاقة النظيفة و الحديث اليوم حول البرنامح الوطني لغابات 2020-2030، إذن هناك برامج وطنية تتماشى مع الالتزامات الدولية للمغرب في مختلف الاتفاقيات التي تحاول تنزيلها عبر مجموعة من البرامج للتكيف مع التغيرات المناخية و المغرب يسعى للتعايش مع كل التمظهرات المناخية.

التحدي: أطلق الملك الراحل الحسن الثاني سياسة انشاء السدود، في ظل ما نعيشه اليوم هل أبانت عن عدم نجاعتها؟

محمد بنعبو: على العكس من ذلك فسياسة السدود تبقى صالحة لكل زمان ومكان ونحن اليوم في سنة 2022 وخمس سنوات ونحن نعيش على إيقاع الجفاف لم نشعر به إلا بعدما انتهى فصل الخريف لذلك دائما ستكون لسياسة بناء السدود مكانتها وقيمتها في ملئ خزان الماء السطحي والجوفي .

و اليوم نتحدث عن السدود و هناك عدة أنواع للسدود، منها مايستخدم للتخزين ومنها ما نغذي به الفرشة المائية و لها مكانتها في تحقيق الامن المائي والغذائي.

التحدي: ما هي الحلول لمواجهة أزمة ندرة المياه؟

محمد بنعبو: الحلول واضحة وهي التي جاء بها تقرير النموذج التنموي الجديد و تضمنها الخطاب الملكي السامي  خلال افتتاح جلسة البرلمان يوم الجمعة الثاني من شهر أكتوبر، منها الانفتاح على الموارد المائية الأخرى في مقدمتها تحلية مياه البحر و استعمال المياه العادمة ومعالجتها  من أجل سقي المساحات الخضراء وملاعب  الغولف ولكن دائما يجب أن نشتغل على المواطن و الاستعمال اليومي و أن لا يكون هناك تبذير و ترشيدو عقلنة تدبير الموارد المائية التي تتضاءل يوما بعد يوم.     

اقتصاد

أهمية تثمين الموارد المائية.. محور ندوة نظمتها وكالة التنمية الفلاحية (صور)

خيم النقاش على أهمية تثمين الموارد المائية بمدار دكالة بفضل التجميع الفلاحي، في إطار مشروع دعم البرنامج الوطني لاقتصاد مياه الري..

منشور

في

بقلم

خيم النقاش على أهمية تثمين الموارد المائية بمدار دكالة بفضل التجميع الفلاحي، في إطار مشروع دعم البرنامج الوطني لاقتصاد مياه الري.

وعرفت ندوة نظمتها وكالة التنمية الفلاحية، اليوم الأربعاء، بتعاون مع المديرية الجهوية للفلاحة بجهة الدار البيضاء سطات، التركيز على مساهمة هذا المشروع في تضافر جهود المملكة من أجل الرفع من إنتاجية القطاع الفلاحي وتثمين مياه الري، وكذا اقتصاد هذه المياه على مستوى الدوائر السقوية الكبرى، من خلال إنشاء البنيات التحتية للري الموضعي بمناطق التدخل على مساحة 26 ألف هكتار.

وأكدت وكالة التنمية الفلاحية أن تثمين واقتصاد مياه الري “من الأولويات الواجبة علينا جميعا، خصوصا في ظل الظروف الحالية التي تتميز بقلة وندرة التساقطات المطرية”.

وسجلت سعيدة ورزان، مديرة التجميع والشراكة، في كلمة لها نيابة عن المدير العام للوكالة، أن مشروع دعم البرنامج الوطني لاقتصاد مياه الري، يهدف بالأساس إلى “تحسين الظروف المعيشية للساكنة القروية من خلال التدبير المستدام للموارد المائية والرفع من الإنتاجية وتعزيز سلاسل القيم”.

وأضافت المسؤولة بالوكالة أن هذا البرنامج “يهدف كذلك إلى تحديث البنية التحتية لمياه الري من خلال تجهيز ما يقارب 26 ألف هكتار بنظام الري الموضعي، وتشجيع تثمين مياه الري وتعزيز سلاسل القيم من أجل تحسين فعالية الدوائر السقوية المعنية بهذا المشروع، وكذا ضمان تثمين وتسويق منتجاتها، وبالتالي تثمين البنيات التحتية المنجزة”.

وأكدت الوكالة أن التجميع الفلاحي “يعتبر نموذجا مبتكرا لتنظيم الفلاحين حول فاعلين خواص، من أجل تفادي العوائق المرتبطة بالهياكل العقارية، فضلا عن تمكين الفلاحين المُجَمَّعِين من الاستفادة من تقنيات الإنتاج الحديثة ومن التمويل وكذا الولوج إلى الأسواق الداخلية والخارجية”. ومن جهتهم، فإن المجمِّعين يضمنون تموين الوحدات الصناعية الفلاحية بمنتجات ذات جودة عالية ومضمونة المسار، وكل ذلك في إطار شراكة مربحة للطرفين.

بدوره، المدير الجهوي للفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بجهة الدار البيضاء سطات، شدد على أهمية هذا البرنامج في المساهمة في تحسين الظروف المعيشية للساكنة القروية، من خلال التدبير المستدام للموارد المائية والرفع من الإنتاجية، وكذا تعزيز سلاسل القيم بهذه الدائرة السقوية بالاعتماد على مقاربة حديثة مبنية على سلاسل الإنتاج.

ولفت المدير الجهوي للفلاحة ذاته إلى أن هذا المشروع يتمحور حول تحويل أنماط السقي التقليدية إلى نمط سقي أكثر نجاعة، وذلك بإنشاء وتحديث البنية التحتية لمياه الري.

وأوضح أن الشطر الثاني من مشروع دعم البرنامج الوطني لاقتصاد مياه السقي، الممول من طرف البنك الإفريقي للتنمية، مكن من تجهيز مساحة 14 ألف هكتار بنظام الري الموضعي لفائدة 4546 فلاحا، مع تشجيع تثمين مياه الري وتعزيز قدرات مختلف الأطراف المعنية.

وعرف اللقاء مشاركة المجمعين الحاليين والمحتملين بجهة الدار البيضاء سطات، وكذا ممثلي الإدارات المركزية والجهوية لوزارة الفلاحة والبنك الإفريقي للتنمية.

إكمال القراءة

اقتصاد

مجمع الفوسفاط يواصل تحقيق مبيعات قياسية

منشور

في

حقق رقم معاملات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط (OCP) قفزة كبيرة بنحو 55 في المائة في نهاية شهر شتنبر ليصل إلى 89,5 مليار درهم، مقابل 57,6 مليار درهم في الفترة نفسها من العام الماضي.

يفسر هذا الأداء القياسي بشكل أساسي بالزيادة المسجلة في أسعار البيع في جميع المنتجات، التي عوضت انخفاض حجم الصادرات على أساس سنوي.

وذكرت المجموعة، ضمن بلاغ صحافي، أنها استفادت من الارتفاع العام للأسعار مع أداء تشغيلي ومالي قياسي، وهو ما جعلها تحتل المرتبة الأولى في القطاع، وهذا يعكس قدرتها على تكييف الإنتاج وإعادة توجيه الصادرات إلى الأسواق عالية النمو بفضل المرونة الصناعية.

وأشارت المجموعة إلى أن أسعار الأسمدة سجلت انخفاضا في الربع الثالث تماشيا مع التوقعات بسبب تأثر الطلب بالأسعار القياسية في النصف الأول من العام، فضلا عن ارتفاع مستويات المخزون والظروف الجوية غير المواتية في بعض المناطق.

ولا تزال الأسمدة تمثل الحصة الأكبر من مبيعات المجموعة، حيث شكلت 65 في المائة من إجمالي المبيعات في نهاية شتنبر، مقابل 60 في المائة في العام الماضي.

واستقطبت الأسواق ذات الطلب المرتفع، مثل أميركا الجنوبية وآسيا وإفريقيا، حوالي 86 في المائة من الصادرات خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية.

وقامت المجموعة باستثمارات مهمة بلغت قيمتها 15.2 مليار درهم في متم شهر شتنبر، مقابل 7.1 مليارات درهم في الفترة نفسها من العام الماضي.

إكمال القراءة

اقتصاد

 ارتفاع جاري القروض العقارية ب 297,3  مليار درهم عند متم شتنبر

منشور

في

بقلم

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن جاري القروض العقارية ارتفع بـ 297,3 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية.

وأوضحت المديرية، في مذكرتها الأخيرة حول الظرفية، أن هذا الارتفاع يرجع إلى نمو القروض السكنية بنسبة 2,8 في المائة (بعد أن سجلت زائد 2,5 في المائة عند متم يونيو 2022)، واعتدالها نتيجة تراجع القروض الخاصة بالمنعشين العقاريين بنسبة 1,8 في المائة (بعد أن سجلت زائد 0,3 في المائة عند متم يونيو 2022).

وأشارت المذكرة أيضا إلى تراجع مبيعات الإسمنت، على أساس سنوي، بنسبة 9,2 في المائة عند متم أكتوبر 2022، بعد أن سجلت انخفاضا بنسبة 8,3 في المائة قبل شهر، وبنسبة 4,5 في المائة عند متم يونيو من السنة الجارية.

وأبرزت المديرية أن هذا التراجع في مبيعات الإسمنت عرف تغيرا طفيفا خاصة بفضل الأداء الإيجابي على مستوى فروع البنية التحتية (زائد 6,5 في المائة)، والخرسانة الجاهزة للاستعمال (زائد 3,3 في المائة).

وأضاف المصدر ذاته أن هذه المبيعات سجلت خلال سنة 2021، ارتفاعا بنسبة 16,1 في المائة، بعد أن عرفت انخفاضا بنسبة 13,2 في المائة عند متم أكتوبر 2020.

إكمال القراءة
Advertisement
التحدي 24منذ 4 ساعات

بالفيديو.. الدولي السابق فرانك لوبوف يعتذر عن عن الإساءة إلى المغاربة

رياضةمنذ يومين

بالفيديو.. منتخب غانا يستعيد التوازن بهزم كوريا الجنوبية

التحدي 24منذ 3 أيام

بالفيديو.. هكذا احتفل المغاربة بفوز المنتخب الوطني على بلجيكا (صور)

التحدي 24منذ 3 أيام

‏فيديو صادم.. فرحة الجماهير الجزائرية بعد إلغاء الهدف الأول لحكيم زياش ضد المنتخب البلجيكي

التحدي 24منذ 3 أيام

بالفيديو.. أمير قطر يشارك المغاربة احتفالاتهم بعد فوز أسود الأطلس

رياضةمنذ 4 أيام

بعد فوزه على الدنمارك.. المنتخب الفرنسي يتأهل إلى دور الثمن في كأس العالم (فيديو)

التحدي 24منذ 6 أيام

بالفيديو.. إنقاذ طفل ظل عالقاً تحت الأنقاض ليومين في زلزال إندونيسيا

رياضةمنذ 6 أيام

بالفيديو.. المنتخب البرتغالي يهزم غانا بثلاثة أهداف

التحدي 24منذ أسبوع واحد

بالفيديو.. الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني و الشيخه موزا يشجعان المنتخب المغربي

رياضةمنذ أسبوع واحد

الركراكي: “حنا موجودين” لمباراة الغد وطالبت من اللاعبين “باش يتقاتلوا” من أجل إسعاد المغاربة (فيديو)

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا