تواصل معنا

مغاربة العالم

إطلاق خدمة جديدة لفائدة مغاربة الخارج في اطار خدمات القرب القنصلية 

-

بتاريخ

تم إطلاق خدمة جديدة لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج في إطار “خدمات القرب القنصلية”، وذلك لدى البعثات الدبلوماسية والمراكز القنصلية، بغض النظر عن المراكز التي تتبع لها أماكن وبلدان إقامتهم.

وتستجيب هذه الخدمة الجديدة، التي أطلقتها وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج في إطار العناية السامية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للمغاربة المقيمين بالخارج، لمتطلبات تحديث وتقريب الخدمات القنصلية، كما تهدف إلى الاستجابة لتطلعات المرتفقين للحصول على خدمات قنصلية عن قرب حديثة وتفاعلية.

ومن أجل إطلاق هذه الخدمة الجديدة، باشرت الوزارة عدة إجراءات تنسيقية مع القطاعات الشريكة المعنية بهذا الإصلاح، وكذا تفعيل السجل الإلكتروني المركزي للتسجيلات القنصلية في 23 أكتوبر 2023 بم عرفات موحدة لا تتغير بتغير المركز التابعة له وبتنفيذ تحديثات معلوماتية للأنظمة القنصلية، وذلك من أجل تغطية كافة جوانب هذا الإصلاح.

ويمكن تنزيل السجل الإلكتروني المركزي للتسجيلات القنصلية للمغاربة المقيمين بالخارج من طلب مواعيد للاستفادة من مختلف الخدمات القنصلية (جواز السفر، بطاقة التعريف الوطنية، شهادات…)، حيث يمكنهم التوجه لأي مركز قنصلي تابع للمملكة لإتمام معاملاتهم.

وبهدف تقييم هذه الخدمة الجديدة، تم إجراء اختبار لتقديم “خدمات القرب القنصلية” اعتبارا من 13 نونبر 2023 على مستوى المراكز القنصلية بفرنسا، وتم تنزيلها في القنصليات العامة بإسبانيا ابتداء من 20 نونبر 2023.

وبعد هذه المرحلة التجريبية التي تمت بكل من إسبانيا وفرنسا، تقرر تعميم هذه الخدمة على مستوى جميع البعثات الدبلوماسية والمراكز القنصلية التابعة للمملكة.

وأضحى بإمكان المغاربة المقيمين بالخارج تقديم طلبات مواعيدهم وإنجاز جميع معاملاتهم القنصلية المذكورة على مستوى كافة البعثات الدبلوماسية والمراكز القنصلية التابعة للمملكة، باستثناء الخدمات المتعلقة بالحالة المدنية (تسجيل الولادة والوفاة، تسليم عقود الازدياد وشهادات الوفاة والدفاتر العائلية)، وذلك في انتظار تنزيل المرسوم التطبيقي للقانون الجديد المتعلق بالحالة المدنية./و م ع

مغاربة العالم

تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج  تصل إلى 17,7 مليار درهم خلال شهر فبراير الماضي

-

بتاريخ

الكاتب

كشف مكتب الصرف في نشرته الأخيرة حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية برسم شهر فبراير الماضي، بأن تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج بلغت ما يعادل 17,70 مليار درهم متم فبراير 2024، مقابل 17,44 مليار درهم قبل سنة من ذلك.،وقد سجلت بذلك هذه التحويلات  ارتفاعا نسبته 1,5 في المائة (زائد 259 مليون درهم) منذ بداية السنة.

وأوضح المكتب ، أن فائض ميزان مبادلات الخدمات انخفض بنسبة 3,1 في المائة (ناقص 629 مليون درهم). ويعزى هذا التطور إلى ارتفاع واردات الخدمات بنسبة 13 في المائة، والتي فاقت الصادرات (زائد 4,6 في المائة).

وفي ما يتعلق بإيرادات السفر، فقد بلغت 14,87 مليار درهم عند متم فبراير 2024، مقابل 15,94 مليار درهم قبل سنة من ذلك، أي بانخفاض قدره 6,7 في المائة (ناقص 1,06 مليار درهم).

وفي المقابل، بلغت نفقات السفر 4,71 مليار درهم متم شهر فبراير 2024، مقابل 3,68 مليار درهم متم فبراير 2023 (زائد 28,1 في المائة). وبذلك بلغ فائض رصيد السفر 10,16 مليار درهم خلال الفترة ذاتها مقابل 12,25 مليار درهم قبل عام.(عن و م ع

اكمل القراءة

رأي

هل تكون بنت خريبكة أمينة دومان أول فائزة بـ “فيلدز”؟

هل ستتوج مسارها ميدالية فيلدز أو وسام فيلدز؟ تلك الجائزة الأكثر أهمية على مستوى العالم في حقل الرياضيات (تعادل جائزة نوبل)..

-

بتاريخ

الكاتب

*محمد الخمسي

حازت أمينة دومان على لقب صاحبة أفضل أطروحة دكتوراه في مجال الرياضيات. هذه الشابة البالغة من العمر 34 سنة فازت حين كان عمرها 28 عامًا بجائزة “أفضل أطروحة دكتوراه في فرنسا”، وكانت تلك اللحظة مجرد بداية لمسيرة علمية رائعة.

والسؤال هل ستتوج مسارها ميدالية فيلدز أو وسام فيلدز؟ تلك الجائزة الأكثر أهمية على مستوى العالم في حقل الرياضيات (تعادل جائزة نوبل)، التي تأسست بناء على طلب من عالم الرياضيات الكندي جون تشارلز فيلدز، وتمنح هذه الجائزة مرة كل أربع سنوات بعد اجتماع لمجموعة من علماء الرياضيات.

مستقبل مبتسم لهذا المعجزة المغربية

تتمتع أمينة دومان، الشابة والذكية والموهوبة للغاية في الرياضيات، بمقومات العبقرية المبكرة. ولدت هذه المرأة الشابة في 2 سبتمبر 1990، وهي عالمة حاسوب نظرية تمكنت من إثبات نظرية مهمة في المنطق الرياضي:
نظرية الاكتمال وهي على عكس ما ذهبت اليه اعمال مبرهنات عدم الاكتمال لغودل وهما مبرهنتان في المنطق الرياضي برهنَ عليهما كورت غودل في عام 1931. نظريتان تنصّان على حدود جميع الأنظمة الشكلية في الحساب. تكمن اهميةةعمل غودل في فلسفة الرياضيات، وتستخدمان لإثبات استحالة إيجاد مجموعة كاملة من البديهيات لكل علم الرياضيات ببرنامج هيلبرت، ممَّا يعطي جواباً سلبياً -بالتالي- لمسألة هلبرت الثانية.
غير ان عمل أمينة دومان بعتبر إنجازا علميا كبيرا، حيث نجحت دومان من خلاله في سد الفجوة بين المنطق الرياضي والتحقق من الخصائص اللانهائية للبرمجيات. وتشرح قائلة أن هذا العمل يسمح لك بالتفكير بشكل استقرائي وتوافقي”. وكشفًا عن ذوقها العالي و الواضح في التجريد، وتظهر أطروحتها أن البراهين الدائرية لها مكانة حقيقية كدليل نظري وأنه يمكن تطبيقها على مجالات أخرى بما في ذلك التحقق الرسمي.
ان أمينة دومان ثمرة و نتاج المدرسة المغربية العمومية الخالصة، تابعت دراستها الثانوية بمدرسة الشروق بخريبكة حيث حصلت على البكالوريا العلمية مع مرتبة الشرف الأولى سنة 2008. معجزة، مثلت المغرب في الأولمبياد الدولي للرياضيات. والتحقت بالصفوف الإعدادية بمدرسة ابن عبدون الثانوية بخريبكة قبل أن تدخل قسم (الرياضيات والفيزياء) بمدرسة مولاي يوسف الثانوية بالرباط. طريق واعد قادها بعد ذلك إلى المدرسة المركزية في باريس، المتخصصة في الرياضيات التطبيقية.
وبناءً على زخمها، استفادت أمينة دومان، في عام 2014، من منحة دراسية من منطقة إيل دو فرانس كجزء من مجال الاهتمام الرئيسي “أبحاث الدكتوراه في الرياضيات-IDF”. وفي ثلاث سنوات، أعدت أطروحتها للدكتوراه بعنوان :
حول نظرية البرهان اللانهائي للمنطق بالنقاط الثابتة”، والتي أشرف عليها ديفيد بيلد، وبيير لويس كوريان، وأليكسيس سورين في جامعة باريس ديدرو.
عملها هذا حصلت به على جائزة “أفضل أطروحة دكتوراه في فرنسا” عام 2018، سيكشف هذا العمل عن موهبة عالية وذلك على المستوى الدولي.
لكن هذه ليست المكافأة الوحيدة التي حصلت عليها عالمة الرياضيات الشابة، في عام 2017، فازت بجائزة جيل كان التي تمنحها Société Informatique de France (SIF) وتكافئ كل عام أطروحة ممتازة في علوم الكمبيوتر. وفي نفس العام فازت بجائزة كلين و جائزة تُمنح لأفضل مقالة طلابية في علوم الكمبيوتر. بعد تراكم الأوسمة، فازت أمينة دوماني بجائزة Prix La Recherche في عام 2018، لمكافأة العمل العلمي المتميز في جميع التخصصات.
وهي الان تشتغل بمختبر المعلوماتية الموازية (LIP) في ENS ليون، معبرة عن وضعها قائلة:
أنا حاليًا زميلة باحثة في المركز الوطني للبحث العلمي في LIP. وتتعلق موضوعات بحثي بنظرية البرهان ودراسة البراهين الدائرية للتحقق، مع تطور حديث نحو جبر العلاقات ومنطق الرسوم البيانية ونظرية الأوتوماتا”. يصف.
في سن الرابعة والثلاثين، نجحت الشابة المغربية في بناء سمعة علمية دولية، وتعمل حاليًا كباحثة ما بعد الدكتوراه في جامعة وارسو وفي مختبر المعلوماتية الموازية (LIP) في ENS ليون. وتعبر مبتسمة حين سألت عن انشغالها قائلة:
إذا كنت لا تفهم الكثير، فلا تقلق، فهذا طبيعي! إنها الرياضيات.

اكمل القراءة

مغاربة العالم

وصول 28 إماما  ومرشدا إلى مدريد ضمن مجموعة لمواكبة الجالية في رمضان

-

بتاريخ

الكاتب

وصلت مساء يوم السبت إلى مدريد مجموعة مكونة من 28 إماماً ومرشداً لأداء الصلاة وإقامة المؤتمرات في عدد من المساجد ودور العبادة الإسلامية، خلال شهر رمضان لعام 1445هـ/2024م.

وتندرج هذه المجموعة ضمن وفد مكون من 49 إماما وخطيبا ومرشدا سينتشرون عبر عدة مناطق إسبانية، لتلبية تطلعات الجالية المغربية، في مجال الإشراف الديني والمساهمة في تعزيز الروابط بين أفراد الجالية. الوطن الام.

ويأتي وصول هذا الوفد المغربي في إطار مبادرة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بالتنسيق مع اتحاد اتحاد المساجد بإسبانيا.

وأشاد رئيس الفدرالية، عبد العزيز المودن، خلال حفل استقبال نظم بفوينلابرادا قرب مدريد، على شرف الوفد المغربي، بالاهتمام الكبير الذي يوليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس،  بشأن المغاربة المقيمين في الخارج.

ولهذا الغرض، أكد على هذه المبادرة الجديرة بالثناء الموجهة للمغاربة عبر العالم، مشددا على أنها من شأنها أن تعزز تمسك أفراد الجالية المغربية بإسبانيا بقيم دينهم والحفاظ على هويتهم الوطنية

من جانبه، أكد القنصل العام للمملكة المغربية بمدريد، كمال العريفي، على المسؤولية الملقاة على عاتق هذا الوفد للحفاظ على السلامة الروحية لأفراد الجالية المغربية وأبنائهم، في مواجهة المؤثرات الخارجية الضارة، ليغرس فيهم قيم الإسلام المعتدل في بلادهم، مع احترام الثوابت الدينية والمذهبية للمملكة.

اكمل القراءة

آخر المقالات

مجتمع10 ساعات

طانطان .. البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ53 مرشحا للهجرة غير النظامية

اعترضت وحدة تابعة للبحرية الملكية، اليوم الاثنين، قاربا مطاطيا، على بعد حوالي 46 كلم شمال-شرق ميناء طانطان، وعلى متنه 53...

مجتمع16 ساعة

نسبة ملء السدود التابعة لوكالة حوض سبو  تفوق 51 في المائة

أفادت معطيات لوزارة التجهيز والماء، ان بلغت نسبة ملء السدود التابعة لوكالة الحوض المائي لسبو بلغت  15ر51 في المائة إلى...

سياسة18 ساعة

مشروع قانون إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار وإحداث اللجن الجهوية الموحدة للاستثمار على طاولة مجلس للحكومة

ينعقد يوم الخميس 18أبريل الجاري ، مجلس للحكومة برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة،والذي سيتدارس مشروع قانون ومشروعي مرسومين،فضلا عن دراسة...

سياسة19 ساعة

عزيز اخنوش يجري مباحثات مع الوزير الأول البلجيكي

عقد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الاثنين بالرباط، مباحثات ثنائية مع الوزير الأول لمملكة بلجيكا، ألكسندر ديكرو، الذي يقوم بزيارة...

التحدي 2420 ساعة

دخول المواصفات الجديدة لتأجير السيارات حيز التنفيد اليوم الاثنين

دخل اليوم الاثنين القانون الجديد المتصل  بتاجير السيارات بدون سائق بمواصفاته الجديدة بعد عملية مراجعة تهدف إلى تحديث الالتزامات والمعايير...

مجتمع20 ساعة

مراكش على موعد غدا بالمؤتمر الدولي ال20 للطب النفسي الديناميكي

تحتضن كلية الطب والصيدلة بمراكش ما بين 16 و20 أبريل الجاري، المؤتمر الدولي ال20 للجمعية العالمية للطب النفسي الديناميكي، بمشاركة...

اقتصاد22 ساعة

ارتفاع مشتريات اسبانيا من الفلفل المغربي بنسب متزايدة خلال السنوات الاخيرة

زادت إسبانيا مشترياتها من الفلفل من بلدان أخرى  بنسبة 152%، منها 90% من المغرب، إذ في السنوات العشر الماضية، زادت...

اقتصاد23 ساعة

بفعل التوتر في الشرق الأوسط..الذهب يصعد مع زيادة الطلب

صعدت أسعار الذهب اليوم الاثنين وحومت أدنى من مستوى مرتفع على نحو قياسي بلغته في الجلسة السابقة، إذ عزز تصاعد...

سياسة24 ساعة

توقعات أحوال الطقس اليوم الاثنين15 ابريل

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية،اليوم الاثنين15 ابريل الجاري ، استمرار الطقس الحار بالمناطق الجنوبية، والحار نسبيا بالسهول الداخلية الوسطى. كما...

مجتمعيومين

طرفاية: البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ118 مرشحا للهجرة غير النظامية

اعترضت وحدة تابعة للبحرية الملكية، اليوم الأحد، قاربين على بعد 22 كلم و 19 كلم على التوالي، جنوب غرب طرفاية،...

الأكثر قراءة

Copyright © Attahadi.ma 2024