تواصل معنا

التحدي 24

إنجاز المستشفى الجامعي ابن سينا كجيل جديد من المؤسسات الصحية

منشور

في

إنجاز المشروع بشركات وطنية

فازت تجمع شركتين وطنيتين بصفقة إنجاز المستشفى الجامعي إبن سينا بمدينة الرباط الأولى شركة SGTM،  وهي الشركة العامة الأشغال بالمغرب متخصصة في البناء والاشغال العمومية، وقد أنجزت هذه المجموعة في المغرب وفي إفريقيا عددا كبيرا من المشاريع الهيكلية العالية التعقيد ومن عناصر قوتها أنها إلى جانب الأشغال العمومية، تعد الشركة حاضرة في العديد من القطاعات الصناعية باعتبارها شريك للمكتب الشريف للفوسفاط في برنامجه الصناعي وشريك أيضا مع مجموعة أكوا في مجال المحروقات، وأخيرا انفتحت على مهن المنشآت المعدنية من خلال وحدة ذات قدرة عالية.، أما الشركة الثانية التي فازت بالصفقة هي شركة TGCC    الرائدة في مجال البناء والأشغال العمومية حيث تتمتع هي أيضا بمسار مهني حافل بالإنجازات و الخبرة كبيرة من خلال إلاشراف على عديد من أوراش الأشغال الكبرى و المشاريع المهيكلة بمختلف المناطق و المدن المغربية .

معطيات تقنية وبشرية مرتبطة بالمشروع

تعتبر صفقة إنجاز المستشفى الجامعي إبن سينا بمدينة الرباط من أكبر الصفقات التي أنجزتها وزارة الصحة حيث تبلغ الكلفة المالية بحوالي 1.55 مليار درهم فهي بذلك من أكبر الصفقات العمومية في هذا القطاع، كما أن مدة الإنجاز حددت في 48 شهرا ويتكون المشروع من:

  • برج مميز يبلغ ارتفاعه 140 مترا، بمعنى أنها بناية ضخمة في حجم الخدمات الصحية المطلوبة، حيث يتألف من 34 طابقا و3 طوابق تحت الأرض مخصصة ل 600 مكان لوقوف السيارات.
  • تتمثل طاقته الاستيعابية فيما يفوق 1000 سرير وهو رقم بالمؤشرات الدولية عال يدل على الحادة إلى بنية صحية ومهنية في مستوى المؤسسة ، بالإضافة للخدمات الطبية والصحية الذي سيضمها، كما سيحتوي على مركز للتدريس وقاعة للمؤتمرات، ومرافق أخرى..، أي فضاءات متعددة التكوين والتأهيل في المجال الصحي،
  • سينجز على مساحة إجمالية تبلغ 130293 متر مربع أي ما يقارب 13 هكتار وربع وهي مساحة تحتاج للمراقبة والصيانة، وهذا تحدي سيكون المغرب مهيئ له عند الإنجاز

من نتائج تحقيق هذا المشروع

تعتبر وزارة الصحية هي صاحبة المشروع أما إدارة المشروع المفوض فتابعة  لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك. أما الجانب الهندسي للمشروع فمن تصميم  المهندسين المعماريين AIA Architects + AWMountassir..

ويمكن الإشارة أنه قد   تم تصميم البرج وقاعدته كجسم موحد ومفتوح على حديقة كبيرة بمساحة 6.5 هكتار ليتوفر المستشفى على بيئة ملائمة عالية الجودة وكذلك للاقتصاد في الطاقة. ومن نتائج تحقيق هذا المشروع أربع نتائج مباشرة:

1 تقديم خدمة صحية للمغاربة عموما بمعايير دولية وبمهنية عالية ضمن نموذج جديد لتطوير الخدمة الصحية

2 مؤسسة ستساهم في تحسين تكوين الأطباء و باقي الخدمات الصحية والاختصاصات المرتبطة وهي عديدة ومتكاملة، وكذلك في توفير خبرة وكفاءات وطنية في مجال هندسة الصحة والهندسة المتعلقة الأجهزة التقنية المرتبطة بكثير من التخصصات والمهن الطبية

3 توفير مناصب الشغل العالية القيمة المضافة والتي تعتمد على الكفاءة والمهنية و التراكم للخبرة والتكوين في قطاع حيوي واستراتيجي المتمثل في الخدمة الطبية بمختلف أنواعها وضرورتها،

4 بناء نموذج مرجعي في مجال الصحية يمكن الاعتماد علية في باقي جهات المملكة مستقبلا.

إكمال القراءة

التحدي 24

الشركة المصنعة لدواء “الغدة الدرقية” توضح سبب نقصه في الصيدليات

في ظل الجدل الذي رافق استمرار نقص أدوية في بعض الصيدليات بالمغرب، لاسيما دواء “ليفوثيروكس” المخصص لعلاج مرضى “قصور الغدة الدرقية”..

منشور

في

بقلم

في ظل الجدل الذي رافق استمرار نقص أدوية في بعض الصيدليات بالمغرب، لاسيما دواء “ليفوثيروكس” المخصص لعلاج مرضى “قصور الغدة الدرقية”، خرجت الشركة الألمانية المصنعة لهذا النوع من الدواء بتوضيحات على لسان المدير العام لفرعها في المغرب.

وأوضح أحمد الموقّع، المدير العام لفرع الشركة الألمانية “ميرك” بالمغرب، أن مُسجل الدواء المثير للجدل بخصوص توافره بالمغرب، يظل حاليا الشركة الألمانية “ميرك” (Merck) لوحدها، تبعاً لترخيص من وزارة الصحة، وقال: “تابعنا النقاش الدائر حول توافر الدواء بالسوق المغربية منذ أشهر، كما أننا نشعر بمسؤولية أخلاقية قبل أن تكون تجارية”.

وكشف المسؤول نفسه، في معرض تصريحه، أرقاما ومعطيات دالة تخص “ارتفاع استهلاك هذا الدواء بالمغرب خلال العام 2022 مقارنة بـ 2021″، موردا أن الشركة المصنعة تتعامل مع ارتفاع الطلب بتدبير مخزون استراتيجي إضافي تعمل على توفيره في الظرفية الحالية.

وبخصوص التوزيع، أفاد المدير العام للفرع المغربي لشركة التصنيع الدوائي “ميرك” بأن “الوكيل المعتمد لديها في السوق المغربية هو شركة محلية مرخص لها من وزارة الصحة”، مؤكدا أن هذه الأخيرة “تتوصل أسبوعياً بتحديث وتتبع لمؤشرات توزيع هذا الدواء بشكل عادل بين مختلف الصيدليات في الجهات الاثنتي عشر للمملكة”.

تضاعف الطلب 6 مرات

“الطلب المعتاد على دواء ليفوثيروكس زاد ستة أضعاف بالمغرب”، يقول المسؤول عن فرع شركة تصنيعه بالمغرب، مضيفا: “باعتبارها حامل حقوق تسويقه في البلاد، استجابت ميرك لهذا الطلب المتزايد، رغم أن المغرب لم يكن على قائمة الأولويات في فترات سابقة”.

وأكد الموقّع “عمل الشركة في شهري فبراير ومارس 2023 على رفع المخزون الاستراتيجي من هذا الدواء إلى ستة أشهر، بعد أن كان الإنتاج يغطي حاجيات 3 أشهر فقط”، لافتا إلى “تسريع التصنيع والتوريد الذي بدأ منذ غشت الماضي”.

وبعدما شدد على “مصلحة المرضى قبل كل شيء”، كشف المسؤول نفسه عن قرار شركة “ميرك” تأجيل تفعيل شكل جديد من الدواء بالمغرب، يتضمن جرعات أكثر دقة، إلى غاية استقرار السوق، “بعد ما تسبب فيه نقاش مماثل في السوق الفرنسية من هلع في وسط المرضى المغاربة جعلهم يُقبلون على اقتناء علب كثيرة منه وتخزينها خشية نفادها”.

“نتواصل بشكل مستمر مع مقدمي الرعاية الصحية بالمغرب وباقي المتدخلين في المنظومة الصحية الوطنية لمعرفة مدى تطور الطلب والاستهلاك”، يسجل أحمد الموقع، لافتا الانتباه إلى أن “أي طلبية من بائعي وموزعي الأدوية بالجملة أصبحت تخضع للتفاوض، لأن دواء ليفوثيروكس أضحى وسيلة ضغط على طلبيات الصيدليات”.

تطورات منحى الاستهلاك

وفق الأرقام التي تم التوصل بها من المسؤول بالشركة المصنعة، فإن استهلاك دواء قصور الغدة الدرقية بالمغرب شهد زيادة مطردة، لاسيما في السنوات التي تلت الجائحة.

وبينما بلغ متوسط الاستهلاك من علبة من حجم 100 ميكروغرام من دواء “Livotherox” ما مجموعه 165 ألف علبة شهريا في عام 2021، ارتفع الرقم في العام 2022 إلى 178 ألف علبة في الشهر الواحد.

الأرقام ذاتها أبانت عن الضغط المتزايد من حيث الطلب على دواء الغدة الدرقية في الصيدليات مع بلوغ “استهلاكه في يوليوز الماضي لوحده 376 ألف علبة، قبل أن يتراجع في نونبر إلى 200 ألف علبة وفي دجنبر 198 ألف علبة”.

المدير العام لفرع “ميرك” بالمغرب طمأن المرضى بخصوص توافر هذا الدواء، قائلا: “في نهاية 2022، وصل مخزون الشركة 713 ألف علبة”، موضحا أن “تركيز الدواء الأكثر طلباً بالمملكة هو فئة 100 ميكروغرام”.

وشدد المتحدث ذاته على “دور التوعية بأعراض قصور الغدة الدرقية وضرورة الفحص في توسيع دائرة اكتشاف المصابين بالمرض، ومن ثمة ضبط حجم الطلب”؛ فمن أصل حوالي 2.5 مليون مريض محتمل بالمغرب، خاصة في المناطق الجبلية التي تتميز بنقص في مادة اليود، يقدَّر عدد الأشخاص الذين يتناولون هذا الدواء حاليا بين 500 و600 ألف، مشيرا إلى أن “فحص الغدة الدرقية ليس مشمولا بالتغطية الصحية إلى حدود الساعة، ما يصعب المأمورية”.

إكمال القراءة

التحدي 24

وكالة الحوض المائي لملوية تنظم المعرض الجهوي الأول للماء بجهة الشرق

منشور

في

تنظم وكالة الحوض المائي لملوية، يومي 3 و4 فبراير المقبل ببوعرفة، المعرض الجهوي الأول للماء بجهة الشرق حول التدبير التشاركي والمندمج للموارد المائية بإقليم فجيج.

وحسب بلاغ لوكالة الحوض المائي لملوية، فإن هذا المعرض، الذي سينظم تحت إشراف وزارة التجهيز والماء، وتحت شعار “الحفاظ على التراث اللامادي في مجال تدبير الموارد المائية وتثمينه”، يهدف إلى إطلاع المواطنات والمواطنين على مهام الوكالة، وكذا الشركاء المؤسساتيين المتدخلين في قطاع الماء، بالإضافة إلى التحسيس والتعريف بأهمية الموارد المائية وضرورة المحافظة عليها.

كما تهدف هذه التظاهرة إلى التعرف والحفاظ وتثمين المهارات المتعلقة بالتراث اللامادي والمرتبطة بتدبير الماء وإعداد تصورات للحفاظ عليه، وكذا تكريم حاملي التراث الثقافي غير المادي، وتثمين جهود هذا الرأسمال البشري.

وتتوخى أيضا الجهة المنظمة لهذا المعرض خلق جسر للتواصل على المستوى الجهوي حول إشكاليات تدبير الموارد المائية، والتحسيس بدور الفاعل المدني في التدبير التشاركي والمندمج لهذه الموارد، وتفعيل سياسة القرب والمقاربة التشاركية.

وبمناسبة هذا المعرض، سيتم تقديم عروض وتنظيم وورشات علمية تناقش مواضيع متعلقة بالتدبير التشاركي والمندمج للموارد المائية بإقليم فجيج، بمشاركة باحثين ومختصين في مجال الماء، بالإضافة إلى التدخلات الاستراتيجية للقطاعات المعنية بهذه المادة الحيوية.

إكمال القراءة

التحدي 24

نشرة انذارية :موجة برد بعدد من الأقاليم من الأحد إلى الخميس

منشور

في

بقلم

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، اليوم الأحد، بأن موجة برد متوقعة بعدد من أقاليم المملكة، بدرجات حرارة ستتراوح ما بين ناقص 8 و 3 درجات، وذلك ابتداء من اليوم الأحد وإلى غاية يوم الخميس المقبل.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من المستوى البرتقالي، أن عمالات وأقاليم إفران، وتازة، وصفرو، وبولمان، وبني ملال، وأزيلال، وخنيفرة، والحوز، وميدلت وتنغير ستعرف درجات حرارة تتراوح ما بين ناقص 8 و ناقص 3 درجات.  وأضاف المصدر ذاته أن عمالات وأقاليم شفشاون، والحسيمة، وكرسيف، وجرادة، ووجدة أنجاد، وتاوريرت، وفكيك، والحاجب، وفاس، ومولاي عقوب، وتاونات، ومكناس، والخميسات، وخريبكة، وشيشاوة، وزاكورة، ووارزازات، والراشيدية، وطاطا وتارودانت، ستعرف درجات حرارة تتراوح ما بين ناقص 3 و 3 درجات

إكمال القراءة
Advertisement
رياضةمنذ 5 دقائق

” الكاف” يحدد موعد الإعلان عن البلد المستضيف لمنافسات الكان 2025

رياضةمنذ 58 دقيقة

البطولة الاحترافية.. تواركة يضيف ثلاث نقاط إلى رصيده بعد فوزه على الدفاع الجديدي

التحدي 24منذ ساعتين

الشركة المصنعة لدواء “الغدة الدرقية” توضح سبب نقصه في الصيدليات

سياسةمنذ 3 ساعات

هيئة حقوقية شيلية تستهجن “انزلاق” البرلمان الأوروبي

التحدي 24منذ 5 ساعات

وكالة الحوض المائي لملوية تنظم المعرض الجهوي الأول للماء بجهة الشرق

التحدي 24منذ 6 ساعات

نشرة انذارية :موجة برد بعدد من الأقاليم من الأحد إلى الخميس

التحدي 24منذ 7 ساعات

ورزازات:فرع حقوقي يستنكر ما يتعرض له المواطنون بالقنصليات الفرنسية من رفض طلبات التاشيرة

التحدي 24منذ 8 ساعات

الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل  تصادق على برنامجها  السنوي

سياسةمنذ 9 ساعات

بالجزائر انتخاب نجوى ككوس عضوا باللجنة التنفيذية في منظمة التعاون الإسلامي

سياسةمنذ 10 ساعات

العراق تجدد التأكيد على موقفها الداعم للوحدة الترابية للمغرب

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا