تواصل معنا

التحدي 24

إيداع ملفات الجمعيات للاستفادة من دعم صندوق الإيداع والتدبير

أعلن صندوق الإيـداع والتدبير للاحتياط ، عـــن انطلاق عملية تلقـــي طلبـــات دعـــم جمعيات متقاعـــدي النظام الجماعي لمنـــح رواتب التقاعد ، وجمعيات المســـتفيدين مـــن صناديق التضامن المسـيرة من طرف الصنـــدوق الوطنـــي للتقاعد والتأمين ، برســـم ســـنة 2021

منشور

في

أعلن صندوق الإيـداع والتدبير للاحتياط ، عـــن انطلاق عملية تلقـــي طلبـــات دعـــم جمعيات متقاعـــدي النظام الجماعي لمنـــح رواتب التقاعد ، وجمعيات المســـتفيدين مـــن صناديق التضامن المسـيرة من طرف الصنـــدوق الوطنـــي للتقاعد والتأمين ، برســـم ســـنة 2021

وذكر الصندوق ، في بلاغ له ، أن هذه العملية، التي تتم ضمن إطـــار قيـــم المواطنـــة والتضامن وتعزيزا لمبدأ الشـــفافية في تدبير عمليـــات الدعم ، ستنطلق ابتداء من تاريـــخ 15 نونبر 2021 إلى غاية يوم 15 دجنبر 2021 على الســـاعة الرابعة والنصـــف بعد الزوال .

وحسب البلاغ ، فإن الجمعيات المؤهلة للاستفادة من الدعم ، هي الجمعيات المهتمة بشؤون المستفيدين من خدمات النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد ؛ والجمعيات المهتمة بشؤون المستفيدين من صناديق التضامن .

وبشأن أشكال ومحاور الدعم، فيتمثل في تقديم إعانة مالية لبعض الأنشطة التي تقوم بها الجمعيات، والتي تتعلق بالتقاعد عموما، وبالنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد خصوصا ، والأنشطة المتعلقة بصناديق التضامن ، وكذا الأنشطة المرتبطة بتشجيع استعمال الخدمات الرقمية المبتكرة المقدمة من طرف صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط .

وبخصوص الوثائق الضرورية لتقديم طلب الحصول على الدعم ، فإن الأمر يتعلق بطلب يوجه إلى مدير صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط ، ونسخة من الملف القانوني للجمعية ( القانون الأساسي ؛ وصل الإيداع ؛ محضر الجمع العام المكون ألعضاء المكتب الحالي للجمعية) ، وآخر تقرير أدبي ومالي للجمعية ؛ وتقرير عن أنشطة الجمعية برسم سنة 2021؛ وبرنامج عمل لسنة 2022 .

أما عن معايير منح الإعانات ، فسوف تتم منح الإعانات المالية على أساس المعايير التالية :

تقرير عن أنشطة الجمعية برسم سنة 2021 يتضمن :

 مشاركة الجمعية في الدورات التكوينية: الخدمات الرقمية احتياطي .

 الأنشــطة التحسيســية والتواصليــة المتعلقــة بالتقاعــد عمومــا وبالنظــام الجماعــي لمنــح رواتــب التقاعــد خصوصــا بالنســبة لجمعيــات متقاعــدي النظــام الجماعــي لمنــح رواتــب التقاعــد، والأنشــطة التحسيســية والتواصليــة المتعلقــة بصناديــق التضامــن بالنســبة لجمعيــات المســتفيدين مــن صناديــق التضامــن.

 المشاركة في الورشات والاجتماعات المتعلقة بالقضايا ذات الاهتمام المشترك ومعالجة الملفات .

برنامج عمل لسنة 2022 يشير الى عدد الأنشطة :

ذات طابع تحسيسي وتواصلي لتأطير المنخرطين والمستفيدين لاستعمال الخدمات الرقمية المبتكرة  » الباقة الرقمية احتياطي « .

المتعلقـة بالتقاعـد وبالنظـام الجماعـي لمنـح رواتـب التقاعـد بالنسـبة لجمعيـات متقاعـدي النظـام الجماعـي لمنـح رواتب التقاعـد والمتعلقة بصناديـق التضامـن بالنسـبة لجمعيـات المسـتفيدين من صناديـق التضامن .

وعليه يتطلب من الجمعيات إيداع الملفات الخاصة بها لدى صندوق اإليداع والتدبير للاحتياط، في الآجال المحددة قصد الدراسة، على العنوان التالي: مركز األعمال، شارع النخيل، حي الرياض ص.ب. 2173 ـ الرباط .

إكمال القراءة

التحدي 24

وزارة الصحة :المغرب يعرف وضعا وبائيا “هو الأفضل” منذ بداية الجائحة

منشور

في

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن المغرب يعرف وضعا وبائيا “هو الأفضل” منذ بداية جائحة كوفيد-19 على الصعيد الوطني.

وأوضح منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بالوزارة معاذ المرابط، ، في تصريح صحفي خصص لتقديم حصيلة الحالة الوبائية لجائحة كوفيد-19 لشهر يناير 2023، أنه بعد موجة خامسة صغيرة للانتشار الجماعي لفيروس SARS-CoV-2 استمرت عشرة أسابيع، تميزت عموما بمستوى متوسط لانتشار فيروس كورونا المستجد.

 وأضاف أن المغرب دخل منذ 4 أسابيع الفترة البينية الخامسة التي تتميز حاليا بانتشار جد ضعيف لمتحورات وسلالات فرعية لأومكرون خاصة المتحور الفرعي BQ.1 وسلالاته المتفرعة وكذلك BA.2 وسلالاته المتفرعة.

 وسجل أنه منذ بداية عام 2023 وإلى حدود الساعة لم تلج أقسام العناية المركزة والإنعاش سوى 27 حالة، من بينها حالتان فقط في الأسبوعين الأخيرين، مبرزا أن مضاعفات كوفيد الوخيم أودت بحياة شخصين مسنين خلال الأسابيع الأولى من السنة الجارية.

وأكد أنه على المستوى الوطني “نعيش وضعا وبائيا جد مريح” بمختلف الجهات، مضيفا أن منظومة الرصد لازالت مستمرة في تتبع المؤشرات الوبائية بما فيها المتحورات المنتشرة في إطار اليقظة الجينومية.

وحسب السيد المرابط فإن مؤشرات المراضة والضراوة والفتك، على الصعيد العالمي في تراجع مستمر بالأقاليم الستة لمنظمة الصحة العالمية وفقا لبياناتها الأخيرة، كما أن جميع السلالات الفرعية المنتشرة حاليا لمتحور أومكرون لم يثبت عنها أي ارتفاع لمستوى خطورة المرض.

إكمال القراءة

التحدي 24

مجلس النواب يصادق على مشروع قانون متعلق بالطاقة المتجددة وضبط قطاع الكهرباء

منشور

في

بقلم

صادق مجلس النواب اليوم الثلاثاء بالأغلبية، في إطار قراءة ثانية، على مشروع القانون رقم 40.19 المتمم والمغير للقانون رقم 13.09 المتعلق بالطاقات المتجددة والقانون رقم 48.15 المتعلق بضبط قطاع الكهرباء وإحداث الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء.

وأشادت  وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، في كلمة تقديمية لمشروع القانون، خلال تشريعية عقدها المجلس، على المجهودات التي تقوم بها الوزارة لتطوير الترسانة القانونية والتنظيمية التي تهم قطاع الطاقات المتجددة، مشيرة إلى أن تفعيل هذا النص سيكون له وقع إيجابي على تعزيز الاستثمار الخاص وإعطاء الرؤية اللازمة والشفافة للمستثمرين وتقوية القدرات الوطنية ونقل التكنولوجيا، فضلا عن المساهمة في خلق تنمية محلية وضمان سلامة الشبكة الكهربائية الوطنية وتقوية نسيج مقاولاتي وطني في كل هذه الميادين، بما فيها ميادين تخزين الطاقة.

وأبرزت الوزيرة أنه تمت بلورة مشروع القانون 40.19 وفق مقاربة تشاركية وفي إطار تشاوري موسع مع كل القطاعات والمؤسسات المعنية وكذا الفاعلين الخواص، وذلك تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية الرامية إلى تسريع وتيرة تطوير الطاقات المتجددة ومن أجل تعزيز الشفافية وتسهيل الولوج للمعلومات المتعلقة بفرص الاستثمار مع تبسيط إجراءات الترخيص والرفع من جاذبية هذا القطاع.

وذكرت في هذا السياق بأن مجلس النواب صادق بالاجماع في 23 ماي 2022 على هذا النص التشريعي وتمت إحالته على مجلس المستشارين، حيث تم إدخال بعض التعديلات عليه، همت بالخصوص التنصيص على مبدأ إنجاز منشآت التخزين من طرف الخواص والاستفادة من خدمات التخزين “مما سيمكن من تعزيز مردودية مشاريع الطاقات المتجددة بالخصوص، وتقوية مردودية المنظومة الكهربائية الوطنية والاستجابة للمتطلبات المتزايدة في مجال تحلية مياه البحر وتخفيف اليصمة الكربونية في القطاع الصناعي وبلورة عرض مغربي عملية وتحفيزي في مجال الهيدروجين الأخضر”.

كما تم إدراج تعديلات، تضيف بنعلي، لملاءمة مقتضيات النصين القانونيين رقم 13.09 و رقم 48.15 ، موضحة أن الأمر يتعلق باحتساب وتحيين القدرة الاستيعابية من طرف مسير الشبكة الوطنية للنقل، والمصادقة عليها ونشرها من طرف الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء بصفة دورية محددة في شهر يناير من كل سنة، ومنح شهادة الأصل لمشغل منشأة إنتاج الطاقة الكهربائية من مصادر متجددة على أن تحدد بنص تنظيمي الكيفيات والجهة المانحة لهذه الشهادة.

إكمال القراءة

التحدي 24

حصيلة الزلزال في تركيا ترتفع إلى 3381 قتيلا

منشور

في

ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال الهائل الذي ضرب جنوب شرق تركيا الاثنين إلى 3381 قتيلا، على ما أعلنت الهيئة العامة لإدارة الكوارث (أفاد) الثلاثاء.

وبهذا ترتفع الحصيلة الإجمالية لعدد القتلى المؤكدين في تركيا وسوريا إلى 4890 جراء زلزال يعد الأقوى في المنطقة منذ نحو قرن.

إكمال القراءة
Advertisement
رياضةمنذ يومين

بالفيديو.. فيفا يصدر الأغنية الرسمية للموندياليتو

رياضةمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. شاهد مستودع الملابس العالمي بملعب طنجة الكبير استعدادا “للموندياليتو”

رياضةمنذ أسبوعين

بالفيديو.. نادي أوكلاند سيتي يشكر المغاربة على كرم الضيافة

التحدي 24منذ أسبوعين

صادم.. صرخة سيدة فقدت “رَحِمَهَا” بسبب قابلة (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوعين

فيديو بيع”الدجاج الميت” يصدم المستهلكين والمهنيون يطالبون بفتح تحقيق (فيديو)

رياضةمنذ أسبوعين

بالفيديو.. حكيمي يفوز بجائزة أفضل رياضي عربي لسنة 2022

رياضةمنذ أسبوعين

بالفيديو.. أشرف حكيمي يؤدي مناسك العمرة رفقة عائلته

التحدي 24منذ 3 أسابيع

فرنسا: “تعديل نظام التقاعد” يثير سخط مئات الآلاف من المتظاهرين (فيديو)

رياضةمنذ 3 أسابيع

إستياء عربي عارم من إساءة النظام الجزائري المتعمد للشعب المغربي في إفتتاح “الشان” (فيديو)

رياضةمنذ 4 أسابيع

بالفيديو.. حكيمي و امبابي يعودان لتداريب باريس سان جرمان

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا