تواصل معنا

تحدي الشباب

ادريس جبار يكشف عن شفرة النجاح السرية في عالم المقاولة

ادريس جبار مقاول مغربي شاب بالكاد أكمل عقده الثالت، لكن و بالرغم من صغر سنه إلا أنه استطاع حفر اسمه في لائحة المقاولين المغاربة الشباب المتميزين و المتألقين داخل و خارج المغرب.

منشور

في

ادريس جبار مقاول مغربي شاب بالكاد أكمل عقده الثالت، لكن و بالرغم من صغر سنه إلا أنه استطاع حفر اسمه في لائحة المقاولين المغاربة الشباب المتميزين و المتألقين داخل و خارج المغرب.

بدأ إدريس جبار مقاولته من الصفر متسلحا بفكرة حملها وآمن بها و بإرادة وشغف كبيرين، شق المقاول الشاب طريقه نحو عالم المقاولة فأسس منصة ” كلاود فريت” وهي منصة مخصصة لربط الصلة بين شركات النقل و الشاحنتين قصد تثمين عودة الشاحنات الفارغة.

إدريس جبار يعد نموذجا و مثالا يجب على الشباب المغاربة الاقتداء به، جبار عاش طفولة مختلفة عن أقرانه، حيث فقد والده في سن الخامسة من عمره، ليبدأ بذلك قصة كفاح رافقته خلالها والدته في طريق مليئى بالصعاب و التحديات.

وفي حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء قال إدريس جبار “عندما فقدت والدي، بدأت في مصاحبة أمي إلى السوق، حيث كانت تبيع الخضار. ولأنني كنت طفلا في الخامسة من العمر ،كنت معفيا من الدراسة.

و أما عن مثل إدريس الأعلى في كفاحه المستميت سعيا إلى حياة مثالية هي أمه، التي وجدت نفسها بعد وفاة والده مجبرة على الاشتغال من أجل إعالة ستة أطفال. و يقول إدريس أن والدته شجعته على إنشاء طاولته الخاصة به بالقرب منها وكان أول درهم يتحصل عليه هو “المحفز الأول الذي أذكى اهتمامه بعالم المقاولة”.

إدريس جبار هو خريج المدرسة المحمدية للمهندسين سنة 2013، حاصل على دبلوم الهندسة، وبعد نجاحه في مباراة شد جبار، شد جبار الرحال إلى فرنسا و تخصص في تسيير المشاريع للعمل لدى الشركات الكبرى.

فكرة الاستثمار وإنشاء مقاولة كانت تخالج إدريس منذ صغره، و مع مرور السنوات و السفر إلى فرنسا بدأت الفكرة تتخمر في ذهنه على نحو جدي و تحولت الرغبة إلى شغف مع مرور السنوات ثم إلى مشروع على أرض الواقع .

و نال مقال لمنظمة التعاون الاقتصادي و التنمية حول تأثير النقل على البيئة، اهتمام ادريس فقرر ابتكار حل بوسعه المساعدة في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في الجو و من هنا انبثقت فكرة منصة “كالاوراد فريت “.

وتجدر الإشارة إلى أن مشروع “كلاورد فريت”حاز على جائزة النسخة الثانية عشرة من مسابقة “ترومبلان ماروك” بباريس و هو برنامج للمساعدة على إنشاء المقاولات أطلقته جمعية المغرب مقاولون و مسابقة منتدى آفاق المغرب، المعرض الرئيسي لتوظيف الطلبة و المهنيين المغاربة الشباب و الأجانب المهتمين بالمغرب .

لم يخف ادريس جبار الصعوبات التي واجهته في بداياته، وأبرزها الولوج إلى التمويل و إلى محفظة الزبناء من أجل التموقع في السوق الوطنية، لكن كل هذه الصعوبات لم تمنع الشاب الطموح من الاستمرار و التوسع فحسب جبار فإن المغرب يعد سوقا واعدا للغاية بالنسبة للمقاولات الراغبة بالاستثمار في المجال الرقمي و الذكاء الاصطناعي، على عكس بلد مثل فرنسا حيث السوق على وشك الإشباع .

أصر إدريس على تقديم شيء لوطنه حيث كبر و ترعرع ودرس وقضى سنوات كثيرة من عمره ،فانكب على تطوير “منصة في المغرب للمغرب”، ولذلك أحاط نفسه بكافاءات مغربية ذات تأهيل عال لبلورة مشروعه. و ربما هذه هي طريقته لتكريم روح والده كما صرح جبار .

و لم يتردد إدريس جبار ولو للحظة واحدة في تقديم نصائح للشباب المغاربة تساعدهم في إنشاء مشاريعهم، بل و كشف لهم عن شفرة النجاح السرية في عالم المقاولة والتي هي مزيج من ثلاتة عناصر أساسية ما اجتمعوا في الشخص إلا و نجح في خوض غمار عالم المقاولة، وهي كالآتي؛الفكرة والشغف والإرادة، ليست فقط توجيهات ونصائح ادريس هي ما قد يشجع الشباب بل قصة حياته والصعوبات التي واجهته منذ سن صغيرة واستطاع التغلب عليها هي كذلك بمثابة تشجيع و تحفيز للشباب على خوض نفس تجربة المقاول العصامي الشاب ادريس جبار.

تحدي الشباب

بالصور.. رحلة شابين من آسفي إلى سيدي إفني عبر البحر

بدأ كل من سفيان وادريس رحلتهم من مدينة أسفي إلى سيدي إفني بواسطة “البادل” و”الويند سورف” وقطعو مسافة 400

منشور

في

بقلم

إدريس وسفيان

بدأ كل من سفيان وادريس رحلتهم من مدينة أسفي إلى سيدي إفني بواسطة “البادل” و”الويند سورف” وقطعو مسافة 400 كلم فوق البحر بالرغم من تقلبات الجو والرياح القوية والضباب الكثيف داخل البحر.

 لم تكن العوامل المناخية الصعبة حاجزا أمام سفيان وادريس لبلوغ هدفهما، حيث مرو أثناء رحلتهما على عدة أماكن  مثل مولاي بوزرقطون، الصويرة، تافضنا، إمسوان، ووصلو لمنطقة تاغازوت.

تعتبر هذه الرحلة  التي تمثل تحديا حقيقيا لإدريس وسفيان،  هي النسخة  الثالثة من نوعها،  ،وتدخل في دعم تطوير ريادة الأعمال في المناطق الساحلية وخلق مقاولين.  

إكمال القراءة

تحدي الشباب

على متن دراجة هوائية.. مغربي ينهي بدكار رحلة طواف بدأها من أمستردام

حل الدراج المغربي كريم موسطا، المتوج مرتين بطلا في صنف إلتراماراثون، أمس الخميس بدكار المحطة الأخيرة في التحدي الذي خاضه في رحلة على دراجة هوائية بدأها في 8 مايو الماضي من أمستردام العاصمة الهولندية.

منشور

في

بقلم

كريم موسطا

حل الدراج المغربي كريم موسطا، المتوج مرتين بطلا في صنف إلتراماراثون، أمس الخميس بدكار المحطة الأخيرة في التحدي الذي خاضه في رحلة على دراجة هوائية بدأها في 8 مايو الماضي من أمستردام العاصمة الهولندية.

واستقبل موسطا (68 سنة) لدى وصوله لدكار من قبل أفراد الجالية المغربية بالسنغال الذين حرصوا على الإشادة بهذا الإنجاز والذي قاده من هولندا الى بلجيكا وفرنسا وإسبانيا والمغرب وموريتانيا ثم السنغال قاطعا مسافة تقارب ال 6000 كلم على دراجة هوائية.

واختار موسطا لرحلته شعار « نبذ كل أشكال العنف وتشجيع ممارسة الرياضة ».

وقال موسطا في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء « اليوم، تتنهي مغامرتي الرياضية، وأنا سعيد جدا بفوزي بالرهان أولا وإكمال هذه المغامرة التي استغرقت قرابة 3 أشهر خضت خلالها تجارب رائعة.

وأضاف أنه طيلة مغامرته تواصل وخاض لقاءات مع أشخاص من مختلف البلدان، متقدما بالشكر لجميع الأشخاص الذين رحبوا به في مختلف مراحل هذه المغامرة.

وقال إن هذه الرحلة الطويلة تتبعها العديد من الأشخاص ، ولهذا السبب « حرصت على مشاركة كل لحظات وتفاصيل هذه المغامرة على صفحاتي على الشبكات الاجتماعية حتى يتمكن الأشخاص الذين يتابعونني من عيش هذه التجربة ».

وأضاف « عليك أن تتحلى بالصبر والإرادة لتنجح في هذا النوع من المغامرة »، مشددا على الصعوبات التي واجهها خلال هذه المغامرة.

وأشار إلى أن هذه الرحلة تأتي ضمن سلسلة الرحلات التي قادته إلى 145 دولة، مؤكدا أهمية تشجيع الشباب على عيش هذه التجارب الرياضية وحب الرياضة وممارستها بانتظام.

وفي سنة 2019 ، كان كريم موسطا قد رفع تحديا كبيرا وتوجه على متن دراجته الهوائية من الدار البيضاء إلى مكة المكرمة لأداء مناسك الحج ، حيث قطع 8000 كلم وعبر ثلاثة عشر بلدا .

وشارك هذا الرحالة المغربي، والذي مارس منذ الصغر السباحة والملاكمة، في 165 سباقا عبر العالم و29 مرة في ماراطون الرمال، وقام بدورات عبر العالم سيرا على الأقدام.

و.م.ع

إكمال القراءة

تحدي الشباب

المغربية مروى لحلو تتوج بجائزة سيدة عرب أمريكا لسنة 2022

مزايا الفائزة باللقب، حيث تعتبر “مروى لحلو” من النساء القلائل اللواتي يتكلمن بطلاقة بكل

منشور

في

أحرزت الأمريكية ذات الأصول المغربية مروى لحلو لقب “سيدة عرب أمريكا” لسنة 2022، وذلك خلال حدث نظم بولاية أريزونا. وفي بلاغ صحفي نشر يوم الاثنين، اعتبرت فيه اللجنة المنظمة، “مروى لحلو” على أنها امرأة ذكية للغاية.

وعددت المصادر ذاتها مزايا الفائزة باللقب، حيث تعتبر “مروى لحلو” من النساء القلائل اللواتي يتكلمن بطلاقة بكل من اللغة العربية والإنجليزية والإسبانية والفرنسية، علاوة على نيلها لشهادة ماجيستير في إدارة الأعمال بميزة مشرفة من جامعة “نيو هافن”.

ووفقا لبيان صحفي، فقد تعرضت “مروى” للتنمر في المدرسة الثانوية، مما دفع عائلتها للانتقال إلى مدينة الإسكندرية الواقعة بولاية فيرجينيا. حيث كان لهذا التغيير وقع إيجابي على حياتها، فقد التقت بالعديد من العرب ، الأمر الذي عرّفها على روح التضامن الجماعي و حسن الضيافة المتأصل في الثقافة العربية. ومنذ ذلك الحين ، رسخت نفسها كسفيرة لتراثها وعملت بجد طوال حياتها لتمثيل جمال وكرم جذورها العربية.

وخلال مراسيم التتويج، فقد أبانت اللجنة على أن الفائزة ستحصل على مبلغ مالي قدره 10000 دولار. وفي ذات السياق، ذهب مركز الوصيف لسيدة عرب أمريكا لسنة 2022 إلى الأمريكيةـــ الفلسطينية “جوانا راشد”، فيما تحصلت الأمريكيةــ اللبنانية “ماريا باسل” على المركز الثالث.

إكمال القراءة
Advertisement
جهاتمنذ 30 دقيقة

اندلاع حريق مهول بغابة الحزام الأخضر بالرباط (صور)

جهاتمنذ ساعة واحدة

هذه تكلفة إعادة توظيف سوق الجملة القديم كفضاء جهوي للعروض والفنون

مغاربة العالممنذ 7 ساعات

ترحيل شقيقتين مغربيتين من جزيرة بالي بإندونيسيا لهذا السبب

جهاتمنذ 8 ساعات

عاجل..مصرع شخصين في حادثة سير خطيرة بين تيزنيت وأكلو (صورة)

مغاربة العالممنذ 9 ساعات

الدار البيضاء.. تنظيم حفل لفائدة الجالية المغربية بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر

جهاتمنذ 10 ساعات

توقيف شخص متورط في جريمة الضرب والجرح بالسلاح الأبيض بتزنيت

رياضةمنذ 10 ساعات

الكاف تعلن انطلاق السوبر الإفريقي في هذا الموعد و بمجموع جوائز تعتبر الأضخم في تاريخ القارة

التحدي 24منذ 11 ساعة

قانون المالية الجديد.. هذا هو قرار الحكومة بشأن تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية

رياضةمنذ 12 ساعة

ريال مدريد يتوج للمرة الخامسة في تاريخه بكأس السوبر الأوروبي 2022

جهاتمنذ 13 ساعة

تسجيل انقطاعات في التزود بالماء الشروب اليوم الأربعاء بهذه المدينة

رياضةمنذ 4 أيام

بالفيديو..حكيمي يتألق في أولى جولات الدوري الفرنسي بهدف رائع

التحدي 24منذ 6 أيام

“التريتور” يصل إلى المقابر وسط سخرية المغاربة (فيديو)

جهاتمنذ 6 أيام

بالبيضاء..سائق “تراكس” في حالة غير طبيعية يدهس العديد من السيارات في سيدي مومن (صور و فيديو)

رياضةمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. جمهور الكوكب المراكشي يقوم بوفقة احتجاجية

التحدي 24منذ أسبوع واحد

بالفيديو.. اعتقال ابن عادل الميلودي و إخضاع زوجته للتحقيق لهذا السبب

جهاتمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. اندلاع حريق مهول داخل مستودع ضواحي وزان

مغاربة العالممنذ أسبوعين

بالفيديو..اعتقال “زكرياء مومني” بكندا إثر تهجمه على مغاربة خلال احتفالهم بعيد العرش

التحدي 24منذ أسبوعين

“ريان الموريتاني”.. نهاية سعيدة لطفل حاصرته سيول جارفة (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوعين

بالفيديو..إحباط تهريب كمية كبيرة من الهواتف المسروقة إلى المغرب

جهاتمنذ 3 أسابيع

مراكش.. حريق جديد يستنفر عناصر الوقاية المدنية (فيديو+صور)

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا