تواصل معنا

سياحة

ارتفاع  الإيرادات السياحية  وانتعاش القطاع

منشور

في

بلغت الإيرادات السياحية، 52,2 مليار درهم خلال الأشهر الثمانية الأولى من سنة 2022؛ بارتفاع بلغت نسبته 155,9 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الفارطة.

وأوضحت مديرية مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية ، في نشرتها حول الظرفية برسم أكتوبر 2022، أن هذه الإيرادات سجلت معدل استرداد بنسبة 99 في المائة مقارنة بمستواها قبل الأزمة الصحية، متجاوزة بذلك معدل الاسترداد الذي سجلته خلال السنة الماضية (39 في المائة) 

ومن المتوقع أن يواصل هذا الانتعاش نموه خلال النصف الثاني من السنة الجارية، مدفوعا بالطلب المتزايد على اختيار “المغرب” كوجهة سياحية، واستمرار مختلف الإجراءات الحكومية المتخذة لدعم نشاط هذا القطاع، وفي مقدمتها رفع القيود الصحية المطلوبة لدخول المملكة والتي دخلت حيز التنفيذ منذ 30 شتنبر 2022.

وسجلت المديرية ان  القيمة المضافة للقطاع السياحي ارتفعت بنسبة 50,3 في المائة خلال الربع الثاني من سنة 2022، بعد ارتفاع بنسبة 25,3 في المائة خلال الربع الأول من السنة ذاتها، على الرغم من إغلاق الحدود الوطنية خلال الأسابيع الخمسة الأولى من هذه السنة.

وفي المتوسط، ارتفعت القيمة المضافة للقطاع بنسبة 37,8 في المائة خلال النصف الأول من السنة الجارية، بعد زائد 29,3 في المائة قبل سنة. ومقارنة بمستوها ما قبل الأزمة (السنة المرجعية 2019)، تراجعت القيمة المضافة للقطاع إلى ناقص 24,2 في المائة خلال الربع الثاني من سنة 2022، بعد ناقص 35,7 في المائة خلال الربع الأول من هذه السنة، وناقص 49,6 في المائة خلال الربع الثاني من سنة 2021؛ أي ما يعادل في المتوسط ناقص 29,9 في المائة عند متم يونيو 2022، عوض ناقص 49,1 في المائة قبل سنة.

أما بالنسبة للربع الثالث من سنة 2022، فقد تعزز نمو الإيرادات السياحية منذ إعادة فتح الحدود الوطنية مقارنة بمستوها ما قبل الأزمة، حيث بلغت زائد 38,8 في المائة خلال شهر غشت وزائد 15,6 في المائة خلال شهر يوليوز 2022، وهو ما يعادل زيادة بنسبة 29,1 في المائة خلال هذين الشهرين مقارنة بنفس الأشهر من سنة 2019.

وهكذا، بلغ معدل استرداد الإيرادات السياحية خلال الشهرين الأولين من الربع الثالث من سنة 2022، قرابة 93 في المائة مقارنة مع الربع الثالث من سنة 2019.

وبخصوص عدد الوافدين إلى المغرب خلال شهري يونيو ويوليوز 2022، فقد بلغ 3,2 مليون وافد؛ وهو تقريبا نفس العدد المسجل خلال الفترة ذاتها من سنة 2019.

وخلال النصف الأول من سنة 2022، بلغ عدد الوافدين إلى المملكة ما يقارب 3,4 مليون سائح، في حين بلغ عدد ليالي المبيت في مؤسسات الإيواء المصنفة 6,2 مليون ليلة مبيت، أي بزيادة بنسبة 303,4 في المائة و128,9 في المائة، على التوالي، مقارنة مع متم يونيو 2021. ومقارنة بفترة ما قبل الأزمة (متم يونيو 2019)، فقد بلغ عدد الوافدين وعدد ليالي المبيت 63 في المائة و54 في المائة، على التوالي؛ أي بمعدل استرداد بلغ خلال الربع الثاني من سنة 2022 نسبة 88 في المائة بالنسبة لعدد الوافدين، و70 في المائة لعدد ليالي المبيت.

سياحة

المكتب الوطني للسياحة يشكر المنتخب والمشجعين على ما قاموا به للترويج للمغرب

بادر المكتب الوطني المغربي للسياحة، اليوم، إلى بث حملة تواصلية على شبكات التواصل الاجتماعي، لتهنئة المشجعين بالمغرب وعبر العالم والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم على ما قاموا به من أجل إشعاع المغرب على الصعيد العالمي…

منشور

في

بقلم

بادر المكتب الوطني المغربي للسياحة، اليوم، إلى بث حملة تواصلية على شبكات التواصل الاجتماعي، لتهنئة المشجعين بالمغرب وعبر العالم والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم على ما قاموا به من أجل إشعاع المغرب على الصعيد العالمي.

وتعبر الصورة المنجزة دون سابق تحضير مدى انسجام إنجاز المنتخب الوطني مع الحملة الترويجية الشهيرة “أرض الأنوار، كما تمرر معها رسالة واضحة وموحدة لشكر كل من ساهم، اليوم على جعل هذه اللحظة، لحظة رائعة رفعت إسم “المغرب” عاليا عبر شبكات التواصل الاجتماعي والوسائل الإعلامية بمختلف ربوع العالم.

هذا، ويذكر على أن مهمة المكتب الوطني المغربي للسياحة تتمحور حول الترويج للمغرب على الصعيد الدولي كوجهة سياحية جذابة. كما يشكل تألق الفريق الوطني فرصة أمام المكتب للعمل أكثر على إشعاع صورة بلادنا عبر العالم.

ومن خلال هذه الحملة المرئية، يكون المغرب قد لعب دوره في إبراز ومواكبة هذا الشغف والرؤية العالمية الواضحة المنبثقة عن مشاركة أسود الأطلس في كأس العالم 2022. وبهذا، تكون صورة المغرب على الصعيد الدولي قد زادت تألقا من خلال عرض كل مؤهلاته ومميزاته، سياحية كانت أو رياضية.
ومن المنتظر أن تخلف هذه الحملة المرئية للمكتب الوطني المغربي للسياحة أثرا قويا من خلال تتبعها من طرف العديد من رواد الأنترنت الذين أشادوا بدورهم بالأداء البطولي لأسود الأطلس.

إكمال القراءة

سياحة

جهة فاس مكناس تسعى للتفوق على مراكش سياحيا

أطلقت الشركة المغربية للهندسة السياحية دراسة لتحسين جاذبية الاستثمار السياحي لجهة فاس- مكناس، التي تزخر بمؤهلات كبيرة؛ لكنها تعاني من ضعف الاستثمارات في هذا القطاع.

منشور

في

بقلم

أطلقت الشركة المغربية للهندسة السياحية دراسة لتحسين جاذبية الاستثمار السياحي لجهة فاس- مكناس، التي تزخر بمؤهلات كبيرة؛ لكنها تعاني من ضعف الاستثمارات في هذا القطاع.

وتسعى الدراسة إلى تحليل الشروط الحالية للاستثمار السياحي في الجهة وتحديد خارطة طريق من أجل تقوية الاستثمار فيها بهدف تحقيق النمو وتموقعها في الصدارة، على غرار جهة مراكش-آسفي.

وتطمح جهة فاس-مكناس إلى التموقع كوجهة للسياحة إلى عوالم الثقافة والتاريخ، من خلال تحقيق التكامل بين مدن مكناس وفاس وإفران، وعبر استثمار مميزات الأصالة والهوية التي تزخر بها، ناهيك عن التراث والثقافة وجودة الإقامة والمطاعم المتوفرة.

ومن أجل تحقيق تموقع أفضل على المستوى العالمي، تحتاج جهة فاس مكناس إلى تطوير عرض للإيواء من الجودة العالمية بشكل يمكنها من التنافس وجذب مختلف الشركات العالمية صاحبة العلاقات الفخمة للفنادق.

كما تعتزم الشركة المغربية للهندسة السياحية إنشاء عروض حول قطبي فاس-مكناس تركز بشكل أساسي على السياحة الثقافية والدينية قادرة على التنافس مع العواصم الثقافية الأوروبية على التراث المادي.

وتحتاج جهة فاس مكناس أيضا إلى إبراز ما تزخر به المناطق المجاورة للمدينتين، والتي توفر مناطق طبيعية خلابة تتيح تقديم تجربة سياحية متكاملة ومتنوعة.

إكمال القراءة

سياحة

تقرير: المغرب أفضل وجهة سياحية في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط

المغرب أفضل وجهة في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط لمحبي الحياة البرية والـ 73 أفضل وجهة على المستوى العالمي..

منشور

في

بقلم

المغرب أفضل وجهة في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط لمحبي الحياة البرية والـ 73 أفضل وجهة على المستوى العالمي، وذلك من أصل 142 دولة شملها تصنیف تقرير مؤشر “السفر العالمي للحياة البرية لسنة 2020”.

التقرير، الذي يصدر عن موقع « True Luxury Travel » السياحي الشهير، اعتمد في تصنيفه للدول عدة مؤشرات تشمل التنوع البيولوجي للحياة البرية، والحفاظ على الحيوانات الضخمة، وانتشار المنتزهات الوطنية، والحدائق الوطنية، والمناطق الطبيعية المحمية، والمناطق الغابوية والازدهار البيئي، والاستدامة البيئية، حيث منح التقرير للمغرب بهذا الخصوص، 22 نقطة من أصل 40 نقطة ممكنة كمعدل لجاذبية الحياة البرية بالنسبة للسياح الأجانب، موزعة على المؤشرات المذكورة. وصنف التقرير، الذي يعتبر الثالث من نوعه، المغرب كأفضل وجهة سياحية في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط لمحبي الحياة البرية، تلته الجزائر (101 عالميا)، ثم تونس (113 عالميا)، متبوعة بالسودان (115 عالميا)، ومصر (118 عالميا).

إكمال القراءة
Advertisement
جهاتمنذ ساعتين

بالفيديو.. فيضانات تجتاح مدينة طنجة

رياضةمنذ 7 ساعات

كأس العالم.. كرواتيا تقصي البرازيل بركلات الترجيح (فيديو)

التحدي 24منذ 3 أيام

بالفيديو.. جزائريون يحتفلون بتأهل المغرب الى ربع النهائي

رياضةمنذ 3 أيام

بعد تهنئة المنتخب الوطني.. جلالة الملك يتقاسم أجواء الفرحة مع شعبه (فيديو)

رياضةمنذ 3 أيام

المنتخب المغربي يتأهل الى ربع نهائي المونديال (فيديو)

مغاربة العالممنذ 4 أيام

قضية اكويسن.. فرنسا متشبثة بقرار الترحيل و بلجيكا تنظر في طلب الترحيل يوم الخميس( فيديو)

رياضةمنذ 5 أيام

المنتخب الانجيزي يتأهل إلى ربع نهائي كأس العالم بعد فوزه على نظيره السينغالي (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوع واحد

كيف تحولت باريس من “عاصمة للأنوار والفن” إلى “عاصمة للجرذان”

رياضةمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. أمير قطر يشارك المغاربة احتفالاتهم بعد فوز الأسود

التحدي 24منذ أسبوع واحد

بالفيديو.. الدولي السابق فرانك لوبوف يعتذر عن عن الإساءة إلى المغاربة

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا