تواصل معنا

جهات

استعدادات المديرية الجهوية للصحة بمراكش لمكافحة لسعات العقارب والافاعي

مع ارتفاع موجة حرارة غير مسبوقة تشهدها أغلب جهات المملكة، منذ بداية شهر يوليوز الجاري، تخطى خلالها المحرار أكثر من 45 درجة مئوية في بعض المناطق الحضرية كما القروية على السواء،

منشور

في

مع ارتفاع موجة حرارة غير مسبوقة تشهدها أغلب جهات المملكة، منذ بداية شهر يوليوز الجاري، تخطى خلالها المحرار أكثر من 45 درجة مئوية في بعض المناطق الحضرية كما القروية على السواء، يعود إلى الواجهة ملف الوفيات والإصابات الناتجة عن لسعات العقارب والزواحف السامة بشكل عام، مما يتحتم اتخاذ إجراءات مسؤولة وانتهاج الوقاية من طرف المواطنين.

في إطار تفعيل الاستراتيجية الوطنية لمكافحة لسعات العقارب ولدغات الافاعي، خصوصا في شقها المتعلق بتحسيس وتوعية الفئة الأكثر عرضة للإصابة، وتمكينها من معلومات ومعطيات علمية والعمل على القطع مع الممارسات التقليدية والعشوائية في التعاطي مع هذه الإصابات، لكون هذه الفترة من السنة تعرف ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة وبالتالي في عدد الإصابات.

وفي هذا الصدد، تعقد المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة مراكش اسفي مجموعة من اللقاءات والاجتماعات الدورية، لتدارس الحالة الوبائية بالجهة، سبل مكافحة هذه الظاهرة والوقاية منها، وبالتالي تقديم حصيلة الإنجازات بمختلف أقاليم الجهة ومدى فعالية الإجراءات المتخذة على صعيد الأقاليم التي تعرف ارتفاعا في حالات الاصابة.

وشددت المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة مراكش اسفي بكافة المواطنين والمواطنات ولاسيما سكان المناطق القروية التي تكثر فيها لسعات العقارب، على التقيد بالتعليمات والارشادات التي تنص عليها استراتيجية الوزارة، من خلال حملات التحسيس المنظمة من طرف مهنيي الصحة في المراكز الصحية وحتى عبر القوافل الطبية، وذلك لتفادي سقوط مزيد من الضحايا هم في الغالب أطفال في عمر الزهور كانوا بالأمس القريب يتمتعون بصحة جيدة.

كما ناشدت المديرية جميع ممثلي القطاعات ذات الصلة وفعاليات المجتمع المدني وممثلي وسائل الاعلام، المساهمة الفعالة في توعية وتحسيس المواطنين والمواطنات بوسائل الوقاية أولا، والطرق السليمة للتكفل بالشخص في حالة الإصابة ثانيا.

وأكدت المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة مراكش اسفي انها الى جانب جميع الأطر والمصالح التابعة لها على مستوى أقاليم الجهة رهن إشارة جميع المواطنين والمنابر الإعلامية لمدها بكل المعلومات اللازمة للمساهمة في أنشطة الاعلام والتربية والتواصل مع الساكنة بغية القضاء على هذه الافة.

جهات

انقلاب شاحنة خمور وسط الطريق السيار الحضرية بالدار البيضاء

انقلبت، مساء اليوم الثلاثاء 16 غشت، شاحنة محملة بالخمور، بأحد شوارع الدار البيضاء.

منشور

في

بقلم

انقلبت، مساء اليوم الثلاثاء 16 غشت، شاحنة محملة بالخمور، بأحد شوارع الدار البيضاء.

وحسب مصادر إعلامية محلية، فإن الشاحنة انحرفت عن مسارها ما أدى الى انقلابها، وسقوط قنينات الخمور.

وأضافت ذات المصادر، ان السلطات الامنية حلت بعين المكان من أجل التحقيق في الواقعة، وتحديد أسباب الحادث.

إكمال القراءة

جهات

مصرع طفلة غرقا في “حفرة مائية” بتازة

لقيت طفلة مصرعها غرقا، اليوم الثلاثاء، داخل حفرة مغمورة بمياه بدوار لعمارنة بالجماعة الترابية برارحة دائرة تايناست بإقليم تازة.

منشور

في

بقلم

لقيت طفلة مصرعها غرقا، اليوم الثلاثاء، داخل حفرة مغمورة بمياه بدوار لعمارنة بالجماعة الترابية برارحة دائرة تايناست بإقليم تازة.

ووفق ما أكدته مصادر، فإن الضحية كانت قيد حياتها، تسقي الماء من الحفرة المتواجدة وسط الوادي المحادي للدوار المذكور، لتسقط داخل الحفرة المائية ، وتلقى حتفها غرقا قرب منزل عائلتها.

و يضيف المصدر أن مصالح الدرك الملكي لاحد امسيلة فتحت بحثا حول ظروف وملابسات هذا الحادث، فيما نقلت جثة الهالكة أثناء انتشالها من قعر الحفرة المائية صوب مستودع الأموات بالمستشفى الاقليمي ابن باجة في تازة، قصد إخضاعها للتشريح الطبي.

إكمال القراءة

جهات

عاجل..النيابة العامة تأمر بفتح تحقيق حول أسباب حرائق غابة المضيق

أصدر الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بتطوان، تعليماته للشرطة القضائية المختصة بفتح بحث قضائي معمق حول ظروف نشوب الحريق الذي شب يوم 15 غشت 2022 بغابة كدية الطيفور بالمضيق، وتشخيص كل من يكون وراء ذلك

منشور

في

أصدر الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بتطوان، تعليماته للشرطة القضائية المختصة بفتح بحث قضائي معمق ،حول ظروف نشوب الحريق الذي شب يوم 15 غشت 2022 بغابة كدية الطيفور بالمضيق، وتشخيص كل من يكون وراء ذلك.

وكانت التحريات الأولية قد أفضت إلى إيقاف أربعة أشخاص مشتبه في تورطهم في الحادث، تم وضعهم رهن تدبير الحراسة النظرية، في انتظار استكمال الأبحاث ليتأتى ترتيب الآثار القانونية اللازمة على ضوء ذلك.

وأكدت النيابة العامة في بلاغ اليوم الثلاثاء، أنها تتابع مراحل التحريات والأبحاث الجارية من قبل الشرطة القضائية المختصة، وستتعامل بالصرامة والحزم اللازمين مع كل مشتبه في تورطه في هذه النازلة، وكذا مع أي حالة مماثلة تستهدف تدمير الوعاء الغابوي ببلادنا ،والتأثير تبعاً لذلك على التوازن البيئي.

وشددت على أنها ستتقدم بكل الملتمسات اللازمة للمحكمة، من أجل تفريد العقاب المناسب لكل من ثبت ضلوعه في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية

إكمال القراءة
Advertisement
جهاتمنذ يوم واحد

بالفيديو.. لا تزال السلطات تُسابق الزمن لتطويق حريق مُهول بغابة المضيق + صور

رياضةمنذ 3 أيام

بالفيديو.. نجم المنتخب المغربي آدم ماسينا يهز شباك الميلان في الدوري الإيطالي

رياضةمنذ أسبوع واحد

بالفيديو..حكيمي يتألق في أولى جولات الدوري الفرنسي بهدف رائع

التحدي 24منذ أسبوعين

“التريتور” يصل إلى المقابر وسط سخرية المغاربة (فيديو)

جهاتمنذ أسبوعين

بالبيضاء..سائق “تراكس” في حالة غير طبيعية يدهس العديد من السيارات في سيدي مومن (صور و فيديو)

رياضةمنذ أسبوعين

بالفيديو.. جمهور الكوكب المراكشي يقوم بوفقة احتجاجية

التحدي 24منذ أسبوعين

بالفيديو.. اعتقال ابن عادل الميلودي و إخضاع زوجته للتحقيق لهذا السبب

جهاتمنذ أسبوعين

بالفيديو.. اندلاع حريق مهول داخل مستودع ضواحي وزان

مغاربة العالممنذ أسبوعين

بالفيديو..اعتقال “زكرياء مومني” بكندا إثر تهجمه على مغاربة خلال احتفالهم بعيد العرش

التحدي 24منذ أسبوعين

“ريان الموريتاني”.. نهاية سعيدة لطفل حاصرته سيول جارفة (فيديو)

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا