تواصل معنا

جهات

اسفي على موعد مع الدورة 21 للمهرجان الوطني لفن العيطة  

منشور

في

تحتضن مدينة آسفي، خلال الفترة ما بين 9 و11 شتنبر الجاري، فعاليات الدورة الواحدة والعشرين للمهرجان الوطني لفن العيطةوالمنظمة  تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس،من قبل وزارة الشباب والثقافة والتواصل، بشراكة مع عمالة إقليم آسفي، تحت شعار “فن العيطة.. المشترك في المتعدد”.

  ويندرج تنظيم المهرجان الوطني لفن العيطة، حسب بلاغ للمديرية الجهوية لوزارة الثقافة بمراكش – آسفي، ضمن خريطة المهرجانات التراثية التي تنظمها وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة، والرامية إلى تثمين الموروث الحضاري المغربي، وصون الذاكرة الفنية الجماعية.

 وأوضح البلاغ أن النسخة الحالية لهذه التظاهرة “.سيشارك في فعالياتها22 فرقة من مختلف مناطق المغرب تمثل الأنماط الإيقاعية لـ “الحصباوي”، و”الحوزي”، و”الزعري”، و”المرساوي”، و”الملالي” و”الجبلي”، إلى جانب سهرات فنية يحييها كل من أيقونة فن العيطة “حجيب فرحان”، والفنان “محمد المحفوظي”.

وستعرف ساحة مولاي يوسف تنظيم عروض فنية تراثية لكل من الفنانين “ولد سبعمية”، و”نجوم البهاليل” و”أيوب العبدي” و”الستاتي”، وآخرين.

أكما ستشهد التظاهرة تنظيم ندوة فكرية بعنوان “فن العيطة بين الرافد المحلي والمشترك العالمي”، بمشاركة كل من حسن نجمي وإدريس العطار.

 وبالموازاة مع فعاليات المهرجان، سيتم تنظيم معرض جماعي للفنون التشكيلية، بشراكة مع جمعية “أفق أرت” للثقافة والفن، كما سيتم عرض صـور المكرمين في الدورات السابقة، بالإضافة إلى معرض تراثي للآلات الموسيقية الخاصة بفن العيطة.

يشار ان هذه الدورة  ستكرم كل من من فاطمة موجاد وعبد الرحيم الجبيلي “باعتبارهما هامتين فنيتين ساهمتا طيلة مشوارهما الفني الحافل، في التعريف بفن العيطة وضمان استمراريته”.

جهات

الدار البيضاء ..توقيف سائق شاحنة لتورطه في اقتحام  بوابة ثانوية وارتكاب حوادث سير

منشور

في

تمكنت عناصر الشرطة بمنطقة أمن ميناء الدار البيضاء، خلال الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء 27 شتنبر الجاري، من توقيف سائق شاحنة خفيفة يبلغ من العمر 38 سنة، وذلك لتورطه في ارتكاب حوادث سير عمدية نتيجة السياقة في حالة سكر، وعدم الامتثال وتعريض حياة الغير للخطر وتعييب منشآت عامة وممتلكات خاصة.

 وتشير المعطيات الخاصة بالبحث إلى قيام المشتبه فيه، الذي كان تحت تأثير حالة سكر متقدمة، باقتحام بوابة ثانوية بميناء الدار البيضاء، ملحقا خسائر مادية بمجموعة من السيارات التي كانت مستوقفة داخل رصيف الميناء التجاري، قبل أن يواصل سياقته الخطيرة ويحدث خسائر إضافية ببوابة أخرى وبممتلكات عامة وخاصة بمحيط هذه المنشأة البحرية.

وقد أسفر التدخل الفوري لدوريات الشرطة عن تحييد الخطر الناتج عن المشتبه فيه وتوقيفه بعد رفضه الامتثال، وذلك دون تسجيل أية إصابات جسدية على خلفية هذه الواقعة.  

وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي، الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك بغرض تحديد كافة الظروف والملابسات المحيطة بهذه القضية، والكشف عن دوافعها وخلفياتها الحقيقية.

إكمال القراءة

جهات

تورط بائع مواد كحولية مضرة بالصحة تسببت في وفاة تسعة اشخاص بالقصر الكبير

منشور

في

تمكنت عناصر الشرطة بالمفوضية الجهوية للأمن بمدينة القصر الكبير، صباح يومه الثلاثاء 27 شتنبر الجاري، من توقيف شخص يبلغ من العمر 48 سنة، من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في تورطه في بيع مواد كحولية مضرة بالصحة العامة والتسبب في وفاة مستهلكيها.

 وكانت مصالح الشرطة بمدينة القصر الكبير قد فتحت بحثا قضائيا على خلفية تسجيل وفاة تسعة أشخاص، وإصابة اثنين آخرين بتسمم، وذلك بعد الاشتباه في تعاطيهم لاستهلاك مادة كحولية مهربة قاموا باقتنائها من محل لبيع المواد الاستهلاكية مملوك للشخص الموقوف.

وقد أسفرت الأبحاث والتحريات المنجزة في هذه القضية عن توقيف المشتبه فيه وابنه القاصر الذي يشتبه في مشاركته في هذه الأفعال الإجرامية، في حين مكنت عملية التفتيش من حجز 49 لترا من المواد الكحولية المهربة التي يشتبه في إضرارها بالصحة العامة والتسبب في وفاة الضحايا.

وقد تم إخضاع المشتبه فيهما للبحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية، وتحديد العلاقة بين الوفيات المسجلة والمواد الكحولية المتناولة، والتي يجري حاليا إخضاعها للخبرات العلمية والتقنية اللازمة.

إكمال القراءة

جهات

العثور على جثتين ببئر الرامي يستنفر السلطات الأمنية بالقنيطرة (صور)

اهتزت مدينة القنيطرة، يوم أمس الاثنين 26 شتنبر الجاري، على وقع العثور على جثتين لشابين في العشرينيات من العمر، في إحدى العمارات بتجزئة الحريشي التي توجد تحت نفوذ المقاطعة السادسة ببئر الرامي،

منشور

في

بقلم

اهتزت مدينة القنيطرة، يوم أمس الاثنين 26 شتنبر الجاري، على وقع العثور على جثتين لشابين في العشرينيات من العمر، في إحدى العمارات بتجزئة الحريشي التي توجد تحت نفوذ المقاطعة السادسة ببئر الرامي،

وحسب مصادر إعلامية محلية، فإنه تم اعتقال شخص ثالث كان برفقتهما ليلة امس، والذي اعترف انهم كانوا جميعا في حالة سكر وأنهم سقطوا من المصعد الذي يوجد بنفس العمارة.

وأكدت ذات المصادر ، أنه تم إخبار السلطات المحلية والمصالح الأمنية بالواقعة حيث انتقلت إلى عين المكان، وبعد معاينة الجثتين تم إيداعهما في مستودع الأموات لإخضاعها للتشريح الطبي خدمة للبحث الذي فتحته لتحديد ظروف وحيثيات الوفاة.

إكمال القراءة
Advertisement

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا