تواصل معنا

التحدي 24

اغلبية الأساتذة في المغرب لجؤوا إلى مهنة التدريس مكرهين (تقرير)

اختاروها مكرهين هربا من ظروفهم الاجتماعية والاقتصادية.

منشور

في

أورد تقرير للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، أعدته الهيئة الوطنية لتقييم منظومة التربية والتكوين،معطيات مدهشة ضمنها أن اغلبية الأساتذة في المغرب لجؤوا إلى مهنة التدريس مكرهين بحكم ظروفهم الاجتماعية.

وأوضح التقرير أنهم لم يختاروا مهنة التدريس بسبب استعداداتهم وميولاتهم الشخصية لهذه المهنة أو بسبب جاذبيتها،بل اختاروها مكرهين هربا من ظروفهم الاجتماعية والاقتصادية.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه لا يتم توظيف الأساتذة من بين أفضل الحامليت لشهادة البكالوريا، الذين يفضلون التوجه نحو مؤسسات التعليم العالي ذات الاستقطاب المحدود عوض المؤسسات ذات الاستقطاب المفتوح.

وأضاف أنه يتم اختيار أعضاء هيئة التدريس بالضرورة من بين حاملي شهادة البكالوريا غير المؤهلين للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي ذات الاستقطاب المحدود، ومن بن أولئك الذين تفرض عليهم ظروفهم الاجتماعية والاقتصادية امتهان مهنة التعليم لضمان أجور مستقرة وآمنة.

وأوصى التقرير بضرورة بناء جاذبية مهنة التدريس مهنة التدريس منذ البداية، من خلال “سياسة عمومية جيدة، تجعل من الحامل المتوسط لشهادة البكالوريا أستاذا جيداً، قادراً على قيادة التلاميذ نحو النجاح، من خال تكوين أساسي قوي، والمواكبة والتقييم على أساس الاستحقاق، ومسار مهني، ومهننة صارمة، ترفع من قيمة المهنة داخل المجتمع”.

التحدي 24

مجلس المستشارين يصادق بالإجماع على مشروع قانون يتعلق بالأسلحة النارية

منشور

في

بقلم

صادق مجلس المستشارين، خلال جلسة تشريعية عقدها يوم الثلاثاء، بالإجماع، على مشروع القانون رقم 86.21 المتعلق بالأسلحة النارية وأجزائها وعناصرها وتوابعها وذخيرتها.

وأوضح وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، في معرض مداخلة له حول مشروع القانون، خلال الجلسة العامة التشريعية بمجلس المستشارين، أن هذا المشروع يسعى إلى تجاوز الإكراهات القانونية والتنظيمية المرتبطة بمجال الأسلحة النارية، مبرزا أن وزارة الداخلية عملت على إعداد مشروع هذا القانون من أجل مواكبة التطور التكنولوجي، وكذا تطور أشكال الجريمة النابعة عن تعدد التهديدات الأمنية.

وأشار إلى أن ظهير 31 مارس 1937 المنظم لاستعمال الأسلحة النارية يتضمن مجموعة من المفاهيم التي باتت متجاوزة، مما تطلب إعادة صياغة شاملة لنص قانون جديد تؤخذ فيه بعين الاعتبار المفاهيم المستحدثة.

وأبرز الوزير أن هذا المشروع يأتي ليستجيب لرغبات مختلف الفاعلين المتدخلين في مجال استعمال الأسلحة النارية، والتي انصبت حول ضرورة مراجعة الإطار القانوني الحالي حتى يستطيع مواكبة مختلف المستجدات الوطنية والدولية، ويستجيب كذلك لمتطلبات التنمية.

وخلص السيد لفتيت إلى القول إن مشروع هذا القانون من شأنه استكمال الترسانة القانونية المنظمة للأسلحة النارية وفق الالتزامات الدولية للمغرب في مجال مكافحة تصنيع الأسلحة النارية وأجزائها ومكوناتها والذخيرة والاتجار غير المشروع بها، وكذا تعزيز آليات مراقبة الأسلحة النارية والتصاريح المرتبطة بها ومراقبتها وتتبع المعطيات المتعلقة بها.

إكمال القراءة

التحدي 24

أحوال الطقس اليوم  الأربعاء

منشور

في

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، اليوم لأربعاء، أن يكون الطقس غائما جزئيا فوق كل من منطقة طنجة والسهول الشمالية والوسطى خاصة أثناء المساء.

وسيستمر الطقس البارد نسبيا فوق مرتفعات الأطلس والريف مع تكون صقيع محلي أو ما يسمى بالجريحة.

 كما سيلاحظ تشكل كتل ضبابية فوق السهول الأطلسية الشمالية والوسطى وبالسواحل الجنوبية. مع تناثر حبات رملية بالجنوب الشرقي وجنوب المنطقة الشرقية، فيما ستسجيل هبات رياح قوية نوعا ما فوق السواحل الوسطى.

 وستتراوح درجات الحرارة الدنيا، ما بين 01 و 07 درجات بمرتفعات الأطلس، والريف وبالهضاب العليا الشرقية، وما بين 13 و 19 درجة بالقرب من السواحل وبالأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 07 و 13 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة.

 أما درجات الحرارة خلال النهار، فستشهد بعض الارتفاع الطفيف.  وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية وبالبوغاز، وهائجا إلى قوي الهيجان ما بين المهدية و الصويرة، وقليل الهيجان إلى هائج بباقي الساحل الأطلسي

إكمال القراءة

التحدي 24

بالفيديو.. جزائريون يحتفلون بتأهل المغرب الى ربع النهائي

انتشر فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي لاحتفال عدد من المشجعين الجزائريين في قطر والجزائر بفوز المغرب على إسبانيا اليوم..

منشور

في

بقلم

انتشر فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي لاحتفال عدد من المشجعين الجزائريين في قطر والجزائر بفوز المغرب على إسبانيا اليوم الثلاثاء، وبلوغه الدور ربع النهائي لمونديال قطر.

ونشر حساب صحيفة “الشرق- قطر” على موقع “تويتر” مقطع فيديو لمواطنين جزائريين ومغاربة وهم يرددون: “الجزائر والمغرب.. خاوا خاوا مافي عداوة”، بعد فوز المنتخب المغربي.

كما تداول رواد على موقع “تويتر”، مقطع فيديو يوثق احتفال عدد من المواطنين الجزائريين بفوز منتخب المغرب في أحد المقاهي بالجزائر.

إكمال القراءة
Advertisement
التحدي 24منذ 9 ساعات

بالفيديو.. جزائريون يحتفلون بتأهل المغرب الى ربع النهائي

رياضةمنذ 12 ساعة

بعد تهنئة المنتخب الوطني.. جلالة الملك يتقاسم أجواء الفرحة مع شعبه (فيديو)

رياضةمنذ 14 ساعة

المنتخب المغربي يتأهل الى ربع نهائي المونديال (فيديو)

مغاربة العالممنذ يوم واحد

قضية اكويسن.. فرنسا متشبثة بقرار الترحيل و بلجيكا تنظر في طلب الترحيل يوم الخميس( فيديو)

رياضةمنذ يومين

المنتخب الانجيزي يتأهل إلى ربع نهائي كأس العالم بعد فوزه على نظيره السينغالي (فيديو)

التحدي 24منذ 5 أيام

كيف تحولت باريس من “عاصمة للأنوار والفن” إلى “عاصمة للجرذان”

رياضةمنذ 5 أيام

بالفيديو.. أمير قطر يشارك المغاربة احتفالاتهم بعد فوز الأسود

التحدي 24منذ 6 أيام

بالفيديو.. الدولي السابق فرانك لوبوف يعتذر عن عن الإساءة إلى المغاربة

رياضةمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. منتخب غانا يستعيد التوازن بهزم كوريا الجنوبية

التحدي 24منذ أسبوع واحد

بالفيديو.. هكذا احتفل المغاربة بفوز المنتخب الوطني على بلجيكا (صور)

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا