تواصل معنا

جهات

افتتاح المعرض الجهوي للصناعة التقليدية بمشاركة127صانعا وصانعة بالدارالبيضاء

منشور

في

رأست  فاطمة  الزهراء  عمور  وزيرة  السياحة والصناعة  التقليدية  والاقتصاد  الاجتماعي والتضامني ، مراسيم افتتاح المعرض الجهوي للصناعة التقليدية الذي تنظمه غرفة الصناعة التقليدية لجهة الدار البيضاء سطات، تحت شعار “فن العيش المغربي”، والذي سيمتد الى غاية   31 دجنبر، بشراكة مع  وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، ومؤسسة دار الصانع، ومجلس جهة الدار البيضاء سطات.

وحسب بلاغ في الموضوع ،يشارك في هذا المعرض الجهوي أزيد من 127 صانعا وصانعة تقليدية، وتعاونيات حرفية ومقاولات الصناعة التقليدية، يمثلون عمالات وأقاليم جهة الدار البيضاء-سطات إضافة إلى عارضين من جهات أخرى من المملكة.

ويأتي تنظيم هذا المعرض، امتدادا لمختلف التظاهرات التي نُظمت بمناسبة الأسبوع الوطني للصناعة التقليديةـ ويسعى لإتاحة فرصة للعارضين من أجل عرض وبيع مختلف منتجات الصناعة التقليدية المغربية، وذلك لتجاوز آثار الركود الاقتصادي الذي عرفه القطاع، جراء تداعيات جائحة كوفيد 19، كما يعد فرصة لتثمين المنتوج الوطني، وإبراز دور الصانع والصانعة  في الحفاظ على التراث والموروث المغربي الأصيل.

ويهدف المعرض أيضا ليكون نقطة للالتقاء وتبادل الخبرات والنقاش، والوقوف عند مجهودات بلادنا تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس نصره الله، في مجال صون وحفظ الموروث التقليدي، والنهوض بأوضاع العاملين بالقطاع، في إطار الورش الملكي الكبير للحماية الاجتماعية، الذي مكن من تعميم التغطية الصحية للصناع التقليديين، وكذلك تنظيم وهيكلة القطاع من خلال السجل الوطني للصناعة التقليدية.

ويهدف المعرض أيضا، إلى وضع الحرفيّ المغربي في صلب السياسات العمومية المتعلقة بالقطاع، عبر فتح النقاش حول أهمية السجل الوطني للصناعة التقليدية، الذي فاق عدد المسجلين به 325 ألف صانع تقليدي، يمثلون 172 مهنة ونشاطا في القطاع، والذي يخول للمسجل به، الولوج لأنظمة التغطية الاجتماعية وخصوصا التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، ولأنظمة التقاعد وإلى مختلف برامج الدعم والمواكبة التي تخصصها الدولة للقطاع.

وتضم أروقة هذا المعرض منتجات مختلفة جمعت بين النسيج، والزربية والخياطة التقليدية والطرز، والزليج التقليدي، والمصنوعات الجلدية، ومنتجات الخشب والفخار والسيراميك والديكور المنزلي والمنتجات النحاسية والفضية، وصياغة الحلي، ومصنوعات نباتية، وغيرها. يشار إلى أن العديد من التكوينات سيتم تنظيمها على هامش هذا المعرض تتعلق أساسا بموضوع التسويق الالكتروني وطرق الولوج إلى التمويل والمحاسبة والصحة والسلامة المهنية، وكذلك ندوات ولقاءات تحسيسية تسلط الضوء على موضوع حماية التراث اللامادي للصناعة التقليدية

جهات

مؤسسة محمد الخامس للتضامن تقدم المساعدات للساكنة المتضررة من موجة البرد باقليم افران

منشور

في

في سياق مواصلة  مؤسسة محمد الخامس  للتضامن  تقديم مساعدتها  للسكان القرويين المتضررين  من موجةالبرد القارس ،حطيت  المؤسسة رحالها ،يوم السبت،بجماعة “ضاية عوا”، من أجل تقديم المساعدات للسكان المتضررين، وذلك في إطار مواصلة عملية مواجهة موجة البرد القارس.

واستفادت من هذه العملية على مستوى الجماعة 800 أسرة، والتي حصلت على رزمة دعم من المواد الغذائية الأساسية (دقيق، أرز، سكر، شاي، ملح، زيت، وحليب مجفف)، بالإضافة إلى أغطية.

وانطلقت عملية تقديم المساعدات منذ بداية الأسبوع الجاري، حيث تم توزيع ما مجموعه 6 آلاف رزمة درعم، شملت العديد من الأسر بدائرتي إفران وآزرو، وغطت إجمالا ما يزيد عن سبع جماعات ترابية ذات طابع قروي تضم حوالي 101 دوار.

وقد تم تنفيذ هذه العملية بتنسيق وثيق مع مختلف الفاعلين المعنيين، لاسيما وزارة الداخلية والسلطات المحلية التي مدت يد العون لمؤسسة محمد الخامس للتضامن من أجل تسهيل تسليم رزم المساعدات في ظروف مواتية.

إكمال القراءة

جهات

تقديم المساعدات للساكنة المتضررة من موجة البرد القارس باقليم تنغير

منشور

في

تواصل  مؤسسة محمد الخامس للتضامن،  عملية إيصال وتوزيع المساعدات الإنسانية لفائدة ساكنة المناطق القروية والجبلية بإقليم تنغير المتضررين من موجة البرد القارس الذي تعرفه المنطقة حاليا.

وتأتي هذه العملية، التي تدخل مرحلتها الثانية بعد الأولى التي انطلقت الأسبوع الماضي، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الرامية إلى تقديم المساعدات للساكنة المتضررة من موجة البرد القارس وتساقط الثلوج.

وفي هذا الصدد، أشار مسؤول المشاربع الجهوية لمؤسسة محمد الخامس للتضامن، عبد الحميد صنهاجر، إلى أن المرحلة الثانية من هذه العملية، والتي تمتد من 30 يناير إلى 3 فبراير الجاري سيستفيد منها حوالي 6000 أسرة من 46 دوارا باقليم تنغير ،مؤكدا  أن اليوم الثالث من المرحلة الثانية برسم العملية التضامنية “برد قارس” في إقليم تنغير، تميزت باستفادة 1657 أسرة على مستوى 5 دواوير تابعة لقيادة إيغيل نمغون.

وأضاف السيد صنهاجر، أن هذه العملية ستستمر الى يوم الجمعة  لتشمل 1034 أسرة من ساكنة 6 دواوير تابعة لجماعة مسامير و 1613 أسرة أخرى لفائدة 6 دواوير من جماعة تيملي.

وأشار إلى أن المرحلة الثانية من عملية “برد قارس تشمل على المستوى الوطني 9 أقاليم وتستهدف حوالي 46 ألف أسرة.

يذكر أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أعطى تعليماته السامية للإطلاق الفوري للمبادرة التضامنية الرامية لمواجهة موجة البرد القارس، لفائدة الساكنة القروية المتضررة من الانخفاض الكبير لدرجات الحرارة بأقاليم الأطلس الكبير والأطلس المتوسط.

وأوضح بلاغ لمؤسسة محمد الخامس للتضامن، أنه ستتم تعبئة أطقم بشرية وآليات لوجيستية هامة، بتنسيق مع وزارة الداخلية والسلطات المحلية، من أجل إيصال المساعدات الإنسانية للعديد من الأسر المنحدرة من الدواوير والمناطق النائية، حيث ستستفيد كل أسرة من رزمة من المواد الغذائية (دقيق، أرز، سكر، شاي، ملح، زيت المائدة، وحليب مجفف) وأغطية.

إكمال القراءة

جهات

توزيع أزيد من 440 ألف قنطار من الشعير والعلف المدعم لفائدة مربي الماشية  بجهة مراكش -اسفي

منشور

في

في سياق برنامج برنامج التخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية، الذي أطلقته وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية و المياه و الغابات،ستوزع المديرية الجهوية للفلاحة بجهة مراكش –اسفي اشطر، من الشعير والعلف المدعم لفائدة مربي الماشية ومنجي الحليب بالجهة، بكمية  تناه443ألف قنطار.

وأوضح بلاغ للمديرية الجهوية للفلاحة مراكش – آسفي، أن هذه العملية تهم إطلاق الشطرين الثالث والرابع من عملية توزيع الشعير المدعم، بكمي ة تناهز 350000 قنطار موزعة على 22 مركزا للتوزيع تغطي كل تراب الجهة.

وأضاف المصدر ذاته، أن جميع المصالح اللاممركزة لقطاع الفلاحة تجندت لإنجاح هذه العملية (المديرية الجهوية للفلاحة، المصالح الإقليمية للمكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني، المديرية الجهوية للاستشارة الفلاحية، المديرية الجهوية للسلامة ال صحية للمنتجات الغذائية، المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي للحوز، بالإضافة إلى المديريات الإقليمية للفلاحة)، وذلك بتنسيق تام مع السلطات المحلية ومع الغرفة الفلاحية مراكش – آسفي.

وابرزرالبلاغ  إلى أنه في ما يخص الأعلاف المركبة، فالشطر الجديد من هذه العملية يهم توزيع 93000 قنطار لفائدة منتجي الحليب بالجهة، بشراكة مع الهيئة البيمهنية لسلسلة الحليب (LAIT MAROC).

وذكر بأن جهة مراكش – آسفي كانت قد استفادت من إجراءات مه مة في إطار الأشطر السابقة من برنامج التخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية، بغلاف مالي ناهز 430 مليون درهم.

كما همت الإنجازات والمشاريع الجارية في إطار هذا البرنامج، أساسا، توزيع 970000 قنطار من الشعير المدعم لفائدة الكسابة، و108000 قنطار من الأعلاف المركبة لفائدة منتجي الحليب، هذا بالإضافة إلى إطلاق أشغال إنجاز 42 نقطة ماء لتوريد الماشية، و السقي التكميلي لما يناهز 3050 هكتارا من الأغراس الشجرية المنجزة في إطار مشاريع الفلاحة التضامنية، وكذا إطلاق أشغال تهيئة مدارات ال ري الصغير والمتوسط، وإنجاز 6,45 كلم من السواقي.

يشار  أن جهة مراكش- آسفي تساهم بشكل مهم في الإنتاج الحيواني الوطني، وذلك بنسبة 18 بالمئة من الإنتاج الوطني من الحليب، وبنسبة 16 بالمئة من الإنتاج الوطني من اللحوم البيضاء، كما تساهم بنسبة 14 بالمئة من الإنتاج الوطني من اللحوم الحمراء.

وتلعب سلسلة الحليب دورا اقتصاديا واجتماعيا مه ما بالجهة، حيث سجلت إنتاج 312 مليون لتر من الحليب سنة 2022 ، كما يبلغ عدد رؤوس الأبقار بالجهة 172000 رأس، 83 بالمئة منها من السلالات المحسنة.

وتضم سلسلة الحليب بجهة مراكش – آسفي، بحسب المصدر، أزيد من 100000 منتج منظمين حول قرابة 390 مركزا لجمع الحليب، و160 تعاونية لمنتجي الحليب الصغار، والتي تزود 6 مصانع للحليب، اثنان منها يوجدان بتراب الجهة. وتوفر هذه السلسلة سنويا ما يقارب 5,11 مليون يوم عمل.

وتنتج الجهة 76000 طن من اللحوم الحمراء سنويا، بقطيع يتجاوز 46, 4 مليون رأس من الأبقار، والأغنام والماعز، ما يمكن هذه السلسلة من توفير 5,12 مليون يوم عمل كل سنة.

إكمال القراءة
Advertisement
جهاتمنذ 47 دقيقة

مؤسسة محمد الخامس للتضامن تقدم المساعدات للساكنة المتضررة من موجة البرد باقليم افران

التحدي 24منذ ساعتين

وزارة النقل تقدم دعما إضافيا لفائدة مهنيي النقل الطرقي بالمغرب

التحدي 24منذ يومين

تعليقا على غلاء أسعار اللحوم الحمراء.. جمال براوي يؤكد على أن “الحكومة ما عندها مادير!”

رياضةمنذ يومين

فلامينغو البرازيلي يحل بالمغرب للمشاركة في بطولة “مونديال الأندية”

التحدي 24منذ يومين

قناة فرنسية توقف صحفيا من أصول مغربية بسبب “الصحراء المغربية”

اقتصادمنذ يومين

صديقي يؤكد أن الفضل في الأداء الجيد لقطاع الصيد البحري يعود لإستراتيجية “أليوتيس”

رياضةمنذ يومين

موندياليتو.. الوداد يجري آخر تداريبه استعدادا لمواجهة الهلال السعودي

التحدي 24منذ يومين

مقاطعة تسلم نقط الدورة الأولى يربك القطاع.. و الاساتذة يطالبون الأولياء بتفهم خطوتهم “النضالية”

اقتصادمنذ يومين

مندوبية التخطيط: شبح البطالة يطارد أزيد من مليون مغربي و الاقتصاد الوطني يفقد 24 ألف منصب جديد

اقتصادمنذ يومين

غلاء المواد الاستهلاكية تزامنا مع قرب شهر رمضان يجر وزيرة المالية للمسائلة

رياضةمنذ 6 أيام

بالفيديو.. شاهد مستودع الملابس العالمي بملعب طنجة الكبير استعدادا “للموندياليتو”

رياضةمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. نادي أوكلاند سيتي يشكر المغاربة على كرم الضيافة

التحدي 24منذ أسبوع واحد

صادم.. صرخة سيدة فقدت “رَحِمَهَا” بسبب قابلة (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوعين

فيديو بيع”الدجاج الميت” يصدم المستهلكين والمهنيون يطالبون بفتح تحقيق (فيديو)

رياضةمنذ أسبوعين

بالفيديو.. حكيمي يفوز بجائزة أفضل رياضي عربي لسنة 2022

رياضةمنذ أسبوعين

بالفيديو.. أشرف حكيمي يؤدي مناسك العمرة رفقة عائلته

التحدي 24منذ أسبوعين

فرنسا: “تعديل نظام التقاعد” يثير سخط مئات الآلاف من المتظاهرين (فيديو)

رياضةمنذ 3 أسابيع

إستياء عربي عارم من إساءة النظام الجزائري المتعمد للشعب المغربي في إفتتاح “الشان” (فيديو)

رياضةمنذ 3 أسابيع

بالفيديو.. حكيمي و امبابي يعودان لتداريب باريس سان جرمان

جهاتمنذ 4 أسابيع

البيضاء.. اندلاع حريق بسوق “دالاس” بالحي الحسني (فيديو)

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا