تواصل معنا

التحدي 24

افتتاح معرض جائزة جنيف الكبرى للساعات بمدينة الدار البيضاء

منشور

في

فتح معرض جائزة جنيف الكبرى للساعات 2022 أبوابه بالدار البيضاء، بدعوة من بنك إفريقيا من أجل عرض “أجمل الساعات” السويسرية العصرية.
وهكذا، يتضمن المعرض 84 ساعة، تبرز الإبداع والابتكار اللذين تتميز بهما صناعة الساعات السويسرية. وتأتي هذه الساعات المتميزة، والفريدة أحيانا، من مجموعة الساعات المنتقاة في الاختيار الأولي الرسمي من طرف أكاديمية جائزة جنيف الكبرى لصناعة الساعات للعام 2022.
وفي مداخلته خلال مؤتمر صحفي حول معرض جائزة جنيف الكبرى للساعات، أبرز إبراهيم بنجلون التويمي، المتصرف المدير العام التنفيذي لبنك إفريقيا، أنه يعد شرفا كبيرا أن تنضم مدينة الدار البيضاء إلى قائمة المدن المستضيفة لهذا الحدث الكبير، الذي يسلط الضوء على مجال صناعة الساعات، الذي يجمع بين التكنولوجيا والخبرة.
كما أكد أن تنظيم هذا الحدث المرموق يعكس جودة العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وسويسرا، مضيفا أن صناعة الساعات تعتبر العلامة المميزة للتكنولوجيا السويسرية العالية الجودة، بالإضافة إلى قيمها المتمثلة في التميز والمثالية والإبداع، وهي القيم التي تميز أيضا بنك إفريقيا.
من جهته، اعتبر سفير سويسرا بالمغرب، غيوم شيرر، أن افتتاح هذا المعرض في الدار البيضاء يعد سابقة في إفريقيا، حيث يسمح بتقديم هذه المسابقة المتعلقة بعالم صناعة الساعات.
وأشار السيد شيرر إلى أن الأمر يتعلق بفرصة لتحفيز الكفاءات في مجالات التصنيع والتكنولوجيا والتصميم والإبداع الموجودة في المغرب، والتي يمكنها خلق دورات تدريبية في هذا الميدان، مضيفا أن الحرفي المغربي يمكن أن يكون أحد السلاسل التي تمثل عالم الساعات بجميع مهنها المختلفة.
من جانبه، أكد ريموند لوريتان، رئيس مؤسسة جائزة جنيف الكبرى للساعات أن ” المؤسسة فخورة للغاية لإقامة هذا المعرض الأول في القارة الأفريقية.
وقال” نحن ممتنون بشكل خاص لبنك أفريقيا ورئيسها السيد عثمان بنجلون على الترحيب الذي وجدناه في المغرب.. ومن المهم بالنسبة لنا العمل على إشعاع الإبداع في صناعة الساعات في سوق واعدة خلال السنوات القادمة”.
وأضاف السيد لوريتان أن “مهمتنا هي تعزيز صناعة الساعات في مختلف جوانبها، ونحن على يقين أننا نتشارك مع شركائنا المغاربة والأفارقة نفس قيم التقاليد والإبداع والابتكار. ونأمل أن يثير وجودنا هنا اهتمام الشغوفين والأجيال الجديدة أيضا”.
ويعد معرض جائزة جنيف الكبرى للساعات حدثا حصريا متنقلا، يعرض التميز في صناعة الساعات في العواصم الكبرى في العالم. كما يتيح المعرض لجمهور متنوع، مكون من الشغوفين والهواة، اكتشاف أجمل الساعات خلال السنة.
يتم تقديم المعرض، الذي يُعد بمثابة “أوسكار” صناعة الساعات، لأول مرة في إفريقيا ضمن إطار جولة عالمية، حيث شكلت الدار البيضاء المحطة الثانية في أجندة سنة 2022، بعد نيودلهي (7 إلى 9 أكتوبر الجاري).
وتتمثل الجائزة التي تعد أداة هامة للترويج تم إنشاؤها سنة 2011 ومعترف لها بصفة المنفعة العامة، في مسابقة تجمع مئات الساعات التي يجري إطلاقها خلال السنة، ليتم تتويج الساعات المختارة بالجوائز الأكثر طلبا في المجال.
وتتبارى الساعات التي تم انتقاؤها في الاختيار الأولي للظفر بعشرين جائزة، من بينها جائزة “Grand Prix de l’Aiguille d’Or”، سيتم منحها يوم 10 نونبر المقبل بجنيف، خلال الدورة ال22 من حفل تسليم الجوائز.
وبعد مدينة الدار البيضاء، سترحل الساعات الـ 84 المنتقاة في الاختيار الأولي للمسابقة، صوب معرض كبير في جنيف في الفترة من 2 إلى 20 نونبر. وبعد حفل توزيع جائزة جنيف الكبرى للساعات الذي سيقام في 10 نونبر المقبل، ستحط الساعات الفائزة الرحال في نيويورك في الفترة من 1 إلى 4 دجنبر لمعرض ختامي.

التحدي 24

المخابرات المغربية تنجح في تحرير أقدم محتجز ألماني بمالي

كشفت صحيفة “دير شبيغل” الألمانية، أن المخابرات المغربية تمكنت من خلال عملية نوعية نفذتها اليوم الجمعة 9 دجنبر 2022، من تخليص أقدم محتجز ألماني يد الجماعات المقاتلة بمالي.

منشور

في

بقلم

كشفت صحيفة “دير شبيغل” الألمانية، أن المخابرات المغربية تمكنت من خلال عملية نوعية نفذتها اليوم الجمعة 9 دجنبر 2022، من تخليص أقدم محتجز ألماني يد الجماعات المقاتلة بمالي.

وذكرت “دير شبيغل”، أن عملية تحرير الرهينة والناشط الإنساني الألماني، جورج لونغ، تمت بنجاح والفضل في ذلك، يرجع إلى المخابرات المغربية.

وأشادت الصحيفة الألمانية ذائعة الصيت، بالتدخل ألاستخباراتي المغربي ودعمه لألمانيا، مبرزة أنها وبعد عدة محاولات، نجحت بقوة في تمكين المواطن الألماني من استعادة حريته.

وقال الصحيفة ذاتها، أنه جرى تسليم “جوج لونج” لموظفي السفارة الألمانية بباماكو من طرف المخابرات المغربية، بعدما قضى أربع سنوات مختفيا، ولم تنجح أي وساطة للإفراج عنه من قبل.

وأعربت الصحيفة الألمانية عن اندهاشها للسرعة والمهنية العالية التي اكتسبتها المخابرات المغربية وأظهرتها في كيفية الوصول إلى جورج لونغ وإنقاذه حيا، وتسليمه إلى السفارة الالمانية ببماكو.

وأشارت الصحيفة، إلى أن المختطفين قاموا ببيع “جورج لونغ”، البالغ من العمر 63 سنة، للجماعات الإسلامية المسلحة بالساحل والصحراء، حيث ظل رهينة منذ نحو أربع سنوات ونصف، قبل أن يستعيد حريته، بفضل التدخل الاستخباراتي المغربي.

إكمال القراءة

التحدي 24

نشرة جوية إنذارية: أمطار ورياح قوية بالمغرب

منشور

في

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن أمطارا قوية أحيانا رعدية (ما بين 30 و100 ملم) مرتقبة من الجمعة إلى الأحد بعدد من مناطق المملكة.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة أحمر، أن أمطارا قوية أحيانا رعدية تتراوح مقاييسها ما بين 80 و100 ملمتر مرتقبة من الساعة الحادية عشرة من صباح اليوم الجمعة إلى الساعة العاشرة من صباح يوم غد السبت، بكل من شفشاون والمرتفعات التابعة لأقاليم العرائش، وتطوان، والحسيمة، ووزان.

وأضاف المصدر ذاته، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أنه من المرتقب نزول أمطار قوية أحيانا رعدية بكل من طنجة- أصيلة، والفحص-أنجرة، وتازة وتاونات (40 – 80 ملم)، وكذا بالقنيطرة وسيدي قاسم ومولاي يعقوب والمضيق- الفنيدق ومكناس (30 – 45 ملم)، مع تسجيل هبات رياح قوية نسبيا تتراوح سرعتها ما بين 50 و 70 كلم في الساعة شمال الصويرة والسايس والريف الغربي، وذلك ابتداء من الساعة الحادية عشرة صباحا من اليوم الجمعة إلى غاية يوم غد السبت على الساعة العاشرة صباحا.

وأشارت المديرية العامة إلى أن الظاهرة الجوية نفسها مرتقبة بكل من طنجة- أصيلة، والفحص-أنجرة، وشفشاون، والعرائش وتطوان ووزان (40- 80 ملم)، بعد غد الأحد من الساعة الواحدة صباحا إلى الساعة الثامنة مساء.

إكمال القراءة

التحدي 24

وزارة الأوقاف تلزم أئمة مساجد المملكة بخطبة موحدة حول “مكانة المرأة في الإسلام”

منشور

في

بقلم

دعت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ‎مندوبي الشؤون الإسلامية إلى اعتماد خطبة موحدة، غدا الجمعة، حول موضوع “مكانة المرأة في الإسلام”.

‎وطالب وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، في المذكرة التي توصلت جريدة “العمق” بنسخة منها، مندوبي الشؤون الإسلامية إلى تبليغها عاجلا إلى جميع خطباء المساجد، مع حثهم على وجوب التقيد بها وعدم التصرف فيها.

وشددت المذكرة ذاتها على ضرورة أن يتأكد المندوبون الجهويون من توصل جميع المندوبين بهذه المذكرة وبنص الخطبة، علما أنها تعتبر المرة الثانية التي يتم فيها اعتماد هذا الموضوع في خطبة موحدة بمساجد المغرب، بعد الأولى التي اعتمدت بتاريخ الجمعة 11 مارس 2022.

وجاء في الخطبة التي توصل موقع التحدي بنسخة منها: “خلق الله الناس جميعا من نفس واحدة، وخلق منها زوجها وبث منهما سائر البشر، مما يدل على أن الرجال والنساء شقائق في الأحكام، وأنهم جميعا متساوون في الحقوق والواجبات، كما قال سبحانه في آية أخرى: «ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف…”.

وذكرت الخطبة أيضا: “كان مما أوصى به النبي صلى الله عليه وسلم في خطبة الوداع، النساء فقال: “استوصوا بالنساء خيرا”، مما يجلي وضعية المرأة في الإسلام أماً كانت، أو بنتا، أو أختا، أو زوجة، وأن الله تعالى أعطى لكل واحدة منهن حقوقها كاملة غير منقوصة، فحرم وأد البنات وجعل ذلك من الذنوب الكبرى، وأوصى بهن خيرا في التربية والعناية والرعاية والرفق”.

“كما أعطى للأم، تضيف الخطبة، ثلاثة أرباع الصحبة والبر بها، لما سأله أحد الصحابة بقوله: “يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحابتي؟ – يعني بحسن معاملتي ومعاشرتي- قال: أمك. قال: ثم من؟ قال: أمك. قال: ثم من؟ قال: أمك؟ قال ثم من؟ قال: ثم أبوك”. وذلك لما كانت الأم في حاجة إليه من البر والإحسان، بعد ما عانت من الحمل والوضع والرضاع والتربية، وما منحت من الحنان والعطف والمشاعر الفياضة بالرحمة والشفقة والمحبة”.

وجاء في الخطبة أيضا: “كما أعطى للزوجة حقوقها كاملة من الأخذ بمشورتها عند الزواج، وعدم تزويجها دون رغبتها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا تنكح الأيم حتى تستأمر، ولا تنكح البكر حتى تستأذن”، قالوا: يا رسول الله، وكيف إذنها؟ قال: أن تسكت”. كما حث النبي صلى الله عليه وسلم على إكرامهن والإحسان إليهن، فقال: “خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي”.

إكمال القراءة
Advertisement
جهاتمنذ 3 ساعات

بالفيديو.. فيضانات تجتاح مدينة طنجة

رياضةمنذ 8 ساعات

كأس العالم.. كرواتيا تقصي البرازيل بركلات الترجيح (فيديو)

التحدي 24منذ 3 أيام

بالفيديو.. جزائريون يحتفلون بتأهل المغرب الى ربع النهائي

رياضةمنذ 3 أيام

بعد تهنئة المنتخب الوطني.. جلالة الملك يتقاسم أجواء الفرحة مع شعبه (فيديو)

رياضةمنذ 3 أيام

المنتخب المغربي يتأهل الى ربع نهائي المونديال (فيديو)

مغاربة العالممنذ 4 أيام

قضية اكويسن.. فرنسا متشبثة بقرار الترحيل و بلجيكا تنظر في طلب الترحيل يوم الخميس( فيديو)

رياضةمنذ 5 أيام

المنتخب الانجيزي يتأهل إلى ربع نهائي كأس العالم بعد فوزه على نظيره السينغالي (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوع واحد

كيف تحولت باريس من “عاصمة للأنوار والفن” إلى “عاصمة للجرذان”

رياضةمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. أمير قطر يشارك المغاربة احتفالاتهم بعد فوز الأسود

التحدي 24منذ أسبوع واحد

بالفيديو.. الدولي السابق فرانك لوبوف يعتذر عن عن الإساءة إلى المغاربة

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا