تواصل معنا

التحدي 24

الأمن الوطني يسجل ارتفاعا في نسبة جرائم الابتزاز المعلوماتي و تراجع الابتزاز الجنسي

أفادت مديرية الأمن الوطني، في إطار الحصيلة السنوية لمصالح الأمن الوطني برسم 2022، بأن جرائم الابتزاز المعلوماتي شهدت ارتفاعا ..

منشور

في

أفادت مديرية الأمن الوطني، في إطار الحصيلة السنوية لمصالح الأمن الوطني برسم 2022، بأن جرائم الابتزاز المعلوماتي شهدت ارتفاعا من حيث عدد القضايا مقارنة مع السنة الفارطة، في حين تراجعت قضايا الابتزاز الجنسي باستعمال الأنظمة المعلوماتية.

وفي هذا الصدد، كشفت المديرية أن جرائم الابتزاز المعلوماتي ارتفعت بنسبة 5 بالمئة، وبعدد قضايا ناهز 5623 قضية مقارنة بـ5366 قضية خلال السنة المنصرمة، في حين بلغ عدد المحتويات ذات الطبيعة الابتزازية المرصودة 3935 محتوى إجرامي، وناهز عدد الانتدابات القانونية الموجهة لتشخيص هويات المشتبه فيهم 752 انتدابا، بينما بلغ عدد الموقوفين والمحالين على العدالة في هذه القضايا 1617 شخصا، وفق إحصائيات

وبخصوص قضايا الابتزاز الجنسي باستعمال الأنظمة المعلوماتية، سجلت مصالح الأمن الوطني خلال السنة الجارية 417 قضية، متراجعة بنسبة 17 بالمئة مقارنة مع السنة المنصرمة، وأسفرت عن توقيف 237 متورطا في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية التي استهدفت 428 ضحية من بينهم 77 أجنبيا.

وحسب حصيلة الشرطة العلمية والتقنية في خدمة البحث الجنائي، أنجزت المصالح التقنية بمعهد العلوم والأدلة الشرعية للأمن الوطني 576 خبرة على الوثائق والمحررات المزورة بزيادة قدرها 5 بالمئة، و5533 خبرة على المحتويات الرقمية انصبت على 18.050 دعامة إلكترونية بزيادة قدرها 16 بالمئة، و201 خبرة باليستيكية منجزة على 94 سلاحا ناريا و7458 من الذخائر والمقذوفات بنسبة زيادة قدرها 10 بالمائة مقارنة مع السنة الماضية.

وتوطيدا لمقاربتها التواصلية، بما يضمن تدعيم سياسة الانفتاح المرفقي وتحقيق مرتكزات الحكامة الأمنية، واصلت المديرية العامة للأمن الوطني ترصيد تجاربها المسجلة خلال السنوات الأخيرة، مع إطلاق آليات جديدة للتواصل المؤسساتي، وتعزيز القنوات التواصلية القائمة مع المجتمع المدني والرأي العام ووسائل الإعلام.

وقد تميزت المقاربة التواصلية خلال سنة 2022 بتدعيم آليات رصد المحتويات العنيفة المنشورة على الشبكات التواصلية، والأخبار الزائفة التي تهدد الشعور العام بالأمن، مع إخضاعها للخبرات التقنية الضرورية والكشف عن الأبحاث المنجزة فيها، في حيز زمني يتراوح ما بين ساعتين وخمس ساعات في المتوسط العام، وذلك حرصا على تحصين المواطن ضد حملات التهويل والإشاعات التي تمس بإحساسه بالأمن.

وفي هذا الإطار، رصدت مصالح اليقظة المعلوماتية للأمن الوطني خلال هذه السنة نشر 445 محتوى رقمي عنيف على الشبكات التواصلية، عبارة عن فيديوهات ومقاطع وصور تتعلق بالجريمة، تم إخضاعها للخبرات التقنية والتواصل بشأنها مع الرأي العام عبر نشر بيانات حقيقة وتكذيبات حسب الحالات المسجلة.

أما في مجال الإخبار والتفاعل مع انتظارات المواطنين في قضايا الأمن، فقد نشرت مصالح الأمن الوطني خلال السنة الجارية 277 بلاغا و1420 خبرا صحفيا، و92 بيان حقيقة، وثلاث أعداد من مجلات الشرطة في مواضيع تتعلق باهتمامات المواطن، خصوصا الوقاية من المؤثرات العقلية، والأمن الطرقي والسلامة المرورية، وإجراءات السفر عبر المنافذ الحدودية للمملكة.

وفي مجالات الإعلام الأمني، تميزت هذه السنة بالاستجابة لمعظم طلبات التعاون وإنجاز الروبورتاجات والمواد الإعلامية الصادرة عن وسائل الإعلام وشركات الإنتاج بخصوص المواضيع والقضايا التي تتناول الشأن الأمني أو تتقاطع معه، باستثناء بعض الطلبات القليلة جدا التي تم التحفظ عليها بسبب خضوعها للتقييدات القانونية للنشر.

ووفقا لهذه التسهيلات المقدمة، فقد تم إنجاز 2144 روبورتاجا وتغطية إعلامية لقضايا وأحداث مرتبطة بالأمن.

وتدعيما للتواصل الرقمي لمصالح الأمن الوطني في الإعلام الجديد، لضمان التفاعل الإيجابي مع متصفحي ومستعملي شبكات التواصل الاجتماعي، عرفت السنة الجارية إحداث حساب رسمي للمديرية العامة للأمن الوطني على موقع “Instagram” والذي بلغ عدد متابعيه في أقل من عشرة أشهر 133 ألف منخرط، كما نشرت مصالح الأمن 626 محتوى تحسيسي وإخباري على باقي الحسابات الرسمية للأمن الوطني على تويتر وفيسبوك، والتي شهدت بدورها تفاعلا إيجابيا خلال هذه السنة، تمثل في تسجيل أكثر من 13 مليون ولوج ومشاهدة، بعدما بلغ عدد المنخرطين فيهما 434 ألف مشترك في موقع تويتر و385 ألف مشترك في الحساب الرسمي على فايسبوك.

التحدي 24

وزارة النقل تقدم دعما إضافيا لفائدة مهنيي النقل الطرقي بالمغرب

منشور

في

أفادت وزارة النقل واللوجيستيك أنه سيتم، يوم الخميس 9 فبراير 2023، الشروع في عملية التسجيل للحصول على دعم إضافي لفائدة مهنيي النقل الطرقي.

 وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذا الأمر يأتي تبعا للقرار الذي اتخذته الحكومة خلال اجتماعها ليوم الخميس 02 فبراير 2023، مشيرة إلى أن التسجيل للحصول على هذا الدعم سيتم عبر المنصة الإلكترونية mouakaba.transport.gov.ma.

 وتجدر الإشارة إلى أن الحكومة قد أطلقت هذه العملية لدعم مهنيي النقل الطرقي بهدف الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين، في ظل الظرفية الراهنة التي تتسم باستمرار ارتفاع أسعار المحروقات.

إكمال القراءة

التحدي 24

تعليقا على غلاء أسعار اللحوم الحمراء.. جمال براوي يؤكد على أن “الحكومة ما عندها مادير!”

حذر حزب فيدرالية اليسار الديمقراطي من عجز الأسر المغربية من شراء اللحوم الحمراء في غضون ثلاثة أشهر القادمة..

منشور

في

بقلم

حذر حزب فيدرالية اليسار الديمقراطي من عجز الأسر المغربية من شراء اللحوم الحمراء في غضون ثلاثة أشهر القادمة  بسبب ارتفاع سعرها المهول و خصوصا أضاحي العيد نظرا لغلاء رؤس الماشية  بسبب ارتفاع الطلب و قلة  العرض نتيجة مخلفات الجفاف و غلاء العلف.

في نفس السياق أكد المحلل السياسي و الاقتصادي جمال براوي أن ” سعر اللحم اليوم وصل إلى مئة وعشرة دراهم للكيلوغرام الواحد ولم يعد بإمكان الجميع شراؤه في ظل  موجة الغلاء التي تعرفها البلاد” متسائلا ” فما هو الحل إذن”.

و أضاف براوي ” الحكومة أخذت قرارا بالأمس يهم استيراد لحوم الأبقار الموجهة للذبح و تغاضت عن شرط الوزن المحدد في 550 كيلوغرام، ولكن الإشكال هو أن المغاربة لازالو مرتبطين باللحوم الحمراء و لعل الزيادة المهولة التي عرفتها أسعارها فرصة لتغيير عاداتنا الغذائية وتوجيه الأنظار إلى مواد غذائية أخرى مثل فواكه البحر و الدجاج”.

و خلص المتحدث الى  أن “الكرم عند المغاربة يستوجب تحضير طبق من اللحم   وبالنسبة للحلول فهي قليلة  و كان الأجدر بحزب فيدرالية اليسار الديمقراطي الذي نبه إلى مشكل ارتفاع أسعار اللحوم أن يقدم حلوله  وبالنسبة لي لا أرى أن للدولة خيارات لحل المشكل”.  

إكمال القراءة

التحدي 24

قناة فرنسية توقف صحفيا من أصول مغربية بسبب “الصحراء المغربية”

تداولت صحف أجنبية خبر إقدام القناة التلفزية الفرنسية “BFM- TV” على توقيف الصحفي الفرنسي من أصول مغربية..

منشور

في

بقلم

تداولت صحف أجنبية خبر إقدام القناة التلفزية الفرنسية “BFM- TV” على توقيف الصحفي الفرنسي من أصول مغربية، رشيد مباركي، بسبب نشره لمحتوى صحفي حول المغرب، ضمن البرنامج الذي يقدمه “journaux de la nuit”.

وكان رشيد مباركي أثناء تقديمه لإحدى حلقات برنامجه، قد تطرق إلى القمة المغربية الإسبانية التي انعقدت في يونيو 2022 في الداخلة، حيث شدد على أن الداخلة تقع “في جنوب المغرب”.

كما أشار إلى أن المنتدى يُعقد في مدينة الداخلة المغربية وأنه أصبح ممكنًا في ظل الوضع الجديد للعلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسبانيا، خاصة بعد اعتراف هاته الأخيرة بمغربية صحراء.

وفي هذا السياق أوضحت صحيفة “POLITICO”، أمس الخميس، أن الصحفي ذي الأصول المغربية، هو موضوع تحقيق داخلي بالقناة بخصوص شبهات “تدخل أجنبي”.

وأضافت الصحفية أن القناة الإخبارية الفرنسية فتحت تحقيقا حول “محتويات تم بثها دون اتخاذ الإجراءات التحريرية المناسبة، وأن هناك جزءا واحدا على الأقل من هذا المحتوى يتعلق بالمغرب”.

وأوضحت الصحيفة أن إدارة القناة عقدت جلسات استماع مع زملاء الصحفي رشيد مباركي الذي لم يظهر على الهواء منذ منتصف يناير الماضي، كما تم استبداله بالصحفي “توماس جوبيرت‘‘ على رأس برنامج “journaux de la nuit”.

وفي اتصال أجرته “POLITICO” مع رشيد مباركي، نفى الأخير أي سوء سلوك متعمد، مؤكدا أن جميع ما ذكر كان حقيقيا وتم التحقق منه.

وأضاف بالقول: ‘‘أنا أقوم بعملي.. لا أستبعد أي شيء، ربما تم خداعي، لم أشعر أنني كنت كذلك أو أنني كنت أشارك في عملية، لا أعرف ماذا أفعل أو لم أكن لأفعله”.

من جانب آخر قالت صحيفة “Le Parisien”، إن الصحفي ذكر في عدة أشهر ودون اتفاق مسبق، قطر والسودان ودول أفريقية أخرى.

وأضافت أن الإدارة تعمل على مراقبة الحلقات الليلية للبرنامج لمعرفة عدد المرات التي تكرر فيها الأمر، مشيرة إلى عزمها اتخاذ جميع الإجراءات “القانونية والقضائية والفردية والتنظيمية”، واصفة إياها بالضرورية.

وذكرت جريدة “L OBS”، أن الإدارة قد بدأت التحقيق الداخلي منذ أكثر من أسبوعين بعد ورود معلومات تتعلق بصحفي مستثنى من النشاط، دون تحديدها لسبب هذه الشكوك، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن الأمر يتعلق بذكر الصحفي للفظ ‘‘الصحراء المغربي‘ة‘.

من جانبها، قالت جمعية الصحفيين بالقناة، على حسابها الرسمي بتويتر، إنه “إذا كانت الوقائع المبلغ عنها صحيحة فإن الأمر يدعو للاستهجان” وفق تعبيرها.

إكمال القراءة
Advertisement
اقتصادمنذ 7 دقائق

بنك المغرب يسجل انخفاض الدرهم  بنسبة 0,34 في المائة مقابل الدولار

جهاتمنذ ساعة واحدة

انعقاد الاجتماع الثامن للجنة الإشراف والتتبع والتقييم لبرنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020- 2024

جهاتمنذ ساعتين

مؤسسة محمد الخامس للتضامن تقدم المساعدات للساكنة المتضررة من موجة البرد باقليم افران

التحدي 24منذ 3 ساعات

وزارة النقل تقدم دعما إضافيا لفائدة مهنيي النقل الطرقي بالمغرب

التحدي 24منذ يومين

تعليقا على غلاء أسعار اللحوم الحمراء.. جمال براوي يؤكد على أن “الحكومة ما عندها مادير!”

رياضةمنذ يومين

فلامينغو البرازيلي يحل بالمغرب للمشاركة في بطولة “مونديال الأندية”

التحدي 24منذ يومين

قناة فرنسية توقف صحفيا من أصول مغربية بسبب “الصحراء المغربية”

اقتصادمنذ يومين

صديقي يؤكد أن الفضل في الأداء الجيد لقطاع الصيد البحري يعود لإستراتيجية “أليوتيس”

رياضةمنذ يومين

موندياليتو.. الوداد يجري آخر تداريبه استعدادا لمواجهة الهلال السعودي

التحدي 24منذ يومين

مقاطعة تسلم نقط الدورة الأولى يربك القطاع.. و الاساتذة يطالبون الأولياء بتفهم خطوتهم “النضالية”

رياضةمنذ 6 أيام

بالفيديو.. شاهد مستودع الملابس العالمي بملعب طنجة الكبير استعدادا “للموندياليتو”

رياضةمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. نادي أوكلاند سيتي يشكر المغاربة على كرم الضيافة

التحدي 24منذ أسبوع واحد

صادم.. صرخة سيدة فقدت “رَحِمَهَا” بسبب قابلة (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوعين

فيديو بيع”الدجاج الميت” يصدم المستهلكين والمهنيون يطالبون بفتح تحقيق (فيديو)

رياضةمنذ أسبوعين

بالفيديو.. حكيمي يفوز بجائزة أفضل رياضي عربي لسنة 2022

رياضةمنذ أسبوعين

بالفيديو.. أشرف حكيمي يؤدي مناسك العمرة رفقة عائلته

التحدي 24منذ أسبوعين

فرنسا: “تعديل نظام التقاعد” يثير سخط مئات الآلاف من المتظاهرين (فيديو)

رياضةمنذ 3 أسابيع

إستياء عربي عارم من إساءة النظام الجزائري المتعمد للشعب المغربي في إفتتاح “الشان” (فيديو)

رياضةمنذ 3 أسابيع

بالفيديو.. حكيمي و امبابي يعودان لتداريب باريس سان جرمان

جهاتمنذ 4 أسابيع

البيضاء.. اندلاع حريق بسوق “دالاس” بالحي الحسني (فيديو)

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا