تواصل معنا

التحدي 24

الإعدام شنقا ل 21 شخصا في مصر بتهم ارتكاب عمليات إرهابية

منشور

في

جاءت أحكام محكمة النقض لتؤيد تلك التي أصدرتها محكمة جنايات أمن الدولة العليا المصرية بالإدانة في حق المتهمين، بارتكاب جرائم “تأسيس وتولي قيادة والانضمام إلى جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتخابر وتخريب منشآت الدولة، وغيرها من التهم.

وهكذا فقد أيدت محكمة النقض المصرية أحكاما بالاعدام شنقا صدرت بحق 21 “جهاديا”، بينهم ضابط شرطة.

وتمت إدانة المتهمين بارتكاب 54 “عملية إرهابية” في أنحاء البلاد واغتيال ضابط شرطة ومحاولة اغتيال وزير الداخلية الأسبق.

كما أيدت المحكمة الحكم المؤبد في حق 45 آخرين، والسجن 10 سنوات في حق 21 شخصا، والسجن 5 سنوات في حق 52 متهما ، حيث اصبحت الاحكام نهائية.

وتضمنت الاتهامات كذلك ارتكاب 54 عملية إرهابية، أسفرت عن اغتيال 42 من عناصر الشرطة و15 مواطنا، والتسبب في إصابة أكثر من 340 مواطنا.

ومن بين هذه العمليات على الخصوص محاولة اغتيال اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية الأسبق، باستخدام سيارة مفخخة، في شتنبر عام 2013، وتفجير مبنيي مديريتي أمن الدقهلية والقاهرة.

ع ق

ومع 251128 جمت نونبر 2021

إكمال القراءة

التحدي 24

المغرب يخصص230منحة دراسية  للطلاب السنغاليين الملحقين بالتعليم العالي

منشور

في

بقلم

تم تخصيص 230 منحة دراسية من المغرب للطلاب السنغاليين الراغبين في مواصلة دراستهم في مؤسسات التعليم العالي في المملكة، خلال الموسم الدراسي المقبل حسبما أفاد مصدر رسمي في دكار.

وجاء في بيان صادر عن وزارة التعليم العالي والبحث والابتكار السنغالية: “قدمت حكومة المملكة المغربية، من خلال الوكالة المغربية للتعاون الدولي لحكومة السنغال مائتين وثلاثين (230) منحة دراسية، بما في ذلك ثمانين (80) لمؤسسات (التعليم العالي) الأقاليم الجنوبية من البلاد برسم العام الدراسي 2022/2023”.

وتتعلق هذه المنح بالعديد من التخصصات، سواء منها الطبية والهندسية والاقتصادية والقانونية أو الأدبية والفقهية.

تجدر الإشارة إلى أن المغرب كان قد قرر في عام 2017 الرفع من حصة المنح الدراسية الممنوحة للطلاب السنغاليين الملتحقين بمؤسسات التعليم العالي في المملكة.

وتندرج هذه المنح الدراسية للطلاب السنغاليين في إطار رغبة المملكة المغربية في دعم السنغال في سياستها الخاصة بتنمية رأس المال البشري ودعم الإجراءات التي تقوم بها لصالح تدريب وتوظيف الشباب.

وتحقيقا لهذه الغاية، أنشأت الوكالة المغربية للتعاون الدولي آليات تسهم في تنمية رأس المال البشري في أفريقيا جنوب الصحراء.

ويأتي هذا الدعم للسنغال تماشيا مع العلاقات الأخوية الممتازة التي تربط المملكة المغربية وجمهورية السنغال، في ظل القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس ماكي سال، وهي علاقات تطال مختلف المجالات.

إكمال القراءة

التحدي 24

تحذير عاجل لمستخدمي “أندرويد”..تحقق من هاتفك الآن

أرسل فريق “مايكروسوفت” تحذيرا عاجلا لمستخدمي “أندرويد” في جميع أنحاء العالم وتجاهل ذلك قد يكون مكلفا.

منشور

في

أرسل فريق “مايكروسوفت” تحذيرا عاجلا لمستخدمي “أندرويد” في جميع أنحاء العالم وتجاهل ذلك قد يكون مكلفا.

وجاء التحذير الجديد مباشرة من الفريق في قسم 365 Defender Research التابع لشركة “مايكروسوفت”، والذي قال إنهم اكتشفوا عودة ظهور التهديدات السيئة التي تسمى البرامج الضارة للاحتيال.

وتتمتع هذه الأخطاء بالقدرة على تسجيل المستخدمين المطمئنين للحصول على خطط اشتراك باهظة الثمن دون علمهم أو الموافقة على المدفوعات. وتقول “مايكروسوفت” إن هذا النوع من الاحتيال في الفواتير هو أحد أكثر أنواع البرامج الضارة انتشارا على نظام “أندرويد” – ويستمر في التطور بمعدل ينذر بالخطر.

واكتشف هذا النوع من التهديد لأول مرة في عام 2017 مع اللصوص الإلكترونيين الذين يستخدمون برنامج Joker الضار لمهاجمة الأجهزة وتسجيل الأشخاص سرا للحصول على مدفوعات شهرية صغيرة يأمل المجرمون أن يلاحظوها.

وتقدمت الأمور بشكل كبير منذ ذلك الحين حيث يستخدم المتسللون الآن عددا من التكتيكات الجديدة لاختراق الأجهزة وحتى تجنب الأمان الداخلي.

وتقول “مايكروسوفت” إن بعض الهجمات لديها القدرة على اعتراض كلمات المرور لمرة واحدة والتي يتم إرسالها إلى المستخدمين للتأكد من أن الأشياء تظل آمنة وحتى قمع إشعارات الرسائل القصيرة المتعلقة بالاشتراك. وهذا يعني أن مالك “أندرويد” لن يتلقى تنبيهات توضح أنه اشترك في شيء جديد ومقدار التكلفة كل شهر.

وأوضحت “مايكروسوفت” في منشور مدونة: “من خلال اشتراك المستخدمين في الخدمات المتميزة، يمكن أن يؤدي هذا البرنامج الضار إلى تلقي الضحايا رسوم فاتورة كبيرة للهاتف المحمول”.

ولمساعدة مستخدمي “أندرويد” في التغلب على المحتالين، أصدرت “مايكروسوفت” الآن بعض النصائح المهمة التي تتضمن البقاء في حالة تأهب قصوى عند تثبيت التطبيقات على أجهزتهم.

وفي الواقع، تقول “مايكروسوفت” إنه يجب على مالكي “أندرويد” تنزيل التطبيقات فقط من متجر Google Play أو من مصادر موثوقة أخرى، ويجب عليهم تجنب تثبيت أي شيء يتم إرساله عبر رسالة نصية أو بريد إلكتروني لأن هذه قد تكون عمليات احتيال.

ومن الجيد أيضا تجنب منح أذونات الرسائل القصيرة أو وصول مستمع الإشعارات أو إمكانية الوصول إلى أي تطبيقات دون فهم قوي لسبب احتياج التطبيق إليها. 

وتعد إضافة برنامج أمان إضافي فكرة جيدة أيضا ومن المهم أيضا التأكد من تحديث الجهاز بأحدث ترقيات الأمان.

حتى أن “مايكروسوفت” تحذر من أنه إذا كان الهاتف قديما جدا، فلن يحصل على تحديثات نظام التشغيل، فمن الجيد شراء هاتف جديد.

إكمال القراءة

التحدي 24

الفاو:العالم يبتعد عن هدفه للقضاء على الجوع بحلول 2030

منشور

في

حذرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو)، أمس الأربعاء، من أن هدف الأمم المتحدة المتمثل في القضاء على الجوع بحلول العام 2030 بات بعيدا .

وأوضحت المنظمة في تقرير مشترك مع الصندوق الدولي للتنمية والزراعة وبرنامج الأغذية العالمي ومنظمة الصحة العالمية، أن « ما بين 702 و828 مليون شخصا تأثروا بالجوع في عام 2021″، أي حوالى 9,8 في المئة من سكان العالم، موضحة أن هذا العدد يزيد بـ46 مليونا عن سنة 2020، و150 مليونا عن عام 2019، وهما العامين اللذين طغى عليهما انتشار وباء كوفيد-19 الذي أدى بدوره إلى تفاقم الجوع في العالم.

وحذرت في هذا السياق من أن « العالم يبتعد عن هدفه المتمثل في القضاء على الجوع وانعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية بكل أشكالها بحلول العام 2030″، وهو ما تتطلع إليه الأمم المتحدة من ضمن هدف التنمية المستدامة المتمث ل في « القضاء التام على الجوع ».

ولا يزال من المتوقع أن يعاني 670 مليون إنسان من الجوع بحلول نهاية العقد « وهو رقم مشابه للعام 2015″، عندما وضع المجتمع الدولي هذا الهدف.

وقال رئيس الصندوق الدولي للتنمية والزراعة، جيلبير هونغبو، في تصريح صحفي، « إنه في حال عدم اتخاذ تدابير جذرية حتى ذلك الوقت « فإن كل جهودنا ستؤدي فقط إلى تأخير آثار الأزمات الكبرى التي نشهدها ».

وأعربت المنظمات الدولية الخمس عن القلق من “اشتداد العوامل الرئيسية المؤدّية إلى انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية، وهي الصراعات والظواهر المناخية القاسية والصدمات الاقتصادية”.

وخلصت المنظمات إلى أن “المسألة لا تتعلق في ما إذا كانت هذه التحديات ستستمر في الحدوث”، ولكن في “كيفية اتخاذ تدابير أكثر جرأة لتعزيز الصمود في مواجهة الصدمات المستقبلية”، مثل الحروب واضطراب سلاسل التوريد ورفع الأسعار.

إكمال القراءة
Advertisement
التحدي 24منذ يوم واحد

رئيس الحكومة يحث على التعجيل بالنهوض بالمنظومة التعليمية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوع واحد

بالفيديو.. سيدة تدخل مركزا صحيا من أجل مغص في المعدة فتنجب طفلا

مغاربة العالممنذ أسبوعين

كاتدرائية المسيح بدبلن تصدح بالموسيقى الصوفية والأندلسية المغربية(فيديو)

اقتصادمنذ أسبوعين

لقجع يوضح أسباب فرض الضريبة على التجارة الإلكترونية الدولية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوعين

غالي: سعدون لا يتوفر على الجنسية الأوكرانية و محامون مغاربة سيحضرون محاكمته (فيديو)

جهاتمنذ أسبوعين

فيضان بإقليم تارودانت يودي بحياة شخص في غياب تام لرجال الوقاية المدنية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوعين

بالفيديو.. إعادة تمثيل جريمة قتل أخ لشقيقه بسبب الإرث بمراكش

التحدي 24منذ 3 أسابيع

خطر الغرق يهدّد أطفال المناطق القريبة من الأحواض المائية (فيديو)

جهاتمنذ 3 أسابيع

اندلاع حريق في غابة “بوكربة” بتازة.. (فيديو)

رياضةمنذ 3 أسابيع

لقجع: إقالة خاليلوزيتش لن تكلف شيئا (فيديو)

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا