تواصل معنا

اقتصاد

البورصة المغربية تسجل 585 مليار درهم

بلغت رسملة البورصة المغربية سنة 2020، التي تميزت بأزمة فيروس كورونا المستجد، حوالي 585 مليار درهم، مقابل 627 مليار درهم سنة 2019، مسجلة بذلك انخفاضا سنويا بنسبة 6,66 في المائة

منشور

في

بلغت رسملة البورصة المغربية سنة 2020، التي تميزت بأزمة فيروس كورونا المستجد، حوالي 585 مليار درهم، مقابل 627 مليار درهم سنة 2019، مسجلة بذلك انخفاضا سنويا بنسبة 6,66 في المائة.

ويصل عدد الشركات المدرجة في سوق البورصة بالمغرب 76 شركة، تمثل رسملتها حوالي 53 في المائة من الناتج الداخلي الخام.

وبحسب التقرير السنوي الصادر عن الهيئة المغربية لسوق الرساميل برسم 2020، فقد تراجع قطاع الأبناك، وهو أكثر القطاعات تمثيلا في رسملة البورصة، بنسبة 3 في المائة.

وشهد الحجم الإجمالي للتداولات سنة 2020 انخفاضا حادا بلغت نسبته 26 في المائة، ويعزى هذا الانخفاض إلى تراجع أحجام الكتل وزيادات في رأس المال، بالإضافة إلى عمليات استثنائية كبرى تم تسجيلها سنة 2019، خصوصا تفويت الدولة لأسهم في اتصالات المغرب والزيادة في رأسمال البنك الشعبي وبنك إفريقيا وبنك القرض العقاري والسياحي.

وبلغ حجم التداولات الإجمالي على مستوى السوق المركزية ببورصة الدار البيضاء سنة 2020 ما يناهز 33 مليار درهم، مسجلا بذلك زيادة بنسبة 5,78 في المائة مقارنة بسنة 2019.

وحسب فئة المستثمرين، فقد بلغت حصة الحجم المتأتي من معاملات الأشخاص المعنويين المغاربة نسبة 36 في المائة من حجم التداولات الإجمالي، وهو ما يمثل انخفاضا بنسبة 4 في المائة بالمقارنة مع سنة 2019.

ويتجلى من معطيات التقرير أن الحجم الإجمالي للاستثمار الأجنبي في الأسهم المسعرة عند متم 2020 بلغ ما مجموعه 186 مليار درهم، مسجلا انخفاضا بنسبة 6,92 في المائة مقارنة بسنة 2019. أما على مستوى إجمالي رسملة البورصة، فقد أصبحت حصة الاستثمار الأجنبي 31,85 في المائة.

وعلى غرار مؤشرات البورصات العالمية، سجلت مؤشرات البورصة المغربية تراجعا حادا خلال الربع الأول من السنة الماضية، وبشكل خاص خلال شهر مارس، الذي صادف فترة انتشار كوفيد-19 حول العالم.

وتداركت المؤشرات المغربية للبورصة جزئيا خسائرها خلال الربع الثاني قبل الدخول في مرحلة استقرار، وقد تميز الربع الأخير من العام بانتعاش في المؤشرات، مما قلل من ضعف الأداء السنوي إلى ناقص 7,27 في المائة لمؤشر مازي وناقص 7,35 في المائة لمؤشر ماديكس، وناقص 5,65 في المائة بالنسبة لمؤشر FTSE CSE MOROCCO 15.

وتترجم قيمة مؤشر مازي سنة 2020 الأداء السلبي الذي سجلته غالبية المؤشرات القطاعية والذي تراوح ما بين ناقص 1,51 في المائة وناقص 44,11 في المائة، بما في ذلك 8 مؤشرات سجلت تراجعا هاما على مستوى الأداء.

ومن بين القطاعات المهيمنة بشكل كبير في الرسملة السوقية، كانت القطاعات الأكثر تأثرا هي قطاع “الأبناك” وقطاع “البناء ومواد البناء” وقطاع “الاتصالات”.

في المقابل، استطاعت 9 مؤشرات تحقيق أداء إيجابي سنة 2020، من بينها قطاع “المعدات والبرامج والخدمات المعلوماتية” الذي زاد بـ52,33 في المائة، وصناعة الأدوية بزيادة ناهزت 17,47 في المائة.

وخلال تقدميها التقرير السنوي إلى رئيس الحكومة عزيز أخنوش خلال الأسبوع الجاري، قالت نزهة حيات، رئيسة الهيئة المغربية لسوق الرساميل، إن سنة 2020 ستبقى هي السنة التي طبعها تفشي وباء كوفيد-19 والاضطرابات العالمية الناجمة عنه.

وأضافت أن هذه النسخة من التقرير السنوي تستعرض الإجراءات الخاصة التي اتخذتها الهيئة المغربية لسوق الرساميل خلال هذه الفترة من أجل أداء مهامها على أحسن وجه، والحفاظ على الثقة في السوق والإبقاء على مساهمتها في تمويل الاقتصاد.

وأشارت حيات إلى أنه من أجل ضمان استمرارية نشاط الفاعلين في السوق وبناه التحتية، قامت الهيئة بإعداد آلية للتتبع عن كثب للمتدخلين الخاضعين لمراقبتها وأطلقـت حزمة من التدابير لإنجاح العمل عن بعد، كما تم إيلاء اهتمام خاص لمدى احترام المتدخلين مبدأ إعطاء الأولوية لمصلحة الزبائن، واحترام قواعد تشغيل السوق والحفاظ على مسارات تدقيق العمليات.

اقتصاد

طنجة ..تشجيع الاستثمار البريطاني بجهة الشمال محور جلسة عمل

منشور

في

احتضنت مدينة طنجة جلسة عمل بين مسؤولي غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة ومستثمرين من بريطانيا ، في إطار تشجيع الاستثمار الأجنبي بالمنطقة .

و ذكر بلاغ للغرفة ، أن غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة استقبلت أمس الاثنين مستثمرين عربا مقيمين ببريطانيا في إطار تعزيز علاقات التعاون الدولي، و تشجيع الاستثمارات الأجنبية بالجهة.

وأضاف البلاغ   أن مجموعة استثمارية بريطانية متخصصة في مجالات العقار و الفلاحة و النقل عقدت جلسة عمل مع مسؤولي الغرفة لبحث كل السبل الممكنة للاسثمار بالجهة الشمالية .

و بعد تقديم عرض حول مناخ الأعمال بجهة طنجة تطوان الحسيمة، انصب النقاش حول الفرص الاستثمارية بمختلف مدن الجهة ، كما تم التعريف بالتحفيزات المخصصة للمستثمرين في مختلف المجالات الاقتصادية و الإجراءات المسطرية المرتبطة بكل قطاع على حدة.

في السياق ذاته ، أكد مسؤولو الغرفة على استعداد الهيئة الجهوية لمواكبة المستثمرين الأجانب في كل المراحل المتعلقة بإنشاء المقاولة و التراخيص المرتبطة بنشاطاتها ، و كذا المساعدة في البحث عن الشراكات و الولوج للأسواق المحلية و الدولية.

إكمال القراءة

اقتصاد

الحكومة المغربية اتخدت قرارات “شجاعة” للحفاظ على القدرة الشرائية

نادية فتاح، وزيرة الإقتصاد والمالية قالت إن الحكومة اتخدت قرارات “شجاعة” و”صائبة” في الان ذاته، من أجل الحفاظ على القدرة الشرائية.

منشور

في

قالت نادية فتاح، وزيرة الإقتصاد والمالية إن الحكومة اتخدت قرارات “شجاعة” و”صائبة” في الان ذاته، من أجل الحفاظ على القدرة الشرائية.

أوضحت الوزيرة في مداخلة لها خلال جلسة عامة بمجلس المستشارين، أن الحكومة اتخذت سلسلة من التدابير لمواجهة ارتفاع الأسعار نتيجة الظرفية الراهنة، مؤكدة في هذا الشأن مواصلة دعم المواد الأساسية الذي تطلب غلافا بقيمة 40 مليار درهم خلال سنة 2022

وفي هذا الإطار، أوردت أن التكلفة الإجمالية للدعم تقدر بما يعادل 22,1 مليار درهم بالنسبة لغاز البوتان، و9,1 مليار درهم بالنسبة للقمح المستورد، و1,4 مليار درهم للدقيق الوطني من القمح اللين، و1,3 مليار درهم للسكر المستورد، و3,5 مليار درهم للسكر المكرر.

كما تطرقت الوزيرة إلى دعم القطاعات المتضررة من الأزمة، والتي لها وقع مباشر على القدرة الشرائية لدى المواطنين، ولا سيما من خلال دعم قطاع النقل بتكلفة تصل إلى 560 مليون درهم على أساس شهري، مشيرة إلى ارتفاع إجمالي هذا الدعم برسم شهر نونبر بنسبة 40 بالمئة ليبلغ ما قدره 710 مليون درهم.

وأشارت فتاح إلى قرار تخصيص 2 مليار درهم لفائدة قطاع السياحة من أجل مواجهة تداعيات الجائحة، وكذا تخصيص 10 مليار درهم لمواجهة تداعيات الجفاف من خلال تأمين إمدادات منتظمة من المنتجات الغذائية وضمان استقرار أسعارها.

أما في ما يتعلق بالمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، فقد تم تخصيص 5 ملايير درهم لدعم قدراته المالية التي تأثرت نتيجة ارتفاع أسعار المواد الأولية في الأسواق الدولية، وذلك بغية الإبقاء على أسعار خدماته في مستوياتها الحالية.

وفي السياق ذاته، أفادت أن ميزانية الدولة تتحمل ما يناهز 75 درهم عن كل 100 درهم، و125 درهم عن كل 200 درهم يدفعها المواطن في فاتورة الكهرباء.

كما سلطت الوزيرة الضوء على الأهمية التي يحظى بها دعم القدرة الشرائية للطبقة الشغيلة بحماية حقوقهم، عن طريق التطبيق الفعلي لالتزامات الحوار الاجتماعي، التي اتخذتها الحكومة في إطار الاتفاق التاريخي المبرم مع الفرقاء الاجتماعيين، والمحدد للتكلفة المالية الإجمالية للحوار الاجتماعي بالنسبة للقطاع العام في ما يعادل 9.2 مليار درهم.

وأكدت أن القرارات الناتجة عن الحوار الاجتماعي قد كلفت مجتمعة ما يناهز 40 مليار درهم إضافية سنة 2022، دون اللجوء إلى الديون، أو إلى وقف اعتمادات الاستثمار أو حتى إلى الرفع من عجز الميزانية، موضحة أن هذا الأخير عرف تراجعا بنسبة 0,6 بالمئة من الناتج الداخلي الخام، أي ما يناهز 7 مليار درهم.

إكمال القراءة

اقتصاد

الصديقي:استراتيجية الجيل الأخضر تضع الأمن الغذائي للمملكة في صلب اهتماماتها

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أن الحكومة تعمل على وضع تصور لمنظومة وطنية متكاملة للمخزون الاستراتيجي للمواد الأساسية.

منشور

في

بقلم

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أن الحكومة تعمل على وضع تصور لمنظومة وطنية متكاملة للمخزون الاستراتيجي للمواد الأساسية.

وأوضح صديقي، في معرض جوابه على سؤال بمجلس النواب حول ” تحقيق الأمن الغذائي “، تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، أن استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030 تضع الأمن الغذائي للمملكة في صلب اهتماماتها عبر تعزيز تطوير فلاحة مستدامة وذكية مناخية.

وأشار الوزير، إلى أن تحقيق هذا الهدف يتأتى من خلال اختيار أنظمة فلاحية متأقلمة وناجعة، واعتماد تكنولوجية التكيف والتأقلم، وتدبير مستدام لمياه السقي لضمان النجاعة، وتثمين الماء عبر إنتاج أكثر بأقل كمية من الماء، وتثمين الصناعات الغذائية للرفع من القيمة المضافة، وكذا العمل على الرفع من جاذبية القطاع الفلاحي، وتأمين التمويل العادي للسوق الوطنية.

وسجل أن المملكة تمكنت من تنفيذ سياسة متكاملة تهدف إلى ضمان وفرة الغذاء وتعزيز التنمية الفلاحية والقروية وحماية الموارد الطبيعية عبر تنزيل مخطط المغرب الأخضر واستراتيجية الجيل الأخضر لضمان الامن الغذائي، وذلك عبر تعزيز أسس السيادة الغذائية بالرفع من الإنتاجية المستدامة بتوازن مع المؤهلات الترابية والتركيز على المنتوجات الاساسية.

وفي هذا الصدد، أبرز أنه تم تحقيق إنجازات بالنسبة لتغطية الحاجات الوطنية حسب السلاسل، حيث تم بلوغ 100 بالمائة بالنسبة للخضر والفواكه، و98 بالمائة إلى 100 بالمائة للمنتجات الحيوانية من الحليب واللحوم الحمراء والبيضاء، و44 بالمائة بالنسبة للسكر، و53 بالمائة بالنسبة للحبوب في المعدل.

إكمال القراءة
Advertisement
التحدي 24منذ 8 ساعات

بالفيديو.. جزائريون يحتفلون بتأهل المغرب الى ربع النهائي

رياضةمنذ 11 ساعة

بعد تهنئة المنتخب الوطني.. جلالة الملك يتقاسم أجواء الفرحة مع شعبه (فيديو)

رياضةمنذ 13 ساعة

المنتخب المغربي يتأهل الى ربع نهائي المونديال (فيديو)

مغاربة العالممنذ يوم واحد

قضية اكويسن.. فرنسا متشبثة بقرار الترحيل و بلجيكا تنظر في طلب الترحيل يوم الخميس( فيديو)

رياضةمنذ يومين

المنتخب الانجيزي يتأهل إلى ربع نهائي كأس العالم بعد فوزه على نظيره السينغالي (فيديو)

التحدي 24منذ 5 أيام

كيف تحولت باريس من “عاصمة للأنوار والفن” إلى “عاصمة للجرذان”

رياضةمنذ 5 أيام

بالفيديو.. أمير قطر يشارك المغاربة احتفالاتهم بعد فوز الأسود

التحدي 24منذ 6 أيام

بالفيديو.. الدولي السابق فرانك لوبوف يعتذر عن عن الإساءة إلى المغاربة

رياضةمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. منتخب غانا يستعيد التوازن بهزم كوريا الجنوبية

التحدي 24منذ أسبوع واحد

بالفيديو.. هكذا احتفل المغاربة بفوز المنتخب الوطني على بلجيكا (صور)

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا