تواصل معنا

سياسة

البيجيدي يرد على بلاغ الداخلية بخصوص الانتخابات الجزئية بمكناس والحسيمة

وأكد “البيجيدي” خلال اجتماعه الذي ترأسه الأمين العام للحزب عبد الإله بنكيران أنه كان أولى بوزارة الداخلية بصفتها الجهاز المشرف على الانتخابات، “بدل تضييع وقتها في تدبيج بلاغات غير مسؤول

منشور

في

قامت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، خلال اجتماعها أمس الثلاثاء بالمقر المركز للحزب بالرباط، بالرد على بلاغ وزارة الداخلية، الذي صدر أول أمس الإثنين، والتي نفت فيه هذه الأخيرة، نفيا قاطعا “الادعاءات غير المقبولة”، التي روج لها.

ووقالت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية في بلاغ لها، على انه كان أولى بوزارة الداخلية أن تشكر “حزب المصباح” على صموده في الميدان، “مشاركا في العملية الانتخابية بقواعدها الديمقراطية المتعارف عليها ترشيحا للكفاءات وتأطيرا وتواصلا ميدانيا بما يضفي الجدية والشرعية على معنى التنافس السياسي، في الوقت الذي تتشدق فيه بعض الكائنات السياسية بعدم المشاركة في الحملة الانتخابية أصلا” على حد تعبير البلاغ.

وأكد “البيجيدي” خلال اجتماعه الذي ترأسه الأمين العام للحزب عبد الإله بنكيران أنه كان أولى بوزارة الداخلية بصفتها الجهاز المشرف على الانتخابات، “بدل تضييع وقتها في تدبيج بلاغات غير مسؤولة ومرفوضة لمهاجمة حزب سياسي وطني ومحترم، كان عليها الانتباه إلى التدهور الكبير لنسبة المشاركة الانتخابية علما أنها المرآة الحقيقية لمشروعية التمثيل الانتخابي الذي اتهمت الوزارة حزب العدالة والتنمية بتبخيسها، كما عليها أن تعلم أن إغراق الصناديق بأصوات غير حقيقية كما حدث بشكل فضائحي مثبت في جماعة الدخيسة بمكناس لا يمكنه أن يغطي فظاعة عزوف الناخبين غير المسبوق عن التصويت الذي يبقى نتيجة طبيعية لاختيار قتل السياسة وتبخيس معانيها وإضعاف البنية الحزبية وتمييع المشاركة السياسية والعملية الانتخابية”.

وقد عبرت الأمانة العامة للحزب المعني بالأمر، عن رفضه المطلق لما صدر في بلاغ وزارة الداخلية من “عبارات قدحية واتهامات خطيرة تجاه حزب وطني ومسؤول ساهم ويساهم من موقعه الحزبي والحكومي وعلى مستوى الجماعات الترابية في تعزيز البناء الديموقراطي ببلادنا وقدم نموذجا جديدا ومشرفا في تسيير الشأن العام والولاء للوطن والقيام بالواجب، في الوقت الذي كان ينتظر منها ان تفتح تحقيقا في الخروقات التي تم رصدها وتوثيقها وتجيب الرأي العام في حدود اختصاصها كجهة إدارية مكلفة في إطار القانون على الإشراف الإداري والتقني على الانتخابات” يقول المصدر ذاته، الذي اعتبر رجوع بلاغ وزارة الداخلية للحديث عن استحقاقات 8 شتنبر “بقاموس يمتح من قاموس الخصومة السياسية بعيدا عن واجب الحياد وفي نطاق الاكتفاء بالتحقيق والتوضيح بخصوص ما عرفته الانتخابات الجزئية ليؤكد ما عبرت عنه مؤسسات الحزب من رفض لنتائج هذه الانتخابات ولكل أشكال إفساد العملية الانتخابية والإرادة الشعبية”.

و دعت الأمانة العامة وزارة الداخلية إلى الالتزام بالحياد وبدورها الذي يحدده القانون وعدم تجاوزه لممارسة أدوار الأحزاب السياسية، وذلك في حدود كونها سلطة مكلفة بالإشراف الاداري والتقني على الانتخابات، وفقا لأحكام الدستور والقوانين المنظمة الانتخابات، وليست طرفا سياسيا يتبنى مواقف سياسية في مواجهة الأحزاب “وصلت حد الانزلاق نحو تقييم الخط والخطاب السياسي للحزب والتشكيك في نواياه ضدا على المكتسبات الديموقراطية لبلادنا وفي تجاهل لمكانة الحزب وللأدوار الوطنية المقدرة التي قام ويقوم بها الحزب من مختلف المواقع وفي مختلف المحطات”.

وتبنت الأمانة العامة للحزب بشكل كامل وثمنت بشكل كبير مضامين كلمة الأمين العام بخصوص الخروقات والتجاوزات التي سجلت في الانتخابات الجزئية التي جرت بكل من مكناس والحسيمة وكذا الكلمة التي ألقاها في معرض رده على بلاغ وزارة الداخلية الذي اتهم حزب العدالة والتنمية وأمينه العام بمجموعة من الاتهامات التي يعتبرها الحزب “باطلة” معربا عن استغرابه لتسرع وزارة الداخلية في “إنكار تصرفات يشتبه في صدورها عن بعض رجال السلطة، وهو ما كان يستوجب فتح تحقيق مستعجل من طرف مصالحها المركزية للتأكد من الادعاءات الموثقة في حق مسؤولين ترابيين درج بعضهم على التحالف مع بعض الأعيان للتلاعب بإرادة الناخبين”.

وأعلن الحزب في هذا الإطار، رفضه لما وصفه بـ “أسلوب تكميم الأفواه التي يريد البعض أن يدخل فيه الاحزاب السياسية”، معتبرا أن “من وظائف الحزب الذي يحترم نفسه أن يتواصل مع مناضليه ومع المواطنين بلغة سياسية مسؤولة تحذر من المخاطر التي تهدد تجربتنا الديموقراطية الفتية، والمطالبة بالإصلاحات الضرورية لترسيخها، وعلى رأسها إصلاح المنظومة الانتخابية التي أصبحت لقمة سائغة أمام المال السياسي والحياد السلبي للإدارة، حتى أصبحنا نسمع قيادات حزبية تفتخر بنجاحها في الانتخابات دون أن تشارك في الحملات الانتخابية”.

و أكدت الأمانة العامة “أن عزوف المغاربة عن التصويت هو جواب على اختيار الحكومة والحزب الذي يقودها في الاستهانة وتبخيس احتجاجات المواطنين وتذمرهم من موجة الغلاء غير المسبوقة التي تسبب فيها منطق الاحتكار وتضارب المصالح وسلوك الجشع والافتراس والجمع بين المال والسلطة”.

سياسة

وزراة الداخلية..تعلن عن حركة انتقالية تشمل 43 في المائة من رجال السلطة

أعلنت وزارة الداخلية مساء اليوم الثلاثاء، إجراء حركة انتقالية في صفوف رجال السلطة تهم 1819 منهم، يمثلون 43% من مجموع أفراد هذه الهيئة العاملين بالإدارة الترابية.

منشور

في

أعلنت وزارة الداخلية مساء اليوم الثلاثاء، إجراء حركة انتقالية في صفوف رجال السلطة تهم 1819 منهم، يمثلون 43% من مجموع أفراد هذه الهيئة العاملين بالإدارة الترابية.

وشددت الوزارة على أن هذه الخطوة تأتي تنفيذا للتعليمات الملكية السامية للملك محمد السادس، الداعية إلى تحقيق فعالية أكبر وترشيد أمثل للموارد البشرية بهيئة رجال السلطة، والمراهنة على تكريس معايير الكفاءة والاستحقاق في تولي مناصب المسؤولية.

وقد تم الإعداد لهذه الحركة، وفق البلاغ نفسه، “من خلال تطبيق نظام المواكبة والتقييم الشامل بـ360 درجة، المبني على مقاربة أكثر تثمينا للموارد البشرية وأكثر موضوعية في تقييم المردودية، تجعل من المواطن محورا في تقييم الأداء”.

وتستند هذه الآلية، حسب المصدر نفسه، على زيارات ميدانية لمقر عمل رجل السلطة، تقوم بها لجان عهد إليها بإجراء لقاء لمواكبة رجل السلطة ومقابلات شفوية مع ممثلي مختلف الفاعلين الذين لهم صلة بمحيطه المهني، من رؤساء تسلسليين ومرؤوسين ومسؤولين محليين من المصالح الأمنية والخارجية؛ بل وتمتد هذه المقابلات إلى شرائح واسعة من المواطنين، من مرتفقين وفاعلين جمعويين واقتصاديين ومنتخبين.

و”استفاد من هذا النظام خلال هذه السنة، التي عرفت تعميم تطبيقه لأول مرة على جميع عمالات وأقاليم المملكة، أزيد من 700 من نساء ورجال السلطة”، وفق وزارة الداخلية.

أسفرت هذه الحركة الانتقالية الجديدة عن ترقية ما مجموعه 315 من نساء ورجال السلطة، في المهام بالإدارة الترابية وكذا بالإدارة المركزية لوزارة الداخلية. كما تم خلال هذه الحركة الانتقالية إغناء الإدارة الترابية بالأطر الجديدة المتخرجة من المعهد الملكي للإدارة الترابية؛ والبالغ عددها 339 خريجا وخريجة.

وأضاف بلاغ وزارة الداخلية أنها تسعى على الدوام، مستنيرة بالتعليمات الملكية السامية، إلى تكريس مقاربة ناجعة في عصرنة تدبير مواردها البشرية، قوامها الحرص على الالتزام الصارم بمعايير الكفاءة والاستحقاق وتكافؤ الفرص في تولي مناصب المسؤولية، وغايتها الرقي بعمل الإدارة الترابية، وفق دينامية فعالة تجعل الإدارة في خدمة المواطنين، مُواكبة لحاجياتهم ورَاعية لمصالحهم التي ما فتئ الملك محمد السادس يؤكد عليها، في كل المناسبات، باعتبارها السبيل الأنجح لتدعيم الحكامة الترابية الجيدة.

إكمال القراءة

سياسة

عضوية كاملة تلوح في الأفق لفلسطين في الهيئة الأممية

لبحث قبول عضوية دولة فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة.

منشور

في

أعلن مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، إن اجتماعا سيعقد غدا الاربعاء لبحث قبول عضوية دولة فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة.

ونقلت الإذاعة الفلسطينية الرسمية عن المسؤول الفلسطيني أن الاجتماع “يأتي في ضوء استئناف الاتصالات والجهود المبذولة بشكل مكثف مع الكتل والأعضاء في مجلس الأمن الدولي فيما يتعلق بطلب عضوية كاملة لدولة فلسطين”.

وأضاف أن طلب العضوية الكاملة لدولة فلسطين “يستهدف حماية مبدأ حل الدولتين وقطع الطريق أمام محاولات تدمير هذا الحل بشكل كامل”.

ونوه إلى أن الاجتماع سيعقد مع كتلة عدم الانحياز في مجلس الأمن للاستمرار في النقاش بشأن مبادرة قبول فلسطين دولة كاملة العضوية في الأمم المتحدة.

ولفت منصور إلى عقد جلسة لمجلس الأمن في 26 من الشهر الجاري، برئاسة الصين، سيتم خلالها نقاش تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية بما في ذلك أنشطة الاستيطان الإسرائيلي.

وفي سياق متصل، فقد شهدت سنة 2012 تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة على منح فلسطين صفة دولة غير عضو في الأمم المتحدة بتأييد من 138 دولة، ومعارضة تسع دول، فيما امتنعت 41 عن التصويت، وتغيبت خمس دول.

إكمال القراءة

سياسة

الملك محمد السادس يهنئ رئيس جمهورية الكونغو

أعرب جلالة الملك، في هذه البرقية

منشور

في

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى فخامة السيد “دونيس ساسو نغيسو” رئيس جمهورية الكونغو، بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني.

وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، عن أحر تهانئه للرئيس ساسو نغيسو، وعن أصدق متمنيات جلالته للشعب الكونغولي بالرفاه والازدهار.

ومما جاء في برقية جلالة الملك “كما أغتنم هذه المناسبة لأجدد لكم اعتزازي بأواصر الصداقة المتينة التي تجمع بين بلدينا، مؤكدا لفخامتكم حرص المملكة المغربية على تعزيز ما يربطها بجمهورية الكونغو من تعاون قائم على التضامن وإرساء شراكة متينة كفيلة بتحقيق الرخاء لشعبينا والإسهام في تنمية قارتنا”.

إكمال القراءة
Advertisement
جهاتمنذ يوم واحد

بالفيديو.. لا تزال السلطات تُسابق الزمن لتطويق حريق مُهول بغابة المضيق + صور

رياضةمنذ 3 أيام

بالفيديو.. نجم المنتخب المغربي آدم ماسينا يهز شباك الميلان في الدوري الإيطالي

رياضةمنذ أسبوع واحد

بالفيديو..حكيمي يتألق في أولى جولات الدوري الفرنسي بهدف رائع

التحدي 24منذ أسبوعين

“التريتور” يصل إلى المقابر وسط سخرية المغاربة (فيديو)

جهاتمنذ أسبوعين

بالبيضاء..سائق “تراكس” في حالة غير طبيعية يدهس العديد من السيارات في سيدي مومن (صور و فيديو)

رياضةمنذ أسبوعين

بالفيديو.. جمهور الكوكب المراكشي يقوم بوفقة احتجاجية

التحدي 24منذ أسبوعين

بالفيديو.. اعتقال ابن عادل الميلودي و إخضاع زوجته للتحقيق لهذا السبب

جهاتمنذ أسبوعين

بالفيديو.. اندلاع حريق مهول داخل مستودع ضواحي وزان

مغاربة العالممنذ أسبوعين

بالفيديو..اعتقال “زكرياء مومني” بكندا إثر تهجمه على مغاربة خلال احتفالهم بعيد العرش

التحدي 24منذ أسبوعين

“ريان الموريتاني”.. نهاية سعيدة لطفل حاصرته سيول جارفة (فيديو)

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا