Connect with us

التحدي 24

الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع تدعو إلى مسيرة شعبية حاشدة بالرباط  تنديدا   بالعدوان المستمر ضد الشعب الفلسطيني

الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع

بتاريخ

 دعت الجبهة المغربية لدعم فلسطين الى مسيرة حاشدة بالرباط تنديدا بالجرائم المستمرة في قطاع غزة بعد قرار حكومة الصهاينة بدأ اجتياح  رفح  واستمرار فصول الجريمة النكراء والإبادة الجماعية التي يواصلها جيش الكيان الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني، خاصة في غزة مع تكثيفها على المدينة ، وتوسع مجازره واعتداءات المستوطنين في الضفة الغربية ومنطقة النقب وغيرها من المناطق بفلسطين المحتلة، وفقا لخطة أمريكية متدرجة ومناورات صهيونية خسيسة تتخذ المفاوضات غطاء لتمديد واستطالة أمد العدوان والتدمير واستباحة الدم الفلسطيني

ويأتي هذا التصعيد الإجرامي للكيان الصهيوني حسب البلاغ  عبر  تكثيف القتل بدم بارد للمدنيين الفلسطينين العزل، خاصة النساء والأطفال والشيوخ والطواقم الطبية بعدما انكشف الوجه الحقيقي للصهاينة والدي أصبح  محط إدانات سياسية رسمية متصاعدة للعديد من الدول، وإدانات شعبية غير مسبوقة عبر مختلف أرجاء العالم كما تعكس ذلك التظاهرات الشبابية والطلابية التي أصبحت تملأ شوارع العالم في مختلف القارات من جهة أخرى

ودعت الجبهة كافة الفصائل الطلابية لتحمل مسؤوليتها التاريخية بمساندة الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة على غرار ما يجري في مختلف الجامعات عبر العالم، وتجسيد موقف الإتحاد الوطني لطلبة المغرب باعتبار القضية الفلسطينية قضية وطنية وبمواصلة دعم الصمود والكفاح الفلسطيني بكافة الأشكال والوسائل النضالية الممكنة، وإلى الاستنفار القوي وملء الشوارع تنديدا بالعدوان الصهيوني المشتد على مدينة رفح واقتحام معبرها وعلى باقي الأراضي الفلسطينية المحتلة؛ وإلى الاستعداد لتنظيم مسيرة وطنية كبرى بالرباط دعما للصمود الفلسطيني

التحدي 24

30.545 أستاذة وأستاذا استفادوا من الحركة الانتقالية الوطنية الخاصة بهيئة التدريس برسم سنة 2024

بتاريخ

الكاتب:

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة إلى الرأي العام الوطني عامة ولنساء ورجال التربية والتعليم خاصة، أنها وضعت بموقعها الرسمي نتائج الحركة الانتقالية لسنة 2024 الخاصة بهيئة التدريس العاملة بمؤسسات التربية والتعليم العمومي.

وأفاد بلاغ للوزارة أن  نتائج هذه الحركة  اسفرت  عن استفادة ما مجموعه 30.545 أستاذة وأستاذا موزعين حسب الأسلاك التعليمية على الشكل التالي:التعليم الابتدائي         : 13.830 مستفيدة ومستفيدا؛والتعليم الثانوي الإعدادي : 9.864 مستفيدة ومستفيدا؛والتعليم الثانوي التأهيلي   : 6.851 مستفيدة ومستفيدا.

واشار البلاغ  الى انه فقد ارتفع عدد طلبات الانتقال من 79.848 سنة 2023، إلى 83.729 سنة 2024، بنسبة ارتفاع بلغت 4,86%، كما ارتفع عدد المستفيدين من الحركة الانتقالية من 23.642 سنة 2023، إلى 30.545 سنة 2024، إذ تعزز عدد المستفيدين ب 6.903، بنسبة زيادة بلغت 29,2%، علما أن نسبة الاستجابة لطلبات الانتقال قد انتقلت من 29,61% سنة 2023، إلى 36,48% سنة 2024، بنسبة زيادة بلغت 6,87 نقطة مئوية. كما اعلنت الوزارة ” أنها ستفتح باب الطعون ابتداء من تـاريخ صدور هذه النتــائج. وعليه، فعلى كل من يهمه الأمر تقديم طلبه في الموضوع عبر السلم الإداري إلى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين التي يشتغل بها، والتي ستعمل على توجيه جميع الطعون في إرسالية واحدة قبل 10 يونيو 2024 إلى قسم تنمية الموارد البشرية وإعادة الانتشار بمديرية الموارد البشرية وتكوين الأطر بالوزارة لدراستها والبت فيها

اكمل القراءة

التحدي 24

المغرب-فرنسا .. توقيع اتفاقية شراكة للنهوض بصناعة الألعاب الالكترونية

بتاريخ

الكاتب:

تم يوم الجمعة بالرباط، التوقيع على اتفاقية شراكة بين المغرب وفرنسا بهدف النهوض بالصناعات الثقافية والإبداعية، المتصلة أساسا بصناعة الألعاب الالكترونية في المغرب،وذلك على هامش فعاليات النسخة الاولى من “معرض المغرب لصناعة الألعاب الالكترونية 202′”

 وتتوخى هذه الاتفاقية، التي ترأس وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، حفل توقيعها إرساء إطار قانوني للتعاون في مجالات الصناعات الثقافية والإبداعية، وضمان الترويج لصناعة الألعاب الالكترونية في المغرب.

 كما تروم الاتفاقية، التي وقعها بالأحرف الأولى الكاتب العام لقطاع التواصل، عبد العزيز البوجدايني، وسفير فرنسا بالمغرب، كريستوف لوكورتيي، بحث السبل المعينة على إرساء مدينة صناعة الألعاب الالكترونية بالرباط، التي تتطلع إلى أن تشكل مركزا للإبداع الثقافي والاقتصادي والاجتماعي في العاصمة، وواحدة من أكبر المراكز في قطاع الألعاب في إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

 وفي تصريح للصحافة، قال السيد بنسعيد إن الاتفاقية الموقعة اليوم تكتسي أهمية بالغة “لأنها ستمكن من تطوير صناعة الألعاب الإلكترونية التي نعتزم إرساءها بالمغرب”.

 ولفت الوزير إلى أن هذه الاتفاقية تخصص مكانة هامة للتكوين باعتباره ركيزة أساسية في صناعة الألعاب الالكترونية، وأيضا لاحتضان المقاولات الناشئة العاملة في هذا المجال، مشيرا إلى أن الغاية تكمن في دعم هذه المقاولات من أجل الولوج إلى السوق العالمية لصناعة الألعاب الالكترونية.

وخلص إلى أن العمل ينصب أيضا على جلب مستثمرين عالميين للمغرب، باعتبارهم شركاء لهذه المقاولات المغربية الناشئة.

من جانبه، نوه  لوكورتيي بالأهمية التي يوليها القطاع الوصي للصناعات الثقافية والإبداعية، لاسيما مدينة صناعة الألعاب الالكترونية بالرباط، معتبرا إياها “مشروعا رائعا”.

 وأشار الدبلوماسي، في تصريح مماثل، إلى تواجد زهاء 20 مقاولة فرنسية مشاركة في فعاليات “معرض المغرب لصناعة الألعاب الالكترونية 2024″، مبديا أمله في تنزيل مجموعة من المشاريع التي بلورتها هذه المقاولات.

وأوضح أن الاتفاقية التي جرى التوقيع عليها، حددت الأولويات التي بلورتها الوزارة، والتي تتجلى أساسا في التكوين وريادة الأعمال من أجل خلق القيمة المضافة.

اكمل القراءة

التحدي 24

التلميذ يوسف الزهري يتوج بطلا لمسابقة “تحدي القراءة العربي” على المستوى الوطني

بتاريخ

الكاتب:

ترأس وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، بحضور سفير دولة الإمارات العربية المتحدة بالمغرب، العصري سعيد أحمد الظاهري.اليوم الجمعة، بالرباط، حفل تتويج التلميذ يوسف الزهري، بطلا لمسابقة “تحدي القراءة العربي”، على المستوى الوطني، في نسختها الثامنة. ويدرس التلميذ المتوّج بثانوية “الإمام الغزالي” التأهيلية بالمديرية الإقليمية للقنيطرة، التابعة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط -سلا- القنيطرة.

وبظفره بلقب بطل “تحدي القراءة العربي” على المستوى الوطني، سيمثّل التلميذ يوسف الزهري المملكة في التصفيات النهائية للمسابقة، التي ستقام بدبي شهر أكتوبر المقبل.

وفي ما يخص جائزة “المشرف المتميز” لهذه السنة، التي تنافس عليها أربعة مشرفين على الصعيد الوطني، فقد عادت للأستاذة نجاة شربيكة، عن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم- واد نون.

أما في مسابقة “ذوي الهمم”، احتلت المرتبة الأولى التلميذة كوثر القرشي، التي تتابع دراستها بالثانوية العلمية “صومعة حسان”، التابعة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط -سلا- القنيطرة، بينما حصلت مؤسسة “اقرأ” التابعة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء-سطات، على المرتبة الأولى في مسابقة “المؤسسة المتميزة”.

وقال السيد بنموسى، في كلمة بالمناسبة، إن “الوزارة تحرص على إيلاء عناية كبيرة لترسيخ عادة القراءة لدى التلميذات والتلاميذ، وذلك بالنظر إلى الارتباط الوثيق بين فعل القراءة وتحسين مستوياتهم الثقافية والمعرفية”.

وأبرز، في هذا الصدد، أن الوزارة بادرت إلى بلورة وتفعيل جملة من البرامج والإجراءات ذات الصلة بتشجيع القراءة في الوسط المدرسي، بما في ذلك اعتماد نموذج بيداغوجي يعطي للقراءة أهمية في سيرورة التعلم، وبرمجة أنشطة اعتيادية يومية للقراءة، مدتها عشر دقائق بسلك التعليم الابتدائي ومدرجة داخل الزمن الدراسي، تهدف إلى إكساب التلميذ عادة القراءة وتشجيعه على الاستقلالية والتعلم الذاتي وتنمية رصيده اللغوي مع مراعاة خصوصيات مختلف المستويات الدراسية، فضلا عن تزويد المؤسسات التعليمية برصيد من الكتب لهذه الغاية.

كما شدد الوزير على أن استثمار وترصيد المكتسبات الإيجابية لمسابقة “تحدي القراءة العربي”، سواء من حيث ارتفاع عدد التلاميذ المشاركين والشغوفين بالكتاب، أو من حيث أجواء التحفيز وتعبئة الفاعلين التربويين والمؤسسات التعليمية، “سيساهم، بدون شك، في الرفع من منسوب القراءة داخل الفضاء المدرسي وخارجه، عبر تنمية مهارات التعلم الذاتي والتحليل والتفكير الإبداعي لدى القراء، وكذا تعزيز الوعي الثقافي واكتساب المعارف وتقوية الشعور الوطني والسلوك المدني لديهم”.

وتجدر الإشارة إلى أن مشروع “تحدي القراءة العربي” يهدف إلى تنمية حب القراءة لدى جيل الأطفال والشباب في المنطقة العربية، وترسيخها كعادة متجذرة تعزز ملكة الفضول وشغف المعرفة لديهم، وتوسع مداركهم ومعارفهم بما ينمي مهاراتهم في التفكير والتحليل والنقد والتعبير.

اكمل القراءة

الأكثر قراءة

Copyright © Attahadi.ma 2024