تواصل معنا

سياسة

الداخلة.. البرلمان الدولي للتسامح يؤكد أهمية الحلول السلمية للنزاعات القائمة والناشئة

منشور

في

جدد أعضاء البرلمان الدولي للتسامح والسلام، خلال الجلسة العامة العاشرة للبرلمان الدولي للتسامح والسلام، على أهمية الحلول السلمية المتفاوض بشأنها لمواجهة النزاعات القائمة والناشئة.

وأكدوا، اليوم الجمعة بمدينة الداخلة، في البيان الختامي لأشغال هذه الجلسة، التي عقدت ما بين 13 و 15 يوليوز الجاري بمدينتي الرباط والداخلة، بحضور رئيس مجلس النواب المغربي، ورئيس الاتحاد البرلماني الدولي، ورئيس المجلس العالمي للتسامح والسلام، وكبار الشخصيات من جميع أنحاء العالم، التزامهم بالمهمات النبيلة لهذا البرلمان، مبرزين أهمية الدور الحاسم للحفاظ على التسامح والسلام وتعزيزهما في مواجهة التطورات العالمية المستجدة.

واشادوا، بهذه المناسبة، بدور البرلمان المغربي النموذجي في نشر التسامح والسلام، مؤكدين على ضرورة الأخذ في الاعتبار توسيع وتعزيز التحالفات البرلمانية العالمية لتلبية الاحتياجات الأساسية للبشرية.

ودعوا إلى العمل على تحقيق أولويات الامن الغذائي من خلال تنسيق الجهود لضمان امدادات كافية من الغذاء للمناطق المحتاجة، ودعم الحفاظ على التنوع البيولوجي الزراعي مع الاعتماد على العلم والابتكار والسلوك المسؤول الذي يكمل المعارف التقليدية وثقافة الأغذية المحلية وأفضل الممارسات.

واكدوا على مسؤوليات البرلمانيين كممثلين لشعوبهم في الظروف الحالية الصعبة، داعين الدول إلى احترام اتفاقياتها الموقعة بشأن توصيل الأغذية، لا سيما في الحالات التي يكون فيها المستفيدون من البلدان النامية المعرضة لخطر المجاعة.

وقد عرفت اشغال الجلسة الختامية المنعقدة بالداخلة، التي حضرها رئيس جهة الداخلة وادي الذهب ينجا الخطاط ، وعدد من المنتخبين، انتخاب الزبيري محمد احمد من جزر القمر رئيسا للبرلمان الدولي للسلم والتسامح خلفا لمارغاريتا ماريا ريستريبو ارانغو من دولة كولومبيا للفترة 2022/2023، وتوقيع اتفاقيتي التعاون بين المجلس العالمي للتسامح والسلام، ومجلس النواب المغربي، وبين المجلس وبرلمان الاوروغواي.

وتجدر الإشارة الى أن المجلس العالمي للتسامح والسلام يعقد جلسة برلمانه الدولي مرة كل ثلاثة أشهر، وقد تعقد هذه الجلسة بشكل استثنائي إذا دعت الضرورة لذلك.

ويناقش البرلمان الدولي للتسامح والسلام ما يرفع إليه من مواضيع من قبل الجمعية العمومية وهيئة الرئاسة، كما يبحث المستجدات على الساحة الدولية ذات الصلة بالتسامح والسلام، ويصدر بشأنها التوصيات المناسبة.

ويعمل المجلس على نشر ثقافة التسامح من أجل معالجة قضايا السلام الدولي المعاصرة، ومن بين أهدافه مكافحة التمييز والعنصرية والتعصب والتطرف الديني والعرقي والطائفي وإغناء وتطوير قواعد القانون الدولي بما يعزز مبادئ التسامح لتحقيق السلام.

سياسة

الكونغرس الأمريكي يزود المغرب بأسلحة متطورة جدا

صادق الكونغرس الأمريكي على قانون يقضي

منشور

في

صادق الكونغرس الأمريكي على قانون يقضي بدعم القدرات العسكرية الجوية لمجموعة من الدول الصديقة للولايات المتحدة من بينها المغرب لمواجهة التهديدات التي تستهدفه، بحيث خلص هذا القرار بالسماح بتزويد المملكة بمنظومة دفاع جوي ضد التهديدات الصاروخية والمسيرات لمواجهة هجمات الصواريخ.

ويجيز هذا القانون إلى إتمام الصفقات العسكرية التي تجمع القوات المسلحة الملكية بشركات صناعة الأسلحة العملاقة بالولايات المتحدة، وعلى رأسها “لوكهيد مارتن”، حيث من المرجح أن تحصل المملكة على رادارات إنذار مبكر جد متطورة، بالإضافة إلى صفقة منظومة باتريوت الخاصة بالدفاع الجوي وعدد من الطائرات المقاتلة والمدرعات المتطورة.

ويشترط مشروع القانون الخاص بالمخصصات الخارجية الحالي، على تمويل الجيش المغربي “لمواجهة هجمات الصواريخ والطائرات غير المأهولة التي تشنها إيران ووكلاءها”، في تلميح للدعم العسكري الإيراني لجبهة البوليساريو.

وأفادت وسائل الإعلام، أن الأمر يتعلق برادارات من فئة “Gap filler”، مثل رادارات لوكهيد مارتن AN/MPQ-64A3 أو رايثيون GhostEye-MR، القادرة على كشف المسيرات الصغيرة والأهداف المعادية التي تحلق على ارتفاع منخفض.

كما ينتظر الاتفاق على تفاصيل صفقة تشمل بضعة رادارات الإنذار المبكر TPY-4، والتي من شأنها أن تجعل المغرب يمتلك أقوى منظومة رادارية أمام التحديات الحالية والمستقبلية.

وفي ذات السياق، وافقت الولايات المتحدة على تزويد المغرب بحزمة أسلحة قيمتها 4.25 مليار دولار، بما فى ذلك 36 مروحية هُجومية ثقيلة من طراز أباتشي AH-64، و غيرها من الأسلحة ومعدات الصيانة المُرتبطة بِها.

إكمال القراءة

سياسة

الملك يهنئ رئيسة جمهورية سنغافورة بمناسبة العيد الوطني لبلادها

منشور

في

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى حليمة يعقوب، رئيسة جمهورية سنغافورة، وذلك بمناسبة احتفال بلادها بعيدها الوطني.

وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، عن أحر التهاني للرئيسة حليمة يعقوب، وأصدق المتمنيات للشعب السنغافوري الصديق بموصول التقدم والرفاه.

ومما جاء في برقية جلالة الملك “وأود بهذه المناسبة أن أؤكد لفخامتكن حرصي القوي على مواصلة العمل سويا معكن، من أجل تعزيز علاقات التعاون البناء القائمة بين بلدينا وتنويع مجالاتها، تجسيدا لما يجمع بين شعبينا من أواصر الصداقة المتينة والتقدير المتبادل”.

إكمال القراءة

سياسة

لهذا السبب تم نقل زعيم البوليساريو على وجه السرعة إلى جنوب إفريقيا

أفادت مصادر إعلامية مقربة من مرتزقة البوليساريو، أن إبراهيم غالي، زعيم الجبهة الوهمية، تم نقله إلى جنوب إفريقيا للعلاج، على متن طائرة رئاسية، وذلك بعد تفاقمت صحته بشكل كبير.

منشور

في

بقلم

أفادت مصادر إعلامية مقربة من مرتزقة البوليساريو، أن إبراهيم غالي، زعيم الجبهة الوهمية، تم نقله إلى جنوب إفريقيا للعلاج، على متن طائرة رئاسية، وذلك بعد تفاقمت صحته بشكل كبير.

وأشارت ذات المصادر، إلى أن حالة غالي الصحية “الخطيرة جداً”، معتبرة أن “الأخبار التي تم تداولها حول نقل زعيم جبهة “البوليساريو”، أدت إلى تأجيل مؤتمر ما يسمى بأعضاء الأمانة العامة.

ويذكر أن إبراهيم غالي، كان يسافر إلى المستشفيات الإسبانية لتلقي العلاج، لكن الأزمة التي تسبب فيها بين المغرب وإسبانيا مؤخرا جعلت مدريد تقفل في وجهه أبواب المستشفيات الإسبانية وهو ما جعله يغير الوجهة نحو جنوب إفريقيا.

إكمال القراءة
Advertisement
جهاتمنذ 54 دقيقة

هذه تكلفة إعادة توظيف سوق الجملة القديم كفضاء جهوي للعروض والفنون

مغاربة العالممنذ 7 ساعات

ترحيل شقيقتين مغربيتين من جزيرة بالي بإندونيسيا لهذا السبب

جهاتمنذ 8 ساعات

عاجل..مصرع شخصين في حادثة سير خطيرة بين تيزنيت وأكلو (صورة)

مغاربة العالممنذ 9 ساعات

الدار البيضاء.. تنظيم حفل لفائدة الجالية المغربية بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر

جهاتمنذ 9 ساعات

توقيف شخص متورط في جريمة الضرب والجرح بالسلاح الأبيض بتزنيت

رياضةمنذ 10 ساعات

الكاف تعلن انطلاق السوبر الإفريقي في هذا الموعد و بمجموع جوائز تعتبر الأضخم في تاريخ القارة

التحدي 24منذ 11 ساعة

قانون المالية الجديد.. هذا هو قرار الحكومة بشأن تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية

رياضةمنذ 12 ساعة

ريال مدريد يتوج للمرة الخامسة في تاريخه بكأس السوبر الأوروبي 2022

جهاتمنذ 12 ساعة

تسجيل انقطاعات في التزود بالماء الشروب اليوم الأربعاء بهذه المدينة

جهاتمنذ 13 ساعة

مراكش.. جثة شاب مذبوح تسنفر المصالح الأمنية

رياضةمنذ 4 أيام

بالفيديو..حكيمي يتألق في أولى جولات الدوري الفرنسي بهدف رائع

التحدي 24منذ 6 أيام

“التريتور” يصل إلى المقابر وسط سخرية المغاربة (فيديو)

جهاتمنذ 6 أيام

بالبيضاء..سائق “تراكس” في حالة غير طبيعية يدهس العديد من السيارات في سيدي مومن (صور و فيديو)

رياضةمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. جمهور الكوكب المراكشي يقوم بوفقة احتجاجية

التحدي 24منذ أسبوع واحد

بالفيديو.. اعتقال ابن عادل الميلودي و إخضاع زوجته للتحقيق لهذا السبب

جهاتمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. اندلاع حريق مهول داخل مستودع ضواحي وزان

مغاربة العالممنذ أسبوع واحد

بالفيديو..اعتقال “زكرياء مومني” بكندا إثر تهجمه على مغاربة خلال احتفالهم بعيد العرش

التحدي 24منذ أسبوعين

“ريان الموريتاني”.. نهاية سعيدة لطفل حاصرته سيول جارفة (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوعين

بالفيديو..إحباط تهريب كمية كبيرة من الهواتف المسروقة إلى المغرب

جهاتمنذ 3 أسابيع

مراكش.. حريق جديد يستنفر عناصر الوقاية المدنية (فيديو+صور)

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا