تواصل معنا

جهات

الدار البيضاء تترقب تفعيل قرار منع جولان العربات المجرورة و نائب العمدة: الجماعة مستعدة لبحث حلول بديلة

بات وشيكا تفعيل مجلس الدار البيضاء قراره القاضي بمنع جولان العربات المجرورة في شوارع المدينة، حيث بدأ يضع اللمسات الأخيرة عليه لتنفيذه..

منشور

في

بات وشيكا تفعيل مجلس الدار البيضاء قراره القاضي بمنع جولان العربات المجرورة في شوارع المدينة، حيث بدأ يضع اللمسات الأخيرة عليه لتنفيذه.

وأكدت مصادر صحفية أن هذا القرار ينتظر الحسم فيه قبيل نهاية الشهر الجاري، حيث سيتم عقد لقاء لمناقشة ملاحظات ممثلي العربات المجرورة لتضمينها في القرار الذي سيبدأ سريانه قريبا.

وأشارت المصادر نفسها إلى أن السلطات المحلية بمختلف العمالات بدأت تتهيأ لتفعيل هذا القرار الجماعي، إذ شرعت منذ أيام في حجز بعض العربات المجرورة والحيوانات الأليفة.

وأضافت أن شركة الدار البيضاء للبيئة بدأت تعمل بدورها على تجهيز المستودعات وأماكن لوضع العربات التي سيتم حجزها بمجرد تنفيذ القرار الجماعي.

وفي هذا الصدد قال مولاي أحمد أفيلال، نائب عمدة الدار البيضاء، إن الجماعة بصدد تنفيذ القرار القاضي بمنع تجوال الحيوانات والعربات المجرورة التي تعرقل السير وتسيء إلى مظهر المدينة.

وأوضح أفيلال، أن جماعة الدار البيضاء تضع بعين الاعتبار الوضعية الهشة لعدد من مستعملي هذه الوسائل، مشيرا إلى أنها مستعدة لبحث حلول بديلة لفائدتهم.

وأضاف أن الجماعة تنتظر ملاحظات أصحاب العربات المجرورة من أجل الشروع في تنفيذ القرار، مشيرا إلى أنه تم منحهم مهلة لتقديم تصورهم قبيل نهاية الشهر الجاري، وأكد أن هذا الوضع لا يمكنه أن يستمر.

وكانت عمدة الدار البيضاء قد كتبت على صفحتها الرسمية بموقع “تويتر”: “قرر أعضاء مجلس مدينة الدار البيضاء وضع حد لجولان العربات التي تجرها الحيوانات بالمجال الحضري. لم نعد نقبل رؤية عربات تجرها حيوانات في شوارع الدار البيضاء، التي يجب أن تكون مؤهلة لتصبح مدينة ذكية”.

جهات

الابتزاز الرقمي والتهديد بارتكاب أعمال تمس بالنظام العام يورط مستخدما بمركز النداء بالدار البيضاء

منشور

في

أوقفت عناصر المكتب الوطني لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة بالفرقة الوطنية للشرطة القضائية، بتنسيق وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أمس الاثنين،  مستخدم بمركز للنداء بمدينة الدار البيضاء، يبلغ من العمر 42 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في الابتزاز الرقمي والتهديد بارتكاب أعمال تمس بالنظام العام.

 وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن المعطيات الأولية للبحث تشير إلى تورط الشخص الموقوف في توجيه رسائل بريد إلكتروني إلى مجموعة من المؤسسات الفندقية والخدماتية والتعليمية على المستوى الوطني وبدول أجنبية، يطلب فيها مبالغ مالية على سبيل الابتزاز، مقابل عدم تنفيذ تهديدات مزعومة بارتكاب تفجيرات إرهابية وهمية تستهدف هذه المؤسسات.

وأبرز البلاغ أن الأبحاث الميدانية والخبرات التقنية قد مكنت من تحديد هوية المشتبه فيه وتوقيفه بمدينة الدار البيضاء، كما أظهرت هذه الأبحاث أنه كان يعمد إلى إرفاق رسائل التهديد برقم الحساب البنكي الخاص بمواطن مغربي مقيم بالخارج، وذلك بدافع الانتقام من هذا الأخير، بسبب خلافات ناتجة عن معاملات تجارية سابقة بينهما.

وأضاف أن عمليات التفتيش المنجزة في إطار هذه القضية قد أسفرت عن حجز معدات معلوماتية ودعامات تخزين رقمية، يجري حاليا إخضاعها للخبرات التقنية من أجل استخلاص أية آثار رقمية على صلة بهذه الأفعال الإجرامية.

وخلص البلاغ إلى أنه تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك قصد تحديد كافة الظروف والملابسات وكذا الخلفيات المحيطة بارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

إكمال القراءة

جهات

مطار كلميم يسجل عبور أزيد من 24 ألف مسافر عند متم أكتوبر

منشور

في

أعلن المكتب الوطني للمطارات أن 24 ألف و940 مسافرا، عبروا مطار كلميم خلال العشرة أشهر الأولى من العام الجاري.

وأوضح المكتب، في حصيلته الأخيرة حول النقل الجوي التجاري، أن هذا الرقم يمثل نسبة استرجاع بنحو 234 في المائة بالنسبة لحركة المسافرين مقارنة بنفس الفترة من سنة 2019 (10 آلاف و645 مسافرا).

وأشار المصدر ذاته، إلى أنه في شهر أكتوبر وحده، بلغ عدد المسافرين الذين عبروا مطار كلميم 2160 شخصا مقابل 1098 خلال نفس الفترة من سنة 2019، أي بمعدل استرجاع بنسبة 197 في المائة.

وعلى المستوى الوطني، استقبلت المطارات المغربية، خلال الأشهر العشرة الأولى من السنة الجارية، 21 مليونا و639 ألفا و674 مسافرا؛ أي ما يمثل ارتفاعا بنسبة 3 في المائة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2019، وبنسبة 31 في المائة مقارنة بسنة 2022.

إكمال القراءة

جهات

طنطان..البحرية الملكية تقدم المساعدة ل56 مرشحا للهجرة غير الشرعية

منشور

في

علم لدى مصدر عسكري أن دورية تابعة للبحرية الملكية قدمت، في إطار مهمة المساعدة في البحر، المساعدة، اليوم الأحد، على بعد 142 كيلومترا شمال غرب طانطان، لقارب كان على متنه 56 مرشحا للهجرة غير الشرعية، من بينهم 55 من جنوب الصحراء وكوبي واحد.

وأوضح المصدر ذاته أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم، والذين كانوا يعتزمون التوجه نحو جزر الكناري، تلقوا الإسعافات الضرورية قبل نقلهم إلى ميناء طانطان وتسليمهم إلى الدرك الملكي قصد القيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.

إكمال القراءة
Advertisement
اقتصادمنذ 6 ساعات

الاتحاد العام لمقاولات المغرب وبورصة الدار البيضاء والهيئة المغربية لسوق الرساميل يوحدون الجهود من أجل تطوير سوق البورصة

التحدي 24منذ 7 ساعات

كل الحسابات تقول أن أنظمة التقاعد بالمغرب تحتاج للإصلاح

التحدي 24منذ 9 ساعات

وزارة التربية الوطنية تعلن الشروع في صرف المنح المالية من برنامج تيسير برسم الموسم الدراسي 2023/2022

التحدي 24منذ 10 ساعات

نشرة انذارية :هبات رياح قوية بهذه المناطق

التحدي 24منذ 11 ساعة

جلالة الملك يوجه رسالة إلى رئيس اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف

التحدي 24منذ 12 ساعة

فرصة 2023: اختتام النسخة الثانية لبرنامج فرصة مع تعاقد 11200حامل مشروع

التحدي 24منذ 13 ساعة

بنموسى يعقد لقاء تواصليا مع الهيئات الممثلة لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ

التحدي 24منذ 14 ساعة

توقعات أحوال الطقس اليوم الأربعاء29نونبر

التحدي 24منذ يوم واحد

أزيد من137 ألف مستفيد من برنامج محو الأمية بالعالم القروي برسم موسم 2022-2023

التحدي 24منذ يوم واحد

تباين المواقف بين نقابات قبلت بالحوار وتنسيقيات تتمسك بمطالبها يضع التلاميذ في حيرة من الأمر

جهاتمنذ 4 أشهر

بالفيديو.. سيول جارفة تضرب جماعة مولاي ابراهيم بإقليم الحوز وتتسبب في خسائر فادحة

مغاربة العالممنذ 6 أشهر

بالفيديو.. طوطال اينيرجي في حلة جديدة ومتطورة لاستقبال مغاربة العالم

جهاتمنذ 6 أشهر

الرباط.. سفارة الصين تقدم هبة لفائدة نزلاء مركز حماية الأطفال (فيديو)

جهاتمنذ 6 أشهر

البيضاويون مُستاؤون: “المدينة تقترب من أن تصبح واحة نخيل بدون تمور” (فيديو)

جهاتمنذ 7 أشهر

بالفيديو.. اندلاع حريق بمستودعات لوجيستيكية بالدارالبيضاء

جهاتمنذ 8 أشهر

في حادث خطير.. حافلة ألزا تصدم حافلة للنقل المدرسي بالدار البيضاء(فيديو)

سياسةمنذ 8 أشهر

الخارجية الفرنسية: لدينا شراكة ثنائية استثنائية مع المغرب

جهاتمنذ 9 أشهر

جهة الشرق تشرع في إطلاق مشاريعها الجديدة من ثمار المبادرة الملكية (صور وفيديو)

جهاتمنذ 9 أشهر

فيديو.. “شرقيات” يوحد مسؤولي الجهة حول أهداف التنمية

جهاتمنذ 9 أشهر

بالفيديو.. جهة الشرق تحتفي بالخطاب الملكي التاريخي وتستعد لإقلاع تنموي جديد

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا