تواصل معنا

التحدي 24

الدخول المدرسي.. هذه هي الأهداف الرئيسية لانجاح الموسم الدراسي الحالي

يعيش المغرب في الآونة الأخيرة على وقع الدخول المدرسي، حيث عاد التلاميذ إلى الأقسام ليبدأو عاما دراسيا جديدا..

منشور

في

يعيش المغرب في الآونة الأخيرة على وقع الدخول المدرسي، حيث عاد التلاميذ إلى الأقسام ليبدأوا عاما دراسيا جديدا، الأمر الذي يدفعنا إلى التساؤل عن الاهداف التي ستتخذها الحكومة لانجاح هذه المحطة المهمة.

في هذا السياق قال شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، إن وزارته عملت على تحديد ثلاثة أهداف رئيسية ضمن خارطة طريق خلال الموسم الدراسي الحالي، وتتجلى هذه الاهداف في ضمان تمدرس جميع الأطفال في سن الدراسة، واستكمال التعليم الإلزامي، فضلا عن إعطاء أهمية خاصة للتمدرس المبكر بالتعليم الأولي، وللتعليم الابتدائي، و تحسين مستوى تحكم التلميذات والتلاميذ في التعلمات الأساسية، بالإضافة إلى ضمان اكتسابهم المعرفة والمهارات الضرورية، وأيضا تعزيز تفتح التلميذات والتلاميذ، وتشبعهم بالقيم”.

ووجه الوزير في ندوة صحافية صباح اليوم ”دعوة صادقة لمختلف الفاعلين والشركاء من أجل الانخراط القوي في تفعيل خارطة الطريق، التي ستعطي دفعة قوية لمسار الإصلاح التربوي المصيري لبلادنا، من أجل المساهمة، في إعادة الاعتبار للمدرسة المغربية، وفي بناء مدرسة عمومية ذات جودة، تقوم بدورها التربوي والتنموي”.

وحول تأثر المنطومة التربوية بالجائحة قال الوزير ” المدرسة المغربية تأثرت بتداعيات الجائحة، على الرغم من المجهودات التي بذلتها الوزارة من أجل ضمان استمرارية الخدمة التعليمية واستكمال المقررات الدراسية.

وتمثل التأثر في “مستوى الزمن المدرسي، ومكتسبات التلاميذ، وذلك بشكل متفاوت حسب الأوساط المجالية والفئات الاجتماعية”، وهو “أمر يطرح تحديات كبرى على منظومتنا التربوية خلال الموسم الدراسي الجديد، وخاصة فيما يتعلق بالإنصاف والجودة”.

ويرى بنموسى، أن “أول ما يميز الموسم الدراسي الجديد، كونه يندرج في إطار الحد من تداعيات الجائحة، وتدارك النقص التعليمي الناتج عنها، حيث سيتم توجيه الجهود نحو تأمين الزمن المدرسي وزمن التعلم، وتوفير الدعم التربوي للتلاميذ، ومواكبتهم لمعالجة صعوبات التعلم لديهم، وتقليص الفوارق بينهم، مع مواصلة اليقظة إزاء تطور الجائحة”.

وتطلب إنجاحُ هذه المحطة التربوية الهامة، وفق المسؤول الحكومي، “تعبئة متواصلة لمصالح الوزارة، بمختلف مستوياتها، من أجل اتخاذ كافة الترتيبات التحضيرية الضرورية، تنظيميا وتربويا وماديا وبشريا، وهو ما جعل الموسم الدراسي ينطلق في ظروف مواتية”.

و توجَّه يوم أمس الإثنين أزيد من7 ملايين و900 ألف تلميذة وتلميذ للالتحاق بمقاعد الدراسة بالأسلاك الثلاث بالتعليم العمومي والخصوصي.

التحدي 24

جيش بوركينا فاسو يطيح برئيس المجلس العسكري ويغلق الحدود

منشور

في

أعلن عسكريون في بوركينا فاسو في بيان متلفز مساء الجمعة إقالة رئيس المجلس العسكري الحاكم اللفتنانت كولونيل بول هنري سانداوغو داميبا الذي تولى السلطة اثر انقلاب في نهاية يناير، وقالو أن القائد الجديد هو إبراهيم تراوريه.

بالإضافة إلى إغلاق الحدود البرية والجوية حتى إشعار اخر، وأعلنو كذلك تعليق العمل بالدستور وحل الحكومة.

إكمال القراءة

التحدي 24

المغرب يرفع القيود الصحية على المسافرين لدخول البلاد

أعلن المكتب الوطني للمطارات أنه تبعا لقرار السلطات المغربية، يتم رفع القيود الصحية على المسافرين عند دخول التراب الوطني

منشور

في

بقلم

(صحفي متدرب)

أعلن المكتب الوطني للمطارات أنه تبعا لقرار السلطات المغربية، يتم رفع القيود الصحية على المسافرين عند دخول التراب الوطني ابتداء من اليوم الجمعة 30 شتنبر 2022، من قبيل جواز التلقيح، و PCR.

ووفق ما نشره المكتب على صفحته الرسمية في موقع فيسبوك، فإن المسافر سيكون مطالبا فقط بتقديم بطاقته الصحية بكافة المعلومات.

إكمال القراءة

التحدي 24

تعيين عامل إقليم الجديدة مديرا عاما لوكالة تقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي

صدر في الجريدة الرسمية قرار رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، القاضي بتعيين المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي بالنيابة.

منشور

في

بقلم

(صحفي متدرب)

صدر في الجريدة الرسمية قرار رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، القاضي بتعيين المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي بالنيابة.

ويأتي التعيين بناء على الموافقة الملكية السامية، إلى حين تعيين مدير عام طبقا لأحكام الفصل 49 من الدستور.

ووفق القرار، رقم 3.92.22 صادر في 2 ربيع الأول 1444، 29 شتنبر 2022، فإن محمد الكروج، عامل إقليم الجديدة، سيتولى القيام بمهام المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي بالنيابة.

وبناء على المادة الثانية، يمارس محمد الكروج جميع السلط والاختصاصات اللازمة لتسيير شؤون الوكالة، كما هي محددة في المادة 40 من القانون رقم 13.21.

ويأتي بناء على القانون رقم 13.21 المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.21.59 بتاريخ 3 ذي الحجة 1442 (14 يوليو 2021) ولاسيما المادة 40 منه.

إكمال القراءة
Advertisement
التحدي 24منذ أسبوع واحد

بالفيديو.. فوضى خلال جلسة انتخاب رئيس أكبر غرفة تجارية بالمغرب

جهاتمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. الفيضنات تغرق شوارع أكادير

التحدي 24منذ أسبوعين

بالفيديو.. حريق مهول يستنفر رجال الوقاية المدنية

رياضةمنذ أسبوعين

بالفيديو.. حمد الله يحرز هدفين ويقود الاتحاد للفوز في الدوري السعودي

جهاتمنذ 3 أسابيع

عاجل.. كلية العلوم القانونية والاقتصادية تُعلن وفاة طالب متأثرا بفاجعة حريق الحي الجامعي بوجدة (فيديو+صور)

جهاتمنذ 3 أسابيع

بالفيديو.. إندلاع حريق مهول في محلات لبيع الخردة ببيوݣرى

جهاتمنذ 3 أسابيع

بالفيديو..سقوط خيوط كهربائية بغابة أدمين قرب مطار أكادير (تفاصيل و صور)

جهاتمنذ 3 أسابيع

بالصور.. اصطدام حافلة للنقل الحضري بسيارة خفيفة يخلف إصابات كثيرة بالجديدة + فيديو

جهاتمنذ 3 أسابيع

بالفيديو..اندلاع حريق غابوي جديد بإقليم شفشاون + صور

التحدي 24منذ 3 أسابيع

بالفيديو.. ابن الدكتور التازي يستعطف الملك للإفراج عن والديه

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا