تواصل معنا

التحدي 24

الشاب خالد “حتى لو ماكانتش عندي الجنسية المغربية، فأنا حاس بروحي مغربي” (فيديو)

منشور

في

أكد المغني الجزائري الشاب خالد أثناء حلوله ضيفا على برنامج ضيف ومسيرة، على قتاة فرانس 24، بأنه يحمل الجنسية المغربية بشكل رسمي.

كما صرح “ملك الراي”خلال مقابلة قائلا : “حتى لو ماكانتش عندي الجنسية المغربية، فأنا حاس بروحي مغربي”. الامر الذي جعله يتعرض لمضايقات من طرف بعض الجزائريين، رغم أن موقفه و رغبته في أن يكون جزائريا ومغربيا وان يكون فنه وسيلة لتقريب الشعوب بقوله: منذ كنت صغيرا لم يكن في عقلي الحدود وأعتبر المغرب والجزائر وتونس شعب واحد.

يشار الى أن خالد الحاج إبراهيم ، المعروف باسمه الفني الشاب خالد ، رجل مميز للغاية. مغاربي يمتد بين دولتين هما الجزائر ، وطنه الأصلي ، والمغرب ، بلده بالتبني. ولد المغني في 29 فبراير 1960 في وهران بالجزائر ، ولم يخف قط ارتباطه بالمملكة المغربية والملك محمد السادس. وإدراكا لهذا الوضع ، قام الملك علاوة على ذلك بتجنيسه مغربيا وأصبح ملك الراي الآن صاحب جواز السفر المغربي يدخل ويغادر المغرب كما يشاء.

إكمال القراءة

التحدي 24

مطارات المغرب تعبأت لضمان  تامين انسيابية تدفق الحجاج

منشور

في

تعبأت مطارات المغرب اعتبارا من 02 يونيو 2023 لاستقبال حوالي 34 ألف حاج وحاجة ، وستتواصل إلى غاية 24 يونيو من الشهر الجاري، في حين ستنطلق مرحلة الرجوع خلال الفترة المتراوحة بين 3 و22 يوليوز

وقال المكتب في بلاغ له، إن “الرحلات الجوية للحج، تعتبر من أبرز وأهم الأحداث التي تعيشها المطارات المغربية المعنية بهذه العملية”،اذ سيسافر قرابة 86 رحلة  جوية اضافية  تنطلق من ، من مطارات “الدار البيضاء محمد الخامس: 37 رحلة جوية”، والرباط سلا: 19 رحلة جوية”، و”أكادير المسيرة: 7 رحلات جوية”، و”فاس سايس: 7 رحلات جوية”، و”مراكش المنارة: 6 رحلات جوية”، و”وجدة أنكاد: 6 رحلات جوية”، و”طنجة ابن بطوطة: 4 رحلات جوية”.

وأوضح المكتب أنه تطبيقا للإجراءات المتعلقة باستقبال الحجاج، والتي تقضي بتسهيل وتقديم المساعدة الخاصة لهذه الفئة من المسافرين، فقد وضع المكتب منظومة هامة من التدابير بالمطارات المعنية بهذه العملية.

وأفاد المكتب الوطني للمطارات، بأن طموحه وشركائه، هو “ضمان انسيابية تدفقات الحجاج وتوفير أجود الخدمات إليهم”

واضاف البلاغ ان “مكتب المطارات” اتخد جملة من التدابير على رأسها، الزيادة في عدد مستخدمي الاستغلال المطاري المكلفين باستقبال الحجاج بالمطارات، والذين يمكن التعرف عليهم بسهولة من خلال ملابس العمل الخاصة بهم، حيث تتمثل مهمتهم في رعاية وتوجيه وتزويد المسافرين بمختلف المعلومات ومساعدتهم على التعرف على مختلف الخدمات المتاحة لهم.

وتم تقليص آجال الانتظار عبر تعزيز فرق العمل على مستوى مكاتب التسجيل ونقط المراقبة الأمنية في الحدود، وضمان حضور مكثف والفرق الطبية، وتعزيز التجهيزات التي تتوفر عليها الوحدة الطبية، والمراقبة الصحية على الحدود؛ إضافة إلى تعزيز التدابير الأمنية في المناطق المخصصة لمعالجة الأمتعة عبر تعزيز المراقبة بواسطة الكاميرات، وطواقم دوريات المراقبة؛ فضلا عن الإعلان بشكل آني عن المعلومات المتعلقة بالرحلات الجوية.

وابرز البلاغ  المكتب الوطني للمطارات  نشر فيديوهات على حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، للإعلام وللتحسيس لتوضيح وإطلاع الحجاج على مختلف المراحل المتعلقة بالسفر، المسار داخل المطار والإجراءات الواجبة الإتباع من مسكنهم وإلى غاية الإركاب بالطائرة، فضلا عن ضمان استفادة مجانية من شبكة الأنترنت اللاسلكية بالمطارات الرئيسية للمملكة، حيث يمكن للحجاج الاتصال بالشبكة مجانا بواسطة مختلف أجهزة الاتصال للتمكن من الولوج لمختلف خدمات الاستعلام.

وجرى تخصيص رقم خاص بعملية الحج لهذه السنة  (080 1000 123)بمركز الاتصال ، وتجنيد العاملين به على مدار اليوم والأسبوع للإجابة على المتصلين من الحجاج وعائلاتهم قصد الحصول على مختلف المعلومات العملية المتعلقة بالرحلات الجوية، وكذا للإجابة على تساؤلاتهم وتتلقي شكاياتهم.

أما على مستوى التجهيزات والخدمات المطرية، فقد قام المكتب بوضع علامات تشوير ملائمة ومبسطة لفهم جيد وتوجيه سريع سواء داخل أو خارج المطارات؛ وتوفير عدد كافي من عربات نقل الأمتعة مع الحرص على إعادتها إلى نقط التجميع؛ وضمان استمرار خدمات المرافق والمحلات التجارية خلال الأوقات المخصصة لمعالجة الرحلات الجوية المبرمجة، فضلا عن الزيادة بالتنسيق مع أعوان شركات المناولة الأرضية من عدد الكراسي المتحركة مع توفير تسهيلات أخرى خاصة بالمسافرين ذوي الاحتياجات الخاصة.

يشار إلى أن مرحلة الذهاب لعملية الحج 2023 انطلقت يوم الجمعة 02 يونيو 2023 وستتواصل إلى غاية 24 يونيو من الشهر الجاري، في حين ستنطلق مرحلة الرجوع خلال الفترة المتراوحة بين 3 و22 يوليوز.

إكمال القراءة

التحدي 24

بنموسى :أزيد من 500 ألف تلميذ سيجتازون امتحانات البكالوريا 2022-2023

منشور

في

بقلم

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم الثلاثاء، أن أزيد من 500 ألف تلميذ وتلميذة سيجتازون امتحانات الدورة العادية للحصول على شهادة البكالوريا 2022-2023.

وأضاف  بنموسى، في تصريح للصحافة عقب زيارة للثانوية التأهيلية ابن الرومي بمولاي بوسلهام، المتواجدة ضمن النفوذ الترابي لإقليم القنيطرة، أن الوزارة وفرت كل الظروف المناسبة بما فيها 25 ألف قاعة للإمتحانات كما تم تخصيص 50 ألف مراقب لها، حتى يتسنى أن تمر الامتحانات في جو سليم.

وتروم هذه الإجراءات، بحسب الوزير، خفض منسوب الضغط النفسي لدى التلاميذ، مبرزا دور تدابير المراقبة والتعبئة المتخذة لضمان تكافؤ الفرص ومحاربة حالات الغش، علاوة على ضمان السير العادي للامتحانات وتسليم النتائج في الوقت المناسب.

وأشاد بهذه المناسبة، بكافة المتدخلين الذين يسهرون على السير الجيد لهذه العملية، من أطر تربوية وسلطات محلية وأمنية، موضحا أن امتحانات الباكالوريا تشكل محطة خاصة بالنسبة للأسر التي تتحمل بدورها عبئ الضغط نفسي.

من جهته، قال المدير الإقليمي لمديرية التعليم بالقنيطرة، عزيز بلحسن، أن المديرية اتخذت جميع الإجراءات لإنجاح هذه العملية، مشيرا في هذا السياق إلى أن جل اللجان الإقليمية تتوفر على جميع الوسائل لمراقبة الغش.

وسبق أن أعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة، في بلاغ لها، أن عدد المترشحات والمترشحين لاجتياز امتحانات السنة الثانية باكالوريا برسم دورة 2023، بلغ ما مجموعه 80 ألف و840 مترشحا ومترشحة منهم 24 ألف و740 مترشحا حرا.

وفي بلاغ آخر لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أعلنت فيه أنها ستعمل على إدخال تكنولوجية رقمية جديدة لإنتاج وتدبير شواهد البكالوريا وبيانات النقط الخاصة بالناجحين في امتحانات البكالوريا ابتداء من الدورة الحالية لهذه الامتحانات برسم سنة 2023.

وتجدر الإشارة إلى أنه انطلقت اليوم بكافة أرجاء المملكة امتحانات الدورة العادية للحصول على شهادة الباكالوريا 2022-2023.

إكمال القراءة

التحدي 24

فوز ثلاثة مغاربة بجائزة خليفة التربوية في دورتها السادسة عشرة

منشور

في

ظفر ثلاثة مغاربة بجائزة خليفة التربوية في دورتها السادسة عشرة ، التي تم الاعلان عن نتائجها اليوم الثلاثاء بأبوظبي.والتي فاز فيها  41فائزا وفائزة بعد التنافس الكبير  من قبل الباحثين والفرق العلمية المتخصصة في التعليم المبكر للطفولة، والذين يمثلون أرقى الجامعات والمراكز البحثية المعنية بالتعليم المبكر للطفولة

وقد فازت كل من فدوى مساهم ،من مؤسسة زاكورة، في فئة “البرامج والمناهج والمنهجيات وطرق التدريس” عن مشروع “ANEER ” وهو برنامج مبتكر لنموذج ما قبل المدرسة يعتمد على المجتمع المحلي، وسعاد بوشعيب قاسم مسكين من جامعة عبدالمالك السعدي بتطوان، في مجال البحوث التربوية على مستوى الوطن العربي” فئة دراسات أدب الطفل” عن بحث “السرد الموج ه للطفل .. الأنماط والوسائط”.

كما فاز بالجائزة ، الاستاذ الجامعي المغربي ،بلقاسم محمد حمادي الجطاري، (جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية) ، في مجال الإبداع في تدريس اللغة العربية على مستوى الامارات والوطن العربي عن فئة “الأستاذ الجامعي المتميز” .

يذكر ان جائزة خليفة التربوية ، التي تأس ست في العام 2007 ، والتي تهدف الى الارتقاء بالعمل التربوي الإماراتي والعربي، في مراحله كافة، من خلال تكريم المتميزين والمبدعين في المجالات التعليمية والتربوية المختلفة.

إكمال القراءة
Advertisement
مغاربة العالممنذ 8 ساعات

بالفيديو.. طوطال اينيرجي في حلة جديدة ومتطورة لاستقبال مغاربة العالم

جهاتمنذ أسبوع واحد

الرباط.. سفارة الصين تقدم هبة لفائدة نزلاء مركز حماية الأطفال (فيديو)

جهاتمنذ أسبوعين

البيضاويون مُستاؤون: “المدينة تقترب من أن تصبح واحة نخيل بدون تمور” (فيديو)

جهاتمنذ 3 أسابيع

بالفيديو.. اندلاع حريق بمستودعات لوجيستيكية بالدارالبيضاء

جهاتمنذ شهرين

في حادث خطير.. حافلة ألزا تصدم حافلة للنقل المدرسي بالدار البيضاء(فيديو)

سياسةمنذ شهرين

الخارجية الفرنسية: لدينا شراكة ثنائية استثنائية مع المغرب

جهاتمنذ 3 أشهر

جهة الشرق تشرع في إطلاق مشاريعها الجديدة من ثمار المبادرة الملكية (صور وفيديو)

جهاتمنذ 3 أشهر

فيديو.. “شرقيات” يوحد مسؤولي الجهة حول أهداف التنمية

جهاتمنذ 3 أشهر

بالفيديو.. جهة الشرق تحتفي بالخطاب الملكي التاريخي وتستعد لإقلاع تنموي جديد

التحدي 24منذ 4 أشهر

بالفيديو.. انطلاق محاكمة سعد لمجرد بفرنسا في قضية الإغتصاب

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا