تواصل معنا

التحدي 24

الطيب حمضي لـ”التحدي”: الأخبار المتداولة بخصوص رفع تسعيرات الفحوصات الطبية غير صحيحة

تخفيف عبء تكاليف المصاريف الصحية عن كاهل الاسر من جهة، 2- وضمان التوازنات المالية لصناديق التامين من اجل نجاعتها وديمومتها من جهة أخرى 3- وتسهيل الوصول الى العلاج لكل المؤمنين في إطار مقاربة تشاركية

منشور

في

الحوار بين النقابات الممثلة لأطباء ومؤسسات القطاع الطبي الخاص والوزارات الوصية وصناديق التامين والوكالة الوطنية للتامين الصحي تهدف الى 1- تخفيف عبء تكاليف المصاريف الصحية عن كاهل الاسر من جهة، 2- وضمان التوازنات المالية لصناديق التامين من اجل نجاعتها وديمومتها من جهة أخرى 3- وتسهيل الوصول الى العلاج لكل المؤمنين في إطار مقاربة تشاركية.


ولدلك فان بعض الاخبار المتداولة في بعض المنصات الاجتماعية والتي تتحدث عن مفاوضات لرفع تسعيرات الفحوصات الطبية او قرارات اتخذت في هدا الاتجاه هي غير صحيحة تماما.
النقابات الموقعة على الاتفاقية الوطنية وهي النقابة الوطنية للطب العام والتجمع النقابي الوطني لأطباء الأخصائيين بالقطاع الخاص، والنقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر، والجمعية الوطنية للمصحات الخاصة، منخرطة مند عدة أشهر في إطار مقاربة تشاركية في تنزيل ومواكبة الرؤية الملكية والورش الملكي بتعميم التغطية الصحية ومراجعة المنظومة الصحية، من خلال الانكباب عدة ملفات من أجل المساهمة الفعلية في إنجاح الورش الملكي لصالح المواطنين والوطن.


الهدف من المناقشات لرفع التعريفة الوطنية المرجعية أساسا هو تمكين المغاربة المؤمنين، وفي نهاية السنة سيكون كل المغاربة مستفيدين من التامين الاجباري عن المرض، تمكينهم من استرداد تعويضات عن مصاريف علاجهم تلائم هده المصاريف وليس كما هو الحال اليوم. التعريفة الوطنية المرجعية المعمول بها حاليا تعود لسنة 2006 وكان مفروضا تجديدها كل ثلاث سنوات ولم يتم دلك، مما يجعل اليوم المؤمنون يؤدون مصاريف من جيوبهم لا يتم استردادها عن طريق التعويضات، لان هده الاخيرة يتم احتسابها بناء على تعريفة 2006 عوض الكلفة الحقيقية. وهكذا يجد المؤمن نفسه عند الاستشفاء او اجراء عملية جراحية مطالبا بتأدية مبالغ لا يتم تعويضه الا جزئيا عنها.


لدلك فان مراجعة التعريفة الوطنية المرجعية يهدف الى الرفع من مبالغ التعويضات التي تصرفها صناديق التامين للمؤمنين لتكون مناسبة للكلفة الحقيقية، وليس رفع التسعيرة.


كما ان المناقشات تهدف الى ضمان التوازنات المالية لصناديق التامين عن طريق ادوات طبية وليس ادوات محاسباتية. الادوات المحاسباتية تتطلب اما رفع الاشتراكات او خفض المصاريف أي التعويضات للحفاظ على التوازنات. بينما الادوات الطبية تضمن ترشيد النفقات مع تجويد الخدمات بنفس التكلفة او خفضها، من خلال التركيز على الادوية الجنيسة، الوقاية والتربية الصحية، الاتفاق على البروتوكولات العلاجية واحترامها، رقمنة الملف الطبي، تقنين مسار العلاج وعقلنته. هده آليات طبية للتحكم الطبي في المصاريف.
وتهدف المناقشات الى الرفع من جودة الخدمات والتحكم في تكلفتها وتسهيل مساطر وآجال استفادة المؤمنين من الولوج الى الخدمات الصحية.


هده الملفات كلها ستساهم في ضخ الشفافية في تعاملات القطاع الطبي الخاص ومحاربة السلوكيات الخاطئة والتي تعيش في إطار منظومة غير شفافة وتموت.


انجاح الورش الملكي هو ضرورة مجتمعية ومواطناتي لتامين فعلية الحق في الصحة للمواطنين، والمساهمة في التنمية وضمان الكرامة والتقدم، ونجاح الورش هو نجاح للقطاع الصحي بشقيه العام والخاص. نجاح وتقدم القطاع الطبي الخاص رهين بنجاح التغطية الصحية في ظل منظومة صحية وطنية قوية وفعالة.

التحدي 24

جيش بوركينا فاسو يطيح برئيس المجلس العسكري ويغلق الحدود

منشور

في

أعلن عسكريون في بوركينا فاسو في بيان متلفز مساء الجمعة إقالة رئيس المجلس العسكري الحاكم اللفتنانت كولونيل بول هنري سانداوغو داميبا الذي تولى السلطة اثر انقلاب في نهاية يناير، وقالو أن القائد الجديد هو إبراهيم تراوريه.

بالإضافة إلى إغلاق الحدود البرية والجوية حتى إشعار اخر، وأعلنو كذلك تعليق العمل بالدستور وحل الحكومة.

إكمال القراءة

التحدي 24

المغرب يرفع القيود الصحية على المسافرين لدخول البلاد

أعلن المكتب الوطني للمطارات أنه تبعا لقرار السلطات المغربية، يتم رفع القيود الصحية على المسافرين عند دخول التراب الوطني

منشور

في

بقلم

(صحفي متدرب)

أعلن المكتب الوطني للمطارات أنه تبعا لقرار السلطات المغربية، يتم رفع القيود الصحية على المسافرين عند دخول التراب الوطني ابتداء من اليوم الجمعة 30 شتنبر 2022، من قبيل جواز التلقيح، و PCR.

ووفق ما نشره المكتب على صفحته الرسمية في موقع فيسبوك، فإن المسافر سيكون مطالبا فقط بتقديم بطاقته الصحية بكافة المعلومات.

إكمال القراءة

التحدي 24

تعيين عامل إقليم الجديدة مديرا عاما لوكالة تقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي

صدر في الجريدة الرسمية قرار رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، القاضي بتعيين المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي بالنيابة.

منشور

في

بقلم

(صحفي متدرب)

صدر في الجريدة الرسمية قرار رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، القاضي بتعيين المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي بالنيابة.

ويأتي التعيين بناء على الموافقة الملكية السامية، إلى حين تعيين مدير عام طبقا لأحكام الفصل 49 من الدستور.

ووفق القرار، رقم 3.92.22 صادر في 2 ربيع الأول 1444، 29 شتنبر 2022، فإن محمد الكروج، عامل إقليم الجديدة، سيتولى القيام بمهام المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي بالنيابة.

وبناء على المادة الثانية، يمارس محمد الكروج جميع السلط والاختصاصات اللازمة لتسيير شؤون الوكالة، كما هي محددة في المادة 40 من القانون رقم 13.21.

ويأتي بناء على القانون رقم 13.21 المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.21.59 بتاريخ 3 ذي الحجة 1442 (14 يوليو 2021) ولاسيما المادة 40 منه.

إكمال القراءة
Advertisement
التحدي 24منذ أسبوع واحد

بالفيديو.. فوضى خلال جلسة انتخاب رئيس أكبر غرفة تجارية بالمغرب

جهاتمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. الفيضنات تغرق شوارع أكادير

التحدي 24منذ أسبوعين

بالفيديو.. حريق مهول يستنفر رجال الوقاية المدنية

رياضةمنذ أسبوعين

بالفيديو.. حمد الله يحرز هدفين ويقود الاتحاد للفوز في الدوري السعودي

جهاتمنذ 3 أسابيع

عاجل.. كلية العلوم القانونية والاقتصادية تُعلن وفاة طالب متأثرا بفاجعة حريق الحي الجامعي بوجدة (فيديو+صور)

جهاتمنذ 3 أسابيع

بالفيديو.. إندلاع حريق مهول في محلات لبيع الخردة ببيوݣرى

جهاتمنذ 3 أسابيع

بالفيديو..سقوط خيوط كهربائية بغابة أدمين قرب مطار أكادير (تفاصيل و صور)

جهاتمنذ 3 أسابيع

بالصور.. اصطدام حافلة للنقل الحضري بسيارة خفيفة يخلف إصابات كثيرة بالجديدة + فيديو

جهاتمنذ 3 أسابيع

بالفيديو..اندلاع حريق غابوي جديد بإقليم شفشاون + صور

التحدي 24منذ 3 أسابيع

بالفيديو.. ابن الدكتور التازي يستعطف الملك للإفراج عن والديه

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا