تواصل معنا

جهات

العثور على أستاذ فُقِدَ أثره بجبل المعسكر جماعة تونفيت

بعد بحث مضن دام ساعات طوال، تم العثور في وقت متأخر من مساء أمس الإثنين ، على الأستاذ الذي فقد أثره بجبل المعسكر جماعة تونفيت.

منشور

في

بعد بحث مضن دام ساعات طوال، تم العثور في وقت متأخر من مساء أمس الإثنين ، على الأستاذ الذي فقد أثره بجبل المعسكر جماعة تونفيت.

وكان الأستاذ الشاب “عبد الوافي” ، قد توجه إلى الجبل في رحلة استجمامية أول أمس الأحد، قبل أن يفقد أثره وتنقطع اتصالاته.

و إثر مجهودات كبيرة قام بها متطوعون من أبناء المنطقة إضافة إلى السلطات المحلية ورجال القوات المساعدة و الدرك الملكي والوقاية المدنية، تم العثور عن الأستاذ عبد الوافي، ليتم نقله مباشرة إلى المستشفى الاقليمي بميدلت لتلقي العلاج.

و بعد إجراء الفحوصات الأولية وإجراء بعض التحاليل بالمستشفى الإقليمي ميدلت، سيتم نقل الأستاذ عبد الوافي إلى المستشفى الجامعي بفاس بسبب عدم قدرته على تحريك قدميه.

مصادر نقلت أن الظروف المناخية التي كانت محيطة بالأستاذ حينما علق في الجبل كانت السببت الرئيس في فقدانه الشعور بقدميه نظرا للصقيع و البرد القارس.

من جهة أخرى أشاد نشطاء الإنترنت ، بشجاعة اثنين من المتطوعين الذين عثرا على الأستاذ المفقود بعد جهود جبارة في ساعات متأخرة من ليلة أمس.

و ذكرت مصادر أن المتطوعين الناصري و عبد العزيز شاركا في عملية البحث عن الأستاذ المذكور بنواحي جبل معسكر بتونفيت ،و عثرا عليه في وضعية حرجة، مع اقتراب الصباح، بعد ليلة قضياها في البحث في درجة حرارة منخفضة جدا.

ونقلت ذات المصادر ، أن المتطوعين حاولا ربط الاتصال بالسلطات والوقاية المدنية دون جدوى بسبب ضعف تغطية شبكة الهاتف بالمنطقة، وتطوع  أحدهم للصعود إلى أعلى الجبل حيث تمكن من ربط الاتصال بشقيقه، الذي اتصل بدوره بالوقاية المدنية التي حضرت لنقل الأستاذ للمستشفى.

فعاليات محلية اعتبرت أن الواقعة مناسبة للإلتفات إلى المنطقة و معالجة عدة اختلالات تعيشها بينها غياب البنيات التحتية و مراكز الإستشفاء و ضعف تغطية الهاتف و الإنترنت و عوائق جمة أخرى.

جهات

انعقاد الاجتماع الثامن للجنة الإشراف والتتبع والتقييم لبرنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020- 2024

منشور

في

بقلم

في إطار العمل المتواصل لتنفيذ برنامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير 2020- 2024، انعقد يومه السبت 04 فبراير 2023م، الاجتماع الثامن للجنة الإشراف والتتبع والتقييم للبرنامج، بمقر ولاية جهة سوس ماسة، برئاسة السيد أحمد حجي والي جهة سوس-ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، وحضور السيد عزيز أخنوش رئيس مجلس جماعة أكادير و السيد كريم اشنكلي رئيس مجلس جهة سوس ماسة، ومشاركة السيدات والسادة ممثلي شركاء البرنامج المذكور، طبقا لمقتضيات المادة 7 من الاتفاقية الإطار المتعلقة بِتمويل وتنزيل البرنامج، والْموقعة تحت إشْراف صاحب الجلالة الملك محمد السادس أيده الله يوم 04 فبراير 2020، خلال زيارته التاريخية لجهة سوس ماسة، التي شكلت نقطة تحول حاسمة في مسار الارتقاء بحاضرة أكادير.

افتتح السيد الوالي، رئيس اللجنة، الاجتماع بكلمة رحب في مستهلها بالسيدات والسادة الأعضاء الحاضرين، مؤكدا على الأهمية البالغة لهذا اللقاء، الذي يأتي ليتوج العمل المنجز في تنزيل وتنفيذ برنامج التنمية الحضرية للمدينة، متطرقا فيها إلى حصيلة 34 شهراً التي مضت منذ انطلاق البرنامج. ويشكل هذا اللقاء عنوانا للتحول الحاصل في تنزيل مكونات برنامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير، بالانتقال من مرحلة إطلاق المشاريع إلى مرحلة تسْلِيمِها، وذلك بفضل التعبئة والانخراط الكاملين لمختلف الفاعلين والمتدخلين والشركاء الماليين والمؤسساتيين في هذا البرنامج الملكي المهيكل.

 تبلغ الكلفة الإجمالية للمشاريع والمشاريع الفرعية التي تم الانتهاء من أشغال إنجازها مليار و460 مليون درهم، أي ما يمثل نسبة 23 بالمائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج.

 شهدت الفترة الممتدة من إطلاق البرنامج إلى حدود متم سنة 2022، استكمال أشغال إنجاز23 مشروعا بتكلفةٍ إجمالية تناهز400 مليون درهم، والتي يمكن جردها كما يلي:

تأهيل شارع محمد الخامس؛

✓ إنجاز 20 ملعبا للقرب في مختلف أحياء المدينة؛

✓ انجاز المنتزه الحضري ابن زيدون؛

✓ تهيئة المساحات الخضراء بأنزا وببنسركاو وبتيكوين؛

✓ تهيئة الساحات العمومية بالحي المحمدي وحي الهدى وحي تيليلا؛

✓ إعادة تأهيل السوق البلدي بتالبرجت؛

✓ إنجاز مرآب تحت أرضي الانبعاث؛

✓ بناء المدرسة الابتدائية ” عسو أوبسلام” بحي الفرح؛

✓ بناء المدرسة الابتدائية ” سيدي بوغافر” بحي فونتي العليا؛

✓ بناء المدرسة الابتدائية ” اليرموك” بالحي المحمدي؛

✓ بناء المدرسة الابتدائية “حفصة أم المؤمنين” بحي أنزا العليا؛

✓ بناء الثانوية الإعدادية “الهدى” بحي الهدى؛

✓ بناء الثانوية الإعدادية “محمد خير الدين” بحي فونتي العليا؛

✓ بناء الثانوية الإعدادية “سعد بن ابي وقاص” بحي أساكا؛

✓ توسعة الثانوية التأهيلية “ابو العباس السبتي” بتيكوين بإضافة سِت (06) حجرات دراسية؛

✓ توسعة الثانوية الإعدادية “ابن طفيل” بحي أمزيل- بنسركاو بإضافة سِت (06) حجرات دراسية؛

✓ عصرنة وتوسعة الوحدة المدرسية تكويت نعبد الرحمان بإضافة حُجرتَيْن (02) دراسيتيْن؛

✓ عصرنة وتوسعة الثانوية الإعدادية “ادريس الحريزي” بتيكوين بإضافة أربع (04) حجرات دراسية؛

✓ عصرنة وتوسعة المدرسة الابتدائية “التقدم” بحي الهدى بإضافة ثلاث (03) حجرات دراسية.

 وذلك علاوةً على 21 مشروعا فرعيا بتكلفةٍ إجمالية تتجاوز مليار و 60 مليون درهم. ويمكن حصر هذه المشاريع الفرعية على النحو التالي:

✓ بناء ممر تحت أرضي على مستوى تقاطع الطريق السريع وشارع عبد الرحيم بوعبيد؛

✓ بناء ممر تحت أرضي على مستوى تقاطع الطريق السريع والمحور الطرقي شرق-غرب ؛

✓ تهيئة مدخل المدينة عبر بنسركاو؛

✓ تهيئة وتوسيع مجموعة من الشوارع الرئيسية بالمدينة وتقوية شبكة الإنارة العمومية بها : شارع ولي العهد، وشارع الأمير مولاي عبد الله، وشارع المقاومة، وشارع 29 فبراير، وشارع الرئيس كندي، وشارع الجنرال الكتاني.

✓ تقوية شبكة الإنارة العمومية بشارع محمد الخامس ومدخل المدينة عبر بنسركاو؛

✓ الشطر الأول من مشروع التأهيل الحضري للأحياء ناقصة التجهيز بتيكوين؛

✓ الشطر الأول من برنامج التدخل للتأهيل الحضري للأحياء ناقصة التجهيز المتعلق بحي أنزا، الذي خص إعادة تهيئة أربعة شوارع وهي شارع الهرم، شارع البحارة، شارع المحيط وشارع البحرين؛

✓ تأهيل وتقوية مجموعة من طرق القرب بوسط المدينة؛

✓ تأهيل القاعة المغطاة الزرقطوني؛

✓ تأهيل القاعة المغطاة القدس؛

✓ تأهيل سينما الصحراء؛

✓ مشاريع فرعية متعلقة بإنجاز الخــط الأول للحافلات ذات المستوى العالي من الخدمة:  BHNS

– أشغال البنية التحتية لمشروع BHNS من خلال تهيئة الشطر الأول الرابط بين ميناء أكادير ومدارة القامرة، وكذا بعض المقاطع من الشطر الثاني والثالث للمشروع؛

– تقوية شبكة الإنارة العمومية وتعزيز المساحات الخضراء بشارع محمد الخامس وشارع الحسن الثاني وشارع الجنرال الكتاني؛

– تهيئة مركز التبادل وادي الطيور؛

– بناء منشأة صرف المياه الشتوية على مستوى واد الغزوة؛

– تعزيز وتوسيع القنطرة على واد تلضي على مستوى شارع محمد الخامس.

 يصل الاعتماد الإجمالي للالتزامات المصادق عليها من طرف مختلف أصحاب المشاريع المنتدبين للبرنامج، إلى ما يزيد على أربعة ملايير و540 مليون درهم أي بنسبة 72% من التكلفة الإجمالية للبرنامج

▪ أطلق أصحاب المشاريع المنتدبون أشغال انجاز 44 مشروعا بتكلفةٍ تناهز خمسة ملايير و272 مليون درهم (84 بالمائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج).

▪ يبلغ عدد المشاريع التي توجد الدراسات المتعلقة بها في مرحلة جد متقدمة 25 مشروعا، يصل مجموع تكلفتها إلى 603 مليون درهم (10 بالمائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج).

▪ يصل الاعتماد الإجمالي للالتزامات المصادق عليها من طرف مختلف أصحاب المشاريع المنتدبين، خلال الفترة الممتدة من إطلاق البرنامج إلى حدود نهاية سنة 2022، إلى ما يزيد على أربعة ملايير و540 مليون درهم (72 بالمائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج).

▪ يصل مجموع الالتزامات المرتقبة في إطار البرنامج برسم سنة 2023 إلى مليار و761 مليون درهم.

▪ من المنتظر أن يبلغ مجموع الالتزامات بحلول متم سنة 2023 مائة بالمائة من التكلفة الإجمالية المتعاقد بشأنها في إطار البرنامج.

 التزام الشركاء بالانتهاء من أشغال مجموعة من المشاريع المهيكلة للبرنامج

 يلتزم الشركاء بإتمام إنجاز وتسليم مجوعة من المشاريع المحورية للبرنامج قبل متم شهر يونيو 2023، ومن أهمها :

▪ تسليم مشروع بناء وتجهيز مستشفى الأمراض العقلية بأكادير،

▪ الانتهاء من أشغال تهيئة المحور الطرقي شرق-غرب،

▪ إتمام أشغال الربط بين مطار المسيرة وميناء أكادير والمتمثل في المقطعين الأول والثاني من الطريق المداري الشمالي الشرقي والمدخل رقم 4 والطريق السريع بين شارع الجيش الملكي وميناء أكادير،

▪ الانتهاء من أشغال البنية التحتية واقطاب التبادل بالإضافة إلى أشغال التهيئة الحضرية من تشجير ومساحات الخضراء والانارة العمومية والأثاث الحضري المتعلقة بإنجاز الخــط الأول للحافلات ذات المستوى العالي من الخدمة،

▪ الانتهاء من أشغال بناء مركز للمعلومات السياحية والمجمع الإداري للشاطئ بأكادير،

▪ افتتاح مشروع متحف إعادة البناء وذاكرة مدينة أكادير. ‏‏

كمال البطار

إكمال القراءة

جهات

مؤسسة محمد الخامس للتضامن تقدم المساعدات للساكنة المتضررة من موجة البرد باقليم افران

منشور

في

في سياق مواصلة  مؤسسة محمد الخامس  للتضامن  تقديم مساعدتها  للسكان القرويين المتضررين  من موجةالبرد القارس ،حطيت  المؤسسة رحالها ،يوم السبت،بجماعة “ضاية عوا”، من أجل تقديم المساعدات للسكان المتضررين، وذلك في إطار مواصلة عملية مواجهة موجة البرد القارس.

واستفادت من هذه العملية على مستوى الجماعة 800 أسرة، والتي حصلت على رزمة دعم من المواد الغذائية الأساسية (دقيق، أرز، سكر، شاي، ملح، زيت، وحليب مجفف)، بالإضافة إلى أغطية.

وانطلقت عملية تقديم المساعدات منذ بداية الأسبوع الجاري، حيث تم توزيع ما مجموعه 6 آلاف رزمة درعم، شملت العديد من الأسر بدائرتي إفران وآزرو، وغطت إجمالا ما يزيد عن سبع جماعات ترابية ذات طابع قروي تضم حوالي 101 دوار.

وقد تم تنفيذ هذه العملية بتنسيق وثيق مع مختلف الفاعلين المعنيين، لاسيما وزارة الداخلية والسلطات المحلية التي مدت يد العون لمؤسسة محمد الخامس للتضامن من أجل تسهيل تسليم رزم المساعدات في ظروف مواتية.

إكمال القراءة

جهات

تقديم المساعدات للساكنة المتضررة من موجة البرد القارس باقليم تنغير

منشور

في

تواصل  مؤسسة محمد الخامس للتضامن،  عملية إيصال وتوزيع المساعدات الإنسانية لفائدة ساكنة المناطق القروية والجبلية بإقليم تنغير المتضررين من موجة البرد القارس الذي تعرفه المنطقة حاليا.

وتأتي هذه العملية، التي تدخل مرحلتها الثانية بعد الأولى التي انطلقت الأسبوع الماضي، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الرامية إلى تقديم المساعدات للساكنة المتضررة من موجة البرد القارس وتساقط الثلوج.

وفي هذا الصدد، أشار مسؤول المشاربع الجهوية لمؤسسة محمد الخامس للتضامن، عبد الحميد صنهاجر، إلى أن المرحلة الثانية من هذه العملية، والتي تمتد من 30 يناير إلى 3 فبراير الجاري سيستفيد منها حوالي 6000 أسرة من 46 دوارا باقليم تنغير ،مؤكدا  أن اليوم الثالث من المرحلة الثانية برسم العملية التضامنية “برد قارس” في إقليم تنغير، تميزت باستفادة 1657 أسرة على مستوى 5 دواوير تابعة لقيادة إيغيل نمغون.

وأضاف السيد صنهاجر، أن هذه العملية ستستمر الى يوم الجمعة  لتشمل 1034 أسرة من ساكنة 6 دواوير تابعة لجماعة مسامير و 1613 أسرة أخرى لفائدة 6 دواوير من جماعة تيملي.

وأشار إلى أن المرحلة الثانية من عملية “برد قارس تشمل على المستوى الوطني 9 أقاليم وتستهدف حوالي 46 ألف أسرة.

يذكر أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أعطى تعليماته السامية للإطلاق الفوري للمبادرة التضامنية الرامية لمواجهة موجة البرد القارس، لفائدة الساكنة القروية المتضررة من الانخفاض الكبير لدرجات الحرارة بأقاليم الأطلس الكبير والأطلس المتوسط.

وأوضح بلاغ لمؤسسة محمد الخامس للتضامن، أنه ستتم تعبئة أطقم بشرية وآليات لوجيستية هامة، بتنسيق مع وزارة الداخلية والسلطات المحلية، من أجل إيصال المساعدات الإنسانية للعديد من الأسر المنحدرة من الدواوير والمناطق النائية، حيث ستستفيد كل أسرة من رزمة من المواد الغذائية (دقيق، أرز، سكر، شاي، ملح، زيت المائدة، وحليب مجفف) وأغطية.

إكمال القراءة
Advertisement
اقتصادمنذ 28 دقيقة

بنك المغرب يسجل انخفاض الدرهم  بنسبة 0,34 في المائة مقابل الدولار

جهاتمنذ ساعة واحدة

انعقاد الاجتماع الثامن للجنة الإشراف والتتبع والتقييم لبرنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020- 2024

جهاتمنذ ساعتين

مؤسسة محمد الخامس للتضامن تقدم المساعدات للساكنة المتضررة من موجة البرد باقليم افران

التحدي 24منذ 3 ساعات

وزارة النقل تقدم دعما إضافيا لفائدة مهنيي النقل الطرقي بالمغرب

التحدي 24منذ يومين

تعليقا على غلاء أسعار اللحوم الحمراء.. جمال براوي يؤكد على أن “الحكومة ما عندها مادير!”

رياضةمنذ يومين

فلامينغو البرازيلي يحل بالمغرب للمشاركة في بطولة “مونديال الأندية”

التحدي 24منذ يومين

قناة فرنسية توقف صحفيا من أصول مغربية بسبب “الصحراء المغربية”

اقتصادمنذ يومين

صديقي يؤكد أن الفضل في الأداء الجيد لقطاع الصيد البحري يعود لإستراتيجية “أليوتيس”

رياضةمنذ يومين

موندياليتو.. الوداد يجري آخر تداريبه استعدادا لمواجهة الهلال السعودي

التحدي 24منذ يومين

مقاطعة تسلم نقط الدورة الأولى يربك القطاع.. و الاساتذة يطالبون الأولياء بتفهم خطوتهم “النضالية”

رياضةمنذ 6 أيام

بالفيديو.. شاهد مستودع الملابس العالمي بملعب طنجة الكبير استعدادا “للموندياليتو”

رياضةمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. نادي أوكلاند سيتي يشكر المغاربة على كرم الضيافة

التحدي 24منذ أسبوع واحد

صادم.. صرخة سيدة فقدت “رَحِمَهَا” بسبب قابلة (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوعين

فيديو بيع”الدجاج الميت” يصدم المستهلكين والمهنيون يطالبون بفتح تحقيق (فيديو)

رياضةمنذ أسبوعين

بالفيديو.. حكيمي يفوز بجائزة أفضل رياضي عربي لسنة 2022

رياضةمنذ أسبوعين

بالفيديو.. أشرف حكيمي يؤدي مناسك العمرة رفقة عائلته

التحدي 24منذ أسبوعين

فرنسا: “تعديل نظام التقاعد” يثير سخط مئات الآلاف من المتظاهرين (فيديو)

رياضةمنذ 3 أسابيع

إستياء عربي عارم من إساءة النظام الجزائري المتعمد للشعب المغربي في إفتتاح “الشان” (فيديو)

رياضةمنذ 3 أسابيع

بالفيديو.. حكيمي و امبابي يعودان لتداريب باريس سان جرمان

جهاتمنذ 4 أسابيع

البيضاء.. اندلاع حريق بسوق “دالاس” بالحي الحسني (فيديو)

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا