تواصل معنا

سياسة

العدوي :المحاكم المالية أصدرت ما مجموعه 3213قرارا وحكما نهائيا

-

بتاريخ

أصدرت المحاكم المالية  خلال سنة 2022 وإلى حدود متم شهر دجنبر 2023، ما مجموعه 3213 قرارا وحكما نهائيا، منها 2933 قرارا وحكما بإبراء الذمة، و280 قرارا وحكما تم بمقتضاها التصريح بعجز في الحسابات المدلى بها بمبلغ إجمالي قدره 33 مليونا و250 ألفا و393 درهما.

وأوضحت زينب العدوي الرئيس الاول للمجلس الاعلى للحسابات ، اليوم الثلاثاء  ، خلال جلسة عمومية مشتركة لمجلسي النواب والمستشارين خصصت لتقديم عرض عن أعمال المجلس الأعلى للحسابات برسم الفترة 2022 – 2023، أن المحاكم المالية سجلت استرجاع الأجهزة المعنية مبلغا إجماليا قدره 71 مليونا و139 ألفا و918 درهما على إثر توصل المحاسبين العموميين المعنيين بمذكرات الملاحظات أو بالقرارات التمهيدية ذات الصلة، أي قبل إصدار القرارات أو الأحكام النهائية بشأن الحسابات المعنية.

وأبرزت أن المخالفات التي شكلت موضوع أحكام وقرارات بالعجز، في ميدان التدقيق والبت في الحسابات، تتعلق أساسا بحالات عدم اتخاذ الإجراءات الواجبة في مجال تحصيل المداخيل مما ترتب عنه تقادم ديون عمومية أو عدم قابليتها للتحصيل، أو بعدم مراقبة صحة حسابات التصفية في مجال النفقات.

وفي مجال التأديب المتعلق بالميزانية والشؤون المالية، أفادت العدوي بأن المحاكم المالية أصدرت خلال سنة 2022 وإلى حدود متم شهر دجنبر 2023، 135 قرارا وحكما بالغرامات والإرجاع فاق مجموعها 17,8 مليون درهم.، فضلا عن إحالة الوكيل العام للملك لدى المجلس الأعلى للحسابات على الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض – رئيس النيابة العامة، 22 ملفا تتعلق بأفعال قد تستوجب عقوبة جنائية، منها 21 ملفا في طور البحث وملف واحد في طور التحقيق.

وأشارت إلى أن ممارسة اختصاص التأديب المالي أظهرت أن غالبية القضايا الرائجة تم رفعها من طرف النيابة العامة لدى المجلس، بناء على طلب هيئات داخلية بالمحاكم المالية، مضيفة أن وزارة الداخلية انفردت بكونها السلطة الوحيدة التي صدرت عنها طلبات رفع قضايا من الإحالات الخارجية، حيث شكلت 13 في المائة من إجمالي الطلبات المرفوعة أمام المجالس الجهوية للحسابات. ولفتت إلى أن أغلب المؤاخذات، موضوع القضايا التي بتت فيها المحاكم المالية، خلال 2022-2023، تتعلق بالحالات ذات الصلة بعدم فرض وتحصيل المداخيل، وعدم احترام قواعد تدبير الممتلكات وكذا حالات عدم التقيد بقواعد تنفيذ النفقات العمومية وبالنصوص التنظيمية المتعلقة بالصفقات العمومية.لى 2,76 مليون درهم

سياسة

مشروع قانون إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار وإحداث اللجن الجهوية الموحدة للاستثمار على طاولة مجلس للحكومة

-

بتاريخ

الكاتب

ينعقد يوم الخميس 18أبريل الجاري ، مجلس للحكومة برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة،والذي سيتدارس مشروع قانون ومشروعي مرسومين،فضلا عن دراسة مقترحات تعيين في مناصب عليا.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن المجلس سيتدارس في بدايته مشروع قانون يتعلق بتغيير وتتميم القانون الصادر في شأن إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار وبإحداث اللجن الجهوية الموحدة للاستثمار.

وأضاف المصدر ذاته أن مجلس الحكومة سيتدارس، إثر ذلك، مشروعي مرسومين، يتعلق الأول منهما بتحديد كيفيات مسك قائمة المحكمين وشروط التسجيل فيها والتشطيب منها، والثاني بتصميم الطائرات وإنتاجها وصيانتها وبصلاحيتها للملاحة.

وتابع أن المجلس سيتدارس، بعد ذلك، اتفاقا مبرما في إطار اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار بشأن حفظ التنوع البيولوجي البحري في المناطق الواقعة خارج حدود الولاية الوطنية واستخدامه على نحو مستدام، المعتمد بنيويورك في 19 يونيو 2023، والموقع من طرف المملكة المغربية في 21 شتنبر 2021، مع مشروع قانون يوافق بموجبه على الاتفاق المذكور.

وأشار البلاغ إلى أن المجلس سيختم أشغاله بدراسة مقترحات تعيين في مناصب عليا طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور

اكمل القراءة

سياسة

عزيز اخنوش يجري مباحثات مع الوزير الأول البلجيكي

-

بتاريخ

الكاتب

عقد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الاثنين بالرباط، مباحثات ثنائية مع الوزير الأول لمملكة بلجيكا، ألكسندر ديكرو، الذي يقوم بزيارة عمل إلى المغرب، في إطار أشغال الدورة الثالثة للجنة العليا المختلطة للشراكة المغربية البلجيكية.

 وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أن الجانبين عبرا خلال هذه المباحثات، التي حضرها كل من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، ووزيرة الشؤون الخارجية والشؤون الأوروبية والتجارة الخارجية والمؤسسات الثقافية الفيدرالية لمملكة بلجيكا، السيدة حجة لحبيب، عن ارتياحهما لمتانة العلاقات بين البلدين، والتطور النوعي الذي شهدته خلال السنوات الأخيرة، وذلك في أفق إرساء شراكة استراتيجية تستجيب لتطلعات المملكتين، برعاية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وجلالة الملك فيليب.

وأشار البلاغ إلى أن الطرفين بحثا السبل الكفيلة بتعزيز الشراكة بين الرباط وبروكسيل، والعمل على إعطائها نفسا متجددا، يرقى إلى أواصر الصداقة التاريخية المتميزة، ويستثمر الفرص والإمكانيات الهامة التي يتمتع بها البلدان.

وشكلت المباحثات – يضيف المصدر نفسه – فرصة سانحة لاستحضار الإ علان المشترك المعتمد بالرباط في أكتوبر 2022، وتجديد التأكيد على أهمية عقد حوار سياسي منتظم، وهيكلة الشراكة البلجيكية-المغربية في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك(عن و م ع)

اكمل القراءة

سياسة

توقعات أحوال الطقس اليوم الاثنين15 ابريل

-

بتاريخ

الكاتب

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية،اليوم الاثنين15 ابريل الجاري ، استمرار الطقس الحار بالمناطق الجنوبية، والحار نسبيا بالسهول الداخلية الوسطى.

كما يرتقب تشكل كتل ضبابية بالمنطقة الشرقية وبالشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، مع تناثر الغبار بجنوب المنطقة الشرقية وبداخل الأقاليم الجنوبية، إلى جانب تسجيل هبات رياح محليا قوية نوعا ما فوق كل من المنطقة الشرقية، والسهول الوسطى وجنوب الأقاليم الجنوبية.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 05 و11 درجة بمرتفعات الأطلس، والريف، والمنطقة الشرقية، وما بين 17 و23 درجة بمنطقة سوس وبالأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 11 و18 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة.

أما درجات الحرارة خلال النهار، فستشهد بعض الانخفاض بالنصف الغربي للبلاد، بينما سترتفع بباقي الجهات الأخرى.

وسيكون البحر هادئا بالواجهة المتوسطية، وهادئا إلى قليل الهيجان بالبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول الساحل الأطلسي.

اكمل القراءة

آخر المقالات

مجتمع10 ساعات

طانطان .. البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ53 مرشحا للهجرة غير النظامية

اعترضت وحدة تابعة للبحرية الملكية، اليوم الاثنين، قاربا مطاطيا، على بعد حوالي 46 كلم شمال-شرق ميناء طانطان، وعلى متنه 53...

مجتمع16 ساعة

نسبة ملء السدود التابعة لوكالة حوض سبو  تفوق 51 في المائة

أفادت معطيات لوزارة التجهيز والماء، ان بلغت نسبة ملء السدود التابعة لوكالة الحوض المائي لسبو بلغت  15ر51 في المائة إلى...

سياسة17 ساعة

مشروع قانون إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار وإحداث اللجن الجهوية الموحدة للاستثمار على طاولة مجلس للحكومة

ينعقد يوم الخميس 18أبريل الجاري ، مجلس للحكومة برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة،والذي سيتدارس مشروع قانون ومشروعي مرسومين،فضلا عن دراسة...

سياسة18 ساعة

عزيز اخنوش يجري مباحثات مع الوزير الأول البلجيكي

عقد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الاثنين بالرباط، مباحثات ثنائية مع الوزير الأول لمملكة بلجيكا، ألكسندر ديكرو، الذي يقوم بزيارة...

التحدي 2419 ساعة

دخول المواصفات الجديدة لتأجير السيارات حيز التنفيد اليوم الاثنين

دخل اليوم الاثنين القانون الجديد المتصل  بتاجير السيارات بدون سائق بمواصفاته الجديدة بعد عملية مراجعة تهدف إلى تحديث الالتزامات والمعايير...

مجتمع20 ساعة

مراكش على موعد غدا بالمؤتمر الدولي ال20 للطب النفسي الديناميكي

تحتضن كلية الطب والصيدلة بمراكش ما بين 16 و20 أبريل الجاري، المؤتمر الدولي ال20 للجمعية العالمية للطب النفسي الديناميكي، بمشاركة...

اقتصاد22 ساعة

ارتفاع مشتريات اسبانيا من الفلفل المغربي بنسب متزايدة خلال السنوات الاخيرة

زادت إسبانيا مشترياتها من الفلفل من بلدان أخرى  بنسبة 152%، منها 90% من المغرب، إذ في السنوات العشر الماضية، زادت...

اقتصاد23 ساعة

بفعل التوتر في الشرق الأوسط..الذهب يصعد مع زيادة الطلب

صعدت أسعار الذهب اليوم الاثنين وحومت أدنى من مستوى مرتفع على نحو قياسي بلغته في الجلسة السابقة، إذ عزز تصاعد...

سياسة24 ساعة

توقعات أحوال الطقس اليوم الاثنين15 ابريل

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية،اليوم الاثنين15 ابريل الجاري ، استمرار الطقس الحار بالمناطق الجنوبية، والحار نسبيا بالسهول الداخلية الوسطى. كما...

مجتمعيومين

طرفاية: البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ118 مرشحا للهجرة غير النظامية

اعترضت وحدة تابعة للبحرية الملكية، اليوم الأحد، قاربين على بعد 22 كلم و 19 كلم على التوالي، جنوب غرب طرفاية،...

الأكثر قراءة

Copyright © Attahadi.ma 2024