تواصل معنا

مغاربة العالم

العلم المغربي يرفرف فوق برلمان أونتاريو ومجلس تورونتو

منشور

في

رفرف العلم المغربي فوق واجهتي برلمان مقاطعة أونتاريو ومجلس مدينة تورونتو، أمس الخميس، بمناسبة الذكرى 66 للاستقلال والذكرى 46 للمسيرة الخضراء.
عمدة تورونتو، جون توري، كان حاضرا خلال حفل رفع العلم المغربي رفقة نائب رئيس برلمان أونتاريو، بيل وولكر، والقنصل العام للمغرب في تورونتو، رشيد الزين، والنائب والمساعد البرلماني لوزير الصناعات التراثية، شريف سباوي، والنائب عن الحزب الديمقراطي الجديد، بيرسي هاتفيلد، وكذا رئيس الجالية اليهودية المغربية في تورنتو، سيمون كسلاسي، والعديد من الشخصيات وأفراد الجالية المغربية في كندا.
وعبر فوزي متولي، رئيس الجمعية المغربية لتورونتو، عن الأهمية الكبيرة  التي يكتسيها رفع العلم المغربي بالنسبة للجالية المغربية التي تعيش في كندا،  والذي يبرز حسب قوله  أن البلدين يتقاسمان قيم الانفتاح والتسامح والتنوع والتعدد الثقافي”.
وقالت الجمعية المغربية لتورونتو في بيان لها، إن “هذا الاحتفال مهم جدا لجميع المغاربة في كندا. وهو فرصة لإظهار ارتباطنا بوطننا وتاريخنا”.
كما نظمت الجمعية أنشطة مختلفة للترويج للثقافة المغربية في مختلف تجلياتها، فضلا عن إبراز دينامية الجالية المغربية ومساهمتها في تعزيز التقارب الثقافي في مقاطعة أونتاريو.
وتم تنظيم هذا الحدث على هامش إعلان مدينة تورونتو شهر نونبر “شهر التراث المغربي”.

إكمال القراءة

مغاربة العالم

خريبكة ..مهرجان عبيدات الرما في دورته 21 يحتفي بجمهوره بمشاركة 40 مجموعة  

منشور

في

تحتضن مدينة خريبكة في الفترة الممتدة ما بين 01 و03 يوليوز2022 ، الدورة 21 للمهرجان الوطني لفن عبيدات الرما تحت شعار “عبيدات الرما فن حي وتراث خالد”.،والمنظم من قبل  وزارة الشباب و الثقافة والتواصل – قطاع الثقافة وعمالة إقليم خريبكة بتعاون مع المجالس المحلية بالإقليم والمجمع الشريف للفوسفاط .

وستشهد هذه الدورة مشاركة 40 مجموعة وفرقة ممارسة لهذا الفن على الصعيد الوطني، وتمثل أقاليم خريبكة، الفقيه بن صالح، بني ملال، بن سليمان،أزيلال ، سطات ، قلعة السراغنة…كما ستعرف مشاركة فرق ومجموعات فنية، كضيف شرف، تمثل ألوان غنائية تراثية أخرى.

وستحيي هذه الفرق والمجموعات الفنية خمس سهرات عمومية كبرى لهذا الموروث الشعبي أيام 01-02-03 يوليوز 2022.

وكما جرت العادة باستحضار المهرجان لتقليد العرفان والتحفيز، ستعرف هذه الدورة -خلال حفل الافتتاح -تكريم شيخين من قيدومي عبيدات الرمى ويتعلق الأمر بالسادة: عبول قدور و محمد الغزواني.

وبالموازاة مع العروض الفنية، سيلتقي الجمهور مع فعاليات الندوة الفكرية للمهرجان في موضوع ” الرمز في فن عبيدات الرما” سيشارك فيها أساتذة وباحثون من ذوي الاختصاص.

سيعرف هذا المهرجان  الذي ينظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك ،تنظيم حفلات خاصة لفائدة نزلاء السجن المحلي لوادي زم والسجن المحلي لخريبكة.

إكمال القراءة

مغاربة العالم

كاتدرائية المسيح بدبلن تصدح بالموسيقى الصوفية والأندلسية المغربية(فيديو)

سلط سفير المغرب بإيرلندا، لحسن مهراوي، الضوء على التزام المغرب “الثابت والملموس” بقيم التسامح، الانفتاح، التنوع الثقافي، التعايش والحوار بين الثقافات والحضارات.

منشور

في

بقلم

استمتع نحو 350 من الأيرلنديين ومغاربة أيرلندا بدبلن، بحفلتين قدمتهما فرقة "الفردوس" للموسيقى الأندلسية ومجموعة "رحوم البقالي للحضرة الشفشاونية"

تم يوم الخميس الماضي بدبلن، تنظيم أمسية تحت شعار الثقافة والتاريخ المغربيين، وذلك بمبادرة من سفارة المغرب في إيرلندا، وبشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل والمكتب الوطني المغربي للسياحة.

واستضافت كاتدرائية كرايست تشورش” بدبلن، حفلتين للموسيقى والغناء الصوفي قدمتهما فرقة “الفردوس” للموسيقى الأندلسية ومجموعة “رحوم البقالي للحضرة الشفشاونية”.

وفي كلمة بالمناسبة، سلط سفير المغرب بإيرلندا، لحسن مهراوي، الضوء على التزام المغرب “الثابت والملموس” بقيم التسامح، الانفتاح، التنوع الثقافي، التعايش والحوار بين الثقافات والحضارات.

واستمتع الجمهور بسحر الموسيقى الصوفية والأندلسية التي قدمتها المجموعتان، وكذا الأذكار وتلاوة آيات من القرآن الكريم من قبل رئيس مجموعة الفردوس في هذا الصرح الديني المسيحي. كما ورد في بلاغ لسفارة المغرب في دبلن، والذي أشار إلى أن ذلك يشهد على صورة المغرب كبلد نموذجي للسلام، التعايش، التسامح والانفتاح على الآخر.

وعرف هذا العرض حضور أزيد من 350 شخصا، من بينهم نحو ثلاثين سفيرا، وأعضاء في وزارة الشؤون الخارجية الإيرلندية، ووزراء سابقون، والقنصل الفخري للمغرب بدبلن، ورؤساء بلديات، وبرلمانيون، وممثلون للأوساط الأكاديمية والدينية، فضلا عن أعضاء من الجالية المغربية والعربية المقيمة بإيرلندا.

كما نظمت التمثيلية الدبلوماسية للمغرب داخل كاتدرائية “كرايست تشورش” بدبلن، وبتعاون مع أرشيف المغرب، معرضا للصور والمخطوطات عن الوجود المسيحي والعيش المشترك في المملكة.

إكمال القراءة

مغاربة العالم

جواد الخراز كفاءة عالمية موّل دراسته بجني البرتقال في اسبانيا قبل أن يتسلق سلم النجاح

حصل خريج جامعة عبد المالك السعدي على درجتي الماجستير والدكتوراه في الفيزياء من قسم فيزياء الأرض والديناميكا الحرارية بجامعة فالنسيا بإسبانيا . كذلك حصل على دبلوم في إدارة واستراتيجيات المؤسسات من مدرسة SKEMA للأعمال بفرنسا. وهو يجيد اللغة الفرنسية والعربية والإسبانية والإنجليزية

منشور

في

اختار جواد الخراز الهجرة للدراسة بسبب عدم عدم تواجد شعبة دكتوراه في الاختصاص الذي اختاره في المغرب سنة 1998.  وساعد تواجد أخيه الأكبر بإسبانيا الخراز للانتقال لفالنسيا ليشتغل في البداية في حقل لجني البرتقال وهو الطالب المهاجر الذي تم قبوله في جامعة علوم الأرض ولم يكن يتوفّر على منحة. 

ويحكي جواد الخراز المدير التنفيذي للمركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة بالقاهرة، في حوار صحفي سابق، كيف أن السنة الأولى كانت صعبة لأنه كان يتعين عليه إتقان اللغة الاسبانية التي لم يدرسها من قبل، و قراءة كم كبير من المقالات و المراجع العلمية بالإنجليزية، بينما السنة الثانية كانت الأنشط لي على الإطلاق من الناحية الاجتماعية لأنها سنة حصوله على منحة دراسية في إقامة داخلية . 

وقد حصل خريج جامعة عبد المالك السعدي على درجتي الماجستير والدكتوراه في الفيزياء من قسم فيزياء الأرض والديناميكا الحرارية بجامعة فالنسيا بإسبانيا . كذلك حصل على دبلوم في إدارة واستراتيجيات المؤسسات من مدرسة SKEMA للأعمال بفرنسا. وهو يجيد اللغة الفرنسية والعربية والإسبانية والإنجليزية. 

وترأس الخراز جمعية الطلبة في فالنسيا الاسبانية ثم انتقل إلى فرنسا التي عاش بها 12 سنة حيث ساهم في تأسيس منظمة العالم العربي للعلماء الشباب. كما تم انتخابه “زعيما جديدا للغد” في المنظمة الدولية “منتدى كرانس مونتانا” في أواخر 2013. وقبل منصبه الأخير تم تعيينه مديرا للأبحاث في مركز الشرق الأوسط لأبحاث تحلية المياه، أحد أبرز مشروعات التعاون الإقليمي والعالمي في مجال الأبحاث المائية. 

ويتولى جواد الخراز المدير التنفيذي للمركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة الإدارة الإستراتيجية للمركز وقيادة فريق العمل في تنفيذ استراتيجية المركز التي تهدف إلى تمكين وزيادة اعتماد ممارسات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في الدول 17 أعضاء المركز.  

وشغل الدكتور الخراز منصب مدير الأبحاث في مركز الشرق الأوسط لأبحاث تحلية المياه في سلطنة عمان. كما عمل كخبير أول ومستشار ومسؤوول عن التقييم بالعديد من المؤسسات الدولية كالمفوضية الأوروبية ، وشبكة تكنولوجيا الطاقة النظيفة بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي ، وهو عضو في الرابطة الدولية لتحلية المياه ، والجمعية الأوروبية لتحلية المياه ، ومجلس الطاقة في سلطنة عمان. 

إكمال القراءة
Advertisement
التحدي 24منذ 20 ساعة

بالفيديو.. سيدة تدخل مركزا صحيا من أجل مغص في المعدة فتنجب طفلا

مغاربة العالممنذ 4 أيام

كاتدرائية المسيح بدبلن تصدح بالموسيقى الصوفية والأندلسية المغربية(فيديو)

اقتصادمنذ أسبوع واحد

لقجع يوضح أسباب فرض الضريبة على التجارة الإلكترونية الدولية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوع واحد

غالي: سعدون لا يتوفر على الجنسية الأوكرانية و محامون مغاربة سيحضرون محاكمته (فيديو)

جهاتمنذ أسبوع واحد

فيضان بإقليم تارودانت يودي بحياة شخص في غياب تام لرجال الوقاية المدنية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوع واحد

بالفيديو.. إعادة تمثيل جريمة قتل أخ لشقيقه بسبب الإرث بمراكش

التحدي 24منذ أسبوعين

خطر الغرق يهدّد أطفال المناطق القريبة من الأحواض المائية (فيديو)

جهاتمنذ أسبوعين

اندلاع حريق في غابة “بوكربة” بتازة.. (فيديو)

رياضةمنذ أسبوعين

لقجع: إقالة خاليلوزيتش لن تكلف شيئا (فيديو)

جهاتمنذ أسبوعين

فيديو اعتداء”كارديان”على مهاجر مغربي ومواطنة أمريكية بمراكش..يثير استياء المغاربة

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا