تواصل معنا

جهات

العيون تطلق مشاورات التراب الوطني

منشور

في

احتضنت مدينة العيون، أمس الخميس، أشغال المشاورات الأولية لإنجاز توجهات السياسة العامة لإعداد التراب الوطني، التي أطلقتها وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة.

ويندرج لقاء العيون، الذي يشكل المحطة الأولى ضمن سلسلة من اللقاءات التي ستنظم بجميع جهات المملكة، والمنظم بشراكة مع ولاية جهة العيون-الساقية الحمراء، في إطار التحولات الاستراتيجية التي يعرفها المغرب، وخاصة تلك المتعلقة بدعم اللامركزية وإقرار الجهوية المتقدمة التي نص عليها دستور المملكة، وسعيا نحو تفعيل الخيارات الاستراتيجية للنموذج التنموي الجديد.

وأكد المفتش الجهوي لإعداد التراب والتعمير والهندسة المعمارية بالعيون-الساقية الحمراء، الطيب لشقر، أن تنظيم هذه المشاورات مع جميع الفرقاء المعنيين بهذه الجهة، يسعى إلى المساهمة في بلورة تصور لسياسة متجددة لإعداد التراب وفق مقاربة سمتها الأساسية البناء المشترك، والتفكير الجماعي في الآفاق المستقبلية للمجالات والمسارات التنموية.

وأضاف لشقر أن هذه المشاورات تعد بمثابة الرؤية الاستشرافية التي تحدد أولويات الدولة وخياراتها في التخطيط المجالي على صعيد مختلف المستويات الترابية (محليا، وجهويا، ووطنيا)، مع مراعاة خصوصياتها المختلفة وإشراك جميع الفاعلين المعنيين في بلورتها، بغية تحقيق هدفين أساسيين، يتمثلان في الإشراف على تأطير التصاميم الجهوية لإعداد التراب من أجل ضمان الانسجام والتناسق، وضمان مبدأ الالتقائية في ما بين القطاعات وتحديد عناصر السياسات القطاعية للإدارات الترابية على المديين المتوسط والبعيد.

وذكر لشقر أن التوجهات الجديدة للسياسات العامة لإعداد التراب تتطلب تبني نظام جديد للشراكة أكثر توازنا وتوافقا مع مقتضيات الدستور والقوانين التنظيمية التي تؤطر ورش الجهوية المتقدمة، مبرزا أن عملية تنزيل هذا الورش تعتمد على منهجية قائمة على التشاور مع جميع الشركاء المعنيين على الصعيدين المركزي والترابي.

من جهته، أبرز والي جهة العيون-الساقية الحمراء عامل إقليم العيون، عبد السلام بكرات، أن هذه المشاورات الأولى تعكس المقاربة التشاركية التي اعتمدتها المملكة منذ سنوات من أجل صياغة وإعداد السياسات العامة بجميع القطاعات الحيوية، مؤكدا أهمية إشراك الفاعلين المحليين من منتخبين ومجتمع المدني ومواطنين من أجل إنجاح هذا المشروع الرائد.

وأشار بكرات إلى أن هذا النوع من الاجتماعات يهدف إلى وضع رؤية استباقية وواضحة قادرة على تعزيز الإنجازات وإعطاء دفعة قوية لعملية التنمية الاجتماعية والاقتصادية بالمملكة بصفة عامة، وبالأقاليم الجنوبية على وجه الخصوص، مبرزا أن هذه المشاورات الأولى تتيح الفرصة لجميع المتدخلين من أجل تقييم الإنجازات والتحديات والمساهمة في سياسة لإعداد التراب أكثر فعالية في المستقبل.

وأجمع المتدخلون على أن التوجهات الجديدة للسياسة العامة لإعداد التراب يجب أن تحدد قواعد التخطيط الرامية إلى ضمان التماسك الترابي لجميع المجالات الوطنية، فضلا عن تسطير الأهداف والأولويات التي تضمن مبدأ الالتقائية بين الاستراتيجيات القطاعية والاستراتيجيات المجالية.

وتميز هذا اللقاء، الذي حضره عمال أقاليم السمارة وطرفاية وبوجدور وعدد من المنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية، بتنظيم ورشتين موضوعاتيتين تمحورتا حول “تثمين التحولات العميقة التي شهدتها الجهة”، و”العيون الكبرى، مشروع حاضرة متروبولية جهوية ذات بعد إفريقي”.

وانكب المشاركون في الورشة الأولى على مناقشة مجموعة من القضايا، شملت تقوية أنشطة تحويل المنتوجات البحرية، واستقطاب المستثمرين لتحويل الموارد المعدنية محليا، خاصة الفوسفاط (تقوية قطب فوسبوكراع)، والسياسة القطاعية الكفيلة بتثمين قابلية الاختيارات الجهوية، وتعزيز بنيات السياحة التضامنية والصناعة التقليدية من أجل تثمين المهارات والثقافة المحلية.

وتطرقوا إلى قضايا جعل قطاع التجارة والخدمات منصة للتبادل مع بلدان جنوب الصحراء، وتثمين المهارات المحلية بالتركيز على بنيات الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وتعزيز التحولات الرقمية وجعلها محركا أساسيا للتنافسية والجاذبية الترابية للجهة، والنهوض باقتصاد المعرفة، وتشجيع البحث والابتكار باعتبارهما رافعتين للتنمية الجهوية.

وبخصوص الورشة الثانية، المنظمة في إطار هذه المشاورات التي تمحورت حول موضوع “العيون الكبرى، مشروع حاضرة متروبولية جهوية ذات بعد إفريقي”، فقد ركز المشاركون فيها على التوجهات الطموحة التي يجب اعتمادها من أجل تطوير أنشطة الخدمات التي تهم الصيد البحري، وتثمين الفوسفاط، وأنشطة التعليم العالي والبحث العلمي، والأنشطة التجارية، واللوجستيك، إلى جانب تشجيع المشاريع الكبرى لإحداث نسيج حضري رفيع وجذاب، خاصة البنيات التحتية (الطريق المداري لمدينة العيون الكبرى، تحيين معبر “ممر الرياح”، والربط بالمناطق الداخلية للجهة، وإحداث خطوط جوية للربط مع الدول الإفريقية، وتقوية المركزية الحضرية (تنظيم وتثمين العلاقات الوظيفية بين مكونات الحاضرة من جهة، ومع الشبكة الحضرية الجهوية من جهة أخرى).

جهات

الدار البيضاء..توقيف سائق سيارة انتحل صفة شرطي

منشور

في

أوقفت عناصر فرقة الشرطة القضائية بمنطقة أمن عين السبع الحي المحمدي بمدينة الدار البيضاء، يوم أمس الثلاثاء 28 يونيو الجاري، شخصا  يبلغ من العمر 38 سنة، يشتبه تورطه في قضية تتعلق بانتحال صفة ينظمها القانون والتزوير واستعماله.

  وكانت مصالح ولاية أمن الدار البيضاء قد تفاعلت، بسرعة وجدية كبيرة، مع شريط فيديو تداوله مستعملو تطبيقات التراسل الفوري على الهواتف المحمولة، يظهر انتحال سائق سيارة لصفة شرطي بعد توقيفه من قبل دورية للأمن بالشارع العام بمدينة الدار البيضاء.

وقد أسفرت الأبحاث التقنية والتحريات الميدانية المنجزة في هذه القضية عن تحديد هوية المشتبه فيه وتوقيفه، فيما أظهرت عملية تنقيطه بقواعد معطيات الأمن الوطني أنه يشكل موضوع قضية جارية لدى مصالح الشرطة القضائية تتعلق بتورطه في تزوير وثائق رسمية واستعمالها. وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا تحديد الأفعال الإجرامية المنسوبة للمعني بالأمر

إكمال القراءة

جهات

مطار اكادير ..توقيف ثلاثة أجانب من جنسية أوروبية للاشتباه  في تورطهم بسرقة ساعات فخمة

منشور

في

أوقفت عناصر مفوضية الشرطة بمطار أكادير المسيرة، صباح اليوم الأربعاء 29 يونيو الجاري،  ثلاثة مواطنين أجانب من جنسية أوروبية، تتراوح أعمارهم ما بين 24 و30 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بحيازة ساعات فاخرة يشتبه في كونها متحصلة من عمليات سرقة.

وجرى توقيف المشتبه فيهم أثناء استعدادهم للسفر على متن رحلة جوية متوجهة إلى أحد المطارات الأوروبية، وذلك بعدما أسفرت إجراءات التفتيش والمراقبة عن ضبط ست ساعات فاخرة بحوزتهم، من ضمنها ساعة يدوية تشكل موضوع إشعار بالسرقة صبيحة أمس الثلاثاء من داخل أحد الفنادق بمدينة أكادير.

وقد تم إخضاع المشتبه فيهم للبحث القضائي الذي تجريه المصلحة الولائية للشرطة القضائية بأكادير تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك قصد الكشف عن كافة ظروف وملابسات حيازة هذه الأشياء وكذا تحديد الأفعال الإجرامية المفترضة المنسوبة للمعنيين بالأمر

إكمال القراءة

جهات

هذه هي الإجراءات التي اتخذت لضمان تزويد  مراكش بالماء الصالح للشرب وترشيده

منشور

في

بقلم

أعلنت لجنة اليقظة، التي تم تشكيلها في دجنبر الماضي، بقرار من سلطات ولاية جهة مراكش – آسفي، عن اتخاذ مجموعة من الإجراءات لضمان تزويد المدينة الحمراء بالمياه الصالحة للشرب وترشيد استخدامها، وذلك في ظل العجز المسجل في العرض المائي بالجهة، والذي بلغت نسبته نحو 40 بالمئة.
وذكرت الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش، في بلاغ لها، أنه ولمواجهة هذه الوضعية، تم خلال شهر نونبر 2021 وبتعليمات من طرف والي جهة مراكش – آسفي تشكيل لجنة لليقظة، والتي حددت وسطرت مجموعة من الإجراءات موضوع قرار عاملي.
وأضاف المصدر ذاته، أن هذه اللجنة تجتمع بشكل دوري ومنتظم تحت رئاسة والي الجهة، وذلك لاتخاذ القرار بشأن الإجراءات التي يتخذها أعضاء اللجنة المذكورة، تبعا لتطورات الوضعية المائية بالجهة.
وأوضح أن كلا من الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش، ووكالة الحوض المائي تانسيفت وكذا المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (قطاع الماء) تجندت للعمل معا من أجل تدبير هذه الفترة الحرجة، على أتم وجه بهدف ضمان استمرارية تزويد المدينة الحمراء بالماء الصالح للشرب، وذلك من خلال انجاز استثمارات ضخمة من طرف الوكالة المستقلة، والمكتب الوطني (قطاع الماء)، بهدف ضمان تأمين تزويد مدينة مراكش من سد المسيرة بالماء الصالح للشرب.
وأشار إلى أن الاجراءات المتخذة تهم أيضا التعميم التدريجي لاستخدام الموارد المائية غير التقليدية (المياه العادمة المعالجة)، انطلاقا من محطة معالجة المياه العادمة لسقي المساحات الخضراء بمدينة مراكش، بعد ملاعب الكولف وحدائق النخيل.
وكشف أن هذه المناطق الخضراء بلغت، إلى حدود اليوم، ما مجموعه 26 مساحة خضراء وحديقة، بمساحة إجمالية قدرها 228 هكتارا، مبرزا أنها موضوع مشروع السقي باستخدام المياه المعالجة الصادرة عن محطة المعالجة، بمبلغ إجمالي ناهز 64.7 مليون درهم، بتمويل مشترك مع المديرية العامة للجماعات الترابية، والبرنامج الوطني للتطهير السائل ومعالجة المياه العادمة (PNAM) وجماعة مراكش، وهو مشروع قيد الإنجاز وسيكون رهن الاشتغال بحلول سنة 2023
وأوضح البلاغ أن الهدف المتوخى من خلال هذا الإجراء، الذي سنه القرار العاملي رقم 238 الصادر عن والي الجهة، هو تزويد هذه المؤسسات (حوالي مائة مؤسسة) بتشخيص دقيق مصحوب بخطة عمل تهدف إلى الرزانة والترشيد في استعمال الماء، مبرزا أنه سيتم تعميم هذه الإجراءات لاحقا على جميع المؤسسات المعنية.
وخلص إلى أن كلا من الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش، وكذا وكالة الحوض المائي تانسيفت والمكتب الوطني للماء الصالح للشرب تؤكد على الحاجة إلى استدامة تفعيل هذه الإجراءات، وكذا التعبئة الجماعية لضمان تأمين تزويد مدينة مراكش بالماء الصالح للشرب.
وذكر المصدر بأن المغرب شهد في السنوات الأخيرة، وبشكل متكرر، فترات من الجفاف الحاد، الشيء الذي ينعكس بشكل أو بآخر من خلال الانخفاض الكبير في حقينة السدود التي تعرفها بعض جهات المملكة، ومن ضمنها جهة مراكش – آسفي
كما تم إنشاء مأخذ المياه العادمة المعالجة من طرف الوكالة المستقلة، والذي يتمثل الهدف منه في تشجيع استخدام هذه المياه عند الطلب، مؤكدا أن كلا من مقاولات التنظيف ومقاولات الأشغال..، تعتبر المستهدف الأول للاستفادة من هذه العملية.
وفي ما يتعلق بإجراءات ترشيد الطلب على الماء الصالح للشرب وعقلنة توزيعه، أورد المصدر أنه تم، في هذا الإطار، اتخاذ وتفعيل عدة إجراءات من طرف الوكالة، تشمل برنامجا طموحا للكشف عن التسربات المائية التحت أرضية، ورسائل نصية لزيادة الوعي حول الحفاظ على الموارد المائية.
وتابع أنه يتم أيضا إجراء مهمات تدقيق وافتحاص للكفاءة المائية بالنسبة للمستهلكين الكبار للماء الصالح للشرب (الإدارات، المدارس، المستشفيات، الفنادق والمساجد، إلخ..)، والتي تترأسها مصالح وكالة الحوض المائي تانسيفت، وبدأ انجازها من طرف مكاتب دراسات خبيرة ومختصة في الميدان، وذلك عن طريق التمويل الذي ستخصصه جهة مراكش – آسفي لهذه الغاية.

إكمال القراءة
Advertisement
التحدي 24منذ 20 ساعة

بالفيديو.. سيدة تدخل مركزا صحيا من أجل مغص في المعدة فتنجب طفلا

مغاربة العالممنذ 4 أيام

كاتدرائية المسيح بدبلن تصدح بالموسيقى الصوفية والأندلسية المغربية(فيديو)

اقتصادمنذ أسبوع واحد

لقجع يوضح أسباب فرض الضريبة على التجارة الإلكترونية الدولية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوع واحد

غالي: سعدون لا يتوفر على الجنسية الأوكرانية و محامون مغاربة سيحضرون محاكمته (فيديو)

جهاتمنذ أسبوع واحد

فيضان بإقليم تارودانت يودي بحياة شخص في غياب تام لرجال الوقاية المدنية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوع واحد

بالفيديو.. إعادة تمثيل جريمة قتل أخ لشقيقه بسبب الإرث بمراكش

التحدي 24منذ أسبوعين

خطر الغرق يهدّد أطفال المناطق القريبة من الأحواض المائية (فيديو)

جهاتمنذ أسبوعين

اندلاع حريق في غابة “بوكربة” بتازة.. (فيديو)

رياضةمنذ أسبوعين

لقجع: إقالة خاليلوزيتش لن تكلف شيئا (فيديو)

جهاتمنذ أسبوعين

فيديو اعتداء”كارديان”على مهاجر مغربي ومواطنة أمريكية بمراكش..يثير استياء المغاربة

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا