تواصل معنا

التحدي 24

الفاو:الواردات الغذائية مرشحة للارتفاع الى رقم  قياسي

منشور

في

قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “الفاو” في تقرير لها اليوم الخميس، بأن الفاتورة العالمية للواردات الغذائية على وشك تسجيل رقم قياسي جديد هذا العام.بسبب ارتفاع الاسعار وتكاليف النقل اكثر من حجم الواردات نفسها

وتوقعت في تقريرها أن تبلغ قيمة الزيادة في فاتورة الواردات خلال عام 2022 نحو 51 مليار دولار بسبب ارتفاع الأسعار مقابل 49 مليار دولار في سنة 2021.

ومن المتوقع بحسب معطيات التقرير، أن تشهد أقل الدول نموا انكماشا بنسبة 5 في المائة في فاتورة وارداتها الغذائية هذا العام، مع تسجيل كل من إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ومجموعة الدول النامية المستوردة الصافية للأغذية زيادة في مجموع تكاليفها رغم انخفاض الكميات المستوردة.

وأشار التقرير إلى أن “هذه المؤشرات تنذر بالخطر من منظور الأمن الغذائي حيث إنها تدل على أن المستوردين سيجدون صعوبة في تمويل ارتفاع التكاليف الدولية، ما قد يؤدي إلى تراجع قدرتهم على الصمود أمام ارتفاع الأسعار”.

وجاء في التقرير أيضا: “نظرا للارتفاع الحاد في أسعار المدخلات، وللانشغالات المتعلقة بأحوال الطقس، وزيادة أوجه انعدام اليقين في الأسواق الناشئة بشأن الصراع في أوكرانيا، فإن توقعات المنظمة تشير إلى احتمال انحسار أسواق الأغذية، وتسجيل الفواتير العالمية للواردات الغذائية لمستوى قياسي جديد”.

 واقترحت المنظمة إنشاء مرفق عالمي لتمويل الواردات الغذائية بهدف دعم ميزان المدفوعات للدول منخفضة الدخل التي تعتمد أكثر من غيرها على الواردات الغذائية كاستراتيجية لحماية أمنها الغذائي.

التحدي 24

الاتحاد الأوروبي يحظر بيع السيارات المشتغلة بالديزل والبنزين..تعرف على الموعد

وافقت الدول الـ 27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، فجر اليوم الأربعاء، على حظر بيع السيارات الجديدة العاملة بالمحركات الحرارية من بنزين ودييزل اعتبارا من العام 2035، وذلك في إطار المساعي الرامية لبلوغ الحياد الكربوني في أوروبا بحلول سنة 2050.

منشور

في

وافقت الدول الـ 27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، فجر اليوم الأربعاء، على حظر بيع السيارات الجديدة العاملة بالمحركات الحرارية من بنزين ودييزل اعتبارا من العام 2035، وذلك في إطار المساعي الرامية لبلوغ الحياد الكربوني في أوروبا بحلول سنة 2050.

ويروم هذا المشروع الذي كانت المفوضية الأوروبية قد كشفت النقاب عنه في يوليوز 2021 يرمي إلى بلوغ الأهداف المناخية لأوروبا وخفض انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون من السيارات الجديدة في القارة إلى الصفر.

ويفرض القرار الذي وافق عليه وزراء البيئة الأوروبيون خلال اجتماع في لوكسمبورغ، عمليا، حظرا في دول الاتحاد كافة على بيع السيارات الجديدة المزودة بمحركات تعمل بواسطة البنزين أو الديزل، والانتقال بالتالي إلى المحركات الكهربائية.

لكن بناء على طلب بعض أعضائه، ومن بينهم ألمانيا وإيطاليا، وافق وزراء البيئة في الاتحاد على أن ينظروا مستقبلا في إمكانية السماح بالمحركات العاملة بتكنولوجيات بديلة من قبيل الوقود الاصطناعي والمحركات الهجينة، إذا ما كان هذا الأمر يتيح تحقيق الهدف المتمثل في القضاء تماما على انبعاثات السيارات من غازات الدفيئة.

كما مدد الوزراء لخمس سنوات، أي حتى نهاية العام 2035، الإعفاء من التزامات ثاني أوكسيد الكربون الممنوح للمصنعين “المتخصصين” أو أولئك الذين ينتجون أقل من 10 آلاف مركبة سنويا.

وهذا البند، الذي يطلق عليه أحيانا اسم “تعديل فيراري” تستفيد منه خصوصا الماركات الفاخرة.

ويتعين الآن التفاوض على هذه الإجراءات مع أعضاء البرلمان الأوروبي.

إكمال القراءة

التحدي 24

المغرب يرصد 3604 إصابة جديدة بكورونا خلال 24 ساعة

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الاربعاء 29 يونيو الجاري، تسجيل 3604 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس “كورونا” خلال ال24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 1212906 حالة في المغرب.

منشور

في

بقلم

(صحفي متدرب)

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الاربعاء 29 يونيو الجاري، تسجيل 3604 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس “كورونا” خلال ال24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 1212906 حالة في المغرب.

وأفادت المعطيات الرسمية بأن الفترة نفسها سجلت 2161 حالة شفاء إضافية ليصل عدد حالات التعافي إلى 1173341 حالة، فيما تم تسجيل 3 حالات وفاة جديدة ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات الى 16107.

وتهيب وزارة الصحة بالمواطنات والمواطنين الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي إتخذتها السلطات المغربية بكل وطنية ومسؤولية.

إكمال القراءة

التحدي 24

مقترح قانون يسمح للموظفات بالتغيب  خلال فترة الدورة الشهرية

منشور

في

بقلم

تقدمت مجموعة العدالة الاجتماعية بمجلس المستشارين، بمقترح قانون بإحداث إذن بالتغيب لفائدة النساء الموظفات خلال فترة الدورة الشهرية لمدة لا تتعدى يومين كل شهر.

وأشار هذا المقترح إلى أن “الوضعية الصحية للنساء الموظفات بمناسبة فترات الحيض تشكل إحدى الاكراهات التي تواجهها المرأة في مجال العمل، وتشكل الصعوبات الصحية التي تواجه النساء خلال هذه المرحلة عوائق أمام المساواة المهنية والارتقاء بمكانة المرأة في الإدارة، مما يتعين معه مراعاة هذه الصعوبات في تدبير الالتزامات المهنية للنساء وتشجيعهن على ولوج المناصب الإدارية وتحمل المسؤوليات الوظيفية”.

وأوضحت المذكرة أن “هذا المقترح يضع الأساس القانوني الذي يمكن الموظفات اللواتي يواجهن صعوبات خاصة خلال مرحلة الحيض من الاستفادة من إذن بالتغيب بناء على تصريح للإدارة دون الحاجة إلى الإدلاء في كل مرة بشواهد طبية”

إكمال القراءة
Advertisement
التحدي 24منذ 20 ساعة

بالفيديو.. سيدة تدخل مركزا صحيا من أجل مغص في المعدة فتنجب طفلا

مغاربة العالممنذ 4 أيام

كاتدرائية المسيح بدبلن تصدح بالموسيقى الصوفية والأندلسية المغربية(فيديو)

اقتصادمنذ أسبوع واحد

لقجع يوضح أسباب فرض الضريبة على التجارة الإلكترونية الدولية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوع واحد

غالي: سعدون لا يتوفر على الجنسية الأوكرانية و محامون مغاربة سيحضرون محاكمته (فيديو)

جهاتمنذ أسبوع واحد

فيضان بإقليم تارودانت يودي بحياة شخص في غياب تام لرجال الوقاية المدنية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوع واحد

بالفيديو.. إعادة تمثيل جريمة قتل أخ لشقيقه بسبب الإرث بمراكش

التحدي 24منذ أسبوعين

خطر الغرق يهدّد أطفال المناطق القريبة من الأحواض المائية (فيديو)

جهاتمنذ أسبوعين

اندلاع حريق في غابة “بوكربة” بتازة.. (فيديو)

رياضةمنذ أسبوعين

لقجع: إقالة خاليلوزيتش لن تكلف شيئا (فيديو)

جهاتمنذ أسبوعين

فيديو اعتداء”كارديان”على مهاجر مغربي ومواطنة أمريكية بمراكش..يثير استياء المغاربة

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا