تواصل معنا

التحدي 24

الفيدرالية المغربية للإعلام تستنكر إقصاءها من اجتماع لجنة بطاقة الصحافة

-

بتاريخ

أفادت الفيدرالية المغربية للإعلام أنها تابعت باستغراب الأنباء المنشورة عن اجتماع لجنة بطاقة الصحافة المهنية التابعة للمجلس الوطني للصحافة، بحضور ممثلي الهيئات المهنية الأكثر تمثيلية.

وعبّرت الفيدرالية في بلاغ، توصلت “التحدي” بنسخة منه، عن استنكارها للإقصاء غير المبرر وغير القانوني وغير المهني لأكبر تمثيلية مهنية للصحافيين المغاربة من هذا الإجتماع على غرار باقي الهيئات المماثلة.

وتطلع الفيدرالية الرأي العام الوطني أن طريقة التدبير الحالية للشؤون المرتبطة بالصحافيين المغاربة لا تحترم التمثيليات المهنية لهذا القطاع الإعلامي، خصوصا أن الفيدرالية لم يتم استشارتها بشأن بطاقة الصحافة المهنية، بل تم إقصاءها بشكل غير مفهوم ويثير الكثير من علامات الاستفهام والاستغراب.

وطالبت الفيدرالية المغربية للإعلام اللجنة المؤقتة بتقديم توضيحات لما جرى بخصوص اجتماع لجنة البطاقة المهنية للصحافيين، وأكدت على استعدادها الدائم للمساهمة في تقديم ملاحظات ومتابعة السهر على اعداد وتسليم البطاقات المهنية للصحافيين في ظروف جيدة تُراعي القوانين الجاري بها العمل.

كما طالبت الفيدرالية المغربية للإعلام، وزارة الثقافة والشباب والإتصال، بالتدخل العاجل والفوري لوضع حد لهذا الاستهتار بالتمثيليات الشرعية للصحافيين المغاربة، وتحذر من انعكاسات هذه التصرفات غير المهنية على قطاع الصحافة في بلادنا، ودعت إلى احترام مبدأ التعددية والديمقراطية في المشهد الإعلامي بالمغرب.

التحدي 24

طنجة.. توقيف سائق طاكسي بسبب شجار مع زبونة

-

بتاريخ

الكاتب

أوقفت عناصر الشرطة بمنطقة أمن طنجة المدينة، صباح اليوم السبت، سائق سيارة أجرة يشتبه في تورطه في قضية تتعلق بالضرب والعنف في حق راكبة.
وحسب بلاغ لولاية أمن طنجة، فإن المشتبه فيه كان قد نقل سيدة من أحد أحياء طنجة إلى وسط المدينة، في الساعة الأولى من صباح يومه السبت، قبل أن يتطور شجار لفظي بين الطرفين إلى تعريض السائق للراكبة لعنف جسدي، عرّض سلامتها للخطر، لتتدخل مصالح الدائرة الأمنية المداومة.
وحسب ذات البلاغ فإن، الأبحاث والتحريات المنجزة في هذه القضية، التي شكلت موضوع فيديو تداولته عدد من المنابر الإعلامية و الإخبارية، أسفرت عن الاحتفاظ بسائق الطاكسي تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية.

اكمل القراءة

التحدي 24

الأسبوع الثامن للغة الإسبانية بالمغرب من 15 إلى 24 أبريل الجاري

-

بتاريخ

الكاتب

اعلنت سفارة اسبانيا في المغرب على تنظيم الأسبوع الثامن للغة الإسبانية في المغرب من 15 إلى 24 أبريل الجاري، لتسليط الضوء على تنوع اللغة الإسبانية وديناميتها على المستوى الدولي.

وذكر بلاغ لسفارة إسبانيا بالمغرب أن هذا الأسبوع لا يبرز الأهمية اللغوية للإسبانية فحسب، بل يتيح كذلك فرصة للغوص أكثر في ثرائها الثقافي وإمكاناتها العلمية والاقتصادية، مضيفا أنه “مع وجود 596 مليون ناطق بها في جميع أنحاء العالم وفي توسع مستمر، فإن الإسبانية هي اللغة الثانية من حيث التواصل الدولي”.

وأضاف أن الاحتفال بالأسبوع الثامن للغة الإسبانية في المغرب يأتي بمبادرة من البلدان الأربعة عشر الناطقة بالإسبانية الحاضرة والممثلة في الرباط؛ وهي الأرجنتين والشيلي وكولومبيا وكوبا وإسبانيا وغواتيمالا وغينيا الاستوائية والمكسيك وبنما وباراغواي والبيرو وجمهورية الدومينيكان والسلفادور وفنزويلا.

ويقدم البرنامج الثقافي، بحسب المصدر ذاته، العديد من الفعاليات الفنية والمؤتمرات حول مواضيع تتعلق بالأدب واللغة الإسبانيتين، إضافة إلى مقاربات مختلفة لدراسة الأدب الإسباني-الأمريكي من وجهات نظر متجددة، مثل مقاربة النوع الاجتماعي في المائدة المستديرة “فينديكتاس” حول الكاتبات الأمريكيات اللاتينيات.

كما ستستضيف جامعة محمد الخامس مؤتمرات حول الروايات الدومينيكية المعاصرة والشعر الشيلي، بالإضافة إلى يوم تكريمي للأدباء المغاربة الناطقين بالاسبانية.

وتشمل الأنشطة، أيضا، مقاربات للغة من خلال تعبيرات فنية مختلفة، مثل عرض الفيلم الدومينيكاني “كانديلا”، والحفل الموسيقي للمغنية وكاتبة الأغاني البيروفية ميريام كينيونيس، وكذا عرض حكايات الواقعية السحرية للكولومبية جوليانا مارين.

وبهدف الوصول إلى جمهور أوسع وأكثر محليا، تمت برمجة حفلين موسيقيين تشاركيين على آلة الكاجون الأفرو-بيروفية هذا العام، حيث ستقام الحفلتان في قصبة الأوداية وفي باب المريسة بسلا.

وسيختتم الأسبوع بالقراءة التقليدية لمقتطفات من رواية “دون كيشوت” يليها حفل للموسيقى الأفرو-لاتينية وعرض للرقص الاستوائي التقليدي. وفي الوقت نفسه، سيقام معرض “نيبريخا، فخر كونك نحويا” في معهد ثيربانتيس. وأشار البلاغ إلى أنه سيتم نشر جميع أنشطة هذا الأسبوع على صفحات مراكز معهد ثيربانتيس في الرباط، وكذا على المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي للسفارات المنظمة للحدث، داعيا للانضمام إلى هذا الاحتفال بـ “لغة تبني الجسور وتوفر فرصا ثقافية وعلمية واقتصادية كبيرة للشعب المغربي(عن و م ع

اكمل القراءة

التحدي 24

تمويل فرنسي لدعم مشاريع محاربة الإجهاد المائي

-

بتاريخ

الكاتب

أطلقت سفارة فرنسا بالرباط، دعوتها لعام 2024 لتقديم مشاريع حول موضوع “المياه والتنوع البيولوجي” من أجل دعم المبادرات الرامية إلى نشر الممارسات الجيدة المتعلقة بإدارة الموارد المائية.

ويتزامن هذا الإعلان مع الجفاف الذي يضرب المغرب للسنة السادس على التوالي. ويتمثل الهدف في تقديم الدعم المالي للجهود المبذولة لرفع مستوى الوعي حول ندرة المياه واستخدامها المسؤول. وتساهم السفارة الفرنسية في جهود المملكة لتدبير ندرة المياه من خلال تمويل العديد من المبادرات التي تركز على موضوع “المياه والتنوع البيولوجي”.

وتستهدف الدعوة لتقديم المشاريع ائتلافات متعددة الجهات الفاعلة مثل الجمعيات ومراكز البحث ومؤسسات التعليم العالي والمدارس والمؤسسات العمومية الأخرى، التي ستجري أنشطة البحث والتوعية والوقاية والتكوين لتعزيز رفع وعي المواطنين واعتماد ممارسات صديقة للبيئة.

اكمل القراءة

آخر المقالات

مجتمع51 دقيقة

توقعات أحوال الطقس اليوم الأحد14 ابريل

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، اليوم الأحد، استمرار الطقس الحار بالأقاليم الجنوبية والحار نسبيا بالمناطق الوسطى. وسيلاحظ تشكل كتل ضبابية...

التحدي 2414 ساعة

طنجة.. توقيف سائق طاكسي بسبب شجار مع زبونة

أوقفت عناصر الشرطة بمنطقة أمن طنجة المدينة، صباح اليوم السبت، سائق سيارة أجرة يشتبه في تورطه في قضية تتعلق بالضرب...

مجتمع15 ساعة

هيت راديو تعلن دعمها للمنشط المعروف ب”مومو” في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده

افادت إذاعة “هيت راديو”في بلاغ صحفي انه”تبعا لقرار المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء بخصوص واقعة السرقة المزعومة التي حدثت مباشرة...

مجتمع19 ساعة

مكناس…. تحرير وإنقاذ شخصين كانا ضحية لعملية اختطاف واحتجاز مقرونة بأعمال التعذيب

تمكنت عناصر فرقة مكافحة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مكناس، فجر اليوم السبت، من تحرير وإنقاذ شخصين كانا...

سياسة20 ساعة

جلسة عمومية مشتركة لمجلسي البرلمان  لتقديم الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة

يعقد مجلسا النواب والمستشارين، يوم الأربعاء المقبل، جلسة عمومية مشتركة تخصص لتقديم الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة. وذكر بلاغ مشترك لمجلسي...

مجتمع21 ساعة

أزيد من 46 ألف سائح توافدوا على جهة كلميم وادنون خلال سنة 2023

بلغ عدد السياح الوافدين على الفنادق المصنفة ومؤسسات إيواء سياحية (فنادق، مآوي سياحية..) بجهة كلميم وادنون خلال سنة 2023، ما...

اقتصاد23 ساعة

يحتل  المغرب المركز العاشر من حيث مبيعات البادنجان  في الاتحاد الأوروبي

يحتل المغرب المركز العاشر من حيث مبيعات الباذنجان في الاتحاد الأوروبي، حيث باع ما مجموعه 860800 كيلوغرام في عام 2023،...

مجتمع24 ساعة

تحديث 310 كيلومترات من قنوات الري ببني ملال-خنيفرة

في سياق تنفيذ إستراتيجية لتوفير المياه وتثمينها في المجال الفلاحي قصد الانتقال إلى زراعة مرنة وناجعة، وذلك مع الحفاظ على...

مجتمعيوم واحد

توقعات أحوال الطقس اليوم السبت 13 ابريل

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، اليوم السبت، أن تتميز الحالة الجوية عامة باستمرار الطقس الحار بالأقاليم الجنوبية، والحار نسبيا بالسهول...

مجتمعيوم واحد

 وزارة الصحة…..10إصابات جديدة بـ “كوفيد-19.

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية،امس، عن تسجيل عشر إصابات جديدة بـ”كوفيد-19″، خلال الفترة ما بين 6 و12 أبريل الجاري، وذلك...

الأكثر قراءة

Copyright © Attahadi.ma 2024