تواصل معنا

اقتصاد

القرض الفلاحي.. إطلاق خدمة رقمنة البطاقات البنكية

قام القرض الفلاحي للمغرب بإرام شراكة استراتيجية طويلة الأمد مع «ماستركارد» بهدف طرح تكنولوجيا جديدة ومنتجات وخدمات جديدة في السوق المغربية بهدف جعل المعاملات اليومية بديهية، سهلة، شفافة وآمنة. وقال بلاغ للبنك إن القرض الفلاحي للمغرب أصبح أول بنك إفريقي يطلق خدمة رقمنة البطاقات البنكية على مواقع التجارة الإلكترونية التي تدعم معيار ماستركارد للتمكين الرقمي للتجار « MDES for merchant ».

منشور

في

قام القرض الفلاحي للمغرب بإرام شراكة استراتيجية طويلة الأمد مع «ماستركارد» بهدف طرح تكنولوجيا جديدة ومنتجات وخدمات جديدة في السوق المغربية بهدف جعل المعاملات اليومية بديهية، سهلة، شفافة وآمنة. وقال بلاغ للبنك إن القرض الفلاحي للمغرب أصبح أول بنك إفريقي يطلق خدمة رقمنة البطاقات البنكية على مواقع التجارة الإلكترونية التي تدعم معيار ماستركارد للتمكين الرقمي للتجار « MDES for merchant ».

و يسعى القرض الفلاحي للمغرب من خلال هذه الاتفاقية خلق المزيد من القيمة لزبنائه الخواص والمهنيين عبر تمكينهم من التوفر على حلول أداء مُبْتَكَرة. في هذا الإطار، أطلق البنك تطبيق الأداءات النقالة CAM PAY، الذي يتيح للزبناء رقمنة بطاقاتهم البنكية بهدف التمكن من الدفع باستعمال الهاتف الذكي، سواء في المغرب أوالخارج.

ومن خلال إطلاق هذا التطبيق، ستصبح الاستفادة من هذا الحل سهلة بالنسبة لكل زبون يتوفر على بطاقة «ماستركارد» وجهاز هاتف نقال مشغل بنظام «أندرويد» ويدعم تكنولوجيا «اتصال المجال القريب» (NFC).

تابع: «ومن خلال منصته النقدية الرقمية الجديدة، ينخرط القرض الفلاحي للمغرب في مجال وسائل الدفع المستقبلية ويتموقع كرائد وسبَاق في هذا المجال. وأود الإشارة هنا إلى أنه قد أصبح بإمكان زبنائنا وقاية أنفسهم من الهجمات التي تتعرض لها مواقع التجارة الإلكترونية، والتي تتجسد على الخصوص في قرصنة المعطيات البنكية»،

يقول عبد المومن دينيا، المدير العام عضو مجلس إدارة القرض الفلاحي للمغرب. كما شكلت هذه الشراكة مع «ماستركارد» تعزيزا لاستراتيجية والتزام مجموعة القرض الفلاحي للمغرب لصالح الادماج المالي، خاصة عبر استخدام التكنولوجيا الرقمية، وتأكيدا لرغبة المجموعة في تلبية الاحتياجات الجديدة للسوق المغربي سواء كانوا خواصا أو مهنيين.

يقول: «نحن سعداء بتشاركنا مع ماستركارد لاقتراح هذه الخدمة الجديدة التي تستهدف توسيع قنوات الدفع المتاحة أمام زبناء القرض الفلاحي للمغرب في إطار استراتيجيتنا متعددة القنوات، وذلك بهدف تمكين الزبناء من وسائل أداء سريعة، آمنة وفعالة.

كما أن القرض الفلاحي للمغرب ملتزم، اليوم أكثر من أي وقت مضى، بتشجيع الخدمات البنكية المبتكرة بالمغرب، وعلى الخصوص من خلال وضع وسائل الأداء النقالة في الواجهة وتنويع قنوات الأداء»، يقول عبد المومن دينيا.

و قال محمد بن عمر، مدير البلد لدى «ماستركارد» بالنسبة لإفريقيا الشمالية «لقد قطعنا مرحلة تحولات عميقة في سلوك الزبناء في اتجاه تفضيل قنوات الدفع الرقمية والأداءات بدون لمس خلال العامين الماضيين.

وبفضل اعتمادنا لتكنولوجيا التحول نحو العملات الرمزية (tokenisation) أصبح بإمكان زبنائنا استعمال الهاتف المتنقل أو أي جهاز متصل بالأنترنيت كوسيلة أداء بكل أمان وبطريقة عملية، بفضل اعتماد استعمال تكنولوجيا «اتصال المجال القريب» (NFC) عبر الأنترنيت، من خلال تطبيق إلكتروني أو في المتجر.

وتمنح هذه الوسائل العملية للأداء لتجار التجزئة إمكانية تلبية حاجيات المستهلكين عبر إبطال ضرورة التوفر على نقود سائلة، كما تجنبهم الوقوف في الطوابير الطويلة داخل المتاجر من أجل تسديد المشتريات، أو حمل المحفظة أو تذكر القن لإجراء الدفع».

وبهذا الصدد، سيتم إدخال حلول مبتكرة جديدة من بينها البطاقة البيومترية المرموقة World Elite، التي يشكل إطلاقها سابقة على صعيد منطقة شمال إفريقيا. تضم هذه البطاقة مستشعرا مندمجا لبصمات الأصابع، والذي يوفر طبقة أمان إضافية تسمح بمراقبة هوية حامل البطاقة بشكل عملي خلال عمليات الشراء في المتاجر. عبر الاستفادة من تكنولوجيا «ماستر كارد»، سيتمكن زبناء القرض الفلاحي للمغرب الحاملين لبطاقة ماستركارد World Elite من الولوج إلى امتيازات فريدة وحصرية، من قبيل خدمات الاستقبال والإرشاد، التأمين الصحي خلال السفر، إضافة إلى حق الولوج الامتيازي إلى قاعات الضيوف المهمين بالمطارات الدولية.

اقتصاد

وزير الفلاحة يسحب أزيد من 300 مبيد زراعي لحماية الصحة العامة

قام وزير الفلاحة والصيد البحري، محمد صديقي، باتخاد قرار منع تداول 42 مادة فعالة، نتج عنه سحب أكثر من 300 مبيدا من السوق الوطنية، وذلك في إطار برنامج تتبع مبيدات الآفات الزراعية المرخصة، على ضوء المستجدات العلمية ووضعية المبيدات على المستوى الدولي ومعطيات اليقظة الدوائية المتعلقة بالصحة النباتية.

منشور

في

بقلم

(صحفي متدرب)

قام وزير الفلاحة والصيد البحري، محمد صديقي، باتخاد قرار منع تداول 42 مادة فعالة، نتج عنه سحب أكثر من 300 مبيدا من السوق الوطنية، وذلك في إطار برنامج تتبع مبيدات الآفات الزراعية المرخصة، على ضوء المستجدات العلمية ووضعية المبيدات على المستوى الدولي ومعطيات اليقظة الدوائية المتعلقة بالصحة النباتية.

وأوضح الوزير في جوابه على سؤال كتابي للمستشارين البرلمانيين، حول “مراقبة استعمال المبيدات الحشرية داخل الضيعات الفلاحية”، و”تدبير مبيدات الآفات الزراعية يحظى بأهمية بالغة من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، بما يستجيب لأسس السلامة الصحية للمنتجات الزراعية، والذي يمكن الفلاح من حماية زراعته بشكل جيد دون أن يشكل استعمال هذه المنتجات خطرا على صحة الإنسان والحيوان والبيئة “.

إكمال القراءة

اقتصاد

تقرير: الشباب المغاربة لا يعرفون شيئا عن برنامج “انطلاقة”(أوكسفام)

كشفت المنظمة عن مجموعة من حواجز التمويل التي تعترض الفاعلين في المنظومة المقاولاتية بالمغرب، وفي مقدمتها عدم معرفة الشباب بوجود برنامج انطلاقة من أصله…

منشور

في

بقلم

كشفت منظمة “أوكسفام” في تقرير استقصائي لها تحت عنوان ” تمويل المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة: أين نحن من برنامج انطلاقة؟”، عن مجموعة من حواجز التمويل التي تعترض الفاعلين في المنظومة المقاولاتية بالمغرب، وفي مقدمتها عدم معرفة الشباب بوجود برنامج انطلاقة من أصله.

وشددت “أوكسفام”، في دراستها الاستقصائية على ضرورة تحسين التنسيق والتقارب على جميع المستويات بين جميع برامج تمويل المقاولين الشباب لضمان الفعالية والكفاءة وتحسين الأثر..

وكشفت “أوكسفام” في المغرب، وهي تتحدث عن عراقيل التمويل التي تواجه الشباب، في تقريرها الأسباب العديدة لرفض مشاريع هؤلاء الشباب والتي ذكرها المقاوِلون والمقاولات، مشيرة إلى أن بعضها مُعاقِبة وأحيانا غير واقعية، ومنها سوابق الأقساط غير المسددة، أو عدم الاتساق بين المشروع وحامله، أو عدم وجود دراسة جيدة للمشروع، أو وثائق مزورة، أو حتى طبيعة الاستثمار المطلوب.

وقالت المنظمة ذاتها، إن ” البنك يطلب عروض أسعار، غير أنه بالنسبة لبعض التعاونيات الأمر صعب بالنظر إلى طبيعة عملها في قطاعات تغلب عليها الأنشطة غير المهيكلة”، مستدلة بما يعترض مقاولا شابا يريد إنجاز “مشروع تربية المواشي، ويرغب في شراء العجول، بالنسبة إليه من الصعب الحصول على عروض تقدير التكاليف وحتى لو تمكن من ذلك، فإنه سيدفع ثمن ذلك أكثر غلاء” كما جاء في شهادة شاب حامل لمشروع فلاحي.
واستنكرت المنظمة في بلاغ لها “وجود سوق غير مهيكل كما أكدته هذه الدراسة الاستقصائية”.

وأعلن عبد الجليل العروسي، مسؤول الحملات والترافع بالمنظمة، أن هذا القطاع غير المهيكل تشكل بعد إطلاق برنامج “انطلاقة”، والذي يفلت من أي مراقبة ويوفر عقود إيجار كاذبة أو عروض أسعار مزورة…”

حسب الأرقام المقدمة من طرف الفاعلين المحاورين، فإنه خلال سنة 2021 عالجت جهة الدار البيضاء-سطات أكبر عدد من الطلبات المقدمة للاستفادة من برنامج “انطلاقة” بمتوسط شهري قدره 224 طلب تتوزع أساسا على ثلاثة قطاعات: التجارة والتوزيع (26%)، والخدمات (16,2%) والفلاحة (6%).

وفيما يتعلق بمشاركة النساء، فإن معدل النساء اللائي حصلن على قرض انطلاقة لا يمثلن على الأرجح 16%، وهو المعدل الذي كشفت المنظمة في دراستها أنه لم يعرف أي تغيير بين أبريل ونونبر 2021، حسب أحد المحاورين.
بالنسبة لهبة الخمال، مسؤولة برنامج العدالة الاقتصادية والبيئية بالمنظمة، “أوكسفام في المغرب تعيد التأكيد مجددا في تقريرها هذا على أهمية المواكبة غير المالية وما بعد الإنشاء، حيث يشكل الاثنان تحديا يحاول رفعه برنامج “فرصة”.  قبل إطلاق أي مشروع، لأن أي مقاول هو بحاجة إلى مواكبة حقيقية من أجل تطوير قدراته المقاولاتية والإدارية، إلى جانب الآليات من أجل بناء ملفه التمويلي، ومن هنا تأتي الحاجة إلى الجمع بين التمويل ومواكبة دعم تنظيم المشاريع.
وشددت المنظمة في تقريرها الاستقصائي، على أهمية دمقرطة الولوج إلى منصات المواكبة والتتبع المقاولاتي، وتعميمها بتوازن على مستوى المدن، حتى لا تبقى منحصرة في مكانها المعتاد المتمركز على مستوى محور الدار البيضاء-الرباط”.

وأكدت المنظمة، أن مشاريع التمويل، لاسيما برنامج “انطلاقة”، مازالت تشكل فرصة حقيقية للتعجيل بدينامية ريادة المشاريع، غير أنها تواجه بعض الصعوبات على عدة مستويات تحد من انتشارها خاصة في صفوف النساء. من أجل معالجة ذلك، تقترح “أوكسفام” في المغرب مجموعة من التوصيات الهادفة إلى تحسين البرنامج والتي تتوجه إلى مجموع الفاعلين في المنظومة المقاولاتية، وفي مقدمتها دعوة السلطات إلى إتاحة الفرصة للحصول على الدعم والمساعدة التقنية في إعداد وتجميع طلبات المنح والتمويل، وتشجيع طلبات النساء ومواكبتها وتيسيرها.

وقالت المنظمة، إن برامج التمويل مازالت تمثل فرصة حقيقية لتسريع زخم ريادة المشاريع المقاولاتية على الصعيد الوطني، ولتعزيز مباشرة الأعمال الحرة بين الشباب، سواء تعلق الأمر بمنحة أو قرض شرف أو آلية تمويل أخرى، فإن هذه التمويلات تعطي زخمًا جديدًا لقادة المشاريع، لاسيما أولئك الذين لايزالون في مرحلة الانطلاقة، حيث تمثل هذه التمويلات متنفسا من الهواء لرواد الأعمال المنخرطين بالفعل في السوق أو الآخرين الذين سيتبعون.

إكمال القراءة

اقتصاد

الاستثمار في المغرب يجمع أخنوش برئيسة شركة “أوراكل” الضخمة

شكل الاجتماع فرصة لمناقشة التعاون في مجال الاستثمارات بين المملكة ‏والشركة، وكذا التطرق لمشاريعها المتعلقة بالتنمية في المغرب…

منشور

في

بقلم

استقبل رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الاثنين بالرباط، صفرا كاتس، الرئيسة المديرة العامة لشركة أوراكل  ORACLE  Corporation، واحدة من أهم وأضخم شركات تقنيات المعلومات بالعالم، التي تقوم يومي 16 و17 ماي، بأول زيارة لها إلى المغرب، وكذلك إلى إفريقيا.

وعقد الاجتماع بحضور الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن جازولي.

وقد شكل الاجتماع فرصة لمناقشة التعاون في مجال الاستثمارات بين المملكة ‏والشركة، وكذا التطرق لمشاريعها المتعلقة بالتنمية في المغرب، فضلا عن افتتاح ‏أول “مختبر أوراكل ORACLE LAB»، وهو وحدة بحث وتطوير تابعة للشركة. ‏

ويعتبر هذا المركز الخاص بالبحث والتطوير الذي سيتواجد بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية في بن جرير، الأول من نوعه في إفريقيا.

وقد أبرز رئيس الحكومة خلال هذا الاجتماع الجهود التي يبذلها المغرب، في ظل القيادة المستنيرة لجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، والتي مكنت المغرب من التحول عبر تقوية الأسس الاقتصادية والديمقراطية والاجتماعية، وخلق نظام ومحيط اشتغال خاص بالابتكار والبحث والتطوير.

إكمال القراءة
Advertisement
اقتصادمنذ 5 أيام

أخنوش يلتقي بمسؤول أوروبي رفيع المستوى ويعتبر المغرب الشريك الأول للاتحاد (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوع واحد

بالفيديو..بسبب ردها على الشيخ ياسين العمري.. هند السداسي تثير الجدل والسخرية

سياسةمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. حفل تنصيب الرئيس الفرنسي ماكرون

مغاربة العالممنذ أسبوعين

مغربية تعلن افتتاح مسجد بقرية هندية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوعين

ميكروطروطوار: قرار منع مطاردة الشرطة لسائقي الدراجات النارية لا يبشر بالخير (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوعين

الملك يهنئ “العنكبوت” بشرى بايبانو إثر بلوغها أعلى قمة بسلسلة جبال الهيمالايا (فيديو)

جهاتمنذ 3 أسابيع

الدار البيضاء: حريق مهول بدوار الغفلة يخلف حالة من الهلع والخوف (فيديو)

التحدي 24منذ 3 أسابيع

بالفيديو.. محلل جزائري يتهم جمال الدبوز بالوساطة بين الحكم كاساما وإيطو

التحدي 24منذ 3 أسابيع

بالفيديو غضب جزائري بسبب لحم الحمير.. وتضامن مغربي من نوع خاص

التحدي 24منذ 3 أسابيع

فيديو.. هلع في مطار بن غوريون الإسرائيلي بعد الإبلاغ عن قنبلة

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا