تواصل معنا

سياحة

المؤتمر الدولي للسيارات العتيقة بمراكش.. سيارة من مدينة الناظور تفوز بالجائزة الأولى

وقد احتضنت المدينة الحمراء ولأول مرة، المؤتمر الدولي للسيارات العتيقة تحت شعار “تمرير الشغف إلى الأجيال” أيام الجمعة السبت والأحد 13 14 و 15 ماي 2022، بحضور بارز لأعضاء الاتحاد الدولي للسيارات الكلاسيكية القادمين من مختلف بلدان العالم، وبإشراف من الجامعة الملكية المغربية للسيارات العتيقة.

منشور

في

احرزت سيارة عتيقة من مدينة الناظور المغربية، الجاىزة الأولى في المؤثمر الدولي للسيارات العتيقة”FIVA”، المنعقد في نسخته الأولى بمدينة مراكش.

وجاء فوز مدينة الناظور في مسابقة إختيار أفضل سيارة كلاسيكية بالمغرب، إعتمادا مجموعة من المعايير التقنية والجمالية، وبإشراف لجنة مختصة في هذا النوع من المسابقات ذات الطابع الدولي.

وقد احتضنت المدينة الحمراء ولأول مرة، المؤتمر الدولي للسيارات العتيقة تحت شعار “تمرير الشغف إلى الأجيال” أيام الجمعة السبت والأحد 13 14 و 15 ماي 2022، بحضور بارز لأعضاء الاتحاد الدولي للسيارات الكلاسيكية القادمين من مختلف بلدان العالم، وبإشراف من الجامعة الملكية المغربية للسيارات العتيقة.

وقد عرفت هذه التظاهرة تنظيم معرض للسيارات العتيقة،و لحاق كلاسيكي جاب مختلف المعالم السياحية والتاريخية للمدينة الحمراء كساحة جامع الفنا المنارة وفضاء الحارثي.

ووفق البلاغ الصحفي للمنظمبن، فالمؤتمر يسعى لابراز اهتمام المغاربة بهذه السيارات العتيقة عبر الأجيال، وأيضا المجهودات المبذولة للحفاظ عليها، سواء عبر تنظيم تظاهرات ولحاقات رياضية بمختلف مناطق المملكة، أو المشاركة في الملتقيات والمعارض الدولية للسيارات العتيقة بفرنسا إسبانيا ألمانيا والبرتغال.

كما قدم المؤتمر مناسبة لعقد شراكات وإتفاقيات تعاون مع أعضاء الاتحادات الدولية الحاضرة بمدينة مراكش، لتنظيم تظاهرات رياضية مشتركة مستقبلا، وأيضا لإبراز المميزات التي تتيحها المملكة لتنظيم اللحاقات والسباقات الكلاسيكية، في الجوانب التنظيمية وأيضا الامكانيات السياحية والبنيات الطرقية..

وسعت الجامعة الملكية المغربية للسيارات العتيقة برئاسة الصغير زينون، خلال السنوات الاخيرة الى مضاعفة الانشطة واللحاقات الرياضية بمختلف جهات ومناطق المملكة، في اطار الحفاظ على هذا الموروث التاريخي الكبير، وصولا الى تنظيم أكبر مؤتمر دولي للسيارات العتيقة بمدينة مراكش، والذي ينظم لأول مرة بإفريقيا والعالم العربي.


وتجدر الإشارة أن تنظيم الجامعة الملكية المغربية للسيارات العتيقة لهذا المؤتمر، يوضح من جديد مدى ثقة الاتحاد الدولي للسيارات الكلاسيكية، ومعه باقي المؤسسات والمنظمات الرياضية الدولية، في قدرة المملكة المغربية، التي تعد ملتقى للحضارات وأرضا للتسامح على مدى عدة قرون.

سياحة

بسبب ارتفاع أسعار المحروقات..النقل السياحي يدخل أزمة جديدة

قالت الفيدرالية الوطنية للنقل السياحي بالمغرب، إن الأسعار غير المسبوقة التي وصلت إليها المحروقات، تجعل قطاع النقل السياحي يدخل في أزمة خانقة، وتهدده بالشلل بالرغم من عودة الحركية السياحية جراء فتح الحدود وإزالة القيود على السفر من وإلى المغرب.

منشور

في

قالت الفيدرالية الوطنية للنقل السياحي بالمغرب، إن الأسعار غير المسبوقة التي وصلت إليها المحروقات، تجعل قطاع النقل السياحي يدخل في أزمة خانقة، وتهدده بالشلل بالرغم من عودة الحركية السياحية جراء فتح الحدود وإزالة القيود على السفر من وإلى المغرب.

وأكدت الفيدرالية في بيان لها، أن حيث قطاع النقل السياحي، أصبح يشتغل دون أرباح بل بالخسارة في بعض الأحيان، كما أن نوعية الوسطاء والزبناء المستفيدين من خدمات النقل السياحي تفرض عليه العمل أولا وانتظار العائدات المادية لمدة لا تقل عن شهرين، في حين يتوجب على المقاولات أداء الأجور في موعدها، ودفع جميع التكاليف بما فيها المحروقات والتأمين والضريبة على المحور، وغيرها، قبل الشروع في الخدمة، وهو ما يجعل المقاولة معرضة للهشاشة والشلل جراء عدم التوفر على السيولة المالية اللازمة لتدبير الفترة المذكورة.

وأوضح المصدر ذاته، أن قطاع النقل السياحي يعمل بالحجوزات المسبقة والتي تصل مدتها إلى سنة، وفرضت الجائحة عليه أن يقدم خدمات حجزت مارس 2020، وهو ما يعني أنه يتقاضى اليوم أجرا بتسعيرة سنتين او ثلاث سنوات سابقة، ولا يحق له رفع الأسعار فجأة أو الامتناع عن تقديم الخدمة لما في ذلك من ضرر على تنافسية السياحة المغربية مع الوجهات العالمية، وكذا لضرره على المقاولات في تصنيفات منصات الحجز التي تعد كلها منصات عالمية.

وطالبت الفيدرالية،  الحكومة بالتدخل العاجل لوضع حد للارتفاعات المهولة والمتزايدة لأسعار المحروقات، وتحقيق العدالة الاقتصادية والاجتماعية بتقسيم الضرر على شركات المحروقات والميزانية العمومية وعدم ترك المواطن والمهنيين وحدهم في مواجهة الأزمة.

وأكدت في البيان ذاته، على أن أسعار المحروقات وصلت حدا لا يسمح بإضافة ولا سنتيم واحد، وأن الدعم المقدم لقطاع النقل السياحي ضمن دعم مهنيي النقل على المحروقات لا يوازي حجم الضرر ولا ينقذ من الأزمة، ويبقى غير كاف ولا مجد ما لم تتخذ الحكومة إجراءات أكثر فعالية.

ودعا مهنيو النقل السياحي، النواب والمستشارين البرلمانيين، باعتبارهم نوابا للأمة، إلى إعمال جميع صلاحياتهم القانونية والدستورية، سواء الرقابية أو التشريعية أو في تقييم السياسات العمومية، من أجل إنقاذ الأسر المغربية التي يعيلها مهنيو النقل السياحي وعدم تركها مهددة بالتشرد والإفلاس.

كما طالبت شركات التأمين بالوفاء بوعودها التي أعلنتها في الاجتماع التشاوري حول النقل برئاسة الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، وأن تتحمل بدورها جزءا من آثار الأزمة التي خلفتها الجائحة وعمقتها أسعار المحروقات، إعلاء للروح الوطنية والتضامنية وسعيا للحفاظ على مناصب الشغل في مقاولات النقل السياحي وإسهاما في إنقاذ القلب النابض للسياحة من السكتة.

كما دعت، الوزراء الذين تمت مراسلتهم أكثر من مرة من أجل عقد اجتماع عاجل إلى الاستجابة وفتح باب الحوار قبل فوات الأوان ووقوع ما لا يحمد عقباه، محذرة من خطورة الأوضاع التي بات عليها القطاع.

إكمال القراءة

سياحة

لهذا السبب..وزارة السياحة تمنع وكالات أسفار من تنظيم عملية الحج ل3 سنوات

كشفت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد والتضامني عن إصدار مجموعة من العقوبات في حق وكالات أسفار لم تف بالتزاماتها تجاه المعتمرين.

منشور

في

كشفت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد والتضامني عن إصدار مجموعة من العقوبات في حق وكالات أسفار لم تف بالتزاماتها تجاه المعتمرين.

وأوضحت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية، فاطمة الزهراء عمور، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن الوزارة قامت بمعالجة مجموعة من الشكايات المقدمة ضد عدد من وكالات الأسفار من طرف اللجنة التقنية الاستشارية لوكالات الأسفار، وذلك في إطار الإجراءات التي تقوم بها الوزارة بتعاون مع الفدرالية الوطنية للجمعيات الجهوية لوكالات الأسفار المغربية من أجل تأطير النشاط السياحي ومراقبة جودة الخدمات.

وأضافت الوزيرة أنه بعد دراسة هذه الشكايات، أصدرت اللجنة عقوبات، طبقا لمقتضيات القانون رقم 31.96 المتعلق بالنظام الأساسي لوكالات الأسفار، تمثلت في السحب النهائي لرخصة وكيل أسفار لثلاث وكالات، والكائنة مقراتها بالدار البيضاء وبتطوان، وكذا السحب المؤقت لمدة 3 أشهر لرخصة وكيل أسفار لوكالتين كائنين مقرّيْهما بالصخيرات وبسلا، بالإضافة إلى توجيه إنذار لتسع وكالات أسفار الكائنة مقراتها بالدار البيضاء وأصيلة وأكادير والرباط وتيزنيت.

وأشارت الوزيرة إلى أن هذه الوكالات لم تعد مؤهلة لتقديم طلب تنظيم عملية الحج خلال الثلاث سنوات المقبلة.

ولفتت المسؤولة الحكومية إلى أنه تم إصدار بلاغ لتحسيس الزبناء بضرورة إعطاء الأهمية للعقود التي تضمن حقوقهم مع وكالات الأسفار.

إكمال القراءة

سياحة

الداخلة تحقق أعلى نسبة انتعاش سياحي

منشور

في

ذكرت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني في بلاغ لها أن السياحة المغربية حققت “انتعاشة هامة برزت مظاهرها بشكل جلي على أرض الواقع”، من خلال تسجيل شهر ماي 2022 “أداء قويا وعروضا تجاوزت تلك التي سُجّلت في الشهر نفسه من عام 2019”.

وأورد ذات البلاغ ان عدد السياح الذين زاروا المملكة، ارتفع بأزيد من 800 ألف سائح، بارتفاع بلغت نسبته “زائد 11 في المائة مقارنة بالأرقام المسجلة سنة 2019″؛ أي قبل مستويات الجائحة الوبائية.

ولفت المصدر ذاته إلى تحقيق “تأثير إيجابي” على إجمالي عدد ليالي المبيت المسجلة بالمغرب خلال شهر ماي الماضي، إذ بلغ مجموعها، حسب الوزارة، ما يناهز “مليون وستمائة ألف ليلة مبيت”؛ مسجلة انخراط العديد من الوجهات السياحية في هذا المنحنى الإيجابي، كمدينة الداخلة التي تعد بمثابة قطب سياحي حقيقي في جهة الداخلة وادي الذهب.

وبفضل المميزات الثقافية والطبيعية التي تزخر بها مدينة الداخلة فإنها تتمتع بـ”أفضل معدلات استعادة القطاع لانتعاشه بشكل كامل، حيث تجاوز 80 في المائة من حيث عدد السياح الوافدين”، وفق البلاغ ذاته، مضيفاً أنه “تم تسجيل 13 ألفا و900 سائح وافد على المنشآت الفندقية المصنفة، وحوالي 60 ألف ليلة مبيت ما بين يناير وماي 2022؛ ليتعزز الأداء نحو مستوى أكثر إيجابا مع حلول شهر ماي الماضي، إذ ارتفع معدل الملء بنسبة 57 في المائة بمستوى ارتفاع بلغ 24 نقطة مقارنة بسنة 2019”.

إكمال القراءة
Advertisement
التحدي 24منذ يوم واحد

رئيس الحكومة يحث على التعجيل بالنهوض بالمنظومة التعليمية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوع واحد

بالفيديو.. سيدة تدخل مركزا صحيا من أجل مغص في المعدة فتنجب طفلا

مغاربة العالممنذ أسبوعين

كاتدرائية المسيح بدبلن تصدح بالموسيقى الصوفية والأندلسية المغربية(فيديو)

اقتصادمنذ أسبوعين

لقجع يوضح أسباب فرض الضريبة على التجارة الإلكترونية الدولية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوعين

غالي: سعدون لا يتوفر على الجنسية الأوكرانية و محامون مغاربة سيحضرون محاكمته (فيديو)

جهاتمنذ أسبوعين

فيضان بإقليم تارودانت يودي بحياة شخص في غياب تام لرجال الوقاية المدنية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوعين

بالفيديو.. إعادة تمثيل جريمة قتل أخ لشقيقه بسبب الإرث بمراكش

التحدي 24منذ 3 أسابيع

خطر الغرق يهدّد أطفال المناطق القريبة من الأحواض المائية (فيديو)

جهاتمنذ 3 أسابيع

اندلاع حريق في غابة “بوكربة” بتازة.. (فيديو)

رياضةمنذ 3 أسابيع

لقجع: إقالة خاليلوزيتش لن تكلف شيئا (فيديو)

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا