تواصل معنا

التحدي 24

المختبر الوطني للشرطة العلمية والتقنية التابع للمديرية العامة للأمن الوطني يحافظ على شهادة الجودة

حافظ المختبر الوطني للشرطة العملية والتقنية التابع للمديرية العامة للأمن الوطني للمرة الخامسة على شهادة الجودة ..

منشور

في

حافظ المختبر الوطني للشرطة العملية والتقنية التابع للمديرية العامة للأمن الوطني للمرة الخامسة على شهادة الجودة بالمعيار الدولي ISO/CEI 17025، التي تمنحها مؤسسة «The ANSI National Accreditation Board» الأمريكية المختصة في تقييم ومواكبة المختبرات العلمية المتخصصة، وذلك في أعقاب الافتحاص السنوي الذي جرى تنفيذه من قبل خبراء دوليين خلال الفترة الممتدة ما بين 23 و26 غشت الجاري.

وتندرج عملية الافتحاص السنوي التي خضع لها المختبر الوطني للشرطة العلمية والتقنية ضمن المستوى الثاني من معيار الجودة الدولي ISO/CEI 17025، الذي يشمل إلى جانب مراجعة المهام التقنية والعلمية الصرفة المتصلة بالبحث الجنائي، إجراء تقييم متقدم وشامل لمختلف مكونات منظومة الحكامة الجيدة وتدبير الجودة والكفاءات ونظم المعلومات، وهو المستوى الذي يتوج مسار محافظة هذه البنية العلمية المتقدمة على شهادة الجودة من المستوى الأول لأربع سنوات متتالية من 2018 إلى 2021.

وقد شملت عملية الافتحاص والتدقيق التي خضعت لها أنشطة ومهام المختبر الوطني للشرطة العلمية والتقنية، مراجعة دقيقة لمدى الالتزام بمعايير الجودة في تنفيذ الخبرات في المجال الجنائي، خصوصا فيما يتعلق باحترام الأخلاقيات العلمية والمهنية، والمحافظة على سرية المعطيات الشخصية، ونتائج التجارب والخبرات، بالإضافة إلى المعايير المرتبطة بتدبير البنيات التحتية والموارد البشرية، ومساطر ووسائل إجراء الخبرات العملية الدقيقة والمخاطر المرتبطة بها، وكذا الجوانب ذات الصلة بإدارة نظم المعلومات وحمياتها واستغلالها.

وكانت المديرية العامة للأمن الوطني قد انخرطت منذ سنة 2018 ضمن مسار تحديث شامل لمنظومة الشرطة العلمية والتقنية ودورها في الأبحاث الجنائية، وذلك خدمة لغايات استراتيجية تروم أساسا إدماج الدليل العلمي في مسارات المحاكمة العادلة، وتوطيد احترام الحقوق والحريات العامة ضمن العمل الشرطي، بالإضافة إلى مساهمة هذا التخصص الشرطي الدقيق في الرفع من النجاعة والفعالية في التحقيقات الشرطية المتعلقة بالجرائم المستجدة والمرتبطة باستعمال الأجيال الجديدة من التقنيات والأساليب الإجرامية.

وتنزيلا لهذا الورش الطموح، حرصت المديرية العامة للأمن الوطني على مواكبة انخراط مختبر الشرطة العلمية والتقنية في مسار الجودة، من خلال توفير بنيات تحتية مندمجة ووسائل عمل متطورة تتناسب مع أحدث المعايير المعتمدة على الصعيد الدولي في مجال البحث الجنائي، بالإضافة إلى توظيف وتكوين كفاءات علمية متقدمة، شملت هذه السنة تعيين أكثر من 15 إطارا يحملون شهادة الدكتوراه في مختلف التخصصات العلمية الدقيقة، ينضاف إليهم 20 تقني متخصص، تم إلحاقهم جميعا بالموارد البشرية العاملة في مختلف مصالح وشعب المختبر الوطني للشرطة العلمية والتقنية، والتي يشكل فيها العنصر النسوي الشرطي أكثر من ثلث الحصيص العام.

التحدي 24

تيفلت.. مصرع أربعة أشخاص في حادثة سير خطيرة (صور)

لقي أربعة أشخاص حتفهم، في الساعات الأولى من صباح يومه الثلاثاء 27 شتنبر الجاري، في حادثة سير خطيرة بين سيدي علال البحراوي و تيفلت..

منشور

في

بقلم

(صحفي متدرب)

لقي أربعة أشخاص حتفهم، في الساعات الأولى من صباح يومه الثلاثاء 27 شتنبر الجاري، في حادثة سير خطيرة بين سيدي علال البحراوي و تيفلت.

وحسب المعطيات المتوفرة، فإن الحادثة وقعت، قرب منطقة المسلات، حيث اصطدمت سيارة من نوع “بيرلانغو سيتروين” بشاحنة كانت محملة بالتفاح.

واستنادا للمعطيات نفسها،  فإن السيارة كان على متنها أربعة أشخاص، يتعلق الأمر بسيدتين ورجلين، لقوا مصرعهم في الحين، فيما أصيب سائق الشاحنة بجروح خفيفة، نُقل على إثرها إلى المستشفى الإقليمي بتيفلت، تزامنا مع نقل الضحايا إلى مستودع الأموات بالمدينة ذاتها.

وفور علمها بالحادث،  انتقلت إلى عين المكان عناصر الدرك الملكي والسلطات المحلية، من أجل معاينة الواقعة، بالتزامن مع فتح تحقيق في الموضوع للوقوف على ظروف وملابسات الحادثة، وذلك تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

إكمال القراءة

التحدي 24

مخزون سدود بالمغرب يصل إلى الخطوط الحمراء

منشور

في

في ظل تراجع مخزون المياه وانهيار حقينة السدود إلى ما دون 25 في المائة، تتجه السلطات المغربية إلى اتخاد حزمة من الاجراءات الجديدة لإنقاد ما تبقى من المياه الصالحة للشرب وتجنب إهدارها.

في هذا الصدد، تناقلت صحف مغربية شروع السلطات في توزيع الماء لساعات محددة في المدن الكبرى، بداية من مدينة مراكش، وسيتم ذالك في مستهل أكتوبر المقبل.

وحسب بيانات الوضعية اليومية لوزارة التجهيز لهذا الشهر، فقد وصل مخزون معظم السدود في المغرب إلى الخطوط الحمراء، إذ تشير المعطيات المتعلقة بحقيبتها إلى أرقام “مخيفة”، أربعة سدود جفت تماما، وهي سدود محمد الخامس وعبد المؤمن والمسيرة وتويزكي، كما أن حقينة تسعة سدود كبرى انخفضت إلى ما دون 10 في المائة.

وقد تراجعت نسبة الملء بحوالي 14 في المائة مقارنة بأرقام الفترة ذاتها من السنة الماضية، التي شهدت نسبة الملء 39 في المائة ضمن مجموع التراب الوطني.

هذا التراجع المتسارع يستنفر الحكومة المغربية، إذ دق نزار بركة، وزير التجهيز والماء، ناقوس الخطر بشأن التداعيات السلبية لموسم الجفاف.


وقال المسؤول الحكومي، في عرض قدمه أمام لجنة بمجلس النواب، “إن الجفاف الذي نعيشه حاليا، أثر على التزود بالماء الشروب في المجال الحضري، بخلاف فترات الجفاف الماضية التي كان تأثيرها يخص التزود بالماء الشروب في العالم القروي والأنشطة الفلاحية”.مخزون سدود بالمغرب يصل إلى الخطوط الحمراء





إكمال القراءة

التحدي 24

مكسيك.. أنشطة مكثفة لوزير الشباب والثقافة والتواصل بالمؤتمر الدولي للثقافة

منشور

في

حل وزير الشباب والثقافة والتواصل السيد محمد المهدي بنسعيد بالعاصمة المكسيكية مكسيكو، للمشاركة في أشغال مؤتمر دولي يضم وزراء الثقافة لدول العالم من تنظيم اليونيسيكو Mondiacult 2022.

وقع وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد، ووزيرة الثقافة المكسيكية أليخاندرا فاوستو غيريرو، أمس الاثنين بمكسيكو، على خطاب نوايا بهدف تطوير التعاون الثقافي بين المغرب والمكسيك.

ويأتي هذا التوقيع، الذي جرى بحضور سفير المغرب في المكسيك عبد الفتاح اللبار، انطلاقا من الإرادة المشتركة لتعزيز العلاقات الثنائية في شتى المجالات، وإدراكا لأهمية التعاون والتبادل الثقافي، وينص على حماية وتثمين الموروث الثقافي المادي واللامادي، وتطوير والنهوض بالتعاون الثقافي بين البلدين وتشجيع الفنون الحية.

وقال السيد بنسعيد، في تصريح صحفي، إن الأمر يتعلق بخطوة أخرى لدعم التعاون الثقافي بين الرباط ومكسيكو والذي يحتل مكانة مهمة في تطوير علاقات البلدين.

وأكد السيد بنسعيد أن المغرب مهتم بتطوير علاقاته متعددة الجوانب مع المكسيك، باعتبارها دولة مهمة في منطقة أمريكا اللاتينية على المستويين السياسي والاقتصادي.

من جهتها، قالت السيدة فاوستو غيريرو، في تصريح مماثل، إن جهود تطوير التعاون الثقافي مع المغرب فرصة استثنائية للتعرف أكثر على الثقافة المغربية العريقة والمتميزة في القارة الإفريقية.

وأضافت الوزيرة المكسيكية أن البلدان سيدخلان في حوار ثقافي شامل للمسؤولين والفاعلين الثقافيين والفنانين والشعبين، بما يمكن من إحداث جسر للدفع بتعاونهما في شتى المجالات بالتزامن مع الذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية.

ويهم خطاب النوايا أيضا وضع برنامج للتعاون في مجال الأركيولوجيا والتراث وتبادل الخبرات ذات الصلة بجرد وتوثيق ورقمنة الموروث الثقافي المادي واللامادي، وإنجاز مشاريع مشتركة للتعاون في هذا الإطار.

كما ينص على إقامة تعاون في مجال مكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية في إطار التشريع الخاص بكل بلد على حدة، والمشاركة المتبادلة في التظاهرات الثقافية بكلا البلدين بما يسمح بنسج شراكات بين الفاعلين الثقافيين، وإطلاق توأمات بين المؤسسات الثقافية والفنية وتبادل زيارات العمل والخبرات بين المسؤولين والفنانين والمفكرين.

كما ستسهم هذه الوثيقة في النشر المتبادل للأعمال المتعلقة بالثقافتين المغربية المكسيكية، وترجمة الأعمال الرئيسية ذات القيمة الثقافية والأدبية الهامة.

في غضون ذلك، أجرى السيد بنسعيد لقاء مع السيد فرانسيسكو سرفانتس دياز، رئيس مجلس التنسيق المقاولاتي بالمكسيك.

ويأتي هذا اللقاء، للتذكير بأهمية تعزيز التعاون الاقتصادي والثقافي و في مجال الاستثمارات الثقافية لاسيما الصناعات السينمائية والإبداعية.

وتشارك المملكة المغربية في أشغال مؤتمر دولي حول الثقافة بالمكسيك من تنظيم اليونيسكو، يضم وزراء الثقافة بالعالم، سيتم خلاله إبراز التجربة المغربية وعقد لقاءات ثنائية ومتعددة الأطراف لتعزيز التعاون بين المغرب والدول الأجنبية في المجال الثقافي.

إكمال القراءة
Advertisement

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا