تواصل معنا

سياسة

المغرب زبون أحدث نسخة من منظومة الدفاع الجوي الأمريكي باتريوت

أفاد تقرير-لم يعد سريا- لوزارة الدفاع الأمريكية، أن المغرب من بين الزبناء المحتملين لأحدث نسخة من منظومة الدفاع الجوي والصاروخي الأمريكي باتريوت، والمعروف باسم باك 3 إم إس إي (PAC 3 MSE).

منشور

في

أفاد تقرير-لم يعد سريا- لوزارة الدفاع الأمريكية، أن المغرب من بين الزبناء المحتملين لأحدث نسخة من منظومة الدفاع الجوي والصاروخي الأمريكي باتريوت، والمعروف باسم باك 3 إم إس إي (PAC 3 MSE).

ونشر منتدى Far-Maroc، اليوم الخميس، أن المغرب، و النرويج وسويسرا، هم زبائن محتملون لمنظومة الدفاع الجوي الأمريكي ونظام باتريوت المضاد للصواريخ في أحدث نسخة منه .

وأكد منتدى Far-Maroc أن هذا النظام الدفاعي قد تم تطويره لمواجهة التهديدات المختلفة الآتية من السماء بكفاءة عالية، على ضوء التجارب التي أجريت في ساحات القتال وأوجه القصور التي ظهرت في نسخه السابقة.

وفقا لشركة لوكهيد مارتن، توفر منظومة باتريوت باك فعالية متزايدة على مستويي الارتفاع والمدى، وتحسين القدرة على إصابة الأهداف مقارنة بصواريخ باتريوت في نسخها السابقة.
ويمنح محرك الصاروخ ثنائي مزيدا من القدرة على المناورة ضد الصواريخ الباليستية التكتيكية والصواريخ الجوالة الأسرع والأكثر تطورا.

وتستعد شركة لوكهيد مارتن لزيادة إنتاج باك 3 إم إس إي في عام 2022 لتلبية الطلب القوي على هذه المنظومة الدفاعية. وبالتالي، فإن خط الإنتاج الجديد سوف يضاعف الإنتاج السنوي لهذه الصواريخ الموجهة الجديدة.

وأضاف المصدر ذاته أن البنتاغون وافق في وقت سابق على بيع منظومة باك 3 إم إس إي إلى دول مختلفة، بما في ذلك ألمانيا وكوريا الجنوبية وبولندا وقطر ورومانيا والسويد والإمارات العربية المتحدة واليابان والمملكة العربية السعودية والكويت وتايوان وهولندا والنرويج وسويسرا والبحرين والمغرب.

في نفس الشأن،أكملت مجموعة أركووس الفرنسية (Arquus)، نهاية أكتوبر الماضي، تسليم 300 مركبة خفيفة للاستطلاع والدعم إلى القوات المسلحة الملكية التي قدمت طلبية بخصوصها في نهاية سنة 2020.

واستلم الجيش المغربي جميع المركبات الخفيفة البالغ عددها 300 سيارة التي طلبها نهاية العام الماضي من الشركة الفرنسية أركووس (كانت تسمى في السابق رونو تراكس ديفونس)، بحسب الموقع المتخصص ديفينسا (Defensa) في مقال نشر بتاريخ 17 نونبر 2021.

ووفق المصدر ذاته، فإن “تسليم هذه المركبات التكتيكية بدأ في يونيو الماضي وانتهت في نهاية أكتوبر. وتم نشر معظم المركبات الجديدة على طول الجدار الأمني في الصحراء”.

وأجرى الجيش المغربي تعديلات على بعضها بتزويدها أنظمة بمدفع زو 23-2 قبل نشرها في نقاط المراقبة على طول الجدار الأمني”، بحسب ما أكده الموقع الإسباني المتخصص في شؤون الدفاع والأمن.

وأشار المصدر ذاته إلى أن المغرب أبرم عقدا مع نفس الشركة لاقتناء عدد غير محدد من مركبات مدرعة من نوع فاب إم ك 3 (VAB Mk3).

سياسة

بيتاس يكشف عن موقف الحكومة من قرار مجلس المنافسة بخصوص أسعار المحروقات

منشور

في

صرح الناطق الرسمي بإسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس في الندوة الصحفية التي أعقبت انعقاد مجلس الحكومة، أن الحكومة تشتغل على بعض التوصيات التي تضمنها التقرير الصادر عن مجلس المنافسة، وأن هذا الأخير يندرج ضمن الاختصاصات الاستشارية للمجلس، وليست الاختصاصات التنازعية لمجلس المنافسة.

كما دعا المجلس إلى النظر بصفة استعجالية ومعمقة في هذا الإطار للتخفيف من شروطه وجعله أكثر توافقا مع إكراهات الأسواق وواقعها، مع الحرص على الحفاظ وتعزيز الوظائف السيادية للبلاد في مجال المراقبة والسلامة.

وتضمن مجلس المنافسة في تقريره الأخير، أن أسواق المحروقات تتميز بنسبة عالية من التركيز سواء في المراحل الابتدائية أو النهائية لسلسلة القيمة.

إكمال القراءة

سياسة

رسميا.. سفيرة فرنسا في المغرب تغادر منصبها

أعلنت هيلين لوغال، سفيرة فرنسا في الرباط عن نهاية منصبها الدبلوماسي بشكل رسمي في المملكة المغربية..

منشور

في

بقلم

(صحفي متدرب)

أعلنت هيلين لوغال، سفيرة فرنسا في الرباط عن نهاية منصبها الدبلوماسي بشكل رسمي في المملكة المغربية.

وذكرت السفيرة على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أن مهمتها في المغرب انتهت بعد مرور ثلاث سنوات على تعيينها.

وتأتي مغادرة السفيرة الفرنسية في وقت تشهد فيها العلاقات المغربية الفرنسية أزمة صامتة ظهرت بعض تجلياتها في تشديد منح التأشيرات للمغاربة، والحديث عن انسحاب شركات فرنسية من المغرب.

إكمال القراءة

سياسة

اليابان…تعبر عن رغبتها في تنسيق العمل مع المغرب ومشاركته في كل الاجتماعات

منشور

في

جدد رئيس الوزراء اليباني فوميو كيشيدا موقف اليبان اتجاه الكيان الانفصالي، وأكد أن بلاده لا تعترف به.

وعبر كيشيدا أثناء اللقاء الذي جمعه برئيس الحكومة عزيز أخنوش، عن الرغبة الكبيرة في مشاركة المملكة المغربية التي تعتبر شريكا مهما، جل المناسبات والاجتماعات التي يتم تنظيمها باليبان.

وأضاف كيشيدا أهمية العلاقات المميزة التي تجمع بلاده اليابان بالمغرب، وبالعائلة الملكية، مبرزا الدور الكبير والهام الذي يضطلع به الملك محمد السادس، حفاظا على السلم والأمن.

هذا وعبر رئيس الوزراء الياباني عن الاهتمام الكبير من اليابان اتجاه تطوير كل ما يتعلق بالتعاون وكل المبادلات مع المملكة المغربية، خاصة في مجال الفلاحة والأسمدة، كما أنه نوه بمستوى السياسة الرائدة التي ينهجها المغرب في مجال الطاقات المتجددة التي تعتبر من الطاقات المهمة، وذلك بفضل التوجيهات الملكية السامية التي يعتمدها الملك محمد السادس.

إكمال القراءة
Advertisement
التحدي 24منذ أسبوع واحد

بالفيديو.. فوضى خلال جلسة انتخاب رئيس أكبر غرفة تجارية بالمغرب

جهاتمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. الفيضنات تغرق شوارع أكادير

التحدي 24منذ أسبوعين

بالفيديو.. حريق مهول يستنفر رجال الوقاية المدنية

رياضةمنذ أسبوعين

بالفيديو.. حمد الله يحرز هدفين ويقود الاتحاد للفوز في الدوري السعودي

جهاتمنذ 3 أسابيع

عاجل.. كلية العلوم القانونية والاقتصادية تُعلن وفاة طالب متأثرا بفاجعة حريق الحي الجامعي بوجدة (فيديو+صور)

جهاتمنذ 3 أسابيع

بالفيديو.. إندلاع حريق مهول في محلات لبيع الخردة ببيوݣرى

جهاتمنذ 3 أسابيع

بالفيديو..سقوط خيوط كهربائية بغابة أدمين قرب مطار أكادير (تفاصيل و صور)

جهاتمنذ 3 أسابيع

بالصور.. اصطدام حافلة للنقل الحضري بسيارة خفيفة يخلف إصابات كثيرة بالجديدة + فيديو

جهاتمنذ 3 أسابيع

بالفيديو..اندلاع حريق غابوي جديد بإقليم شفشاون + صور

التحدي 24منذ 3 أسابيع

بالفيديو.. ابن الدكتور التازي يستعطف الملك للإفراج عن والديه

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا