تواصل معنا

سياحة

المغرب والمنظمة العالمية للسياحة يوقعان اتفاقية شراكة للنهوض بالاستثمار السياحي

منشور

في

وقعت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، والشركة المغربية للهندسة السياحية، والمنظمة العالمية للسياحة، يوم الجمعة، بمراكش، على هامش أشغال الدورة 117 للمجلس التنفيذي للمنظمة العالمية للسياحة، التي تمحورت حول “المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة والمهارات، رافعة للتحول في القطاع السياحي”، اتفاقية شراكة للنهوض بالاستثمار والرقمنة في قطاع السياحة بالمغرب.

تروم  هذه الاتفاقية النهوض باستثمار سياحي شامل للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة السياحية، والمقاولات الناشئة التي تأمل في الانخراط في الابتكار على مستوى المنتوج السياحي والخدمات.

 كما تتعلق هذه الاتفاقية  المندرجة  في إطار الجهود المضطردة التي تبذلها الوزارة والشركة المغربية للهندسة السياحية، قصد تعزيز جاذبية وجهة المغرب لتحفيز الاستثمارات ذات القيمة المضافة العالية بالنسبة للقطاع، بثلاثة محاور، تتمثل في النهوض بالاستثمار السياحي، والابتكار والرقمنة، وأخيرا دعم المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة السياحية المغربية، وستسمح، من جهة أخرى، بتعزيز الأعمال التي تقوم بها الوزارة لتحسين تنافسية الوجهة

خاصة وان المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة تمثل نسبة 95 بالمئة من النسيج الاقتصادي المغربي، وتكتسي، بالتالي، أهمية استراتيجية، كما أن هذه المقاولات “تشكل قاطرة حقيقية لصمود القطاع، وموضوع العديد من المبادرات التي أطلقتها الوزارة والشركة المغربية للهندسة السياحية، ولاسيما في ميدان الرقمنة”.

وتميزت هذه الجلسة الموضوعاتية بإطلاق المسابقة الوطنية للمقاولات الناشئة السياحية المغربية، تحت إشراف الشركة المغربية للهندسة السياحية وبشراكة مع المنظمة العالمية للسياحة، لاختيار المقاولات الناشئة السياحية الأكثر ابتكارا، التي ستخلق التجارب السياحية المستقبلية الأكثر تفردا، في سياق مطبوع بظهور أنماط استهلاك سياحية ترتكز على التجريب.

وشكلت الدورة 117 للمجلس التنفيذي للمنظمة العالمية للسياحة، وهو الهيئة الإدارية للمنظمة، موعدا أساسيا بالنسبة للفاعلين العالميين في قطاع السياحة، والذي توخى إعادة التأكيد على التوجهات ذات الأولوية خلال فترة ما بعد كوفيد، من أجل تنمية صامدة ومستدامة للقطاع.

وشاركت في الدورة 250 شخصية، من بينها 16 وزيرا، ومسؤولون كبار مكلفين بالسياحة في الدول الأعضاء، وممثلو المؤسسات العمومية والخاصة العاملة في مجال السياحة، وهيئات تدبير الوجهات السياحية، إضافة إلى مستثمرين متخصصين، ووسائل إعلام دولية. وكان المغرب حاضرا بقوة في هذا الملتقى، من خلال وفد ضم مهنيين يمثلون مختلف الفيدراليات القطاعية، وعلى الخصوص الكونفدرالية الوطنية للسياحة، والفيدرالية الوطنية للصناعة الفندقية، والفيدرالية الوطنية لوكالات الأسفار، بالإضافة إلى المكتب الوطني المغربي للسياحة والشركة المغربية للهندسة السياحية.

سياحة

الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية:المغرب “رائد حقيقي في مجال السياحة”

سلط الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية، زوراب بولوليكاشفيلي، الضوء على الإمكانات السياحية التي يزخر بها المغرب، مؤكدا أن المملكة “رائد حقيقي في مجال السياحة”.

منشور

في

بقلم

سلط الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية، زوراب بولوليكاشفيلي، الضوء على الإمكانات السياحية التي يزخر بها المغرب، مؤكدا أن المملكة “رائد حقيقي في مجال السياحة”.


وكتب الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية في تغريدة على تويتر بمناسبة زيارة قام بها لرواق المغرب بالدورة الـ 43 لمعرض مدريد الدولي للسياحة، الذي يقام خلال الفترة ما بين 18 و22 يناير، بقصر المعارض لمؤسسة (فيريال)، أن “المغرب يواصل ريادته الحقيقية في مجال السياحة”.
وبهذه المناسبة، عقد ا بولوليكاشفيلي لقاء مع المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة، عادل الفقير، وسفيرة المغرب في إسبانيا، كريمة بنيعيش.


وفي ذات السياق، هنأ الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية المغرب على التنظيم الناجح العام الماضي للمجلس التنفيذي للمنظمة.
ويبصم المكتب الوطني المغربي للسياحة على حضور قوي ضمن فعاليات النسخة الـ 43 من معرض مدريد الدولي للسياحة (فيتور).


ويشارك المغرب في هذا الموعد الدولي الذي يعتبر من أهم التظاهرات العالمية في قطاع السياحة، بوفد كبير يقوده السيد الفقير، ويمثل الفاعلين السياحيين من القطاعين العام والخاص. ويضم هذا الوفد على الخصوص، الفاعلين الرئيسيين المتدخلين بالأسواق الإيبيرية، وعلى رأسهم شركة الخطوط الملكية المغربية، إلى جانب أزيد من 23 فاعلا سياحيا و10 جهات مغربية.


ويقيم المكتب الوطني المغربي للسياحة رواقا قويا بموقع متميز وتأثيت ملهم مستوحى من قيمة المكانة الأصيلة والعريقة لوجهة المغرب، وكل هذا تماشيا مع النهج المبتكر لعلامة “المغرب، أرض الأنوار”
وبالموازاة مع المعرض الدولي للسياحة بمدريد وطيلة أسبوعين، وضع المكتب الوطني المغربي للسياحة آلية إشهارية مهمة للملصقات الحضرية لحملة “المغرب، أرض الأنوار”، لاسيما بالأطراف الرئيسية للعاصمة الإسبانية مدريد، مع أماكن منتقاة بعناية على شاشة عملاقة ثلاثية الأبعاد للقاعات السينمائية الرمزية

إكمال القراءة

سياحة

المغرب يُتَوَّجُ كأفضل وجهة سياحية مستدامة صاعدة

حظي المكتب الوطني المغربي للسياحة بتتويج وتميز جديد من طرف مجلة الأسفار “بياخار”، واحدة من المجلات الإسبانية المتخصصة بمجالي السياحة والأسفا..

منشور

في

بقلم

حظي المكتب الوطني المغربي للسياحة بتتويج وتميز جديد من طرف مجلة الأسفار “بياخار”، واحدة من المجلات الإسبانية المتخصصة بمجالي السياحة والأسفار، باختيار المغرب “أفضل وجهة سياحية مستدامة صاعدة” برسم موسم 2022-2023، وذلك خلال حفل نظم الثلاثاء، من طرف “ريال فابريكا دي طابيسيس” بالعاصمة الإسبانية.

وسلمت هذه الجائزة للسيد عادل الفقير، مدير عام المكتب الوطني المغربي للسياحة من طرف خوسيب بالاو، مدير مجلة بياخار، وبحضور سفيرة المغرب، السيدة كريمة بنيعيش، خلال حفل حضره أبرز الفاعلين السياحيين الإيبريين واللاتينو أمريكيين، إلى جانب ممثلي المهنة عن الجانب المغربي على غرار حميد بن الطاهر، رئيس الكنفدرالية الوطنية للسياحة، ولحسن زلماط، رئيس الفدرالية الوطنية للصناعة الفندقية بالمغرب، ومحمد سملاني، رئيس الفدرالية الوطنية لوكلاء الأسفار.

وبهذه المناسبة، عبر  السيد الفقير، عن سعادته بهذا التتويج، قائلا “لي شرف عظيم بتسلم هذه الجائزة التي تتوج مجهودات المملكة المغربية في مجال السياحة المستدامة. وأعتبر هذا الاعتراف بمثابة حافز لنا لمضاعفة مجهوداتنا من أجل إشعاع علامة المملكة وإبراز ما تزخر به من مميزات للاستدامة والمسؤولية البيئية والتي يبحث عنها معظم السياح عبر العالم أجمع”.

وشكل هذا الحدث مناسبة لجذب انتباه أزيد من 250 مسيرا من منظمي الرحلات ومسؤولي شركات الطيران وإطلاعهم على العرض الأصيل لوجهة المغرب، والحامل لعلامة “المغرب، أرض الأنوار”.

كما أتاح هذا اللقاء الفرصة لتعزيز مكتسبات رحلة الأنوار المنظمة بتاريخ 21 يونيو 2022 بمدريد والتي أكدت وعززت من جديد إنجازات المغرب بالسوق الإسباني، باعتباره أول سوق من حيث استعادة أداءات الفترة المرجعية 2019 (98 بالمائة عند نهاية نونبر 2022).

كما مثل هذا الحدث مناسبة للتذكير بالنتائج الاستثنائية للحملة التواصلية والترويجية الأخيرة لوجهة المغرب بالسوق الإسباني. فبنسبة عرض ناهزت 74 بالمائة، حققت الوجهة نسبة إرضاء تناهز 91 بالمائة حيث عبر حوالي 90 بالمائة من المستجوبين عن اهتمامهم بزيارة المغرب. تلك المجهودات التي توجت بحصول المغرب على العديد من الجوائز على غرار جائزة “أحسن حملة ترويجية دولية بإسبانيا” وجائزة “أحسن وجهة بفنون الطبخ”.

ومن خلال هذا التتويج الجديد الممنوح من طرف مجلة “بياخار”، يكون المكتب الوطني المغربي للسياحة قد عزز إستراتيجيته بهذا السوق القريب جغرافيا وثقافيا، السوق الإستراتيجي بالنسبة لوجهة المغرب، والذي يمثل بوتقة مهمة تستقطب أزيد من 20 مليون سائح.

(و.م.ع)

إكمال القراءة

سياحة

دول يمكن الدخول إليها بدون فيزا بجواز السفر المغربي خلال 2023

يتساءل العديد من المغاربة عن الدول التي بإمكانهم السفر إليها بجواز السفر المغربي، فمعرفة الدول المسموح بدخولها بدون فيزا خلال سنة 2023 من الأمور المهمة قبل تحديد الوجهة المراد زيارتها…

منشور

في

بقلم

يتساءل العديد من المغاربة عن الدول التي بإمكانهم السفر إليها بجواز السفر المغربي، فمعرفة الدول المسموح بدخولها بدون فيزا خلال سنة 2023 من الأمور المهمة قبل تحديد الوجهة المراد زيارتها.

مميزات جواز السفر المغربي 

بالرغم من أن جواز السفر المغربي يحتل المرتبة الـ82 عالمياً من ناحية قوة جوازات السفر، فإنه بالرغم من ذلك يتيح لحامله الدخول إلى 64 بلداً بدون فيزا للمغاربة خلال سنة  2023.

هذه الدول منها ما يمكن الدخول إليها بالجواز فقط، ومنها ما تطلب التأشيرة عند الوصول إلى أراضيها، ومنها ما تطلب التأشيرة الإلكترونية.

غير أنه سواء طلبت هذه الدول الفيزا عند الوصول أو طلبت التأشيرة الإلكترونية، فهي أيضاً تعتبر ضمن الدول التي تعفي حاملي الجواز المغربي من الفيزا، ما دام الشخص لا يتوجه الى القنصلية أو السفارة، ويعفى من الملف وكثرة الأوراق والصعود والهبوط.

معلومات حول قوة جواز السفر المغربي

حسب موقع “Henley Passport“، فقد أصبح جواز السفر المغربي يحتل المرتبة الـ82 عالمياً ضمن قائمة أفضل جوازات السفر، وهذا التصنيف مع بداية سنة 2022، بينما يحتل المرتبة الـ8 على الصعيد العربي، إذ تحتل الإمارات وقطر المرتبتين الأولى والثانية.

بينما يحتل جواز السفر المغربي المرتبة الـ18 ضمن قائمة أفضل وأقوى جوازات السفر في القارة الإفريقية. 

ما هو مؤشر هينلي؟

توجد العديد المواقع التي تعطي إحصائيات لترتيب جوازات السفر في العالم، أبرزها ما يسمى ب”مؤشر هينلي”.

إذ تعتبر قائمة Henley & Partner واحداً من المؤشرات التي ثم إنشاؤها لتصنيف جوازات السفر العالمية، وفقاً لعدد الدول التي يستطيع مواطنو كل دول دخولها.

يستند هذا المؤشر إلى بيانات التي تقدمها هيئة النقل الجوي الدولي “IATA” ويغطي 199 جواز السفر و 227 وجهة سفر، هذه القائمة يتم تحديثها على مدار السنة. 

الدول التي يمكن دخولها بدون تأشيرة للمغاربة 

يمكن لحاملي جواز السفر المغربي الدخول إلى 31 دولة دون الحاجة إلى استخراج تأشيرة سفر، وهي كالتالي: “إندونيسيا،الإكوادور، البرازيل، الجزائر، السنغال، الغابون، الفلبين، النيجر، بربادوس، بليز، بنين، تركيا، تونس، جزر كوك، دومينيكا،ساحل العاج (كوت ديفوار)، سانت فنسنت والجرينادين، ساو تومي وبرينسيب، سوريا، غامبيا، غرينادا، غينيا، فانواتو،كوريا الجنوبية، وبالتالي فإن المواطن المغربي لا يحتاج إلى فيزا كوريا الجنوبية.

بالإضافة إلى كل من ماكاو ، مالي، ماليزيا، ميكرونيسيا، نييوي، هايتي وهونغ كونغ”.

دول يمكن الدخول إليها بتأشيرة عند الوصول

يمكن للمغاربة الدخول إلى 30 دولة دون تأشيرة، لكن يُطلب منهم استخراج التأشيرة عند الوصول إليها، هذه العملية بسيطة ولا تتجاوز مدتها عدة دقائق، الهدف من ورائها معرفة المدة الزمنية التي سيجلس فيها السائح بداخل هذه الدولة، بالإضافة إلى الإدلاء ببعض المعلومات البسيطة التي قد تختلف من شخص إلى آخر.

يمكن الدخول بتأشيرة عند الوصول إلى البلدان التالية: “لبنان، بوليفيا، كمبوديا، كومورو، الكونغو الديمقراطية، مدغشقر، المالديف، جزر مارشال، موريتيوس، أنغولا، غينيا بيساو، موريتانيا، تيمور الشرقية، توغو، توفالو، أوغندا، إيران، الأردن، كينيا، لاوس، طاجيكستان، تنزانيا، موزمبيق، الصومال، السودان، نيبال، نيكاراغوا، باولو، رواندا “يمكن أيضاً استخراج الفيزا الإلكترونية من المغرب وفي الأخير ساموا”.

دول يمكن الدخول إليها بالفيزا الإلكترونية 

هناك دول تطلب من حاملي جواز السفر المغربي استخراج الفيزا الإلكترونية التي تُعرف بـ eVisa من الإنترنت فقط. تُعد عملية استخراج هذه الفيزا بسيطة للغاية، حيث يكفي أن يقوم الشخص بالتسجيل في الموقع الإلكتروني الخاص بمنح التأشيرات الإلكترونية للدولة التي يرغب في زيارتها، ثم بعد ذلك يقوم بتقديم رقم جواز سفره وصور للهوية وبعض المعلومات الشخصية الأخرى. 

هناك 10 دول تطلب من المغاربة الحصول المسبق على التأشيرة الإلكترونية قبل السفر إليها، وهي كالتالي:”بورما، قطر، جيبوتي، إثيوبيا، كينيا، أذربيجان، كوبا، السيشل، سريلانكا،مملكة ليسوتو”.

إكمال القراءة
Advertisement
رياضةمنذ ساعة واحدة

بالفيديو.. شاهد مستودع الملابس العالمي بملعب طنجة الكبير استعدادا “للموندياليتو”

رياضةمنذ 3 أيام

بالفيديو.. نادي أوكلاند سيتي يشكر المغاربة على كرم الضيافة

التحدي 24منذ 4 أيام

صادم.. صرخة سيدة فقدت “رَحِمَهَا” بسبب قابلة (فيديو)

التحدي 24منذ 6 أيام

فيديو بيع”الدجاج الميت” يصدم المستهلكين والمهنيون يطالبون بفتح تحقيق (فيديو)

رياضةمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. حكيمي يفوز بجائزة أفضل رياضي عربي لسنة 2022

رياضةمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. أشرف حكيمي يؤدي مناسك العمرة رفقة عائلته

التحدي 24منذ أسبوعين

فرنسا: “تعديل نظام التقاعد” يثير سخط مئات الآلاف من المتظاهرين (فيديو)

رياضةمنذ أسبوعين

إستياء عربي عارم من إساءة النظام الجزائري المتعمد للشعب المغربي في إفتتاح “الشان” (فيديو)

رياضةمنذ 3 أسابيع

بالفيديو.. حكيمي و امبابي يعودان لتداريب باريس سان جرمان

جهاتمنذ 3 أسابيع

البيضاء.. اندلاع حريق بسوق “دالاس” بالحي الحسني (فيديو)

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا