تواصل معنا

سياسة

المغرب يترأس المجلس الإفريقي للبحث العلمي والابتكار التابع للاتحاد الإفريقي

انتخب المغرب، اليوم الأربعاء في نيروبي، لرئاسة المجلس الإفريقي للبحث العلمي والابتكار التابع للاتحاد الإفريقي.

منشور

في

انتخب المغرب، اليوم الأربعاء في نيروبي، لرئاسة المجلس الإفريقي للبحث العلمي والابتكار التابع للاتحاد الإفريقي.

وانتخب المشاركون في المؤتمر الرابع للمجلس الإفريقي للبحث العلمي والابتكار، المنعقد بالعاصمة الكينية، من 22 إلى 25 نونبر الجاري، المغرب بالإجماع لمنصب رئيس المجلس لولاية تمتد لثلاث سنوات، في شخص مستشار أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، السيد مصطفى بوسمينة.

وقد شارك السيد بوسمينة الذي يشغل أيضا منصب رئيس الجامعة الأورومتوسطية بفاس، في المؤتمر عن طريق التناظر المرئي.

وانعقد المؤتمر، الذي نظمه المجلس الإفريقي للبحث العلمي والابتكار، واللجنة العلمية والتقنية والبحثية التابعة للاتحاد الإفريقي، (حضوريا وعن بعد) تحت شعار « الاستثمار الاستراتيجي واستخدام العلوم والتكنولوجيات والابتكار من أجل الإقلاع الاقتصادي لإفريقيا »، بمشاركة ممثلين عن مختلف أكاديميات العلوم بالبلدان الإفريقية.

وتميز هذا الحدث باختيار مشروع علمي رائد اقترحه الوفد المغربي، حول العلاقة بين الذكاء الاصطناعي والأمن الغذائي والفلاحة في إفريقيا.

كما تم اختيار المشروع بالإجماع من بين العديد من المشاريع الأخرى المقترحة، وذلك بالنظر إلى طابعه العم لي، والذي من شأن تأثيره أن يكون محسوسا بشكل مباشر وسريع من قبل البلدان الإفريقية.

وأكدت صاحبة المشروع، الباحثة مها كميرة، أستاذة الذكاء الاصطناعي بالجامعة الأورومتوسطية بفاس، أن الأمن الغذائي والفلاحة يمثلان تحديين أساسيين في إفريقيا، موضحة أن من شأن المجال الرقمي والذكاء الاصطناعي تطوير وتحسين هذين القطاعين، اللذين يأتيان في مقدمة أولويات الاتحاد الإفريقي.

وأضافت مها كميرة، التي تتولى أيضا تنسيق كرسي « النساء والعلوم: الذكاء الاصطناعي والمستقبل »، أن البرنامج سيقوده المغرب بمساعدة كل من رواندا ومصر وبوتسوانا، موضحة أن الهدف هو تطوير نظام ذكي يستعمل في الفلاحة، وسيساعد الفلاح بطريقة دقيقة على تحديد الكميات المستعملة من المياه والأسمدة وكل العناصر الضرورية الأخرى للنشاط الفلاحي.

وأشارت إلى أن المشروع سيمكن من ترشيد الموارد المتاحة، كما أن الفلاح لن يكون بحاجة لأي معارف علمية، ما دام أن النظام سيشتغل بطريقة مستقلة، مشيرة إلى أن الهدف من هذا المشروع الرائد يتمثل، في نهاية المطاف، في تحقيق السيادة التكنولوجية لإفريقيا، لاسيما وأن الجائحة أظهرت الحاجة الملحة للسيادة في مجال بعض التكنولوجيات.

وأكدت أن « الأمر يتعلق بتمكين إفريقيا من تطوير تكنولوجيتها الخاصة، حتى لا تكون تابعة لتكنولوجيات الآخرين ».

وناقش العلماء المشاركون في هذه التظاهرة جملة من المواضيع من قبيل « اتفاق التبادل الحر القاري »، والعلوم والتكنولوجيات والابتكار، وانتقال إفريقيا من اقتصاد مبني على المواد الأساسية إلى اقتصاد يقوم على المعرفة، والبيئة الاقتصادية في إفريقيا، وكذا تحديات وآفاق تدريس العلوم والتكنولوجيات والابتكار.

ويهدف المجلس إلى النهوض بالبحث العلمي والابتكار لرفع تحديات التنمية السوسيو-اقتصادية في إفريقيا.

كما يشجع على التميز في مجال البحث العلمي والابتكار في إفريقيا، من أجل تسريع برنامج تنمية القارة، ويضع سياسات البحث والابتكار على المستوى القاري، ويعبئ الموارد الكفيلة بدعم برامج وأنشطة البحث، طبقا لسياسة الاتحاد الإفريقي في هذا المجال.

ويدعو المجلس أيضا إلى تبادل المعارف واكتساب التكنولوجيا وخلق رابطة بين المجتمع العلمي والقطاعات الإنتاجية.

التحدي 24

مملكة البحرين تجدد دعمها للمملكة المغربية في قضية الصحراء المغربية

منشور

في

البحرين تجدد دعم الوحدة الترابية للمغرب في كلمة السيد عبد اللطيف بن راشد الزياني، وزير الشؤون الخارجية البحريني، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، التي أكد فيها على موقف بلاده الثابت في دعم الوحدة الترابية للمغرب.

وفي كلمة له خلال الشق رفيع المستوى من أشغال الدورة ال77 للجمعية العامة للأمم المتحدة قال:”نجدد موقفنا الحازم وتضامننا مع المملكة المغربية في الحفاظ على أمنها ووحدتها الترابية”.

وثمن الزياني أيضا قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2602 بشأن الصحراء المغربية، الذي تم اعتماده في أكتوبر الماضي.

إكمال القراءة

سياسة

عضو بالمجلس الجماعي لأكادير يطالب بإقالة عزيز أخنوش و نقيب هيئة المحامين يوضح

يتجه المجلس الجماعي لمدينة أكادير لإقالة رئيسه عزيز أخنوش، بسبب كثرة الغيابات عن اجتماعات المجلس، وغيابه عن معاناة الساكنة، ومطالبها بسبب انشغالاته كرئيس للحكومة، بالإضافة لأعماله الاقتصادية، ورئاسة حزب التجمع الوطني للأحرار.

منشور

في

بقلم

يتجه المجلس الجماعي لمدينة أكادير لإقالة رئيسه عزيز أخنوش، بسبب كثرة الغيابات عن اجتماعات المجلس، وغيابه عن معاناة الساكنة، ومطالبها بسبب انشغالاته كرئيس للحكومة، بالإضافة لأعماله الاقتصادية، ورئاسة حزب التجمع الوطني للأحرار.

وطالب السيد ماء العينين الصادق عن الحزب الاشتراكي الموحد و عضو المجلس الجماعي لأكادير في رسالة وجهها لرئيس ذات الجماعة اليوم 26 شتنبر 2022 بإدراج نقطة في جدول أعمال الدورة المقبلة تتعلق بإقالة السيد عزيز أخنوش من عضوية المجلس الجماعي.

يشار أن السيد ماء العينين الصادق استند في مراسلته على ما تنص عليه المادة 67 من القانون التنظيمي 113.14 التي تشير إلى إجبارية حضور أعضاء المجلس لدوراته، و أن كل تغيب غير مبرر لثلاث دورات متتالية أو خمس دورات بصفة متقطعة ، يعتبر مقالا بحكم القانون يجتمع المجلس لمعاينة هذه الإقالة.

و بحكم أن المجلس عقد منذ انتخابه سبع (7) دورات سجل خلال خمس منها متفرقة تغيب السيد عزيز أخنوش حسب ذات الرسالة كما تغيب عن الدورات الثلاث الأخيرةبصفة متتالية،..دون عرض مبررات هذا التغيب على المجلس لقبولها أو رفضها، و استنادا إلى ما جاءت به المادة 40من القانون التنظيمي المشار إليه أعلاه ، و كذا ما ينص النظام الداخلي للمجلس ،فالسيد عزيز أخنوش يعد مقالا بحكم القانون.

وانبرى في خطوة مفاجأة نقيب هيئة المحامين بأكادير بإصدار بيان توضيحي موقع بمكانه كنقيب، يدافع فيه عن رئيس المجلس الجماعي لأكادير، عزيز أخنوش، بعد المراسلة التي توصل بها هذا الأخير أمس الإثنين من المستشار الجماعي عن الحزب الاشتراكي الموحد، مطالبا إياه من خلالها بإدراج نقطة إقالته من عضوية المجلس الجماعي بسبب غياباته المتكررة عن دورات المجلس بدون مبرر.

وقام نقيب المحامين بأكادير، بتبرير الغيابات المتكررة عن دورات المجلس و الجماعة والتي تولى رئاستها بعد انتخابات 8 شتنبر 2021، وذلك من خلال بيانه الذي توصل “التحدي” بنسخة منه، ” طبقا للمادة 103 من القانون التنظيمي رقم 14/113، الذي خول لعزيز أخنوش المشرع ممارسة مهامه عن طريق الإمضاء والصلاحيات بشكل لا يمكن معه تصور الإخلال بالمهام الإنتدابية من طرف الرئيس وأكثر من هذا فإن المشرع وبمقتضى المادة 109 من نفس القانون خول للرئيس إمكانية الغياب الذي حدد له الأمد الأدنى زمنيا في شهر وبدون حد أقصى ، مع تأكيد حقه في تفويض كافة صلاحياته بشكل يؤكد على أن الفهم القانوني السليم لمقتضيات المادة 67 المشار إليها في صياغتها.

وأضاف البيان “وتمييز المشرع ضمن كافة مقتضيات القانون التنظيمي رقم 14/113 بين الرئيس والمجلس كمؤسستين مستقلتين ، مع إستحضار الغاية من ذلك المقتضى القانوني ، وإمكانية التفويض المحولة للرئيس دون أعضاء المجلس ، فكلها تؤكد بأن الفهم السليم للمادة 67 يؤكد على أن رسالة السيد الصادق ماء العينين ناجمة عن فهم غير صحيح لنطاق نفاذ المادة 67 من القانون التنظيمي رقم 113.

إكمال القراءة

سياسة

بتعليمات من جلالة الملك..ناصر بوريطة يستقبل مبعوث الرئيس الجزائري

منشور

في

بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، استقبل يومه 27 شتنبر 2022، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، السيد عبد الرشيد طبي، وزير العدل حافظ الأختام، بالجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، مبعوثا لفخامة الرئيس الجزائري، السيد عبد المجيد تبون، إلى جلالة الملك، حفظه الله.

وبهذه المناسبة، سلم مبعوث الرئيس الجزائري رسالة الدعوة الموجهة إلى جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، لحضور أشغال القمة العربية المقرر عقدها بالجزائر، يومي 1 و2 نونبر 2022.

إكمال القراءة
Advertisement

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا