تواصل معنا

مغاربة العالم

المقاولون المغاربة في تركيا والتحديات الجديدة

أصبحت تركيا في السنوات الأخيرة على رأس قائمة البلدان الجاذبة للمستثمرين، وخاصة المقاولون المغاربة ..

منشور

في

أصبحت تركيا في السنوات الأخيرة على رأس قائمة البلدان الجاذبة للمستثمرين، وخاصة المقاولون المغاربة والأمر ليس صدفة، فاليد العاملة الرخيصة ونظام العمل الذي يشجع على الإنتاجية، عبدا الطريق للعديد من المقاولين المغاربة للمضي نحو الإزدهار، وأظهرت الحاجة إلى تأطير هؤلاء الشباب المقاولين ليكونو إضافة لبلادهم.

في هذا السياق قال أيوب السالم رئيس المؤسسة المغربية الخاصة بالجالية المغربية بتركيا، أن ” مؤسسة المغرب جاءت كحاضنة للكفاءات المغربية، لتأطيرهم لمصلحة البلاد ولتكون جسر تواصل وثقافي يجمع بين المملكة المغربية والجمهورية التركية”.

وتابع السالم، خلال مروره في برنامج “المقاول” الذي يبث على أثير إذاعة ” إم إف إم” أن” الجمعية المغربية تأسست على يد مجموعة من الكفاءات المغربية بعدة محافظات تركية، ووصلنا الان إلى سبعة فروع داخل الجمهورية التركية، وحاولنا ان نتواصل لبناء حاضنة تجمع جميع الشرائح المغربية”.

 و أكد المتحدث ان ” الجالية المغربية بتركيا ناشئة، حيث أن هجرة المغاربة إلى تركيا بدأت منذ سنة 2008 مع اختلاف سبب الهجرة، سواء أكانت للدراسة أو السياحة علاجية، التجارة او العمل، وخلال السنوات الأخيرة بدأنا نلاحظ توافد رجال الاعمال، لكن البداية كانت مع المقاول الشاب “.

وأشار رئيس المؤسسة المغربية الخاصة بالجالية المغربية بتركيا إلى أن ” هذه الفئة بدأت العمل منذ سنة 2010 وتستفيد من الإتفاقية التي أبرمتها المملكة المغربية مع الجمهورية التركية، واليوم عدد هؤلاء الشباب إرتفع بشكل ملحوظ وطوروا أعمالهم خاصة مع ظهور التجارة الإلكترونية وهناك عدة نماذج ناجحة في هذا المجال”.

ولفت السالم الإنتباه إلى أن ” تسهيل المعاملات بين المغرب وتركيا أعطى للمقاول الشاب المغربي فرصة، وفتح لهم الباب لعدة أسواق، والمغاربة بإمكانهم تحويل تجارتهم  من المغرب إلى تركيا لكن الهدف ليس الجنسية التركية حيث أن آخر الإحصائيات جاء المغرب فيها متأخرا، فالمغاربة يهاجرون لتركيا لغايات أخرى وليس بالضرورة لأخذ الجنسية”.

وذهب المتحدث إلى أن ” السلطات التركية شددت الإجراءات فيما يخص الحصول على الجنسية، ووصل المبلغ 400 ألف دولار للحصول عليها فضلا عن أن رؤوس الأموال المغربية بتركيا ليست كبيرة جدا مقارنة مع العربية منها مثل مصر واليمن، الأردن، الصومال وفلسطين بحكم الأوضاع التي تعرفها بلادهم، فالوضع الأمني والإستقرار الاقتصادي الذي تنعم به بلادنا يحفز مجموعة من المغاربة على الرجوع للمغرب وتستثمر فيه”.

وسجل السالم أن ” تركيا محطة لنضج المقاول المغربي، لينتقل من مرحلة الهواة إلى مرحلة  الإحتراف ، ونحن حريصون على هذه الفئة، وأسسنا ناديا خاصا بها سميناه حاضنة الكفاءات المغربية ورجال الاعمال والمقاولين الشباب، حتى نتمكن من الرفع من قيمة هذه الفئة ونرفع من نسبة التعاون الاقتصادي بين المغرب وتركيا، هناك أفكار ومبادرات التي تربط بين تركيا والمغرب في عدة مجالات بدأت بالظهور خصوصا في السنوات الخمس الأخيرة”.

فيما يخص عدد أفراد الجالية بشكل عام قال السالم أن ” اليوم بتنا نتحدث عن 45 ألف من الجالية المغربية بتركيا في المحافظات الكبرى مثل أنقرة وإسطنبول وغيرها، وتمنح تسهيلات للمقاولين”.

وبخصوص عدد المقاولين بتركيا أكد السالم أن ” اليوم يوجد ما يقارب 5 آلاف مقاول في تركيا ومنهم من عاد إلى المغرب واندمج في المجتمع المغربي، وهذا أمر جد إيجابي حيث ان مجموعة من المقاولات الناجحة في المغرب أصها من تركيا “.

  وفيما يتعلق بالتسهيلات التي تقدمها تركيا للمقاولين قال السالم أن ” تركيا توفر العديد من الوسائل اللوجستيكية، وذات بنية وقواعد تسهل  على أي مقاول شاب أو صاحب فكرة الإندماج في السوق، وتقوم بفتح أسواق جديدة في ظل توجهها نحو إفريقيا، الأمر الذي يسهل على المقاول المغربي خصوصا في إطار التقدم التكنولوجي الذي وصلنا إليه اليوم كالبيع عبر الانترنيت والسوشال ميديا، ومجموعة من المقاولات تسير أعمالها من إسطنبول في إفريقيا”.

وحول الإكراهات التي يعاني منها المقاولون المغاربة قال السالم ” أكيد هناك مجموعة من المغاربة الذين يعانون في صمت، فالمقاول له الحق أن يفتح شركة، ولكن إذا كانت غايته الحصول إقامة العمل يجب عليه توظيف خمسة  مواطنين أتراك، و هو الأمر الذي يستعصي على عدد من المقاولين المغاربة  الامر الذي يدفعهم إلى الرجوع إلى المغرب”.

وأضاف رئيس المؤسسة المغربية الخاصة بالجالية المغربية بتركيا أننا ” كمؤسسة لدينا شراكات استراتيجية خصوصا مع إدارة الهجرة، المديرية العامة للهجرة التركية وكذلك وزارة الداخلية، ونحاول ما امكن ان ننقل هذه المشاكل للسلطات التركية على أساس هناك مجموعة من الإخوان الذين بدأو مشاريعهم لكن مع انتهاء مدة إقامتهم يضطرون لمغادرة البلاد”.

إن سوق التجارة الإلكترونية عرفت إنتعاش كبير خصوصا في فترة كورونا وتطور النقل الجوي وتوجه المغاربة إلى تركيا بسبب الفارق الكبير في الأسعار وإذا أخذنا الملابس على سبيل المثال فالمغاربة يفضلون اقتناء الملابس من تركيا على المغرب، يؤكد السالم.

 وتركيا اليوم كـ”ماركة” لم تكن ضمن اهتمام المغاربة قبل عشر أو خمسة عشر سنة، لكن مع ظهور المسلسلات التركية المدبلجة التي اجتاحت القنوات المغربية، شجعت المغاربة على زيارة تركيا واقتناء المنتجات التركية، فالظروف في تركيا تساعد على الإستثمار حيث أن اليد العاملة رخيصة مقارنة مع المغرب، يضيف السالم.

وبخصوص اليد العاملة في تركيا قال السالم أنها”  تنقسم إلى قسمين فمنها من يشتغل بطريقة رسمية، ومن يشتغل بطريقة غير رسمية، خاصة المهاجرين غير القانونيين الذين يعملون في قطاعات غير مهيكلة وتضرروا بسبب جائحة كورونا”.

فاليد العاملة في تركيا رخيصة ومنتجة في ظل نظام عمل يشجع على الإنتاج،  خاصة في بعض المقاولات التي تحتاج اليد العاملة والموارد البشرية،و هذا سبب تميز تركيا على بعض الدول الأوروبية، يضيف رئيس المؤسسة المغربية الخاصة بالجالية المغربية بتركيا يشدد السالم.

 في نهاية العام الماضي قام القنصل العام للمغرب في إسطنبول المهدي الرامي   بلقاء خصص  لتقاسم التحارب والتعرف على عالم إدارة الأعمال والمقاولة والبحث في فرص الإستثمار والأعمال لتسريع جهود التنمية بالبلدين.

في هذا الإطار أكد السالم أن” اليوم هناك دينامية جيدة وأطر القنصلية أو السفارة  المجندون  للسهر على إنجاح عملية مرحبا الأمر الذي يشكل ضغطا كبيرا على هذه الفئة، ونطالب الوزارة المعنية بأن تنتبه لأن تركيا اليوم ليست هي تركيا الأمس لأنها تتوفر على  جالية مغربية كبيرة، فضلا علة أن موسستنا تعمل في نطاق الدبلوماسية الموازية و الدبلوماسية الثقافية  تريد من الوزارة المعنية  والمؤسسات سواء السفارة أو القنصلية  تولينا بعض الإهتمام تظرا للدور المهم الذي نلعبه  في التعريف ببلادنا”.

يمكنكنم الإستماع لحلقة من برنامج المقاول كاملة عبر الرابط في الأسفل:

مغاربة العالم

إيطاليا..مقتل مغربي على يد تونسي طعنا (تفاصيل)

لقي مهاجر مغربي حتفه في مدينة بيزا الإيطالية، بعدما تعرض لطعنة مميته من قبل مهاجر تونسي، في 7 غشت الحالي. وقالت وسائل إعلام إيطالية إن المهاجر المغربي “حمزة حليم” البالغ 37 عاما الذي يعمل حلاقا توفي بعد تلقيه طعنات بسكين من قبل مهاجر تونسي، غافله، بعد ظهر يوم الأحد الماضي.

منشور

في

لقي مهاجر مغربي حتفه في مدينة بيزا الإيطالية، بعدما تعرض لطعنة مميته من قبل مهاجر تونسي، في 7 غشت الحالي. وقالت وسائل إعلام إيطالية إن المهاجر المغربي “حمزة حليم” البالغ 37 عاما الذي يعمل حلاقا توفي بعد تلقيه طعنات بسكين من قبل مهاجر تونسي، غافله، بعد ظهر يوم الأحد الماضي.

ووفقا لمصادر مطلعة، فقد هاجم الجاني الضحية أمام محله التجاري، ليجهز عليه عند عتبة المحل ويرديه قتيلا على الفور، وفقا لما أوردته “إل جورنالي” الإيطالية. وأشارت تقارير إخبارية، إلى أن المتهم معروف لدى العدالة الإيطالية، حيث تم اعتقاله سابقا عشر مرات على الأقل، وإخضاعه لأوامر إبعاد من إيطاليا، لكن لم يتم ترحيله من البلاد مطلقا.

وأوضح المصدر ذاته، أن أن الجاني حاول سرقة الضحية غير أن الأخير قاومه بشدة، مما جعله يستل سكينا ويوجه له بها طعنات قاتلة في العنق لم تنفع معها تدخلات المسعفين. وأشارت إلى أن الضحية المغربي ترك خلفه زوجة وطفلين، مؤكدة أنه جرى تحديد مكان هروب الجاني ليجري اعتقاله وإحالته إلى المحاكمة.

وخلفت الجريمة موجة من السخط داخل المجتمع المحلي، حيث “كان كلا الرجلين من المهاجرين ، لكن أحدهما كان عاملاً ساهم في اقتصاد مدينتنا، والآخر كان رجلًا خطيرا ، ومعروفا لدى الشرطة، وشوه سمعة الكثير من الأشخاص الطيبين الذين وصلوا إلى بلدنا”، تقول رافاييلا بونسانغي، نائبة عمدة بيزا.

إكمال القراءة

مغاربة العالم

ترحيل شقيقتين مغربيتين من جزيرة بالي بإندونيسيا لهذا السبب

طردت سلطات جزيرة بالي في إندونيسيا شقيقتيت مغربيتين وأعادتهما إلى المغرب، حيث لم يعد مسموحا لهما بزيارة إندونيسيا مجددا.

منشور

في

بقلم

طردت سلطات جزيرة بالي في إندونيسيا شقيقتيت مغربيتين وأعادتهما إلى المغرب، حيث لم يعد مسموحا لهما بزيارة إندونيسيا مجددا.
وحسب تقارير إخبارية، فإن طرد المعنيتين بالأمر يأتي بعد انتهاء صلاحية تأشيراتهما وجوازات سفرهما المغربية، وهو ما جعل السلطات تدرجهما على القائمة السوداء للمسافرين الوافديع على إندونيسيا.

ووفقا لذات المصدر، فقد وصلت الشقيقتان البالغتان من العمر، 37 و 41 عاما، إلى بالي في 27 نوفمبر 2019 بتأشيرة سياحية لمدة 30 يوما، وانتهى الأمر بهما بالبقاء بالجزيرة لمدة 886 يوما، رغم انتهاء صلاحية جوازات سفرهما المغربية.
وأفاد المصدر ذاته أن السلطات الإندونيسية أمرت بترحيلهما إلى المغرب، وتم وضعهما على متن رحلة الخطوط الجوية السعودية إلى جاكرتا، ثم إلى مطار الدار البيضاء.

وأكد رئيس مكتب بالي بوزارة حقوق الإنسان الإندونيسية، صحة هذه المعلومات، مشيرا إلى أن الأختين تعرفان إجراءات التقدم بطلب لتمديد التأشيرة، لكنهما لم تقوما بالأمر.

إكمال القراءة

مغاربة العالم

الدار البيضاء.. تنظيم حفل لفائدة الجالية المغربية بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر

نظمت عمالة مقاطعات ابن امسيك بالدار البيضاء، اليوم الأربعاء، حفلا خاصا على شرف أفراد الجالية المغربية المقيمين بالخارج، المنحدرين من تراب العمالة، وذلك بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر الذي يصادف يوم 10 غشت من كل سنة، والذي يخلد هذا العام تحت شعار “دور الجالية المغربية بالخارج في التنمية المحلية”.

منشور

في

بقلم

نظمت عمالة مقاطعات ابن امسيك بالدار البيضاء، اليوم الأربعاء، حفلا خاصا على شرف أفراد الجالية المغربية المقيمين بالخارج، المنحدرين من تراب العمالة، وذلك بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر الذي يصادف يوم 10 غشت من كل سنة، والذي يخلد هذا العام تحت شعار “دور الجالية المغربية بالخارج في التنمية المحلية”.

وشكل هذا الحفل، الذي حضره مسؤولون ومنتخبون محليون، وممثلو قطاعات عمومية وخاصة، وأفراد من الجالية المغربية، مناسبة لإبراز الجهود والأدوار التي يضطلع بها مغاربة الخارج في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في بلدهم الأم بشكل عام والمناطق والمدن التي ينحدرون منها بشكل خاص، وكذا انخراطهم في تفعيل النموذج التنموي الجديد للمملكة.

وفي كلمة بهذه المناسبة، أبرز عامل عمالة مقاطعات ابن امسيك، السيد محمد النشطي، أن هذا اللقاء يدخل في إطار المجهودات التي ما فتئت تبذلها المصالح الحكومية المختصة لخلق جسور التواصل المباشر بين مختلف المرافق الإدارية والجالية المغربية المقيمة بالخارج، وذلك بغية تسهيل الاستفادة من الخدمات الإدارية.

وذكر أن هذه الجهود تندرج في إطار العناية الخاصة والمتواصلة التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لقضايا أفراد الجالية، وحرص جلالته الفائق على تكريس حماية حقوق الجالية سواء على المستوى السياسي أو الاقتصادي أو الاجتماعي أو الثقافي.

كما سلط الضوء على الدور المتنامي لأفراد الجالية في دعم وتقوية النسيج الاقتصادي والتنمية التي يشهدها المغرب على جميع المستويات، وكذا المكانة المتميزة للكفاءات المغربية بالخارج ومساهمتها الكبيرة في ضمان إشعاع المملكة على الصيعد الدولي وتشبثها بهويتها المغربية المتأصلة.

وأشار السيد النشطي إلى أن الكفاءات المغربية والأطر المتواجدة بالخارج بمختلف دول العالم من شأنها أن تقدم إضافات جد مهمة في تحقيق التنمية بالمملكة، داعيا في هذا الصدد، هذه الكفاءات إلى الانخراط في الأوراش التنموية عن طريق تطوير شراكات مع الفاعلين المغاربة العموميين والخواص، وكذا الإسهام في إنجاح المشروع التنموي الذي انخرط فيه المغرب تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك.

وعلى هامش هذا الحدث، أكد محمد باحيا، رئيس جمعية المهاجر للتضامن والتنمية، في تصريح للقناة الإخبارية (M24)، التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، على الأهمية التي يكتسيها هذا اللقاء بالنسبة لأفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، مشيرا إلى الانخراط النشط للجالية في التنمية المحلية وفي النهوض بالاستثمار في عدد من القطاعات المهمة، فضلا عن مساهمة الجالية في التحويلات المالية المتزايدة نحو البلد.

كما أكد على الأدوار التي يضطلع بها أفراد الجالية “أحفاد ابن بطوطة” المتواجدين في جميع أنحاء العالم للتعريف بالثقافة والقيم المغربية والحفاظ على التقاليد العريقة للمملكة، لافتا إلى تشبثهم ببلدهم الأم وحرصهم الدائم على زيارته سنويا.

من جانب آخر، دعا السيد باحيا السلطات المختصة إلى إيلاء مزيد من الاهتمام لمعالجة القضايا والإشكالات ذات الطابع الإداري التي تواجه بعض أفراد الجالية المغربية، وكذا تسهيل المساطر الادارية ومواكبتهم في مجال الاستثمار وتنفيذ المشاريع الخاصة.

وتميز هذا الحفل، الذي نظم بالمركب الإداري للعمالة، بإقامة أروقة من قبل عدد من المؤسسات العمومية والخاصة والإدارات المعنية بشؤون الجالية المغربية المقيمة بالخارج لتقديم الشروحات المباشرة لهم في الملفات والقضايا التي تحظى باهتمامهم.

إكمال القراءة
Advertisement
جهاتمنذ يوم واحد

بالفيديو.. لا تزال السلطات تُسابق الزمن لتطويق حريق مُهول بغابة المضيق + صور

رياضةمنذ 3 أيام

بالفيديو.. نجم المنتخب المغربي آدم ماسينا يهز شباك الميلان في الدوري الإيطالي

رياضةمنذ أسبوع واحد

بالفيديو..حكيمي يتألق في أولى جولات الدوري الفرنسي بهدف رائع

التحدي 24منذ أسبوعين

“التريتور” يصل إلى المقابر وسط سخرية المغاربة (فيديو)

جهاتمنذ أسبوعين

بالبيضاء..سائق “تراكس” في حالة غير طبيعية يدهس العديد من السيارات في سيدي مومن (صور و فيديو)

رياضةمنذ أسبوعين

بالفيديو.. جمهور الكوكب المراكشي يقوم بوفقة احتجاجية

التحدي 24منذ أسبوعين

بالفيديو.. اعتقال ابن عادل الميلودي و إخضاع زوجته للتحقيق لهذا السبب

جهاتمنذ أسبوعين

بالفيديو.. اندلاع حريق مهول داخل مستودع ضواحي وزان

مغاربة العالممنذ أسبوعين

بالفيديو..اعتقال “زكرياء مومني” بكندا إثر تهجمه على مغاربة خلال احتفالهم بعيد العرش

التحدي 24منذ أسبوعين

“ريان الموريتاني”.. نهاية سعيدة لطفل حاصرته سيول جارفة (فيديو)

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا