تواصل معنا

التحدي 24

المْغاربة عْياوْ.. دعوات إلى الإضراب والاحتجاج على غلاء أسعار المحروقات في هذا التاريخ

قرر نشطاء مغاربة إطلاق حملة يوم بدون سيارات على صعيد مدن المملكة في مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك من خلال حظر تجوال كامل للسيارات في مراكز المدن ليوم واحد كامل، قصد الاحتجاج على إرتفاع أسعار المحروقات وغلاء المعيشة…

منشور

في

عبر رواد مواقع التواصل الاجتماعي بسخرية عن استيائهم من سياسة الحكومة الحالية في تدبير أزمة الارتفاعات الكبيرة في أسعار المحروقات ، والتي تنضاف إلى شبح ارتفاع أسعار مجموعة من المواد الغذائية الأساسية، حيث قرر نشطاء مغاربة إطلاق حملة يوم بدون سيارات على صعيد مدن المملكة في مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك من خلال حظر تجوال كامل للسيارات في مراكز المدن ليوم واحد كامل، قصد الاحتجاج على إرتفاع أسعار المحروقات وغلاء المعيشة.

وأجمع النشطاء على ضرورة الاستغناء عن سياراتهم، و استخدام بدائل كالمواصلات العامة، و الدراجات الهوائية، كشكل من أشكال الاحتجاج على هذه الأزمة التي كان لها تأثير كبير على جيوب المواطنين من الطبقتين الوسطى والهشة، وزادت من معاناتهم المعيشية.

و دخلت أيضا نقابات و هيئات سياسية على خط الاحتجاجات، إثر لهيب أسعار المواد الغذائية وتفاقم أسعار المحروقات، حيث أعلنت المنظمة الديمقراطية للشغل بالإضافة إلى الكونفدرالية العامة للشغل وفيدرالية النقابات الديمقراطية، عن إضراب عام وطني، احتجاجا على غلاء الأسعار، وقررت النقابات الثلاث، خوض إضراب عام، بمختلف قطاعات الوظيفة العمومية والمؤسسات العمومية والجماعات المحلية فضلا عن قطاع النقل واللوجستيك، وذلك يوم الاثنين 20 يونيو الجاري.

وقررت النقابات الثلاث، الإضراب احتجاجا على ارتفاع أسعار المحروقات وما رافقها من ارتفاع لأسعار جل المنتجات والمواد الغذائية، وكشفت النقابات الثلاث، أنها ستعلن عن تفاصيل الإضراب في بلاغ ستصدره في وقت لاحق، وتأتي دعوة النقابات للإضراب، عقب منع المسيرة الاحتجاجية التي دعت لها الجبهة الاجتماعية ، نهاية شهر ماي الماضي، احتجاجا على الغلاء والقمع والفساد.

ويذكر أن أسعار المحروقات عرفت أمس الخميس، ارتفاعا غير مسبوق؛ إذ وصل ثمن البنزين من 18 درهما، بينما وصل سعر الغازوال من 16 درهما، بعدما كان محدودا في 10 درهم قبل 3 سنوات، و ذلك على الرغم من انخفاض سعر النفط على المستوى العالمي، إلا أن أسعار المحروقات مازالت مشتعلة في المغرب،

التحدي 24

معطيات رسمية “صادمة” بخصوص حقينة السدود بالمغرب

الوطني المغربي 4338.4 ملايين متر مكعب، مسجلا بذلك نسبة ملء تقدر فقط ب 26.9 في المائة، مقابل 6785.7 ملايين متر مكعب (42.1 في المائة) خلال الفترة نفسها من السنة المنصرمة

منشور

في

بقلم

كشفت المعطيات الرسمية التي وفرتها وزارة التجهيز والماء حول الحقينة اليومية للسدود أن منسوب السدود على مستوى التراب الوطني المغربي 4338.4 ملايين متر مكعب، مسجلا بذلك نسبة ملء تقدر فقط ب 26.9 في المائة، مقابل 6785.7 ملايين متر مكعب (42.1 في المائة) خلال الفترة نفسها من السنة المنصرمة.

وأضافت أن منسوب مياه “سد الوحدة” انخفض من 3522.3 ملايين متر مكعب إلى 1599.5 ملايين متر مكعب، أي بنسبة تقدر ب45.4 في المائة، مقابل نسبة ملء تقدر ب66.9 في المائة خلال اليوم نفسه من السنة الماضية.

ويأتي “سد إدريس الأول” في المرتبة الثانية بحقينة بلغت 369.9 ملايين متر مكعب، بمعدل ملء يقدر ب32.7 في المائة، مقابل 60.4 في المائة خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية (682.6 ملايين متر مكعب)، من أصل 1129.6 ملايين متر مكعب.

فيما جاء “سد وادي المخازن” في المركز الثالث بمعدل ملء قدره 53.3 في المائة، بحقينة تناهز 358.8 ملايين متر مكعب، مقابل 525.7 ملايين متر مكعب خلال الفترة نفسها من السنة الماضية، أي بمعدل 78.1 في المائة.

وأدى شح التساقطات المطرية وعدم استقرارها خلال السنوات الأخيرة إلى تسجيل تراجع خطير في نسبة ملء السدود المغربية، إذ تراجعت حقينتها، حاليا، إلى أربعة مليارات و338 مليون متر مكعب، بعدما كانت في حدود ستة مليارات و785 مليون متر مكعب خلال الفترة ذاتها من السنة الفارطة.

إكمال القراءة

التحدي 24

هل صار التطاول على رجل الأمن أمرا عاديا؟

برزت في الآونة الأخيرة ظاهرة “الاعتداء على رجل الأمن”، حيث تظهر بين الفينة والأخرى مقاطع فيديو..

منشور

في

بقلم

برزت في الآونة الأخيرة ظاهرة "الاعتداء على رجل الأمن"، حيث تظهر بين الفينة والأخرى مقاطع فيديو توثق لمواطن يقوم بأعمال عدائية تجاه رجل الأمن   الذي يحفظ أمن البلاد ويسهر على راحة المواطنين.

برزت في الآونة الأخيرة ظاهرة “الاعتداء على رجل الأمن”، حيث تظهر بين الفينة والأخرى مقاطع فيديو توثق لمواطن يقوم بأعمال عدائية تجاه رجل الأمن   الذي يحفظ أمن البلاد ويسهر على راحة المواطنين.

في هذا السياق تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي  فيسبوك في الأيام الأخيرة فيديو يظهر تدخل عناصر الشرطة بالزي الرسمي من أجل توقيف شخص في حالة اندفاع قوية، قاوم بشدة إجراءات ضبطه، وعرّض موظفي شرطة لاعتداء جسدي في مدينة الحسيمة.

تفاعل النشطاء المغاربة..

تفاعل النشطاء مع مقطع الفيديو وأبانو عن تضامنهم اللامشروط مع رجل الأمن، حيث علقت أم هبة على الفيديو قائلة ” يحز في الخاطر ما نراه من اعتداءات متكررة على رجال الامن شريحة تعاني في صمت من اجل السهر على راحة المواطن عامة …يجب الضرب ييد من حديد على كل منتهك لحرمة الزي”.

و قال مواطن فضل عدم الكشف عن اسمه” شفت الفيديو، والله لو حدث هذا في دولة تحترم نفسها مثل الولايات المتحدة الأمريكية أو البرازيل أو روسيا الإتحادية.. لتم تصفيته في الثواني الأولى من “الشجار”. للأسف الشرطة المغربية متساهلة أكثر من الازم مع المجرمين المخربين. حدث هذا في الحسيمة ويحدث نفس الشيئ في كل المدن المغربية”.

من جانبه علق أحمد قائلا ” حسب الشريط، فالشرطي حسب زيه كان ينظم السير ، ادن على ما يبدو الامر كله وما فيه عو مخالفة، ليتطور الامر الى هاد المشهد البئيس والمرعب. هنالك مناطق فعلا يتسم اهلها بالتسيب و الهمجية، ويعتبرونه سلوكا عاديا، بل هنالك من يعتبره شجاعة ورجولة وغيره.واي عاقل لن يتعاطف مع هاد السلوك مهما كانت دوافعه. فمن يعتدي علو الشرطة سيعتدي حتما على مواطن بسيط دون اي رحمة او شفقة.واصبحنا نشاهد فعلا ظواهر متكررة مثل هاته، وللاسف الامن والقضاء ينزل بثقله على المواطن المسالم والمثقف، ويتجاهل هاته الكائنات ، وكانها سياسة مقصودة. لا تلوموا الطبقة البرجوازية عندما تصفهم بنعوت تحقيرية و تتجنب الاختلاط مع العامة”..

إنطلاق حملة تضامنية مع رجل الأمن..

تعبيرا عن استيائهم من الإهانة التي يتعرض لها رجال الأمن أثناء مزاولتهم عملهم  أطلق النشطاء المغاربة حملة “هيبة رجل الامن خط أحمر” و” كل التضامن مع البوليسي”، معتبرين أن الاعتداء على رجال الأمن يشكل إهانة لجميع مؤسسات الدولة و تهديدا لسيادة القانون.

ومن جهتها، طالبت الهيئة الديموقراطية المغربية لحقوق الإنسان بضرورة التشديد على تطبيق الإجراءات القانونية على المعتدين، لردع كل من يحاول الإساءة للقوات الأمنية، محذرة من التهاون في تطبيق القانون الذي قد يؤدي إلى تكرار استهداف العناصر الأمنية.

كما عبرت الهيئة عن تضامنها الكلي مع رجل الأمن ضحية الاعتداء ومع كل ضحايا الاعتداءات التي تتعرض لها العناصر الأمنية أثناء مزاولة عملها.

الأمن بالمرصاد..

تفاعلت المديرية العامة للأمن الوطني، بشكل جدي وسريع، مع مقطع فيديو متداول عبر شبكات التواصل الاجتماعي، يظهر تدخل عناصر الشرطة بالزي الرسمي من أجل توقيف شخص في حالة اندفاع قوية، قاوم بشدة إجراءات ضبطه، وعرّض موظفي شرطة لاعتداء جسدي باستعمال أداة راضة.

و أظهرت الأبحاث أن الأمر يتعلق بقضية تعالجها حاليا مصالح الأمن الجهوي بمدينة الحسيمة، تعود إلى تدخل عناصر الشرطة، في الساعات الأولى من صباح أمس الخميس، من أجل توقيف المشتبه فيه الذي كان في حالة غير طبيعية وأحدث حالة من الفوضى بالشارع العام، غير أنه واجه إجراءات الضبط وعنّف موظفي شرطة، قبل أن يتم توقيفه بعد وقت وجيز من ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية بمنزل أسرته بمدينة الحسيمة.

و تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث القضائي الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة؛ وذلك من أجل تحديد كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة إليه.

وفي حادث مشابه، تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن الدار البيضاء، على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، يوم الجمعة الماضي، من توقيف الشخص الذي ظهر في شريط فيديو وهو متلبس بحيازة دراجة نارية متحصلة من السرقة، وتهديد موظف الشرطة أثناء تدخله لحماية أمن المواطنين وضمان سلامة ممتلكاتهم.

رغم التنديد بالإعتداءات التي تطال رجل الأمن الذي يسهر ليل نهار على ضمان استتباب الأمن، ومكافحة جميع صور الجريمة لحماية المواطنات و المواطنين، يجب على الدولة أن تتخد الإحراءات اللازمة لتجنب وقوع مثل هذه السلوكبات والضرب بيد من حديد كل من سولت له نفسه التطاول على رجل الأمن.

إكمال القراءة

التحدي 24

جنازة مهيبة لعناصر الوقاية المدنية الذين لقوا حتفهم أثناء مكافحتهم حريق المضيق (صور)

في أجواء خيم عليها الحزن تم اليوم الثلاثاء تشييع جثمان شهداء الواجب المهني، الذين قضو نحبهم  أثناء عملية إخماد الحريق المندلع بغابة “كدية الطيفور” بعمالة المضيق.

منشور

في

بقلم

في أجواء خيم عليها الحزن تم اليوم الثلاثاء تشييع جثمان شهداء الواجب المهني، الذين قضو نحبهم  أثناء عملية إخماد الحريق المندلع بغابة "كدية الطيفور" بعمالة المضيق.

في أجواء خيم عليها الحزن تم اليوم الثلاثاء تشييع جثمان شهداء الواجب المهني، الذين قضو نحبهم  أثناء عملية إخماد الحريق المندلع بغابة “كدية الطيفور” بعمالة المضيق.

وتميزت مراسيم تشييع الجنازة بحضور عامل تطوان، فضلا عن رجال الوقاية المدنية و بعض الشخصيات الأمنية والعسكرية .

وتجدر الإشارة إلى أن   السلطات المحلية بعمالة المضيق  أفادت  أن 3 من أفراد المديرية العامة للوقاية المدنية لقوا مصرعهم، أمس الاثنين 15 غشت 2022، فيما أصيب اثنان آخران بجروج بليغة إثر سقوط المركبة التي يستقلونها في منحدر وادي أثناء أدائهم لواجبهم المهني في مكافحة الحريق الغابوي المسجل بغابة “كدية الطيفور” الواقعة بتراب عمالة المضيق الفنيدق، حيث جرى نقل المصابين إلى وحدة استشفائية متخصصة بمدينة طنجة لتلقي العلاجات الضرورية.

وقد استنفر اندلاع هذا الحريق الغابوي، عشية أمس الاثنين 15 غشت 2022، كافة السلطات والمصالح المعنية، إذ تمت تعبئة مختلف الموارد البشرية والوسائل والمعدات اللوجيستيكية لمكافحة النيران، بما في ذلك الاستعانة بطائرات متخصصة في إخماد النيران من نوع “كانادير”، حيث ما زالت جهود فرق التدخل متواصلة بهدف السيطرة على ألسنة اللهب والحد من انتشارها وتفادي مخاطر انتقالها إلى أماكن آهلة بالسكان. وقد أسفرت التحريات الأولية التي جرت مباشرتها على خلفية هذا الحريق الغابوي عن توقيف 4 أشخاص يشتبه في وقوفهم وراء إضراء النيران، تمت إحالتهم على مصالح الشرطة القضائية المختصة قصد تعميق البحث والتقديم أمام العدالة، تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

إكمال القراءة
Advertisement
جهاتمنذ يوم واحد

بالفيديو.. لا تزال السلطات تُسابق الزمن لتطويق حريق مُهول بغابة المضيق + صور

رياضةمنذ 3 أيام

بالفيديو.. نجم المنتخب المغربي آدم ماسينا يهز شباك الميلان في الدوري الإيطالي

رياضةمنذ أسبوع واحد

بالفيديو..حكيمي يتألق في أولى جولات الدوري الفرنسي بهدف رائع

التحدي 24منذ أسبوعين

“التريتور” يصل إلى المقابر وسط سخرية المغاربة (فيديو)

جهاتمنذ أسبوعين

بالبيضاء..سائق “تراكس” في حالة غير طبيعية يدهس العديد من السيارات في سيدي مومن (صور و فيديو)

رياضةمنذ أسبوعين

بالفيديو.. جمهور الكوكب المراكشي يقوم بوفقة احتجاجية

التحدي 24منذ أسبوعين

بالفيديو.. اعتقال ابن عادل الميلودي و إخضاع زوجته للتحقيق لهذا السبب

جهاتمنذ أسبوعين

بالفيديو.. اندلاع حريق مهول داخل مستودع ضواحي وزان

مغاربة العالممنذ أسبوعين

بالفيديو..اعتقال “زكرياء مومني” بكندا إثر تهجمه على مغاربة خلال احتفالهم بعيد العرش

التحدي 24منذ أسبوعين

“ريان الموريتاني”.. نهاية سعيدة لطفل حاصرته سيول جارفة (فيديو)

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا