تواصل معنا

سياسة

الناطق الرسمي باسم الحكومة: استقبال قيس سعيد لزعيم مرتزقة البوليساريو عمل خطير وغير مبرر

قال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس بالرباط، إن استقبال رئيس الجمهورية التونسية لزعيم انفصاليي البوليساريو “عمل خطير وغير مبرر”.

منشور

في

قال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس بالرباط، إن استقبال رئيس الجمهورية التونسية لزعيم انفصاليي البوليساريو “عمل خطير وغير مبرر”.

وأكد الوزير بايتاس، في معرض تفاعله مع أسئلة الصحفيين، خلال ندوة صحافية عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، بأن “الخطوة التي أقدم عليها رئيس جمهورية تونس عمل خطير وغير مبرر، وقد أدانته مختلف مكونات المجتمع المغربي، خاصة أنه يسيئ إلى مشاعر الشعب المغربي بكل مكوناته”.

وأشار الناطق الرسمي باسم الحكومة أنه تمت خلال الفترة الأخيرة معاينة ردود فعل لقوى حية تمثل شرائح مختلفة من الشعب التونسي أعربت عن رفضها الواضح والصريح لهذا السلوك الذي لا يعكس تطلعات شعبي البلدين في تعزيز وشائج الأخوة القوية بينهما والتي ما فتئ الملك محمد السادس يؤكد عليها غير ما مرة.

سياسة

عضو بالمجلس الجماعي لأكادير يطالب بإقالة عزيز أخنوش و نقيب هيئة المحامين يوضح

يتجه المجلس الجماعي لمدينة أكادير لإقالة رئيسه عزيز أخنوش، بسبب كثرة الغيابات عن اجتماعات المجلس، وغيابه عن معاناة الساكنة، ومطالبها بسبب انشغالاته كرئيس للحكومة، بالإضافة لأعماله الاقتصادية، ورئاسة حزب التجمع الوطني للأحرار.

منشور

في

بقلم

يتجه المجلس الجماعي لمدينة أكادير لإقالة رئيسه عزيز أخنوش، بسبب كثرة الغيابات عن اجتماعات المجلس، وغيابه عن معاناة الساكنة، ومطالبها بسبب انشغالاته كرئيس للحكومة، بالإضافة لأعماله الاقتصادية، ورئاسة حزب التجمع الوطني للأحرار.

وطالب السيد ماء العينين الصادق عن الحزب الاشتراكي الموحد و عضو المجلس الجماعي لأكادير في رسالة وجهها لرئيس ذات الجماعة اليوم 26 شتنبر 2022 بإدراج نقطة في جدول أعمال الدورة المقبلة تتعلق بإقالة السيد عزيز أخنوش من عضوية المجلس الجماعي.

يشار أن السيد ماء العينين الصادق استند في مراسلته على ما تنص عليه المادة 67 من القانون التنظيمي 113.14 التي تشير إلى إجبارية حضور أعضاء المجلس لدوراته، و أن كل تغيب غير مبرر لثلاث دورات متتالية أو خمس دورات بصفة متقطعة ، يعتبر مقالا بحكم القانون يجتمع المجلس لمعاينة هذه الإقالة.

و بحكم أن المجلس عقد منذ انتخابه سبع (7) دورات سجل خلال خمس منها متفرقة تغيب السيد عزيز أخنوش حسب ذات الرسالة كما تغيب عن الدورات الثلاث الأخيرةبصفة متتالية،..دون عرض مبررات هذا التغيب على المجلس لقبولها أو رفضها، و استنادا إلى ما جاءت به المادة 40من القانون التنظيمي المشار إليه أعلاه ، و كذا ما ينص النظام الداخلي للمجلس ،فالسيد عزيز أخنوش يعد مقالا بحكم القانون.

وانبرى في خطوة مفاجأة نقيب هيئة المحامين بأكادير بإصدار بيان توضيحي موقع بمكانه كنقيب، يدافع فيه عن رئيس المجلس الجماعي لأكادير، عزيز أخنوش، بعد المراسلة التي توصل بها هذا الأخير أمس الإثنين من المستشار الجماعي عن الحزب الاشتراكي الموحد، مطالبا إياه من خلالها بإدراج نقطة إقالته من عضوية المجلس الجماعي بسبب غياباته المتكررة عن دورات المجلس بدون مبرر.

وقام نقيب المحامين بأكادير، بتبرير الغيابات المتكررة عن دورات المجلس و الجماعة والتي تولى رئاستها بعد انتخابات 8 شتنبر 2021، وذلك من خلال بيانه الذي توصل “التحدي” بنسخة منه، ” طبقا للمادة 103 من القانون التنظيمي رقم 14/113، الذي خول لعزيز أخنوش المشرع ممارسة مهامه عن طريق الإمضاء والصلاحيات بشكل لا يمكن معه تصور الإخلال بالمهام الإنتدابية من طرف الرئيس وأكثر من هذا فإن المشرع وبمقتضى المادة 109 من نفس القانون خول للرئيس إمكانية الغياب الذي حدد له الأمد الأدنى زمنيا في شهر وبدون حد أقصى ، مع تأكيد حقه في تفويض كافة صلاحياته بشكل يؤكد على أن الفهم القانوني السليم لمقتضيات المادة 67 المشار إليها في صياغتها.

وأضاف البيان “وتمييز المشرع ضمن كافة مقتضيات القانون التنظيمي رقم 14/113 بين الرئيس والمجلس كمؤسستين مستقلتين ، مع إستحضار الغاية من ذلك المقتضى القانوني ، وإمكانية التفويض المحولة للرئيس دون أعضاء المجلس ، فكلها تؤكد بأن الفهم السليم للمادة 67 يؤكد على أن رسالة السيد الصادق ماء العينين ناجمة عن فهم غير صحيح لنطاق نفاذ المادة 67 من القانون التنظيمي رقم 113.

إكمال القراءة

سياسة

بتعليمات من جلالة الملك..ناصر بوريطة يستقبل مبعوث الرئيس الجزائري

منشور

في

بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، استقبل يومه 27 شتنبر 2022، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، السيد عبد الرشيد طبي، وزير العدل حافظ الأختام، بالجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، مبعوثا لفخامة الرئيس الجزائري، السيد عبد المجيد تبون، إلى جلالة الملك، حفظه الله.

وبهذه المناسبة، سلم مبعوث الرئيس الجزائري رسالة الدعوة الموجهة إلى جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، لحضور أشغال القمة العربية المقرر عقدها بالجزائر، يومي 1 و2 نونبر 2022.

إكمال القراءة

سياسة

لقاء  مشترك بين المكتبين السياسين  لحزبي التقدم والاشتراكية وحزب الاشتراكي الموحد

منشور

في

عقد المكتبان السياسيان لحزب التقدم والاشتراكية والحزب الاشتراكي الموحد، يوم الثلاثاء 27 شتنبر 2022 بالرباط ، لقاءً تبادلا فيه، بالتشخيص والتحليل، السماتِ الأساسية للأوضاع العامة ببلادنا، على ضوء الانعكاسات السلبية للأوضاع الدولية المضطربة  وذلك في أجواء تطبعها الجدية والمسؤولية والروح الوطنية.

وقد استحضر الحزبان، خلال هذا اللقاء،حسب بلاغ حصلت التحدي عليه ” الصعوباتِ التـي يُواجهها الاقتصاد الوطني، وهشاشةَ الأوضاع الاجتماعية، في ارتباطٍ مع ارتفاع الأسعار وتدهور القدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين، وكذا التعثرات التي تَسِمُ الأوضاع السياسية والديموقراطية. كما تناول الحزبان ما تستدعيه كلُّ هذه الأوضاع من نَفَسٍ تغييري جديد على شتى المستويات.

في هذا السياق اضاف المصدر ذاته ، “أكد الحزبان على أهمية مواصلة التشاور والتعاون، على أساس ما يجمعهما من مبادئ وتطلعاتٍ مشتركة نحو حماية السيادة الوطنية والتكريس الديموقراطي، للحرية، والتقدم الاقتصادي، والعدالة الاجتماعية والجهوية والمجالية  .

وقد استند الحزبان في ذلك إلى مضامين وتوجهات النداء “من أجل ميثاق وطني للديموقراطية والتنمية و تجديد الوطنية المغربية المواطنة” الذي أطلقته، في شهر يوليوز 2021، أهَمُّ المؤسساتُ الوطنية الفكرية.”

و ختم البلاغ “في نهاية هذا اللقاء، اتفق الحزبان على الإسهام معاً في استكشاف سُبُلِ تقوية النضال الديموقراطي والشعبي والجماهيري المُعتَمِدِ على إسهام كل القوى الفاعلة في مختلف واجهات النضال السياسية والاقتصادية والاجتماعية والحقوقية والبيئية والثقافية. “

إكمال القراءة
Advertisement

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا