تواصل معنا

سياسة

الولايات المتحدة الأمريكية تدعم المغرب عسكريا لمواجهة تهديدات البوليساريو

أقر الكونغرس الأمريكي في تصويته على مشروع قانون التخصيص للسنة المالية 2023، بندا يقضي بدعم القدرات العسكرية المغربية، وخاصة في مجال الردع الجوي.

منشور

في

أقر الكونغرس الأمريكي في تصويته على مشروع قانون التخصيص للسنة المالية 2023، بندا يقضي بدعم القدرات العسكرية المغربية، وخاصة في مجال الردع الجوي.

أقر الكونغرس الأمريكي في تصويته على مشروع قانون التخصيص للسنة المالية 2023، بندا يقضي بدعم القدرات العسكرية المغربية، وخاصة في مجال الردع الجوي.

يأتي ذلك في وقت تحدثت فيه تقارير اعلامية عن احتمال حصول البوليساريو عن طريق الجزائر على طائرات دون طيار من صنع إيراني، وهو من شأنه أن يشكل تهديدا حقيقيا للتراب الوطني.

ويسمح قرار الكونغرس الأمريكي بتزويد الجيش المغربي بمنظومة دفاع جوي ضد تهديدات صاروخية وهجمات بطائرات بدون طيار، لحمايته من هجمات يرجح أن تشنها البوليساريو بواسطة “درونات” إيرانية.

وكشفت تقارير أمريكية أن المغرب سيتسلم بناء على منطوق مشروع القرار رادارات من طراز «غاب فيلر»، وهي الأفضل في اختبار كشف الدرونات الصغيرة والأهداف التي تحلق على ارتفاع منخفض.

وكان المغرب قد قطع سنة 2018، بشكل نهائي علاقاته الدبلوماسية مع طهران لدعمها حزب الله الذي تتهمه الرباط بتسليح وتدريب انفصاليي البوليساريو بمباركة من حكام الجزائر.

وبحسب تقارير استخبارية، فقد قامت السفارة الإيرانية بالجزائر بتسهيل رحلة قادة الحزب والقادة العسكريين إلى تندوف حيث قاموا بتدريب الميليشيات الانفصالية على تنفيذ هجمات ضد المغرب.

وكان المشاركون خلال الاجتماع الوزاري الأخير للتحالف الدولي ضد داعش الذي عقد في مراكش، قد دقوا ناقوس الخطر بشأن العلاقة المتزايدة بين الإرهاب والانفصالية، قائلين إن التواطؤ ضد سيادة الدول واستقرارها يغذي التحالف بين الإرهابيين والانفصاليين، ويهدد السلام الإقليمي والأمان.

وفي العام الماضي، أعرب وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد آنذاك (رئيس الوزارء حاليا) عن قلقه من تقارب الجزائر مع إيران، كما أن واشنطن قلقة أيضًا بشأن محور الجزائر – طهران حيث تعمل الولايات المتحدة على كبح أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار، ومساعدة الشركاء الإقليميين على وضع الأساس لمزيد من الأمن والازدهار والفرص لشعوبهم.

سياسة

بيتاس يكشف عن موقف الحكومة من قرار مجلس المنافسة بخصوص أسعار المحروقات

منشور

في

صرح الناطق الرسمي بإسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس في الندوة الصحفية التي أعقبت انعقاد مجلس الحكومة، أن الحكومة تشتغل على بعض التوصيات التي تضمنها التقرير الصادر عن مجلس المنافسة، وأن هذا الأخير يندرج ضمن الاختصاصات الاستشارية للمجلس، وليست الاختصاصات التنازعية لمجلس المنافسة.

كما دعا المجلس إلى النظر بصفة استعجالية ومعمقة في هذا الإطار للتخفيف من شروطه وجعله أكثر توافقا مع إكراهات الأسواق وواقعها، مع الحرص على الحفاظ وتعزيز الوظائف السيادية للبلاد في مجال المراقبة والسلامة.

وتضمن مجلس المنافسة في تقريره الأخير، أن أسواق المحروقات تتميز بنسبة عالية من التركيز سواء في المراحل الابتدائية أو النهائية لسلسلة القيمة.

إكمال القراءة

سياسة

رسميا.. سفيرة فرنسا في المغرب تغادر منصبها

أعلنت هيلين لوغال، سفيرة فرنسا في الرباط عن نهاية منصبها الدبلوماسي بشكل رسمي في المملكة المغربية..

منشور

في

بقلم

(صحفي متدرب)

أعلنت هيلين لوغال، سفيرة فرنسا في الرباط عن نهاية منصبها الدبلوماسي بشكل رسمي في المملكة المغربية.

وذكرت السفيرة على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أن مهمتها في المغرب انتهت بعد مرور ثلاث سنوات على تعيينها.

وتأتي مغادرة السفيرة الفرنسية في وقت تشهد فيها العلاقات المغربية الفرنسية أزمة صامتة ظهرت بعض تجلياتها في تشديد منح التأشيرات للمغاربة، والحديث عن انسحاب شركات فرنسية من المغرب.

إكمال القراءة

سياسة

اليابان…تعبر عن رغبتها في تنسيق العمل مع المغرب ومشاركته في كل الاجتماعات

منشور

في

جدد رئيس الوزراء اليباني فوميو كيشيدا موقف اليبان اتجاه الكيان الانفصالي، وأكد أن بلاده لا تعترف به.

وعبر كيشيدا أثناء اللقاء الذي جمعه برئيس الحكومة عزيز أخنوش، عن الرغبة الكبيرة في مشاركة المملكة المغربية التي تعتبر شريكا مهما، جل المناسبات والاجتماعات التي يتم تنظيمها باليبان.

وأضاف كيشيدا أهمية العلاقات المميزة التي تجمع بلاده اليابان بالمغرب، وبالعائلة الملكية، مبرزا الدور الكبير والهام الذي يضطلع به الملك محمد السادس، حفاظا على السلم والأمن.

هذا وعبر رئيس الوزراء الياباني عن الاهتمام الكبير من اليابان اتجاه تطوير كل ما يتعلق بالتعاون وكل المبادلات مع المملكة المغربية، خاصة في مجال الفلاحة والأسمدة، كما أنه نوه بمستوى السياسة الرائدة التي ينهجها المغرب في مجال الطاقات المتجددة التي تعتبر من الطاقات المهمة، وذلك بفضل التوجيهات الملكية السامية التي يعتمدها الملك محمد السادس.

إكمال القراءة
Advertisement
التحدي 24منذ أسبوع واحد

بالفيديو.. فوضى خلال جلسة انتخاب رئيس أكبر غرفة تجارية بالمغرب

جهاتمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. الفيضنات تغرق شوارع أكادير

التحدي 24منذ أسبوعين

بالفيديو.. حريق مهول يستنفر رجال الوقاية المدنية

رياضةمنذ أسبوعين

بالفيديو.. حمد الله يحرز هدفين ويقود الاتحاد للفوز في الدوري السعودي

جهاتمنذ 3 أسابيع

عاجل.. كلية العلوم القانونية والاقتصادية تُعلن وفاة طالب متأثرا بفاجعة حريق الحي الجامعي بوجدة (فيديو+صور)

جهاتمنذ 3 أسابيع

بالفيديو.. إندلاع حريق مهول في محلات لبيع الخردة ببيوݣرى

جهاتمنذ 3 أسابيع

بالفيديو..سقوط خيوط كهربائية بغابة أدمين قرب مطار أكادير (تفاصيل و صور)

جهاتمنذ 3 أسابيع

بالصور.. اصطدام حافلة للنقل الحضري بسيارة خفيفة يخلف إصابات كثيرة بالجديدة + فيديو

جهاتمنذ 3 أسابيع

بالفيديو..اندلاع حريق غابوي جديد بإقليم شفشاون + صور

التحدي 24منذ 3 أسابيع

بالفيديو.. ابن الدكتور التازي يستعطف الملك للإفراج عن والديه

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا