Connect with us

مجتمع

انتشار الأزبال ببعض الأحياء يثير تذمر الساكنة بفاس

بتاريخ

عادت الأزبال لتكتسح بعض شوارع وأحياء  مدينة فاس،خصوصا تكدسها أمام الحاويات وتراكمها بشكل يثير القلق لدى الساكنة  وتذمرهم من هذا الوضع،داعين الجهات المسؤولة تفعيل شرط المراقبة كما توجبه  دفاتر التحملات التي تحكم جماعة فاس بالشركة التي تدبر المجال بالمدينة.

فإلى جانب الروائح المنبعثة من القمامات بفعل ارتفاع درجات الحرارة ونحن مقبلون على فصل الصيف ، والنفايات التي تشوه الأحياء ،والكلاب الضالة المحيطة بها بشكل كبير ،وتراكم الاتربة ،يجعل الساكنة مستاءة أمام صمت الجهات المسؤولة عن حفظ الصحة وجمالية المدينة .

ذلك ما عبر عنه احد الساكنة وهو يقف متحصرا قرب حي اناس 3،حيث تنتشر الازبال بشكل متراكم طيلة ايام ،امام الحاوية  الحديدية المتسخة والمنبعثة منها عصارات الازبال التي تبعث على الغثيان “انها بحق كارثة بيئية ،حالة من الاهمال  ،ولا عين رأت ولا اذن المسؤولين سمعت”. قد تتطابق الشهادات ،وتتعدد الصور التي يمكن التقاطها من احياء مختلفة ،لكن امال الساكنة معلقة على الالتفات للوجه  البيئي حتى لا يصح المثل الذي يقول امارة الدار على باب الدار

مجتمع

الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات تنبه إلى حملة توظيف مزيفة  باسمها

بتاريخ

الكاتب:

نبهت الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات “أنابيك” إلى حملة توظيف مزيفة باسمها.

وأوردت الوكالة، في منشور على صفحتها الرسمية بـ”فيسيوك”، أن “هناك حملات تشغيل وهمية على وسائل التواصل الاجتماعي باسم أنابيك”.

وأشارت إلى أن هذه الحملات “تقدم عروض عمل مزيفة لمجموعة من المشغلين، بما في ذلك شركة Managem، بما في ذلك  عروض للهجرة الدولية”..

وجاء في المشور ذاته: “كونوا حذرين، إنهاإعلانات مزيفة”

وافادت الوكالة  أنه “للتأكد من صحة أي حملة تشغيل صادرة عن أنابيك، يُرجى الاطلاع  على البوابة الرسمية   www.anapec.ma&nbsp حيث تنشر جميع عروض العمل، بالإضافة إلى حساباتنا على وسائل التواصل الاجتماعي “

اكمل القراءة

مجتمع

برنامج “Go سياحة”: إقبال كبير للفاعلين مع تلقي 430 طلب تمويل ودعم تقني

بتاريخ

الكاتب:

أعلنت وزارة السياحة والصناعة  التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني،أن برنامج برنامج “Go سياحة” تلقى منذ إطلاقه في فبراير 2024، 430 طلبا للتمويل والدعم التقني، وهو ما يعتبر مؤشرا على مدى الاهتمام الذي لقيه البرنامج لدى الفاعلين السياحيين.

وذكر بلاغ للوزارة “أن طلبات الدعم التقني شكلت  نصف إجمالي الطلبات المتوصل بها، بحوالي 215 طلبا، مع هيمنة الطلبات المتعلقة بالتحول الرقمي والتي بلغت لوحدها 136 طلبا. فيما تعلق 80 طلبا بالتميز التشغيلي و50 طلبا بتنمية الأسواق.”

فيما يخص مواكبة المشاريع الاستثمارية، اضاف البلاغ ،فقد” تم إيداع 133 طلبا، تضمنت حوالي 10 تعاونيات عاملة في مجال التنشيط السياحي، وحولي 40 مشروعا للتنشيط بشكل عام، إضافة إلى أكثر من 70 من مشاريع الإيواء المستندة إلى عروض تنشيط.

من جانب آخر، تم إحصاء 83 طلبا للمواكبة في مجال النمو الأخضر، وشملت على الخصوص مبادرات الطاقة الشمسية الخلوية واقتصاد الماء، وجاءت بشكل خاص من جهات مراكش والدار البيضاء وسوس – ماسة وفاس – مكناس.

ونقلا عن البلاغ ،صرحت  فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني: «يعكس هذا العدد المهم من الطلبات، الذي بلغ 430 طلبا، مدى حماس الفاعلين في القطاع ورغبتهم بأن يصبحوا أكثر تنافسية. من خلال مواكبة 1700 مقاولة خلال السنوات القليلة المقبلة، نرغب بخلق تجارب سياحية فريدة، والتي من شأنها أن تعزز جاذبية المغرب على المستوى الدولي وتساهم في إرساء سياحة مغربية صامدة، مبتكرة ومستدامة».

لبلوغ هذا الهدف اشار البلاغ ، “يقترح البرنامج ثلاثة آليات، يقدم من خلالها منحا استثمارية يمكن أن تصل إلى غاية 40% من تكلفة المشروع، بالإضافة إلى مساعدة تقنية يتم تمويلها في حدود 90%، وذلك بهدف دعم المبادرات التنموية للقطاع في جميع جهات المملكة، من أجل خلق تجارب سياحية متميزة وناجحة.  وتابع البلاغ “في هذا الإطار، تم تنظيم دورات إعلامية منذ انطلاق البرنامج، مُعَزَّزَةً بقوافل شملت الجهات الـ 12 للمملكة، وتضمنت تنظيم 50 ملتقى، بهدف تعريف الفاعلين المحليين بالفرص التي يقدمها برنامج “GO سياحة”. وتم تنظيم هذه المبادرات بتعاون مع المندوبيات الجهوية للسياحة، والفدراليات المهنية الجهوية، والمجالس الجهوية للسياحة، والمراكز الجهوية للاستثمار، والاتحاد العام لمقاولات المغرب. وإلى غاية اليوم، نظمت القوافل الترويجية الخاصة بجهات الرباط – سلا – القنيطرة، الدار البيضاء – سطات، فاس – مكناس، العيون – الساقية الحمراء، وشارك في كل مرحلة من هذه المراحل أزيد من 80 فاعل سياحي جهوي

اكمل القراءة

مجتمع

تمارة …شبان يتمكنان من انقاد طفلين من حريق مهول

انقاد طفلين من حريق مهول

بتاريخ

الكاتب:

بتمارة اندلع حريق مهول باحدى العمارات السكنية حيت التهمت النيران المشتعلة احدى الشقق ما عرض طفلين كانا داخل الشقة لخطر مميت بعد تاخر الوقاية المدنية وامام هدا الوضع الخطيرتدخل شباب الحي  وقاموا بالصعود إلى السطح وسحب الطفلين من شرفة المنزل، حيث تأكدوا من سلامتهما وانقادهم  من موت محقق                    

وتداول رواد مواقع التواصل الفيديو الذي يوثق تدخل مجموعة من الشباب لإنقاذ الطفلين وأشادوا بتدخلهم البطولي   

اكمل القراءة

الأكثر قراءة

Copyright © Attahadi.ma 2024