تواصل معنا

التحدي 24

انضمام المغرب إلى بروتوكولين اختياريين يشكل “حدثا حقوقيا كبيرا”

أكدت المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، أن انضمام المغرب إلى البروتوكول الاختياري الأول الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية المعتمد بنيويورك في 16 دجنبر 1966، وإلى البروتوكول الاختياري الملحق باتفاقية القضاء ضد جميع أشكال التمييز ضد المرأة المعتمد بنيويورك في 6 أكتوبر 1999، يشكل “حدثا حقوقيا كبيرا، ومحطة بارزة في المسيرة الوطنية الكبرى للمملكة المغربية في مجال حقوق الإنسان”.

منشور

في

أكدت المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، أن انضمام المغرب إلى البروتوكول الاختياري الأول الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية المعتمد بنيويورك في 16 دجنبر 1966، وإلى البروتوكول الاختياري الملحق باتفاقية القضاء ضد جميع أشكال التمييز ضد المرأة المعتمد بنيويورك في 6 أكتوبر 1999، يشكل “حدثا حقوقيا كبيرا، ومحطة بارزة في المسيرة الوطنية الكبرى للمملكة المغربية في مجال حقوق الإنسان”.

وأوضح بلاغ للمندوبية أن المملكة أقدمت بتاريخ 24 فبراير 2022 على الانضمام إلى البروتوكول الاختياري الأول الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية المعتمد بنيويورك في 16 دجنبر 1966، وإلى البروتوكول الاختياري الملحق باتفاقية القضاء ضد جميع أشكال التمييز ضد المرأة المعتمد بنيويورك في 6 أكتوبر 1999، حيث تم إيداع وثائق انضمام المملكة المغربية لدى الأمين العام للأمم المتحدة بتاريخ 22 أبريل 2022، وسيدخلان معا حيز النفاذ بالنسبة للمملكة في 22 يوليوز 2022.

وأبرز المصدر ذاته أنه “بعد استكمال ما يلزم من إجراءات مرتبطة بالموضوع، تعبر المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان عن اعتزازها بهذا القرار الشجاع الذي يشكل حدثا حقوقيا كبيرا، ومحطة بارزة في المسيرة الوطنية الكبرى للمملكة المغربية في مجال حقوق الإنسان، التي شهدت تحولات عميقة ومكتسبات فارقة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس حفظه الله”، مسجلا أن المملكة تبوأت، بفضل ذلك، مكانة دولية متميزة في عالم يشهد، في أكثر من منطقة وإقليم، أوضاعا مأساوية وتحديات صعبة في مجال حماية حقوق الإنسان.

وأكدت المندوبية أن المملكة “تبرهن، مرة أخرى، على وفائها المتجدد بالالتزامات الحقوقية الدولية التي أقرتها الإرادة العليا للدولة وأصلها الدستور، حيث تواصل، بإرادة وعزم قويين، انخراطها النوعي في المنظومة الدولية لحقوق الإنسان، باعتبارها دولة طرفا في اتفاقياتها التسع الأساسية، التي يشكل الانضمام اليوم إلى بروتوكولين اختياريين ملحقين بها، دفعة قوية تعزز الخيار الوطني الثابت المُرصد للمكتسبات والمُدشن لمرحلة جديدة في التفاعل مع الآليات الأممية لحقوق الإنسان”.

واعتبرت أن هذا القرار يشكل دعما كبيرا للتجربة الوطنية في مجال حقوق الإنسان، المتواصلة بفضل العمل الدؤوب، المهني والمسؤول الذي يتم فيه التنسيق المؤسساتي بين القطاعات الحكومية والمؤسسات الدستورية المختصة والمؤسسات الأمنية المعنية، لا سيما ما يتعلق بالتفاعل الجاد مع الأعمال الدقيقة والمركبة لبعض آليات ومساطر الأمم المتحدة، وما يهم المساهمة في إعداد التقارير موضوع التزامات المملكة.

وخلصت المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان إلى أنه “لا شك أن هذه التجربة الوطنية، بخصوص التنسيق المؤسساتي في مجال حقوق الإنسان، مطالبة أمام هذا التحول برفع التحديات بغاية الوفاء الأمثل بالتزامات الدولة أمام المنتظم الأممي”، مؤكدة أنها ستبذل قصارى جهودها في القيام بالأدوار المنوطة بها في هذا الباب.

التحدي 24

عاجل.. اعتقال صاحب مقهى “طاجين الديدان” بأوزود

قررت النيابة العامة بأزيلال، متابعة صاحب مقهى بأوزود على خلفية “طاجين الديدان”، بتهمة طبخ مواد يستهلكها الإنسان وهو يعلم أنها فاسدة بالإضافة إلى نقل اللحوم في ظروف غير صحية.

منشور

في

بقلم

(صحفي متدرب)

قررت النيابة العامة بأزيلال، متابعة صاحب مقهى بأوزود على خلفية “طاجين الديدان”، بتهمة طبخ مواد يستهلكها الإنسان وهو يعلم أنها فاسدة بالإضافة إلى نقل اللحوم في ظروف غير صحية.

وحسب ذات المصادر فقد اعتقلت النيابة العامة بأزيلال صباح اليوم الإثنين 16 ماي الجاري، صاحب المقهى الذي قدم لحوما عليها ديدان بشلال اوزود، بتهمة “عرض مواد يستهلكها الإنسان و يعلم أنها فاسدة ونقل اللحوم في ظروف غير صحية”.

وجاء هذا بعدما اهتزت الأوساط السياحية المغربية على وقع فضيحة من العيار الثقيل تهدد مستقبل السياحة في أحد أجمل المزارات الطبيعية في المغرب، حيث أظهر شريط فيديو، نشر على مواقع التواصل الاجتماعي، حالة الصدمة التي تلقاها زبناء مقهى سياحي بشلالات أوزود، بعدما اكتشفوا أن طبق “الطاجين” المقدم لهم في وجبة الغذاء مليء بالديدان.

وأظهر الزبناء في الفيديو الذي صوروه، تراكم عدد كبير من الديدان الصغيرة الحجم داخل قطع اللحم الموجودة بداخل الطاجين، فيما رجح المواطنون ان تكون قطع اللحم التي قدمت لهم في الطاجين قد تم جلبها من لحم جيفة نظرا لتشابه حجم الديدان مع تلك التي تظهر عادة على الجيَف.

إكمال القراءة

التحدي 24

“خط الأسد 1”  يستعد لإنتاج لقاحات “كوفيد 19” في المغرب

تستعد الوحدة الأولى من مجمع بنسليمان، التي تمت تسميتها بـ”خط الأسد 1″، لتعبئة وتغليف وإنتاج اللقاح المضاد لـ”كوفيد19″، ولقاحات أخرى.

منشور

في

بقلم

(صحفية متدربة)

تتهيَّأ الوحدة الأولى من مجمع بنسليمان، التي تمت تسميتها بخط الأسد 1″، لتعبئة وتغليف وإنتاج اللقاح المضاد لكوفيد 19″، ولقاحات أخرى.

وذكرت يومية “الأحداث المغربية”، في عددها ليوم الاثنين، أن الوحدة ستستقبل معدات الإنتاج المحملة على سفينة غادرت ميناء شنغهاي الصينية في الثامن من ماي الجاري، على أن تصل إلى ميناء الدار البيضاء منتصف يونيو المقبل. مضيفة، أنه تم تحميل 128 وحدة إنتاج ذات تقنية عالية، حيث سيتم تجميع الوحدات ومعدات الّإنتاج من قبل يد عاملة خبيرة ستحل بالمغرب لاستقبال تلك المعدات، مع العلم أنه سيتم إرسال وحدات أخرى نهاية الشهر القادم، حيث من المقرر الانتهاء من تجميع الوحدات والمعدات في نهاية يوليوز من السنة الجارية.

إكمال القراءة

التحدي 24

توقيع اتفاقية شراكة  بين المغرب وجمهورية مالي في إطار تعزيز التعاون في مجال الصحة (صور)

ترأس خالد آيت طالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، الاثنين 16 ماي 2022، بمقر الوزارة، بحضور الكاتب العام للوزارة، وسفير جمهورية مالي بالمملكة المغربية، مراسيم التوقيع على اتفاقية الشراكة بين الوكالة الوطنية للتأمين الصحي.

منشور

في

بقلم

(صحفية متدربة)

ترأس خالد آيت طالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، الاثنين 16 ماي 2022، بمقر الوزارة، بحضور الكاتب العام للوزارة، وسفير جمهورية مالي بالمملكة المغربية، مراسيم التوقيع على اتفاقية الشراكة بين الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، ممثلة بمديرها العام، خاليد لحلو، والوكالة الوطنية للمساعدة الطبية لجمهورية مالي، ممثلة بمديرها العام، حاميث بن حمان طراوري.

وذكر بلاغ لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أن هذه الاتفاقية تندرج في إطار تعزيز التعاون المشترك بين المملكة المغربية والجمهورية المالية، خاصة التعاون الثنائي في مجال الصحة بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية المغربية ووزارة الصحة والتنمية الاجتماعية المالية.

وأفاد البلاغ، أن هذه الاتفاقية تؤكد الرغبة المشتركة للبلدين من أجل جعل الحماية الاجتماعية رافعة أساسية لتحقيق التنمية، خطوة أولى في طريق إرساء شراكة مثمرة بين الوكالة الوطنية للتأمين الصحي المغربية، والوكالة الوطنية للمساعدة الطبية لجمهورية مالي. مضيفا، أن هذه الاتفاقية تهدف إلى توحيد الجهود من أجل تعزيز القدرات وتبادل التجارب بين الهيئتين على مختلف المستويات، سواء تعلق الأمر بتشارك المعطيات والدراسات، وتبادل زيارات العمل، وكذا مواكبة فرق العمل الميدانية، إلى جانب دورات التكوين المستمرة والتدريب وتقوية القدرات، بالإضافة إلى المشاركة في الندوات وأوراش العمل التي تدخل في صلب مهام الهيئتين.

ويشار إلى أن الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، تستقبل في الفترة الممتدة ما  بين  16و20 ماي الجاري، بعثة من الوكالة المالية، يترأسها مديرها العام، وذلك في إطار زيارة دراسة تهدف إلى تبادل التجارب على مستوى الحماية الاجتماعية.

وتأتي هذه الزيارة، في إطار جهود جمهورية مالي الرامية إلى إصلاح منظومتها الصحية ونظام التغطية الصحية الشاملة في البلاد، كما تسعى كذلك إلى الاستفادة من التجربة المغربية في مجال توسيع الحماية الاجتماعية، خاصة نظام المساعدة الطبية (راميد)،  وذلك بهدف بلوغ الأهداف التي سطرتها باماكو والمتعلقة ببلوغ التغطية الصحية الشاملة لفائدة الفئات الاجتماعية المعوزة.

وسيشرع عدد من مسؤولي الوكالة الوطنية للتأمين الصحي في تأطير ورشات عمل لفائدة البعثة المالية،  كما يشمل البرنامج زيارات ميدانية لمختلف الهيئات المتدخلة في تدبير نظام المساعدة الطبية “راميد”، وذلك من أجل الاطلاع عن القرب على صيرورة ومراحل التسجيل والتكفل بالمرضى، والتعويض عن الخدمات الطبية، بالإضافة إلى الخدمات الطبية التي تقدم للمستفيدين من نظام المساعدة الطبية في المغرب.

إكمال القراءة
Advertisement
اقتصادمنذ 5 أيام

أخنوش يلتقي بمسؤول أوروبي رفيع المستوى ويعتبر المغرب الشريك الأول للاتحاد (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوع واحد

بالفيديو..بسبب ردها على الشيخ ياسين العمري.. هند السداسي تثير الجدل والسخرية

سياسةمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. حفل تنصيب الرئيس الفرنسي ماكرون

مغاربة العالممنذ أسبوعين

مغربية تعلن افتتاح مسجد بقرية هندية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوعين

ميكروطروطوار: قرار منع مطاردة الشرطة لسائقي الدراجات النارية لا يبشر بالخير (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوعين

الملك يهنئ “العنكبوت” بشرى بايبانو إثر بلوغها أعلى قمة بسلسلة جبال الهيمالايا (فيديو)

جهاتمنذ أسبوعين

الدار البيضاء: حريق مهول بدوار الغفلة يخلف حالة من الهلع والخوف (فيديو)

التحدي 24منذ 3 أسابيع

بالفيديو.. محلل جزائري يتهم جمال الدبوز بالوساطة بين الحكم كاساما وإيطو

التحدي 24منذ 3 أسابيع

بالفيديو غضب جزائري بسبب لحم الحمير.. وتضامن مغربي من نوع خاص

التحدي 24منذ 3 أسابيع

فيديو.. هلع في مطار بن غوريون الإسرائيلي بعد الإبلاغ عن قنبلة

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا