تواصل معنا

جهات

انقطاع الطريق الوطنية رقم 13 الرابطة بين تمحضيت وزايدة

منشور

في

انقطعت حركة السير بالطريق الوطنية رقم 13 الرابطة بين تمحضيت وزايدة.

جراء التساقطات الثلجية التي عرفتها التي شهدتها أمس وصباح اليوم  بعض مرتفعات  وأقاليم المملكة، وجد عدد من مستخدمي الطريق الوطنية رقم 13 مقطوعة في وجههم، صبيحة اليوم الجمعة، الأمر الذي أدى إلى شلل في  حركة المرور.

ووفقا لمصادر محلية، فإن حركة السير توقفت في الطريق الرابطة بين تمحضيت وايت افلا لحدود الساعة، بسبب التساقطات الثلجية التي عرفتها المنطقة، لا سيما بمنعرجات “حجيرت”.

ويذكر أن وزارة التجهيز والنقل، أعلنت أمس عن توقف السير في طرق جهوية ووطنية بسبب الثلوج، ويتعلق بالطريق الوطنية رقم 13 و6 طرق جهوية و9 طرق إقليمية بعدد من الأقاليم، فيما تم فتح 7 طرق في المجموع.

جهات

المجلس الإقليمي لتازة يصادق على اتفاقيات شراكة حول تنزيل برنامج “أوراش”

صادق المجلس الإقليمي لتازة، أمس الأربعاء (06 يوليوز 2022)، خلال دورة استثنائية، على اتفاقيات شراكة بهدف تنزيل برنامج ’’أوراش‘‘ على صعيد الإقليم.

منشور

في

بقلم

(صحفي متدرب)

صادق المجلس الإقليمي لتازة، أمس الأربعاء (06 يوليوز 2022)، خلال دورة استثنائية، على اتفاقيات شراكة بهدف تنزيل برنامج ’’أوراش‘‘ على صعيد الإقليم.

وخلال هذه الدورة، التي ترأسها عبد الإله بعزيز رئيس المجلس بحضور السلطة الإقليمية، صادق أعضاء المجلس الإقليمي على اتفاقيات شراكة مع القطاعات الحكومية المعنية والجمعيات والتعاونيات المنتقاة بهدف إنجاز الأوراش المتعلقة بهذا البرنامج الحكومي، الذي يروم إدماج الشباب في الدورة الاقتصادية.

وتهدف هذه الاتفاقيات إلى إحداث أزيد من 1400 منصب شغل مباشر مؤقت خلال سنة 2022 على مستوى الإقليم، وذلك بشراكة مع جمعيات المجتمع المدني والتعاونيات المحلية، في إطار هذه الآلية الجديدة لإدماج الشباب والباحثين عن الشغل والمتضررين من الأوضاع الاقتصادية لجائحة كورونا.

وستمكن هذه الاتفاقيات، التي تهم 19 مشروعا وتتوزع على جل جماعات إقليم تازة، من خلق 886 منصب شغل مؤقت كدفعة أولى، كما ستشكل مجهودا مكملا للمشاريع المنجزة من طرف الدولة والجماعات الترابية بالإقليم.

وتتوزع هذه المشاريع على المحاور التالية: التنشيط الرياضي والثقافي (أربعة مشاريع) – أوراش النظافة ومعالجة النقاط السوداء، (أربعة مشاريع)، – تنقية وإصلاح المسالك (مشروعان)، – تنقية وصيانة المقابر (ثلاثة مشاريع)، – تنقية وإصلاح العيون المائية (أربعة مشاريع)، – إحداث جداريات بمدينة تازة، (مشروع واحد)، – إقامات فنية بمسرح تازة (مشروع واحد).

وتندرج هذه الاتفاقيات ضمن الشراكة بين المجلس الإقليمي ووزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، في إطار تنفيذ برنامج “أوراش” عامة مؤقتة، والتي تطمح إلى العناية بالعنصر البشري في ظل الظروف الصعبة لجائحة كورونا، واعتبارا للأهمية التي يوليها النموذج التنموي الجديد للنهوض بقطاع التشغيل.

وبالمناسبة قدم امحمد مزيوي المكلف بشؤون رئاسة المجلس، عرضا حول برنامج “أوراش” بالإقليم، استعرض من خلاله مختلف المعطيات المتعلقة بهذا البرنامج كآلية جديدة لإدماج الشباب.

وخلال هذا الدورة تم إبراز الأهداف الاجتماعية لبرنامج “أوراش “، ومزاياه بالنسبة للمستفيدين، وطرق تنزيله على أرض الواقع، والفئات المستهدفة، وكذا دور المصالح اللاممركزة في المواكبة وتتبع الأوراش والمشاريع المقترحة من أجل انخراط الجميع في هذا البرنامج المبتكر، الذي وضعته الحكومة، بهدف تحسين قابلية التشغيل وتعزيز حظوظ الإدماج المهني، وكذا خلق مناصب شغل مباشرة.

إكمال القراءة

جهات

هذا هو موعد النسخة الثالثة من مهرجان البحر التي تحتضنها مدينة آسفي

تحتضن مدينة آسفي، خلال الفترة مابين 22 إلى 26 يوليوز الجاري، النسخة الثالثة من مهرجان عيد البحر (سافي مير 2022)، وذلك لإحياء و إبراز هويتها البحرية، و تحل كل من إسبانيا والأندلس كضيفتي شرف.

منشور

في

بقلم

(صحفي متدرب)

تحتضن مدينة آسفي، خلال الفترة مابين 22 إلى 26 يوليوز الجاري، النسخة الثالثة من مهرجان عيد البحر (سافي مير 2022)، وذلك لإحياء و إبراز هويتها البحرية، و تحل كل من إسبانيا والأندلس كضيفتي شرف.

وتعتبر هذه التظاهرة السوسيو – اقتصادية، التي تنظمها جمعية سافيمير، بشراكة مع عمالة إقليم آسفي وقطاع الصيد البحري، وهيآت منتخبة وائتلاف مهنيي وصناعيي الصيد البحري، مناسبة لتكريم البحر وبهائه، من خلال التاريخ، والاقتصاد، والفنون، والثقافة، والموسيقى، والمجتمع، وفق مقاربة متعددة التخصصات تعكس مختلف الأبعاد المتصلة بالبحر.

وأوضح بلاغ للمنظمين أن “مهرجان عيد البحر”، الحدث الكبير، المخصص للهوية البحرية للتراب، يتوجه إلى المهنيين والمحبين على حد سواء، إلى المغاربة والشركاء الدوليين للقطاع، العموميين منهم والخواص، من أجل تمكين الفاعلين من الاطلاع والتبادل وإبراز غنى وتنوع التعابير الثقافية والفنية التي تتصل بالعالم البحري، وببهاء السواحل المغربية.

وسيمثل إسبانيا والأندلس في هذا اللقاء وفدان هامان من المهنيين والمؤسسات الشريكة.

وتمنح التظاهرة المناسبة للتعريف بغنى التراث المادي واللامادي البحري للتراث من خلال إبراز سلسلة من المهن العالمية، من قبيل منتجات الأسماك وتثمينها.

وخلال هذه النسخة، ينتظر المنظمون أكثر من 150000 زائر، و135 عارضا مهنيا، وأكثر من 150 فنانا ورساما، و25 عرضا فنيا.

ويتضمن برنامج هذه النسخة “موكب الصيادين” وملحمة “الحلقة” وفن “التروبادور” ومهرجان فنون الشارع ومهرجان الرياضات المائية.

إكمال القراءة

جهات

فاس..توقيف ثلاثة اشخاص لافتعال حوادث السير وهمية

منشور

في

أوقفت مصلحة حوادث السير بمنطقة فاس الجديد دار دبيبغ بولاية أمن فاس، ثلاثة أشخاص تتراوح أعمارهم مابين 23 و 26 سنة، بعد أن اشتبه تورطهم في قضية تتعلق بافتعال حادثة سير وهمية بغرض النصب على شركات التأمين.

 وقد جاءت عملية إيقاف المشتبه فيهم، بعد أن تبين من خلال المعاينات الضرورية و كذا التصفح للسجلات الخاصة بحوادث السير، تكرار أسماء المشته فيهم في حوادث سير جسمانية سابقة ، وذلك بافتعال حوادث السير من أجل الاستفادة من تعويضات شركات للتأمين.

وقد، تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم الثلاثة تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي أشرفت عليه النيابة العامة المختصة، من أجل كشف ظروف وملابسات هذه القضايا

إكمال القراءة
Advertisement
التحدي 24منذ يوم واحد

رئيس الحكومة يحث على التعجيل بالنهوض بالمنظومة التعليمية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوع واحد

بالفيديو.. سيدة تدخل مركزا صحيا من أجل مغص في المعدة فتنجب طفلا

مغاربة العالممنذ أسبوعين

كاتدرائية المسيح بدبلن تصدح بالموسيقى الصوفية والأندلسية المغربية(فيديو)

اقتصادمنذ أسبوعين

لقجع يوضح أسباب فرض الضريبة على التجارة الإلكترونية الدولية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوعين

غالي: سعدون لا يتوفر على الجنسية الأوكرانية و محامون مغاربة سيحضرون محاكمته (فيديو)

جهاتمنذ أسبوعين

فيضان بإقليم تارودانت يودي بحياة شخص في غياب تام لرجال الوقاية المدنية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوعين

بالفيديو.. إعادة تمثيل جريمة قتل أخ لشقيقه بسبب الإرث بمراكش

التحدي 24منذ 3 أسابيع

خطر الغرق يهدّد أطفال المناطق القريبة من الأحواض المائية (فيديو)

جهاتمنذ 3 أسابيع

اندلاع حريق في غابة “بوكربة” بتازة.. (فيديو)

رياضةمنذ 3 أسابيع

لقجع: إقالة خاليلوزيتش لن تكلف شيئا (فيديو)

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا