تواصل معنا

رياضة

باع الفول السوداني ليساعدة والديه.. تعرف على الأسطورة البرازيلية “بيليه”

شكلت وفاة الأسطورة البرازيلية مساء اليوم الخميس بعد صراع مرير مع المرض صدمة لعشاق كرة القدم حول العالم…

منشور

في

شكلت وفاة الأسطورة البرازيلية مساء اليوم الخميس بعد صراع مرير مع المرض صدمة لعشاق كرة القدم حول العالم، بعد سنتين من رحيل الأسطورة دييغو أرماندو مارادونا، وبعد أيام من انتهاء مونديال قطر 2022.

وخسر بيليه معركته الأخيرة مع سرطان القولون المكتشف في شتنبر 2021 خلال فحوص روتينية، ويعتبره كثيرون أعظم لاعب كرة قدم في كل العصور، ويعد هذا “المراوغ الفتاك” الذي ساهم بولادة “كرة السامبا”، بمثابة “كنز وطني” في البرازيل.

اعتزت الشباك بقدم بيله بغزارة غير مسبوقة؛ 1281 هدفا في 1363 مباراة بألوان نادي سانتوس (1956-1974)، المنتخب الوطني “سيليساو” وكوزموس نيويورك الأميركي (1975-1977). لكن بعيدا عن الأرقام، تبقى ذكرى بيليه خالدة كـ”ملك” أحدث ثورة في رياضته، مع رقم 10 الأبدي على ظهره.

كان بيليه رائدا في كرة القدم الحديثة، بتقنية استثنائية مقترنة بقدرات رياضية لا مثيل لها برغم قامته المتوسطة (1.72 م). رغم “جلالته”، كان بيليه عاطفيا، كما يتضح من مشاهد لا تنسى بالأسود والأبيض ليافع بعمر السابعة عشرة أحرز أول ألقابه العالمية عام 1958 في السويد.

وفى بوعد قطعه لوالده، بعد ثماني سنوات من رؤيته يبكي أثناء الاستماع على جهاز الراديو إلى خسارة “ماراكانازو” الشهيرة أمام الأوروغواي التي حرمت البرازيل من أول ألقابها العالمية عام 1950 على أرضها، حينها حققت الأوروغواي ثاني وآخر ألقابها.

عام 1970، وخلال أوّل بث مباشر لكأس العالم بالألوان، احتفل بيليه بابتسامة مشرقة في ذروة مسيرته، باللقب العالمي الثالث، عندما كان في تشكيلة ذهبية تعد الأكثر موهبة في التاريخ لضمها أمثال ريفيلينو، توستاو وجايرزينيو.

متأثرا بآلام قوية في وركه، ظهر بيليه على كرسي متحرك في دجنبر 2017، خلال سحب قرعة مونديال 2018، محاطا بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين وباقي أساطير الكرة، على غرار الأرجنتيني دييغو مارادونا الذي توفي في نهاية 2020.

تأثر بيليه كثيرا بعد رحيل “الفتى الذهبي”، صديقه وغريمه: “خسر العالم أسطورة. في يوم من الأيام آمل أن نلعب كرة القدم سويا في السماء”، بهذه الكلمات ودع النجم البرازيلي مارادونا قبل سنتين.

حبس عالم الكرة أنفاسه في نونبر 2014، عندما أدخل بيليه العناية الفائقة إثر أزمة خطيرة في المسالك البولية استدعت وضعه في غسيل الكلى. وعانى أزمة ثانية في أبريل 2019 في فرنسا، بمناسبة زيارته باريس لملاقاة المهاجم الشاب كيليان مبابي، كجزء من عملية ترويجية نظمها راع مشترك.

كتب “الملك” آنذاك على إنستغرام “أصدقائي، مع مرور كل يوم أشعر بتحسن قليل. أتطلع إلى اللعب مجددا، لكني ما زلت أتعافى لبضعة أيام أخرى”.

ولدى بيليه كلية واحدة فقط منذ كان لاعبا، فقد تسبب كسر أحد الضلوع أثناء إحدى المباريات بضرر في كليته اليمنى والتي تمت إزالتها في النهاية.

امتلك كلية واحدة لكن “ثلاثة قلوب” بحسب ما قال ممازحا، في تلميح إلى مسقط رأسه “تريس كوراسويس” في ولاية ميناس جيرايس (جنوب-شرق).

ولد إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو في 23 أكتوبر 1940 في عائلة فقيرة، فاضطر لبيع الفول السوداني في الشارع لمساعدة والديه. تم اختيار اسمه الأول تكريما لتوماس إديسون مخترع المصباح الكهربائي.

ووقع أول عقد احترافي بعمر الخامسة عشرة، مع سانتوس الذي أحرز معه إنجازا تلو الآخر، فرفع لقب كأس الإنتركونتيننتال مرتين تواليا ضد بنفيكا البرتغالي (1962) وميلان الإيطالي (1963).

خلال جولات المباريات الودية مع سانتوس أو منتخب بلاده، كان يلقى معاملة رؤساء الدول، إذ يُروى أنه لدى وصوله عام 1969 إلى نيجيريا، حصلت هدنة لمدة 48 ساعة وسط حرب بيافرا الأهلية الرهيبة.

ولم يرضخ بيليه أبدا لعروض الأندية الأوروبية الكبرى، لكنه سمح لنفسه بنهاية مسيرة مترفة مع نيويورك كوزموس، مساهما بنمو عابر لكرة القدم في الولايات المتحدة حيث اعتزل اللعبة عام 1977.

واستمرت شهرته خارج الملاعب، مع أدوار في السينما، تسجيل أغان وحتى وصوله إلى الحكومة حيث لعب دور وزير الرياضة (1995-1998)، ليصبح أول رجل أسود يصل إلى هذا المنصب في البرازيل.

وخلافا للمتمرد الدائم مارادونا، لطالما اعتبر بيليه في البرازيل قريبا من النظام، بما في ذلك الديكتاتورية العسكرية (1964-1985).

بيليه، المعتبر أحيانا متغطرسا ومغرورا وصاحب التصريحات الجدلية، لم يكن معشوق الجماهير في بلده، خلافا لأبطال لقوا مصيرا مأسويا مثل لاعب كرة القدم غارينشا وبطل العالم في سباقات الفورمولا واحد أيرتون سينا.

رياضة

بالفيديو.. شاهد مستودع الملابس العالمي بملعب طنجة الكبير استعدادا “للموندياليتو”

بدأ العد التنازلي لبلوغ موعد مباراة افتتاح كأس العالم للأندية، والتي ستقام يوم 1 فبراير بملعب “ابن بطوطة” بطنجة، بين الأهلي وأوكلاند سيتي النيوزيلاندي، لتكون مباراة ضمن 3 مباريات سيستضيفها الملعب.

منشور

في

بقلم

بدأ العد التنازلي لبلوغ موعد مباراة افتتاح كأس العالم للأندية، والتي ستقام يوم 1 فبراير بملعب “ابن بطوطة” بطنجة، بين الأهلي وأوكلاند سيتي النيوزيلاندي، لتكون مباراة ضمن 3 مباريات سيستضيفها الملعب.

وقد نشر الحساب الرسمي لـ “فيفا” عددا من مقاطع الفيديو التي تُظهر جاهزية الملعب ومرافقه لاستقبال هذا الحدث الكروي الهام.

حيث عبر النشطاء عن إعجابهم بأرضية الملعب وتجهيزاته، إضافة إلى نشر تعليقات تضمنت تقييمات إيجابية لمستودع ملابس اللاعبين، والتي أكدوا من خلالها أنه يُضاهي مستودعات أكبر الملاعب العالمية.

يذكر أن ملعب ابن بطوطة يتسع 65 ألف مشجع. حيث سبق وأن استضاف مباريات في كأس أفريقيا تحت 23 سنة عام 2011، إلى جانب استضافة كأس السوبر الفرنسي مرتين الأولى عام 2011 ثم عام 2017، و كأس السوبر الإسباني عام 2018 بين برشلونة وإشبيلية. وأنه كان ضمن ملف المغرب لاستضافة كأس العالم 2026.

إكمال القراءة

رياضة

رسميا.. الرجاء الرياضي يعلن عودة لاعبه السابق “عبد الإله الحافيضي”

أعلن فريق الرجاء الرياضي رسميا، اليوم الأحد 29 يناير، عودة لاعبه السابق عبد الإله حافيظي لتعزيز صفوف الفريق من جديد.

منشور

في

بقلم

أعلن فريق الرجاء الرياضي رسميا، اليوم الأحد 29 يناير، عودة لاعبه السابق عبد الإله حافيظي لتعزيز صفوف الفريق من جديد.

وأعلنت الصفحة الرسمية للفريق الأخضر عودة الحافيظي بعد تجربة احترافية مع نادي الحزم السعودي.

وأظهرت صور متداولة لحظة توقيع عبد الإله الحافيظي لعقد العودة مع رئيس الرجاء الرياضي عزيز البدراوي.

ولعب عبد الإله الحافيظي للرجاء الرياضي منذ سنة 2011 إلى 2021 ما مجموعه 268 مباراة رسمية، أحرز خلالها 59 هدفا وصنع 67 هدفا.

إكمال القراءة

رياضة

حمد الله يتألق و يسجل هدفي الفوز لصالح فريقه اتحاد جدة

توج فريق اتحاد جدة السعودي لكرة القدم بكأس السوبر المحلي بعد انتصاره في المباراة النهائية على الفيحاء بهدفين دون رد ..

منشور

في

بقلم

توج فريق اتحاد جدة السعودي لكرة القدم بكأس السوبر المحلي بعد انتصاره في المباراة النهائية على الفيحاء بهدفين دون رد سجلهما نجمه المغربي عبد الرزاق حمد الله على مدار شوطي المباراة.

يعتبر هذا التتويج هو الأول لفريق الاتحاد منذ فوزه بكأس خادم الحرمين الشريفين عام 2018، وقد جاء بعد عام تقريبا من انضمام حمد الله الذي رفع رصيد أهدافه مع الفريق في جميع البطولات إلى 26 هدفا منذ يناير 2022.

وبدأ الاتحاد المباراة التي أقيمت على ملعب الملك فهد الدولي بقوة وتقدم سريعا بعد 3 دقائق فقط بهدف حمد الله الأول، وبعدها بـ21 دقيقة تعرض الفيحاء لصدمة أخرى بطرد لاعبه عبد الرحمن السفري بعد تدخله العنيف على طارق حامد.

وسيطر الاتحاد على اللقاء بعد ذلك، وكاد أن يعزز تقدمه في الشوط الأول، حيث سنحت له عدة فرص كان أخطرها تسديدة مهند الشنقيطي وركلة الجزاء التي حصل عليها حمد الله وسددها للخارج عبد الرحمن العبود عند الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدلا من الضائع، وقد ألغى الحكم هدف لرومارينيو بعد العودة لتقنية الفيديو بداعي التسلل.

وعاد حمد الله، وفي نفس التوقيت من الشوط الثاني، بعد 3 دقائق من بدايته، وسجل الهدف الثاني للاتحاد برأسية جيدة استغل بها خطأ حارس الفيحاء فلاديمير ستويكوفيتش في التصدي لتمريرة إيجور كورونادو العرضية.

إكمال القراءة
Advertisement
رياضةمنذ ساعة واحدة

بالفيديو.. شاهد مستودع الملابس العالمي بملعب طنجة الكبير استعدادا “للموندياليتو”

رياضةمنذ 3 أيام

بالفيديو.. نادي أوكلاند سيتي يشكر المغاربة على كرم الضيافة

التحدي 24منذ 4 أيام

صادم.. صرخة سيدة فقدت “رَحِمَهَا” بسبب قابلة (فيديو)

التحدي 24منذ 6 أيام

فيديو بيع”الدجاج الميت” يصدم المستهلكين والمهنيون يطالبون بفتح تحقيق (فيديو)

رياضةمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. حكيمي يفوز بجائزة أفضل رياضي عربي لسنة 2022

رياضةمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. أشرف حكيمي يؤدي مناسك العمرة رفقة عائلته

التحدي 24منذ أسبوعين

فرنسا: “تعديل نظام التقاعد” يثير سخط مئات الآلاف من المتظاهرين (فيديو)

رياضةمنذ أسبوعين

إستياء عربي عارم من إساءة النظام الجزائري المتعمد للشعب المغربي في إفتتاح “الشان” (فيديو)

رياضةمنذ 3 أسابيع

بالفيديو.. حكيمي و امبابي يعودان لتداريب باريس سان جرمان

جهاتمنذ 3 أسابيع

البيضاء.. اندلاع حريق بسوق “دالاس” بالحي الحسني (فيديو)

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا