تواصل معنا

التحدي 24

بالفيديو.. محلل جزائري يتهم جمال الدبوز بالوساطة بين الحكم كاساما وإيطو

اتهم لاعب المنتخب الجزائري السابق والمحلل الرياضي محمد خزروني في برنامج رياضي يبث على قناة البلاد الجزائرية الفنان الكوميدي المغربي الفرنسي جمال الدبوز بالوساطة بين رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم صامويل إيطو والحكم الغامبي بكاري كاساما المثير للجدل.

منشور

في

ألم نقل لكم أن بعض المسخّرين إعلاميا من طرف نظام الكابرانات قد ينطقون عن الهوى ويزيغون عن الصواب ويكذبون ويردّدون كلام الحمقى؟  عندما يكون الدنيء خاسرا لقضية ما، فقد يستبيح كل شيء بما في ذلك الكذب واللتلفيق واتهام الشرفاء.

هذا حال محلل رياضي جزائري أقحم الكوميدي المغربي جمال الدبوز في قضية الحكم الإفريقي كاساما و المنتخب الجزائري.

اتهم لاعب المنتخب الجزائري السابق والمحلل الرياضي محمد خزروني في برنامج رياضي يبث على قناة البلاد الجزائرية الفنان الكوميدي المغربي الفرنسي جمال الدبوز بالوساطة بين رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم صامويل إيطو والحكم الغامبي بكاري كاساما المثير للجدل.

وقال خزروني أن جمال الدبوز هو كوميدي معروف وأنه قريب من الملك ومن فوزي القجع وأنه يسكن في فرنسا. وهي معلومات تدين، حسب المحلل الجزائري الفنان جمال الدبوز وتثبت قطعا علاقة الوساطة التي جرت في ملف فتحه الجزائريون عبر وسائل التواصل الاجتماعي ضد الحكم المذكور.

وكانت وسائل اعلام جزائرية قد تطرقت بإسهاب لموضوع الأخطاء التحكيمية التي تلاحق الحكم بكاري كاساما وإصرار الاتحاد الافريقي على انتدابه في مباريات مصيرية. غير أن ما جرى في استوديو قناة البلاد جرّ على المحلل الرياضي سخرية المعلقين من الجزائر ومن خارجها. بل أن مقدم البرنامج بادر بسؤال ضيفه المحلل حول العلاقة الممكنة بين الفكاهي جمال الدبوز وكرة القدم أو موضوع كاساما، غير أن المتحدث قال بنبرة حازمة وواثقة “جمال الدبوز يسكن في فرنسا، ألا يقطن بفرنسا؟ ” وكانت هذه حجته على صك الاتهام الذي جر عليه وابلا من التعليقات الساخرة .

وأدار جاساما مباراة الإياب في الدور الفاصل بالتصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2022، بين الجزائر والكاميرون، التي حسمها لاعبو الأخير بفوز قاتل 2-1.

وأثارت صور مفبركة للحكم الغامبي بكاري جاساما مع صامويل إيتو رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم الجدل، قبل أن توضح وكالة الأنباء الفرنسية في تقرير لها إن الصور مركبة من 3 صور أصلية، بعد العودة إلى محركات البحث، وأوضحت أن صورة جاساما بمفرده التقطت في عام 2017 وربما قبل ذلك أيضا.

التحدي 24

لقجع: سنلغي دعم الأرامل وبرنامج تيسير بعد تعميم التعويضات العائلية

منشور

في

فوزي القجع: الوزير المنتذب لدى وزارة المالية والاقتصاد المكلف بالميزانية

كشف فوزي لقجع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، الإثنين، عن سعي الحكومة لإلغاء برنامج دعم النساء الأرامل وبرنامج تيسير لدعم تمدرس الأطفال.

وجاء ذلك خلال جواب لقجع في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب حول تنزيل ورش الحماية الاجتماعية، حيث أكد أن دعم الأرامل وبرنامج تيسير وبرامج أخرى  لن يبقى لها معنى  بعد تعميم التعويضات العائلية، حيث سيتم تحويل الموارد المالية المخصصة لها لتمويل ورش الحماية الاجتماعية.

لقجع كشف أيضا أن الحكومة تقترب من تحقيق أول أهدافها المسطرة في إطار تنزيل ورش الحماية الاجتماعية، مؤكدا أن تمويل هذا الورش سيتم عبر مجموعة من المصادر.

وذكر لقجع خلال مشاركته في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن هذا الورش يستهدف أربعة محاور هي التغطية الصحية الإجبارية التي بلغت مراحل متقدمة في التنزيل، ثم تعميم التعويضات العائلية، وتوسيع قاعدة المنخرطين في أنظمة التقاعد، إضافة إلى تعميم الاستفادة من التعويض عن فقدان الشغل بحلول 2025.

وفيما يخص الهدف الأول سجل لقجع أن ورش التغطية الصحية الإجبارية شهد حتى الآن تسجيل مليوني منخرط ممن لديهم مدخول، دون احتساب عدد المستفيدين، مضيفا بأننا لسنا بعيدين حاليا عن 8.5 ملايين مغربي مستهدف ليستفيد من المشروع، مسجلا أنه قبل نهاية السنة الجارية سيتم العمل على إدخال فئة المشمولين بنظام الراميد.

وبشأن تمويل هذه المشاريع، سجل لقجع أن الدولة تعمل على توفير مبلغ 26 مليار درهم، الذي يشكل نصف التكلفة الإجمالية لهذا الورش التي تصل إلى 51 مليار درهم بنهاية المسار.

موارد هذا التمويل، بحسب لقجع ستأتي أولا بتحويل مخصصات نظام المساعدة الطبية “راميد” الذي سيتم وقفه، إضافة إلى مداخيل الضريبة التضامنية التي فرضتها الحكومة لهذا الغرض، والتي أدرت خلال 2021 نحو 5 مليارات درهم، فيما يتوقع تحصيل أكثر من 6 مليارات درهم برسم هذه الضريبة خلال العام الجاري. إضافة إلى ذلك سيتم تحويل المبالغ المخصصة لعدد من البرامج الاجتماعية، لاسيما برامج تيسير ودعم الأرامل وغيرها لتمويل الورش.

إكمال القراءة

التحدي 24

عاجل.. اعتقال صاحب مقهى “طاجين الديدان” بأوزود

قررت النيابة العامة بأزيلال، متابعة صاحب مقهى بأوزود على خلفية “طاجين الديدان”، بتهمة طبخ مواد يستهلكها الإنسان وهو يعلم أنها فاسدة بالإضافة إلى نقل اللحوم في ظروف غير صحية.

منشور

في

بقلم

(صحفي متدرب)

قررت النيابة العامة بأزيلال، متابعة صاحب مقهى بأوزود على خلفية “طاجين الديدان”، بتهمة طبخ مواد يستهلكها الإنسان وهو يعلم أنها فاسدة بالإضافة إلى نقل اللحوم في ظروف غير صحية.

وحسب ذات المصادر فقد اعتقلت النيابة العامة بأزيلال صباح اليوم الإثنين 16 ماي الجاري، صاحب المقهى الذي قدم لحوما عليها ديدان بشلال اوزود، بتهمة “عرض مواد يستهلكها الإنسان و يعلم أنها فاسدة ونقل اللحوم في ظروف غير صحية”.

وجاء هذا بعدما اهتزت الأوساط السياحية المغربية على وقع فضيحة من العيار الثقيل تهدد مستقبل السياحة في أحد أجمل المزارات الطبيعية في المغرب، حيث أظهر شريط فيديو، نشر على مواقع التواصل الاجتماعي، حالة الصدمة التي تلقاها زبناء مقهى سياحي بشلالات أوزود، بعدما اكتشفوا أن طبق “الطاجين” المقدم لهم في وجبة الغذاء مليء بالديدان.

وأظهر الزبناء في الفيديو الذي صوروه، تراكم عدد كبير من الديدان الصغيرة الحجم داخل قطع اللحم الموجودة بداخل الطاجين، فيما رجح المواطنون ان تكون قطع اللحم التي قدمت لهم في الطاجين قد تم جلبها من لحم جيفة نظرا لتشابه حجم الديدان مع تلك التي تظهر عادة على الجيَف.

إكمال القراءة

التحدي 24

“خط الأسد 1”  يستعد لإنتاج لقاحات “كوفيد 19” في المغرب

تستعد الوحدة الأولى من مجمع بنسليمان، التي تمت تسميتها بـ”خط الأسد 1″، لتعبئة وتغليف وإنتاج اللقاح المضاد لـ”كوفيد19″، ولقاحات أخرى.

منشور

في

بقلم

(صحفية متدربة)

تتهيَّأ الوحدة الأولى من مجمع بنسليمان، التي تمت تسميتها بخط الأسد 1″، لتعبئة وتغليف وإنتاج اللقاح المضاد لكوفيد 19″، ولقاحات أخرى.

وذكرت يومية “الأحداث المغربية”، في عددها ليوم الاثنين، أن الوحدة ستستقبل معدات الإنتاج المحملة على سفينة غادرت ميناء شنغهاي الصينية في الثامن من ماي الجاري، على أن تصل إلى ميناء الدار البيضاء منتصف يونيو المقبل. مضيفة، أنه تم تحميل 128 وحدة إنتاج ذات تقنية عالية، حيث سيتم تجميع الوحدات ومعدات الّإنتاج من قبل يد عاملة خبيرة ستحل بالمغرب لاستقبال تلك المعدات، مع العلم أنه سيتم إرسال وحدات أخرى نهاية الشهر القادم، حيث من المقرر الانتهاء من تجميع الوحدات والمعدات في نهاية يوليوز من السنة الجارية.

إكمال القراءة
Advertisement
اقتصادمنذ 5 أيام

أخنوش يلتقي بمسؤول أوروبي رفيع المستوى ويعتبر المغرب الشريك الأول للاتحاد (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوع واحد

بالفيديو..بسبب ردها على الشيخ ياسين العمري.. هند السداسي تثير الجدل والسخرية

سياسةمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. حفل تنصيب الرئيس الفرنسي ماكرون

مغاربة العالممنذ أسبوعين

مغربية تعلن افتتاح مسجد بقرية هندية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوعين

ميكروطروطوار: قرار منع مطاردة الشرطة لسائقي الدراجات النارية لا يبشر بالخير (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوعين

الملك يهنئ “العنكبوت” بشرى بايبانو إثر بلوغها أعلى قمة بسلسلة جبال الهيمالايا (فيديو)

جهاتمنذ 3 أسابيع

الدار البيضاء: حريق مهول بدوار الغفلة يخلف حالة من الهلع والخوف (فيديو)

التحدي 24منذ 3 أسابيع

بالفيديو.. محلل جزائري يتهم جمال الدبوز بالوساطة بين الحكم كاساما وإيطو

التحدي 24منذ 3 أسابيع

بالفيديو غضب جزائري بسبب لحم الحمير.. وتضامن مغربي من نوع خاص

التحدي 24منذ 3 أسابيع

فيديو.. هلع في مطار بن غوريون الإسرائيلي بعد الإبلاغ عن قنبلة

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا